• الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً
  • النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟
  • الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات .. الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !
  • اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس
  • الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎"
  • الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين
  • الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره.. تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين
  • الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات
  • الأخبار : تدخلات السلطة تهدد الانتخابات
  • النهار: اضطرابات "الصوت التفضيلي" تهزّ القوى والتحالفات

الجمهورية : القانون صار نافذاً... والمرّ: سأفوز بمرّة ونصف أكثر من غيري

6/17/2017

مِن النتائج الأولى لإقرار قانون الانتخاب في مجلس النواب، إشاعة جوّ من الارتياح الدولي بهذا الإنجاز، وفق ما عبّرت عنه مجموعة الدعم الدولية التي استعجَلت إجراء انتخابات سلمية وشفّافة بناءً على هذا القانون، وكذلك ارتياح داخلي لجهة طيّ صفحة التوتّرات السياسية التي سبَقت الولادة، وقد عبّر عن ذلك الرؤساء الثلاثة، فيما بَرز موقف نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب ميشال المر الذي أكّد أنّه سيفوز في الانتخابات وفقاً لأيّ قانون. وقال بعد مشاركته في جلسة مجلس النواب: "سأفوز بمرّة ونصف مرّة أكثر من غيري، وأنا من مؤيّدي إجراء انتخابات بأسرع وقتٍ ممكن، ولا يجوز أن نبقى في انتظار صياغة قانون، ولغم الصياغة سنة، والشعب سيقول كلمته وليس القوانين، ونحن ننتظر كلمة الشعب". وأكّد أنّ المرشح "يجب أن يكون بتصرّف ناخبيه وأن يخدمهم، ونحن نرحّب بأيّ قانون".


ستسجّل الذاكرة اللبنانية أنّ يوم الجمعة 16 حزيران 2017 هو تاريخ انتقال لبنان من عالمٍ انتخابي ملتبسٍ حُكمُه منذ نشوئه، إلى عالم انتخابي آخر بولادة القانون الانتخابي الجديد على أساس النسبية في 15 دائرة في هذا اليوم.


بعد طول مخاض وكمٍّ هائل من المطبّات وجولات طويلة اختلطَ فيها الكيد بالمزايدات أبصَر القانون الانتخابي الجديد النور. وانتقل البلد إلى حقبة جديدة يفترض أن تنطلق فور نشرِ القانون في الجريدة الرسمية خلال الأيام الخمسة المقبلة.


وعكفَت الدوائر المجلسية على إعداد القانون وفق الصيغة التي أقرّتها الهيئة العامة لمجلس النواب، تمهيداً لإحالة القانون، ربّما اليوم، إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر الحكومة لنشرِه.


قد لا يكون هو القانون المثالي الذي يعيد فِعلاً انتظامَ الحياة السياسية في لبنان في الشكل السليم، سواء لجهة إتاحة التمثيل الصحيح لكلّ شرائح ومكوّنات المجتمع اللبناني أو لجهة السلوك الحكومي والمجلسي الجديد، في الاتجاه الذي يؤدّي إلى إعادة بناء الدولة كدولة موفورة الهيبة وكاملة المواصفات.


فهو في نظر المتحفّظين والمعترضين عليه قانون اللحظة الأخيرة، أو قانون صيغَ على عجَل. لكنّ أهل السياسة وفي مقدّمهم الطبّاخون الأساسيون له، اتفقوا على أنّه قانون أفضل الممكن وخطوة إلى الأمام يمكن البناء عليها في اتّجاه تحقيق الطموح الكبير الذي يبدو أنّه يحتاج إلى جهود مضنية ليس الآن بطبيعة الحال بل في المستقبل.


وأهمّية هذا القانون في رأي هؤلاء لا تكمن في مضمونه بقدر ما هي تكمن في أنّه أصبح للبنان قانون انتخابي جديد على أنقاض قانون الستين وكلّ الصيَغ التي تدور في فلكه وكادت تنسف الواقعَ الداخلي.


لقد ولِد القانون في مجلس النواب أمس، وبلا أيّ مغصٍ سياسي أو آلامٍ مبرّحة كتلك التي ترافق عادةً حالات الولادة المستعصية. وبرغم الأصوات الاعتراضية بشكل قاطع التي عبّر عنها حزب الكتائب بشكل أساسي، وصبَّ جام غضبِه على القانون وكيفية إعداده والفترة الزمنية التي استغرقها، وكذلك الأصوات المتحفّظة مع ميلٍ إلى القبول التي عكسَها نوّاب "اللقاء الديموقراطي"، وكذلك بعض النوّاب المستقلين الذين سعوا إلى تصحيح بعض الخلل الذي شابَ المشروع، فقد كانت الولادة طبيعية وبطريقة انسيابية ميسَّرة أخرَجت المولود سليماً مؤيّداً بأكثرية نيابية كبيرة.


المشنوق: لا للممغنطة


وإذا كان حزب الكتائب قد حرصَ على تسجيل اعتراضه على القانون، فقد كان اللافت للانتباه أنّ وزير الداخلية نهاد المشنوق صوّتَ ضد اعتماد البطاقة الممغنطة في الانتخابات المقبلة، وهو أكّد على هذا الاعتراض لـ"الجمهورية"، حيث أشار إلى الواقع الإرباكي الذي ستَخلقه فضلاً عن أنّ عدد المسجّلين حالياً في لوائح الشطب يبلغ 3 ملايين و682 ألف ناخب، متسائلاً كيف سيتمّ توفير البطاقة الممغنظة لكلّ هؤلاء؟ مع الإشارة هنا إلى أنّ النائب بطرس حرب أعطى خلال الجلسة أمثلة عن دول أوروبية وغربية اعتمدت البطاقة الانتخابية إلّا أنّها عادت وتراجعَت عنها، كهولندا على سبيل المثال.


وكان واضحاً أنّ التفاهم السياسي الذي زَرع نطفة القانون النسبي قبل أيام في رحمِ البلد، حَكم مجريات الجلسة التشريعية بالأمس، حيث فَرزها بين أكثرية منبثقة عن هذا التفاهم شكّلت حصناً منيعاً لهذا القانون وبين أقلّية حاولت أن تعبّر عن نفسها بتسجيل اعتراضها على قانون اعتبرَته مشوّهاً بمبدأ النسبية ومفصّلاً على قياسات، فكادت الجلسة تتحوّل في لحظة معيّنة حلبة كباش، بعد الاشتباك الكلامي بين رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل ورئيس الحكومة سعد الحريري الذي انسحب من الجلسة خلال مداخلة الجميّل احتجاجاً على هجومه العنيف على الحكومة وما ورَد على لسانه حول الرشاوى وما إلى ذلك. وأيضاً بعد التوتّر الذي لوحِظ بين نواب الكتائب و"التيار الوطني الحر".


تَهانٍ... ومرحلة جديدة


واللافت مع ولادة القانون أنّ جميع من كانوا تحت قبّة البرلمان أمس، تبادلوا التهاني بالولادة الميمونة؛ كانت التهاني ضمناً، برجوع البلد عن حافة الهاوية التي كان على وشك السقوط فيها بعد 19 حزيران، وأمّا علنًا فلأنّ هذه الولادة دقّت جرسَ الانصراف إلى مقاربة مرحلة التمديد التقني حتى 21 أيار 2018، وهذا يعني تزييتَ الماكينات الرسمية والسياسية والحزبية والمدنية كلّها لتعملَ في أقصى طاقتها والتحضّر ليوم الانتخابات المقرّر نظرياً يوم الاحد 6 أيار 2018.


واللافت أنّه منذ الآن، الذي ورَد على لسان أكثر من نائب هو كيف ستجري هذه الانتخابات؟ فيما أهلُ الخبرة والاختصاص انهمكوا منذ اللحظة الأولى للتفاهم السياسي على القانون في محاولةِ استشراف النتائج التي سيَفرزها في ربيع العام المقبل من دون أن يتمكّنوا من ذلك، ولأنّ من الصعب رسم تلك النتائجِ كونها المرّة الأولى التي يدخل فيها لبنان في زمن النظام النسبي ولو بالشكل المجزّأ الذي أخرِج فيه القانون، فقد صارت تلك المحاولات أشبَه بمحاولات تنجيم لا أكثر.


ربّما هي حسنة القانون الجديد أنّه الأوّل في تاريخ لبنان الذي لا تُعرَف نتائجُه سلفاً، ولا شكلُ الخريطة النيابية التي سيتشكّل منها مجلس النواب المقبل، ولا حجمُ الأكثريات والأقلّيات التي سيفرزها، وكم سيستقبل من القوى السياسية والمجتمعية والحزبية التي كانت محرومة من دخول الندوة البرلمانية على مرّ التاريخ.


مسارُ الجلسة التشريعية أمس لم يحِد عن المتوقّع. رئيس مجلس النواب نبيه بري فتحَ باب النقاش بما هو ضروري وفي صلب القانون، وآثرَ ألّا تغرقَ الجلسة بنقاشات مستفيضة، إذ لم يعد هناك ما يُقال، فما كتِب قد كتِب وما تقرَّر قد تقرّر ولا ينفع معه الكلام، ولذلك كان لا بدّ من إقرار القانون بمادة وحيدة.


وكانت الجلسة التشريعية قد انعقدت في مجلس النواب في الثانية بعد ظهر أمس، وفي نصابٍ مكتمل حكومياً ومجلسياً، واستمرّت حتى الرابعة والدقيقة الخامسة والخمسين، وترافقَت مع تحرّكٍ اعتراضي على القانون من بعض الحراك المدني في محيط البرلمان، تخَلّله اشتباك وتلاسُن بين المعتصمين والقوى الأمنية المولجة حماية ساحة النجمة.


الحريري


إلى ذلك، قال الحريري خلال إفطار أقامه تيار "المستقبل" في جامعة رفيق الحريري في المشرف: "الاتفاق على القانون يفتح موسمَ الانتخابات، وستَسمعون مزايدات وإشاعات وحملات".


أضاف: "هناك من ليست لديهم "لا شَغلة ولا عملة" في البلد إلّا الإساءة لتيار "المستقبل" والطعن اليومي بالحريرية. هذه البضاعة ترانا أكبرَ الخاسرين في الانتخابات، وهي تُفبرك نتائجَ على قياس تمنّياتها! بكلّ بساطة، أقول للجميع: ما مِن قوّة يمكن أن تكسرَ الحريرية الوطنية، والإيام بينّنا، وسترون أنّ تيار "المستقبل" رأسُه مرفوع في الانتخابات، وأقوى الأرقام بالمعادلة السياسية. جمهور تيار "المستقبل" في كلّ لبنان أكبر من أن يُقزَّم، وأقوى من أن يُكسَر!!! وأنا شخصياً مرتاح، ومرتاح جداً.


فرنجية


ورأى رئيس تيار "المرده" النائب سليمان فرنجيه بعد إقرار القانون الانتخابي "أنّ القانون الجديد إنجاز، وليس مشوّهاً".
وردّاً على سؤال، قال: "هذا القانون سيَسمح لتيار "المرده" بزيادة عدد نوّابه".


أضاف: "القانون يحتاج لقراءة أدقّ، وفي قراءتنا الأوّلية، نحن موافقون عليه، ونحن واكبناه وكنّا معه منذ طرحِه في اجتماعات بكركي حتى التصويت عليه اليوم، في حين أنّ "غيرنا راح ورجع".


وقال: "المبدأ الذي اتّفقنا عليه في بكركي كان قانون الـ 15 دائرة، لم يتغيّر القانون منذ طرحِه في بكركي ونحن لم نتكلّم في تفاصيله حينها، وهو ليس مشوّهاً، عندما نسير بقانون يجب على كلّ الأفرقاء أن يكونوا راضين به، وكلُّ الأفرقاء لديهم هواجسُهم ويطالبون بمراعاتها".


ولفتَ إلى أنّ إصدار قانون يعتمد النسبية في هذا الظرف وبهذه الإيجابية يُعتبر إنجازاً بحدّ ذاته، ولكنْ في كلّ قانون هناك سلبية، وعدمُ احتوائه على الكوتا النسائية هو سلبية، فيما هناك 80% من الموضوع إيجابي".


وردّاً على سؤال حول ما إذا كان "المرده" سيترشّح في البترون ضدّ الوزير جبران باسيل، أجاب: "ستكون لنا لائحة مكتملة في كلّ الدائرة، حيث سيكون لدينا مرشّحون أصدقاء ومناصرون، وسنشكّل لائحةً مكتملة".


وحول احتمال مشاركته في لقاء الكتل النيابية في قصر بعبدا، قال: "بالتأكيد سنشارك إذا دعانا الرئيس ميشال عون، وهذا ما قلناه منذ اليوم الأوّل".

'


الرئيسية »

جبيل ستقول كلمتها الوحيدة في السادس من أيار، القدرات الجبيلية ليست بحاجة لمرتزقة من خارجها، بل بحاجة لكف اليد عنها

ما يمر به قضاء جبيل ليس غريبا عن المجتمع الجبيلي العنيد على إضعافه وسلخه عن موقعه السياسي، على مبدأ لا إكراه في الدين، كذلك لا إكراه في السياسة، والعاطفة الجبيلية وغيرة أبنائها لا تعني الضعف ولا تعني الإستسلام امام فرض أمر واقع يختلف عن المجتمع المتآلف الذي صنع نموذجا ل...

العربي »

قمة عربية في السعودية... سوريا واليمن أبرز الملفات

غداة الضربات الغربية على سوريا، تستضيف السعودية الأحد القمة السنوية لجامعة الدول العربية التي يُفترض أن تناقش اضافة الى الوضع السوري ملفات إيران واليمن ومستقبل القدس. وتسلمت السعودية من الأردن الرئاسة الدورية للجامعة التي تضم 22 عضواً، ويقول خبراء إنها ستدفع باتجاه موق...

الدولي »

بريطانيا وفرنسا: استهدفنا ترسانة الأسد الكيماوية

أعلنت بريطانيا وفرنسا استهدافهما لترسانة الأسلحة الكيماوية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، في الضربة الثلاثية التي قادتها الولايات المتحدة فجر السبت. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أمر بتدخل عسكري في سوريا جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في هجوم على...

مع الحدث »

اليمن.. رئيس اتحاد الأدباء يعرض مكتبته للبيع

في خطوة تكشف الحالة المأساوية التي خلفتها ميليشيات الحوثي في صنعاء بعدما صادرت رواتب الموظفين، أعلن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في صنعاء، عرض مكتبته للبيع حتى يسدد ديونه المتراكمة ويدفع إيجار شقته. وقال محمد القعود، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على صفحته في فيسبوك...

مقالات »

حاملات طائرات أميركية واستنفار وتشويش روسي... هل بدأ العد العكسي لضربة عسكرية ضدّ سوريا؟

موناليزا فريحة - نشطت الاتصالات الديبلوماسية والتحركات العسكرية على خلفية الهجوم السوري المفترض باسلحة كيميائية في دوما، الامر الذي أوحى برد عسكري أميركي وشيك ضد النظام السوري، مع استمرار النقاشات في شأن حجم الرد واحتمال توسع أهدافه من المنشآت المرتبطة بأسلحة كيميائية ...

أضواء ومواقف »

محمد بن سلمان:? لا نريد تكرار اتفاق سبب حربا عالمية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن إيران لم تستثمر الأموال لازدهار الشعب وإنما لنشر الأيديولوجيا، ويجب التصدي لتوسع إيران. وأضاف ولي العهد السعودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، بخصوص نووي إيران، لا بد ...

أقتصاد وأعمال »

اتفاق بين «أرامكو» وشركات هندية لإقامة مشروع عملاق بـ 44 بليون دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية أمس اتفاقاً مع مجموعة شركات هندية لبناء مصفاة عملاقة للنفط ومجمع بتروكيماويات غرب الهند بكلفة قدرت بنحو44 بليون دولار (165 بليون ريال)، في إطار سعي المملكة إلى تأمين مشترين لخامها في سوق تشهد تخمة في المعروض النفطي. وبموجب الاتفاق، يحصل الطرفا...

تكنولوجيا »

يوتيوب يسحب الثقة من البرمجيات في اختيار محتوى ملائم للأطفال

تتجه منصة الفيديو الاكبر يوتيوب الى تشديد الرقابة على محتوى تطبيقها الموجه للاطفال عبر العمل بشكل غير خوارزمي على تحديد مقاطع الفيديو المسموح ظهورها. وستعوض المنصة المملوكة من غوغل البرمجيات التي تصطفي محتوى "يويتوب كيدز" بمسؤولين بشريين لتجنب الاقتراحات التي تظهر عن ط...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

أهم النصائح للتخلص من الضغط النفسي

الضغط النفسي هو عبارة عن ردة فعل سلبية تجاه بعض المواقف وأوضاع صعبة نواجهها في الحياة، يستجيب إليها جسم الانسان من خلال تفعيل الهرمونات في الجهاز العصبي مما ينتج عنه المزيد من إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، والهرمونات والتي يتم إرسالها بعد ذلك مباشرة إلى نظامنا الدوري و...

ثقافة وفنون »

اتفاقية سعودية - فرنسية لإنشاء أوركسترا ودار للأوبرا

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين الاثنين أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار للأوبرا، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا. وقالت نيسين للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس "اليوم تم توقيع ات...

منوعات »

مصري ينطلق في رحلة على دراجة لحضور كأس العالم لكرة القدم بروسيا

- قبل محمد نوفل (24 عاما) والدته مودعا إياها في ميدان التحرير بوسط القاهرة قبل أن ينطلق في رحلة على دراجته لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا في يونيو حزيران ويوليو تموز. ويأمل ”ابن نوفل“ أن يصل إلى موسكو بعد رحلة يبلغ طولها خمسة آلاف كيلومتر وتستغ...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة تربط الضوضاء في أماكن العمل بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

تشير دراسة أمريكية إلى أن العمال الذين يتعرضون للكثير من الضوضاء في أماكن عملهم تزيد لديهم احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول. وفيما ربطت أبحاث سابقة بين الضوضاء ومشكلات في السمع تقدم الدراسة الجديدة دليلا على أن ظروف العمل التي تزيد فيها الضوضاء يمك...

جمال »

قناع الجيلاتين والحليب للتخلص من الرؤوس السوداء

يعتبر قناع الجيلاتين والحليب علاج طبيعي يسهل إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة والشوائب الأخرى التي يتم الاحتفاظ بها على سطح الجلد. هذا المزيج من المكونات يشجع على توازن نشاط الغدة الدهنية ، وهو أمر أساسي للتقليل من إنتاج الدهون كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعاد...

لبنان »

الناصريون الأحرار يشيدون بالمواقف العربية في قمة الظهران

أشادت حركة الناصريين الأحرار بالمواقف العربية التي أطلقت في قمة الظهران في المملكة العربية السعودية. ووجه رئيس مجلس القيادة الدكتور زياد العجوز تحية عز وإكبار لرئيس القمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على مواقفه العروبية المتقدمة حيث أكد المؤكد بأن فلس...

فلسطين »

شهيد ومئات الجرحى في غزة .. الآلاف يشاركون في «جمعة رفع العلم»

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة ان شاباً فلسطينيا استشهد متأثراً باصابته برصاص الجيش الاسرائيلي مساء الجمعة الثالثة للاحتجاجات الفلسطينية في اطار «مسيرة العودة الكبرى» قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل. وقال القدرة لوكالة: «استشهد الشاب اسلام رشدي حر...

سوريا »

مشروع قرار غربي حول سوريا يشمل تحقيقا بشأن الاسلحة الكيميائية

بعد ساعات على الضربات الجوية، تقدّمت فرنسا والولايات المتحدة و بريطانيا السبت إلى شركائها الـ 12 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار، يتضمن إنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام الاسلحة الكيميائية. ومشروع القرار المشترك للدول الغربية الثلاث، يدعو ايضا الى ايصال المسا...

مصر »

مصر تنفي تصريحات عن سد النهضة.. وتدعو لاجتماع

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، صحة ما تداولته وسائل إعلام بشأن تصريحات لمسؤولين سوداني وأثيوبي، تحمل القاهرة مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة. وجاء النفي المصري ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم...

العراق »

هجوم دام خلال تشييع مقاتلين من الحشد الشعبي بالعراق

لقي 16 شخصا حتفهم على الأقل وأصيب 14 آخرون بجروح، الخميس، بانفجار عبوة ناسفة خلال تشييع مقاتلين عراقيين قتلوا الأربعاء بهجمات لتنظيم داعش، وفق ما أفاد مسؤول محلي في شمال العراق وكالة فرانس برس. والاعتداء هو الأكثر دموية في العراق منذ الهجوم الانتحاري المزدوج الذي أوقع 3...

الخليج العربي »

ولي العهد السعودي بفرنسا.. لإقامة علاقة تعاون "جديدة"

بدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية تستغرق يومين إلى فرنسا، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة ولي العهد التي شملت حتى الآن مصر وبريطانيا والولايات المتحدة. ومن المنتظر أن تستحوذ الم...

أفريقيا »

استقالة رئيس البرلمان الصومالي

أعلن النائب ظاهر أمين، أن رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري استقال قبل اقتراع على سحب الثقة منه في المجلس، لينهي أسابيع من التوتر السياسي. وقال أمين، إن «البرلمان كان مستعداً هذا الصباح لإجراء اقتراع على سحب الثقة من رئيس المجلس عندما وصل نائب رئيس البرلمان وقرأ رسالة...

قالت الصحف »

الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً

يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية يوم غد في السرايا الحكومية، على جدول ‏أعمالها 65 بنداً، فيما يفترض أن تكون جلسة الأسبوع المقبل، في بعبدا، ‏كهربائية بامتياز، إذا أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون، على طرح ‏الملف، وهو توقع بعد عودته من السعودية أن يُقَرّ "متل شربة الميّ‎"‎ لا يب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass