• حركة المسار: الإرهاب الإجتماعي والإقتصادي الأساس لأي إرهاب آخر
  • 5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور
  • القائم بالاعمال السعودي يزور منزل الراحل السيد هاني فحص
  • "البواخر" وموقف باسيل من الزيارات الى دمشق يقرّبان التيار والقوات!
  • عناصر من داعش يسلمون أنفسهم مع عائلتهم الى حزب الله
  • مقتل عنصر من «فتح» وإصابة 3 في اشتباكات مخيم عين الحلوة بلبنان
  • إصابة 3 فلسطينيين واعتقال آخرين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بجنين
  • «داعش» يحرق وثائقه المالية في تلعفر قبل بدء تحرير المدينة
  • منظمة حقوقية: ضباط إسرائيليون يهددون الشيخ صلاح بتصفيته داخل السجن
  • الحوثي يشن هجوما على حزب صالح ويقول: نتلقى طعنات في الظهر

جرود عرسال بعد الفطر... والصيف حارّ

6/12/2017

جوني منير - أن يقول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنّ إسرائيل باتت أقرب من أيّ وقت مضى إلى الاتفاق مع الفلسطينيين، فهذا يعني أنّ ثمّة تقدّماً كبيراً وجدّية كاملة للجهود الأميركية الحاصلة لإنجاز تسوية فلسطينية - إسرائيلية.
فزعيم حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني المتطرّف كان من أشدّ معارضي التسوية مع الفلسطينيين والقائمة على أساس الدولتين، وبموقفه هذا تبدو العقبات الإسرائيلية آيلةً إلى الانحسار.

ويضيف ليبرمان في معرض تعليلِه لموقفة الجديد، أنّ الفرَص للعلاقات الكاملة مع العالم العربي قد تُقنع حكومة بنيامين نتنياهو بقبول الاتفاق، مشيراً إلى صفقة مع مَن صنّفها دولاً عربية معتدلة تشمل فتح السفارات وعلاقات تجارية وطيران مباشر.

مع الإشارة الى المعلومات التي كانت قد تَردَّدت مع بدء زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية والتي تضمّنت وجود تفاهم حول خطوات تطبيعية بين دول الخليج وإسرائيل.

وكلام ليبرمان، على أهمّيته، ليس الإشارة الوحيدة في هذا الإطار. فالحكومة الاسرائيلية أعطت الضوء الاخضر للبدء بخطة بناء ألفَي وحدة سكنية في الضفّة الغربية للمرّة الاولى منذ 25 عاماً، وتحديداً منذ توقيع اتفاق أوسلو.

ولكنّ الأهم أنّ هذه الخطوة جاءت بعد إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنّه على استعداد للتراجع عن موقفه بضرورة تجميد اسرائيل خطة بناء المستوطنات شرطاً مسبَقاً لدخول المفاوضات السلمية. وبدا عباس في موقفه هذا وكأنّه يستجيب لطلب الرئيس الاميركي.

ولا شكّ في أنّ الظروف التي استجدّت خلال الاسابيع الماضية سهّلت على عباس التراجع عن طلبه وسلوكَ الدرب الجديد.

فحركة «حماس» التي كانت تُشكّل عائقاً أساسياً امام ذهاب السلطة الفلسطينية في هذا الاتجاه تمرّ في أسوأ الاوضاع الاقتصادية، ما جَعل الواقعَ الحياتي في قطاع غزة صعباً ومرهقاً، إضافةً الى واقع سياسي صعب وضغوط فرَضت عليها إعلانَ الوثيقة السياسية الجديدة والتي اعترَفت فيها بحدود عام 1967.

كما أنّ الضغوط الهائلة التي تتعرّض لها قطر، والتي شكّلت سندَها الأساسي، أدّت الى ترحيل مسؤولين مهمّين لحركة «حماس» كانوا يقيمون على أراضيها ومِن بينهم المسؤول المالي.

هذا الواقع السياسي الصعب فرَض على «حماس» إعادةَ تواصُل باردة بينها وبين السلطات المصرية التي تحمل لائحةَ مطالب صعبة. كذلك فإنّ العلاقة بين «حماس» وولاية سيناء أو فرع «داعش» في صحراء سيناء بدأت تنحو في اتّجاه السلبية، حيث عمدت سلطات «حماس» إلى اعتقال بعض مسؤولي «ولاية سيناء» بعدما كانت تُشكّل هذه العلاقة متنفّساً لـ»حماس» وممرّاتٍ آمنة لها عبر صحراء سيناء.

لكنّ التقدّم على مستوى الملف الاسرائيلي - الفلسطيني والذي من المفترض أن تبدأ خطواتُه الملموسة بالظهور في أمدٍ ليس ببعيد، لا يعني أبداً أنّ المرحلة المقبلة ستشهد تراجعاً في العنف في الشرق الأوسط، لا بل على العكس، فالاعتداءات الإرهابية التي طاوَلت ايران تضمّنت رسائلَ عدة ومن بينها رسالة احتواء نفوذها الإقليمي والذي يصل الى غزة والملف الفلسطيني - الاسرائيلي.

ولا شكّ في أنّ الردّ الإيراني سيحصل، ولكنّ امام طهران أهدافاً كثيرة تسعى إلى تحقيقها على المستوى الاقليمي، أبرزُها وأهمّها ربّما، تأمين الطريق البرّي الذي يربط العراق بسوريا ويَعني ربط طهران بالناقورة وحماية حضورها القوي عند الحدود اللبنانية - الإسرائيلية.

وكشفَت مصادر أميركية مطّلعة عن لقاءات سرّية عقِدت خلال الاسابيع الماضية بين الأميركيّين والروس في الأردن. وضمَّ الوفدان مسؤولين عسكريّين وأمنيّين ومتخصّصين في الملف السوري من الجانبين. وخُصِّصت هذه اللقاءات للبحث في الواقع العسكري للمنطقة الجنوبية الغربية لسوريا، أي لداريا ودرعا والسويداء، إضافةً إلى كلّ الخريطة الميدانية السورية وطريقة تنظيم الواقع العسكري وإدارته وتوزيع مناطق النفوذ والمهمّات والتنسيق العسكري.

وإثر هذه الاجتماعات السرّية التي حصلت، نَقلت روسيا قوّات لها إلى المنطقة الجنوبية لسوريا، حيث انخرَطت في معارك عنيفة ضدّ المجموعات المتطرفة بمشاركة فاعلة وناشطة للطيران الروسي والمدفعية الثقيلة. وبالتالي إمساك روسيا بالمنطقة المجاورة للجولان بعد تنظيفها من المسلحين.

وقيل إنّ وظيفة هذه اللقاءات هدفَت إلى تنظيم واقع كلّ المنطقة الجنوبية المحاذية للخط الفاصل مع اسرائيل وترتيب أوضاعها بحيث تصبح روسيا المشرفة على المنطقة الجنوبية الغربية في مقابل وضعِ المنطقة الجنوبية الشرقية تحت مسؤولية الجيش الاميركي وحلفائه.

والواضح أنّ معبر التنف يقع في منطقة النفوذ الاميركية، وأنّ القرار الاميركي بمنعِ حصول التواصل البرّي الذي تريده إيران كأولوية مطلقة لدرجة أنّ الإيرانيّين لا يستبعدون حصول مواجهات مباشرة مستقبلاً بين الجيش السوري والمجموعة العسكرية المتحالفة معه وبين القوات الاميركية وحلفائها. وجاء مؤشّر استهداف طائرة سوريّة من دون طيّار لهذه المجموعات قبل إسقاطِها خطوةً معبّرةً في هذا المجال.

وهذا الواقع، إضافةً إلى التحضيرات للمعركة المرتقبة في إدلب حيث بات هناك زهاءَ خمسون ألف مسلّح من معارضي الرئيس بشّار الأسد، يعطي الانطباع بأنّ معاركَ عنيفة وكبيرة لا تزال تنتظر سوريا مستقبلاً، إضافةً إلى معركة الرقة ودير الزور التي بدأت ولكن وفق خطَّين متناقضَين: الأكراد من جهة، والجيش النظامي السوري من جهة أخرى.

وجاءت زيارة قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال جوزف فوتل للبنان بعد حصول اللقاءات الاميركية - الروسية في الاردن. وفيما كان لافتاً أنّ فوتل لم يتطرّق إلى «حزب الله»، لا مباشرةً ولا تلميحاً، خلال لقائه برئيس الجمهورية، بدا أنّ الهدف الأساسي لزيارته هو تفقُّد منطقة عرسال في ما يشبه إعطاءَ الموافقة على ما سيَحدث قريباً هناك.

فبَعد عيد الفطر اتّخِذ القرار بالبدء بعملية عسكرية تُطاول بدايةً مناطق سيطرة «داعش» في جرود عرسال، وهذه العملية سيبدأ تنفيذها «حزب الله» على أن يتولّى الجيش اللبناني الجانبَ الذي يوجد فيه. وبطبيعة الحال فإنّ الجيش اللبناني الذي يُجري تنسيقاً ميدانياً مع «حزب الله» وضَع القيادة العسكرية الأميركية في ملامح الخطة الموضوعة.

وجدّد الجانب العسكري الاميركي التزامَه تأمينَ كلّ أنواع الذخائر ومن مخازنه في الشرق الأوسط التي قد يحتاج إليها الجيش اللبناني.
ففي هذه الجرود زهاء 1200 مسلّح يتوزّعون كالآتي: 600 مسلّح لـ»داعش»، 400 مسلّح لـ»النصرة»، و200 مسلّح لـ»سرايا أهل الشام».

وخلال الاسابيع الماضية تولّى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم مهمّة التفاوض مع «النصرة» وعلى أساس تأمين خط انسحاب لها إلى الداخل السوري فإدلب. لكنّ قيادة «النصرة» رَفضت الانسحاب، إضافةً إلى أنّ «أبو مالك التلي» مسؤول «النصرة» فضّلَ البقاءَ في عرسال «أميراً» على أن يصبح عضواً عادياً في إدلب، كما حصل مع غيره.

ووضَع الجيش خطة دفاعية محكَمة بعدما رصَد إشارات الى وجود رغبة لدى «داعش» في القيام بهجوم استباقي يَهدف إلى كسرِ إحدى الاستحكامات والوصول إلى رأس بعلبك ومحاولة تغيير الواقع وإحباط خطة الهجوم. لكنّ الإشارة المقلِقة جاءت مع الخلية الإرهابية التي اكتشفها جهاز الأمن العام بالتعاون مع فرع المعلومات.

وعدا لائحة الأهداف المنتقاة بعناية كمطار بيروت، كانت الإشارة الأكثر خطورةً بالمشَغّل الموجود داخل مخيّم عين الحلوة، وهو ما يحصل للمرّة الأولى. ففي السابق كان تعاوُن يحصل مع أشخاص داخل المخيّم لأغراض لوجستية. أمّا اليوم فالرأس المدبّر والآمر وصانع الأسلحة كان داخل المخيّم، ما يطرح السؤال حول الجهة الآمرة فعلياً وأهدافها السياسية.

فمن هي الجهة التي تؤمّن حماية الرأس المدبّر وما هي أهدافها، وهل لإسرائيل علاقة بذلك لأهداف تتعلّق بالواقع التفاوضي الذي تهمّ بالدخول إليه؟
يُذكر أنّ معلومات باتت لدى الأجهزة الأمنية اللبنانية الرسمية حول نيّةٍ لاستخدامِ كلّ أنواع الإرهاب، بما فيها الدهسُ وإطلاق النار العشوائي في اتّجاه تجَمّعات، خصوصاً في المناطق الشيعية والمسيحية.

الجمهورية '


الرئيسية »

الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" .. العميد قانصوه: لا تنسيق مع "حزب الله" والجيش السوري

أعلن قائد الجيش العماد جوزيف عون عبر حساب مديرية التوجيه على تويتر انطلاق عملية "فجر الجرود"، قائلا:"باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود". ودكت مدفعية الجيش وطوافاته وراجماته منذ ساعات الفجر الاو...

العربي »

الحوثي يشن هجوما على حزب صالح ويقول: نتلقى طعنات في الظهر

شن زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي هجوما غير مسبوق على المؤتمر الشعبي العام الذي يحضر ويحشد لمهرجان في الـ 24 من أغسطس الجاري بصنعاء. وقال الحوثي في كلمة له أمام علماء وشخصيات اجتماعية وقبلية "نتلقى الطعنات في الظهر في الوقت الذي اتجهنا بكل إخلاص لمواجهة العدوان". و...

الدولي »

أردوغان يدعو وزير الخارجية الألماني إلى «التزام حدوده»

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (السبت) وزير الخارجية الالماني زيغمار غابريال إلى «التزام حدوده»، اثر قيام الاخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الاتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة احزاب رئيسة في البلاد. وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون شن فيه هجوماً ...

مع الحدث »

ازدهار جيل جديد من القوميين البيض في عهد ترامب

بدأ جيل جديد من اليمين المتطرف ترسيخ حضوره في الولايات المتحدة،مُتشجعا بمواقف الرئيس دونالد ترامب ودعم مواقع التواصل الاجتماعي، معظمهم من البيض الصغار السن التواقين لاستغلال المخاوف من الهجرة اللاتينية والاسلام المتطرف. واثارت التظاهرات العنيفة لليمن المتطرف التي ادت ا...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

الصين تسعى للحد من استثمارات شركاتها في الخارج

فرضت الصين قيوداً مشددة جديدة تستهدف استثمارات الشركات الصينية في الخارج، اذ منعتها من العمل في عدد كبير من القطاعات، مثل النوادي الرياضية والفنادق ودور السينما والعقارات والترفيه. وبعدما شجعت فترة طويلة عمليات الشراء التي تقوم بها شركاتها في الخارج، غيرت بكين فجأة خطاب...

تكنولوجيا »

الهاتف Galaxy Note 8 يظهر عن طريق الخطأ على الموقع الرسمي لشركة سامسونج

شركة سامسونج كانت متسرعة أكثر مما ينبغي، وعلى ما يبدو، فقد قام أحد الموظفين في الشركة الكورية الجنوبية بإدراج الهاتف Galaxy Note 8 على الموقع الرسمي للشركة عن طريق الخطأ، بما في ذلك الصور الرسمية للجهاز. في الواقع، لقد تم إدراج نسخة 64GB من الهاتف Galaxy Note 8 جنبا إ...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب المصري الكبير محفوظ عبد الرحمن، بعد صراع طويل مع المرض وكان «عبد الرحمن» أصيب بجلطة في المخ، وجلس فترة باحدي المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر. ونعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذي آثري الثقافة العربية وال...

منوعات »

أميركا: كسوف شمسي يشكل أول اختبار كبير لشبكة الطاقة في البلاد

ستتعلق أنظار مشغلي شركات الطاقة الكهربائية و«شبكة الكهرباء الوطنية» في الولايات المتحدة بشاشات تراقب سير العمل عندما تشهد البلاد بعد غد (الإثنين)، أول كسوف كلي للشمس سيمر من ولاية أوريغون وحتى ولاية ساوث كارولاينا. والسبب هو أن ذلك الكسوف سيمثل أكبر اختبار لعمل شبكات ال...

العالم في صورة »

عشرات الاطفال يعتصمون بالولجة احتجاجا على تهديدات الاحتلال بهدم منازلهم

اعتصم عشرات الاطفال في قرية الولجة شمال غربي مدينة بيت لحم على الشارع الرئيس للقرية، وذلك احتجاجا على سياسة هدم المنازل في قرية والتي كان اخرها اخطار 14 مواطنا بهدم منازلهم وتشريد عائلاتهم . ورفع الاطفال لافتات تنددباجراءات الاحتلال وتدعو المجتمع الدولي الى التدخل من ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

حركة المسار: الإرهاب الإجتماعي والإقتصادي الأساس لأي إرهاب آخر

أعلن رئيس حركة "المسار اللبناني" نبيل الأيوبي أنه على "المسؤولين النظر بعين الحسد إلى الشعب اللبناني الذي يساند الجيش اللبناني في معركته مع الإرهاب من خلال دعمه للجيش والتغطية على ما إقترفت أيدي السياسيين وما أوصلوا البلد إليه، والذي لا يقل شأنا عن الإرهاب الأمني المباش...

فلسطين »

إصابة 3 فلسطينيين واعتقال آخرين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بجنين

أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة ومخيم جنين، شمال الضفة الغربية صباح اليوم السبت. وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت في مخيم جنين، أطلقت قوات الاحتلال خلالها النار على عدد من الشبان، ما أدى إلى إصابة ثلاثة، جرى نقلهم إلى مستشف...

سوريا »

معارك عنيفة في البادية السورية وخسائر بالجملة للنظام

بدأت عدة فصائل ثورية في البادية السورية صباح اليوم السبت، هجومين منفصلين على مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية لها في ريف السويداء الشرقي، تمكنت خلالها من تحقيق تقدم ملحوظ. ونفذت قوات الشهيد "أحمد العبدو" و"جيش أسود الشرقية" هجوماً مشتركاً على مواقع الن...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

«داعش» يحرق وثائقه المالية في تلعفر قبل بدء تحرير المدينة

أعلنت مصادر محلية بمحافظة نينوي أن تنظيم "داعش" الإرهابي بدأ بحرق وثائقه المالية في قضاء تلعفر غرب الموصل. وقالت المصادر لقناة «السومرية نيوز» العراقية، اليوم السبت، إن ما يسمى والي تلعفر أصدر أمرا لعناصر التنظيم بإحراق جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالتعاملات المالية...

الخليج العربي »

في انحياز ضمني تام للدوحة.. تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين.. والأخبرة تعنبر أن تصريحاته تنم عن سوء فهم عميق

فيما انتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ما وصفه بـ"التضييق على الحريات الدينية في دول حليفة مثل السعودية والبحرين"، تزايدت علامات الاستفهام حول موقفه الشخصي حيال الدول الخليجية، خاصة وأن تلك التصريحات جاءت في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار بسبب...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

المستقبل : بارك للطرابلسيين "محطة البحصاص".. واستعرض "الخطة الثلاثية" لتأمين الطاقة وإنهاء "مزراب العجز" الحريري: كهرباء 24/24 اليوم قبل الغد

بكل ما للفيحاء من مكانة عامرة بالمحبة والوفاء في وجدانه، وعلى قدر ما يربطه بأهلها من مشاعر مفعمة بالحرص والامتنان لصمودهم واعتصامهم بنهج الاعتدال والدولة في عزّ زمن التطرف والدويلات، كانت مسيرة إيفاء طرابلس حقها في النهوض والتنمية التي يقودها رئيس مجلس الوزراء سعد الحري...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass