• النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح
  • الأخبار: النواب يصوّتون على مخالفة الدستور!
  • المستقبل: الحريري: السنّة واجهوا الاغتيال بالاعتدال.. ولن أفرّط بالاستقرار... إقرار الموازنة: العبور إلى انتظام مالية الدولة
  • لحياة: لبنان: النواب "يهجرون" جلسة مناقشة الموازنة والمداخلات تستحضر الفساد وأكلاف السفر "الانتخابي"
  • الجمهورية: قاسم لـ"الجمهورية": الحكومة محاصَصة والأطراف تُراعي بعضها
  • اللواء: الموازنة تُقَرّ اليوم بعد تجاوز مطبّات دستورية ومالية الحريري يدافع عن الإنجازات.. والجميِّل لسحب المشروع.. ومجلس وزراء حافل في بعبدا غداً
  • الديار: الحريري: "امشي نروح سوا استاذ جورج".. وانتهت لجنة التحقيق
  • الأنوار: حملات نيابية حامية والحريري وخليل يردان بهدوء
  • الشرق الأوسط: احتواء سياسي لاتهامات ضد مصرف لبنان المركزي تأكيد الثقة بحاكمه بعد توجّه لتشكيل لجنة تحقيق نيابية
  • العربي الجديد: الرقة بعد "داعش": إدارة المدينة وإعادة إعمارها عنوانا الصراع

الحريري يشترط الإتفاق على القانون قبل مجلس الوزراء ..باسيل ينقلب على التفاهمات ..وبري يتحضَّر لمرحلة إنتهاء ولاية المجلس

6/12/2017

لم تنتكس "الأجواء الإيجابية" التي أشار اليها الرئيس سعد الحريري من بعبدا، بعد لقاء الساعة ونصف مع الرئيس ميشال عون.. لكن اشارة الى وجوب "الاسراع في إنجاز قانون جديد للإنتخابات في أسرع وقت ممكن" أرخت ظلالاً من التخمين والتشكيك بأجندة الأسبوع من الأربعاء الى الجمعة، من دون ان يعني ذلك "انتهاكاً لحرمة الرهان الإيجابي على ما تم انجازه من مسودة قانون الانتخاب، وان الكفة ما تزال ترجح اقراره يوم الجمعة المقبل، وفقا لتوقعات النائب جورج عدوان.


وهذه المقاربة، بلغة الترجيحات، دفعت الرئيس نبيه بري الى ضرب أخماسه بأسداسه، كما يقال، والتفكير ببدائل، لا سيما وان الوقت بات أكثر من داهم، إذ نسب الى اوساطه انه سيعمد الى إلغاء جلسة الجمعة وعقد جلسة الاثنين في 19، قبل يوم واحد من نهاية ولاية المجلس، اذا لم تسر الأمور على ما هو مرسوم ومنشود إيجاباً.


لا توحي مؤشرات المواقف بما ينبئ بتطورات سلسلة خلال الفترة الممتدة من اليوم الاثنين الى الجمعة، وبدا السباق بين نفاد الوقت وإمكان تثبيت التفاهمات الانتخابية بأن دخل حافة الهاوية فعلاً.


وفي هذا السياق، كشف مصدر مطلع لـ "اللواء" ان الاتصالات ستشهد زخماً قوياً حتى ليل غد، فإذا اسفرت عن اتفاق، يذهب الوزراء الى جلسة بعبدا لإقراره، والا فلا حاجة لجلسة، يخوض فيها الوزراء في جدالات، قد تقودهم الى استقطابات، او خلافات علنية، او حتى تصويت، ليس من اليسور السير به..


لقاء عون - الحريري
واوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ "اللواء" أن اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أمس في بعبدا ناقش النقاط التي لا تزال عالقة في مشروع قانون الانتخاب وهي: الصوت التفضيلي ومقاعد المغتربين والتأهيلي .


وذكرت أن الرئيس الحريري وضع رئيس الجمهورية في أجواء الاتصالات حول المشروع وأنه سيعمل على تذليل النقاط التي لم يتم التفاهم حولها. وأكدت أن الرئيسين أبديا إصرارا على عرض المشروع في جلسة مجلس الوزراء بعد غد الأربعاء من أجل إقراره وإحالته على مجلس النواب ضمن المهلة الدستورية.


وأفادت أن هناك تعويلا على الاتصالات التي تعقد في اليومين المقبلين للوصول إلى تفاهم، لكن المصادر نفسها لم تستبعد? إقرار المشروع في مجلس الوزراء على أن تبقى نقطة? أو اثنين تدرس لاحقا، او ربما تناقش في جلسة مجلس النواب التي ارجئت من اليوم الى الجمعة في 16 حزيران الحالي، علماً ان الرئيس نبيه بري كان شدد في آخر لقاء لنواب الاربعاء على وجوب اقرار قانون الانتخاب بمادة وحيدة، للحيلولة دون اطالة المناقشات.


والى ذلك، ناقش الرئيسان عون والحريري، في لقائهما الذي استغرق ساعة ونصف الساعة الى جانب النقاط التي ما زالت تعيق وضع مشروع القانون، موضوع التمديد التقني، في ضوء التباين في وجهات النظر حيال هذا الامر، بين من يريد اجراء الانتخابات في الربيع المقبل بسبب التحضيرات اللوجستية، غير ان الرئيس عون يريد الا يتعدى التمديد الاربعة اشهر والا يتأخر عن شهر تشرين، وقالت ان الامر يبحث مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق من اجل بت المهلة المطلوبة والتفاهم على التمديد التقني. علماً ان الوزير المشنوق سبق ان اعلن انه يحتاج الى قرابة سبعة اشهر ليتمكن من اجراء الانتخابات، خاصة وانها ستجري وفق قانون جديد هو النسبية والذي يحتاج الى تدريب واعداد وإفهام سواء للموظفين الاداريين او حتى الناخبين، فضلا عن طباعة اللوائح الانتخابية، وما يتصل بكل احتياجاتها اللوجستية.


وكانت دوائر رئاسة مجلس الوزراء، دعت السبت الى عقد جلسة لمجلس الوزراء تعقد في بعبدا قبل ظهر الاربعاء، ووزعت مع الدعوة جدول اعمال يتضمن 47 بنداً، احتل مشروع قانون الانتخاب بنده الاول.


غير ان الوزراء لم يتسلموا حتى الساعة اي مشروع يتصل بقانون الانتخاب، وفق النظام الداخلي الذي يفترض توزيع اي مشروع على الوزراء قبل 48 ساعة، مما يشير الى أن اليوم يفترض ان يكون المهل المتاحة قانوناً لوضع مشروع القانون، وهو ما شدد عليه الرئيس الحريري بعد لقائه الرئيس عون، اذ قال انه "يجب الانتهاء من صياغة القانون قبل جلسة مجلس الوزراء.


مجلس الوزراء
اما جدول اعمال الجلسة فلا يتضمن قضايا مهمة، باستثناء البند 33 الذي يلحظ تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء لدراسة مسودة ملف التلزيم العائد لمناقصة التفكك الحراري وتحويل النفايات الى طاقة والذي اعده الاستشاري "رامبول" واعداد الاقتراحات المناسبة ورفعها الى مجلس الوزراء خلال مهلة شهر واحد، على ان تستعين اللجنة عند الاقتضاء في انجاز مهمتها بمن تراه مناسباً.


- مشروع مرسوم النظام الداخلي لمجلس التعليم العالي.


- طلب وزارة الزراعة اجراء مباريات لملء المراكز الشاغرة في ملاك التعليم الزراعي.


- طلب وزارة الثقافة تسمية الدكتور محمّد امين فرشوخ كممثل للبنان في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو).


- مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة ابرام التعديلات التي اجريت على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية في الدول العربية التي أقرها مؤتمر القمة العربي الحادي عشر في عمان بتاريخ 26/11/1980 والتي اصبحت نافذة اعتبارا من 7/9/1981.


عدوان
وكان النائب عدوان قد جزم امس بأنه سيكون هناك قانون انتخاب، مشيرا الى ان هدف "القوات" ان يكون هناك قانون انتخاب يراعي التمثيل والعدالة، لافتا الى انه اذا لم يقر مجلس الوزراء القانون الاربعاء، فيمكن تقديم اقتراح قانون معجل مكرر على جلسة مجلس النواب والتصويت عليه، لكنني لا افضل هذا الامر.


وبالنسبة لمقاعد المغتربين، لفت عدوان إلى أن الجميع يسلم بعدم إمكانية تطبيق بند تمثيل المغتربين في الدورة الحالية، لذلك يمكن تأجيل خوض هذا النقاش إلى حين انتخاب مجلس نواب جديد، وبالنسبة للصوت التفضيلي على اساس الدائرة او القضاء فقال إذا لم نتوصل الى اتفاق فلا خيار الا بالتصويت، لافتاً إلى أن القوات مع الدائرة في الصوت التفضيلي، فيما "التيار الوطني الحر" مع القضاء.


باسيل
اما الوزير جبران باسيل، فاوضح في الكلمة التي مثل فيها الرئيس عون في افتتاح سد القيسماني في فالوغا والممول من الصندوق الكويتي للتنمية، ان عمل الخير ينطبق على الانماء وعلى السياسة، مشيراً الى انه عندما يقر قانون الانتخاب يصبح ملكاً لكل اللبنانيين حتى ولو قدمه فريق معين ووافق عليه أربعة فرقاء، مذكراً باتفاق الطائف الذي فرض على بعض اللبنانيين بقوة السلاح لكن عندما اصبح دستوراً ارتضاه كل اللبنانيين.


ولاحظ أن النسبية بحاجة إلى ضوابط حتى تؤمن الديمومة طالما لبنان بلد تعددي محكوم بالديمقراطية التوافقية، لافتاً إلى ان العدالة لا تتجزأ، وهو المفهوم الذي على أساسه نحن نقول أن القانون بحاجة إلى ضوابط واصلاحات حتى يصبح مكملاً ويعطي الحقوق كاملة.


الحريري:
لا لازدواجية السلاح
وكعادته في إفطارات رمضان، لم يشأ الرئيس الحريري الحديث في قانون الانتخاب، مكتفياً بالحديث عن مشاريع المناطق التي يزورها، الا انه لدى تناوله موضوع الأمن في بعلبك وفي البقاع بشكل عام، شدد على ان الأمن لا يحتمل أي ازدواجية، لا ازدواجية السلاح ولا ازدواجية السلطة، غامزاً من سلاح "حزب الله" من دون ان يشير اليه بالاسم، مؤكداً أن مشروعه سيبقى حصرية السلاح وحصرية السلطة بيد الدولة والدولة فقط، لافتاً إلى ان الجيش وقوى الأمن وكل أجهزة الدولة تقوم بواجباتها وتقدم التضحيات لكن هذا الامر لا يكفي المنطقة من شر حفنة من الزعران والخارجين على القانون، كاشفاً بأن الدولة ستقوم بعمليات نوعية بحق المخلين بالأمن، وعلى كل واحد تحمل مسؤوليته.


ولفت انتباه المراقبين في كلمتي الرئيس الحريري في افطار "المستقبل" للبقاع الأوسط وبعلبك غروب السبت، وللبقاع الغربي وراشيا وعرسال أمس في شتورة، اشادته بنواب "المستقبل" في البقاع، بما يؤشر إلى استمرار ترشحهم عن التيار في الانتخابات المقبلة، وكذلك تأكيده بان الاعتدال قوة وليس ضعفاً، وان التسويات لمصلحة الوطن ليست تنازلات والبطولة لا تكون بالمزايدات أو التفريط بالثوابت، لكنه لفت، في سياق تذكره للذكرى العاشرة لاستشهاد النائب وليد عيدو الى ان تيار "المستقبل" يتعرض لمحاولات اغتيال سياسي عبر فبركة الاخبار عنه وعن "التيار"، مشيراً الى أن الوفاء بات قليلاً في السياسة خاصة ممن كانوا معه وتحديداً من التيار، الا انه لم يسم أحداً، ودعا لهم بالتوفيق.


فرنجية
اما رئيس تيّار "المردة" النائب سليمان فرنجية فكانت له كلمة مطولة، بعد القدّاس الذي اقيم في دارة الرئيس الراحل سليمان فرنجية في اهدن لمناسبة الذكرى 49 لمجزر اهدن التي ذهب ضحيتها النائب طوني فرنجية وزوجته فيرا وطفلتهما جيهان و31 من أبناء المنطقة، لم تخل من رسائل مبطنة وواضحة تجاه خصومه لا سيما المسيحيين والحلفاء أيضاً.


واتسمت الكلمة والتي ألقاها للمرة الأولى منذ سنوات في مثل هكذا احتفال، بسقفها العالي، بالنسبة للمواقف التي أطلقها والتي طاولت تحديدا "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" من دون أن يسميها بالاسم.


ولفت فرنجية إلى انه منذ 39 سنة ولغاية اليوم نفتخر اننا ما زلنا نتكلم اللغة السياسية ذاتها، موضحاً أن المراكز لن تجعلنا ننحني، فالشخص هو الذي يعطي قيمة للمركز لا العكس، مشدداً على أن الوجود المسيحي يكون بالانفتاح والانصهار وعدم المتاجرة بمسيحيي الجبل، ومشيراً إلى ان المسيحيين كانوا دائماً أساس الاعتدال والانفتاح والتجذر.


وبالنسبة لمجزرة اهدن قال أن المسيحي الحقيقي هو الذي يغفر ويسامح، ونحن سامحنا في بكركي وسامحنا في السياسة لكنهم انقلبوا على بكركي وعلى ما اتفقنا عليه، لافتاً إلى اننا نحيي اليوم ذكرى مجزرة من إنتاج مخلصي المسيحيين، في إشارة واضحة إلى "القوات" وإلى رئيسها سمير جعجع شخصياً.


وختم معلناً بأنه سيخوض معركة الانتخابات بمرشحين وداعمين لفرقاء وحلفاء، ونتمنى أن ينجح كل حليف قبل نجاحنا، مشيراً إلى ان تحالفاته ثابتة مثل قناعاته، لكنه أعلن في النهاية انه يمد يده للجميع، للحلفاء وللخصوم، قائلاً: "الذي يريدنا يعرف العنوان".

اللواء '


الرئيسية »

تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان

أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع بعد استعادة الحكومة المركزية مناطق متنازع عليها بينها حقول نفط. وأفاد البيان "قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعليق الا...

العربي »

مانحو الشعب السوري يجتمعون في قطر

اجتمع في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء، مجموعة المانحين للشعب السوري، في سبيل تعزيز الجهود الدولية لحل الأزمة الإنسانية في سوريا. وشدّد أحمد المريخي مبعوث الأمين العام لـ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود لرفع المعاناة ع...

الدولي »

كتالونيا سيعلن الاستقلال رسميا إذا علقت إسبانيا الحكم الذاتي للإقليم

قال مصدر في حكومة كتالونيا يوم الأربعاء إن رئيس الإقليم كارلس بودجمون أبلغ اجتماعا لحزبه أنه سيعلن الاستقلال رسميا إذا بدأت إسبانيا عملية تعليق الحكم الذاتي للإقليم يوم الخميس. وأمهلت مدريد حكومة الإقليم حتى الخميس للتراجع عن إعلان الاستقلال الرمزي في الأسبوع الماضي و...

مع الحدث »

بعد 100 عام.. إعلانات "وعد بلفور" ممنوعة في لندن

منعت هيئة المواصلات في لندن، عرض إعلانات تنتقد وعد بلفور الشهير الذي أكد فيه وزير الخارجية البريطاني، آرثر بلفور، عام 1917، دعم بلاده لمنح اليهود وطنا في فلسطين. وتعهد بلفور في رسالة عام 1917 بعثها إلى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بإقامة الوطن اليهودي في فترة...

مقالات »

جهات إقليميّة: حرب إسرائيل أقرب ممّا تظنّون!

سركيس نعوم - هل التعاون المتنوّع ممكن بين إسرائيل والسعوديّة لمواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة التي تشكّل خطراً عليهما كما على دول أخرى؟ وهل يكون لبنان وحده أو مع سوريا ساحة الحرب التي يُهدّد المسؤولون في الأولى بشنّها على “حزب الله” فيه بل عليه كلّه؟ وهل يستفيد ...

أضواء ومواقف »

هيلي: زعيم حزب الله يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزبه

اشارت مندوبة ?اميركا? في ?الأمم المتحدة? نيكي هيلي إلى ان "زعيم ?حزب الله? ?السيد حسن نصرالله? يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزب الله ويعترف بأن صواريخه تأتيه من ?طهران?"، معتبرة ان "?ايران? يجب ان تحاسب شموليا على تحركاتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة"، لافتة الى ا...

أقتصاد وأعمال »

وكالة بلومبرغ: البنوك القطرية تفتقر إلى العملة الأجنبية

أفادت وكالة "بلومبرغ" إن "بنوكاً قطرية ترفض الدفع ب?الدولار? لبنوك مقرضة أجنبية، وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية على ?الدوحة? بفعل المقاطعة الاقتصادية من ?السعودية? و?الإمارات? و?البحرين? ومصر"، موضحةً أنه "توقفت تقريباً التعاملات بالدولار بين ?البنوك? القطرية والبنوك الأجن...

تكنولوجيا »

"آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

كشفت تقارير إخبارية عديدة، عن أن هاتف شركة "أبل" الأحدث "آيفون X"، حلَّ واحدةً من "أسوأ وأشهر" مشاكل هواتف "آيفون" على الإطلاق. وقال موقع "تيك رادار" التكنولوجي المتخصص: إن هاتف "آيفون X" سيعالج مشكلة ظهور الإشعارات والتنبيهات على هواتف "آيفون" برغم قفل الشاشة الخاصة ب...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

فوز الكاتب الأمريكي جورج سوندرز بجائزة "مان بوكر الدولية"

فاز الكاتب الأمريكي، جورج سوندرز، بجائزة "مان بوكير الدولية" للأدب لعام 2017 عن روايته "لينكولن في المقبرة"، والتي تتحدث عن حزن الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لينكولن على وفاة ابنه في القرن التاسع عشر. ووفقاً لشركة لادبروكيس للمراهنات، تقدمت رواية سوندرز الترتيب، وجاء ...

منوعات »

مواقع أثرية عربية معرضة للخطر

أدرج الصندوق العالمي للآثار معبد إلياهو حناي اليهودي بمدينة الإسكندرية المصرية، وسوق في حلب السورية، ومدينة تعز اليمنية القديمة، والمئذنة الحدباء بالموصل العراقية، على قائمة 25 موقعا أثريا معرضا للخطر، والتي يصدرها كل عامين. ونقلت رويترز عن الصندوق العالمي للآثار، وهو ...

العالم في صورة »

تصادم بين نجمين نيوتريين ينشر الذهب في الفضاء

رصد علماء للمرة الأولى لحظة اصطدام نجمين نيوترونيين في الفضاء تسبب في حدوث موجات جاذبية ونبضات ضوئية، حيث تسبب الاصطدام الذي يبعد عن كوكبنا 130 مليون سنة ضوئية بتبعثر معادن مثل البلاتينيوم والذهب في الفضاء....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

بعد 9 سنوات.. دراسة تكشف علاقة السكر بالسرطان

كشفت بحث طبي حديث، أن السكر يوقظ الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، كما أنه يجعل الأورام أكثر خبثا. ودرس البحث الذي أعدته جامعتا " KU Leuven" و"VUB" البلجيكيتان بتعاون مع معهد "VIB"، (درس) ظاهرة صحية تعرف بـ"تأثير وربرغ". وتقوم فكرة "تأثير وربرغ" على استهلاك الورم السرط...

جمال »

نصائح للعناية السليمة بالبشرة في الخريف

أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن انخفاض درجات الحرارة في الخريف والشتاء يمثل إجهاداً كبيراً للبشرة حيث تصير البشرة جافة ومشدودة وتظهر القشور عليها، كما أن هواء المدفأة يسحب الماء من البشرة، مما يعرضها للجفاف. وللعناية بالبشرة في الشتاء، توصي المجلة المعنية بالصحة والجما...

لبنان »

جعجع من سيدني: نظام الوصاية نفى عون واعتقلني وعندما تموت 14 آذار يموت لبنان ولبنان باق الى أبد الآبدين

أقامت القوات اللبنانية في استراليا مهرجانها الأول، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع، في قاعة "لالمونتاج" في سيدني، بمشاركة عضو المجلس التشريعي دايفيد كلارك ممثلا رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبل، رئيسة حكومة الولاية غلاديس برجلكيان، ال...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يغلق شركات إنتاج إعلامي بالضفة الغربية

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، 8 شركات إنتاج إعلامي تعمل في الضفة الغربية، لمدة 6 أشهر، بدعوى بث مواد تحرض على الإرهاب. وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر: "في نشاط مشترك لجيش الدفاع وقوات الأمن، تم مداهمة 8 وسائل إعلام وشركات إنتاج فلسطي...

سوريا »

يلدريم: شكلنا حزام أمني مع إيران وروسيا للحفاظ على وحدة الأراضي السورية

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن تركيا شكّلت مع روسيا وإيران حزاماً أمنياً، للحفاظ على وحدة الأراضي السورية. جاء ذلك في كلمة له على خلفية منتدى «TRTWORLD» بمدينة إسطنبول التركية، أشار من خلالها أن هدف دخول الجيش التركي إلى إدلب هو لوقف التصعيد. وأضاف يلدريم ...

مصر »

خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي

أكّد المتحدث الرسمي بإسم ?وزارة الخارجية المصرية? المستشار ?أحمد أبو زيد?، أنّ "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الإستراتيجية الجديدة الّتي أعلنها الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? للتعامل مع ?إيران?، وما تضمّنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ اتجاه سياسات إيران الّتي ت...

العراق »

العبادي يأمر بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك، بعد سيطرة قوات الحكومة العراقية على المدينة وانسحاب قوات البيشمركة الكردية. وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن العبادي أمر "بملاحقة العناصر الذين ينشرون الكراهية وا...

الخليج العربي »

قطر تفتح مكتباً لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية على أراضيها

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا، إن الحكومة وافقت على افتتاح مكتب للوكالة في العاصمة القطرية، الدوحة. وأوضحت الوكالة أن مجلس الوزراء الإيراني اجتمع الأربعاء برئاسة حسن روحاني، وصادق على افتتاح مكتب لوكالة أنباء إرنا، في قطر....

أفريقيا »

تقرير يكشف تورط شركة في بريطانيا بتهريب السلاح إلى جنوب السودان

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، عن توسّط شركة مقرها بريطانيا في صفقات أسلحة محتملة ضخمة إلى جنوب السودان. وأشار التقرير إلى أن الوثائق التجارية أثبتت أن الشركة المسجلة في المملكة المتحدة متورطة في توريد أسلحة صغيرة وخفيفة وذخائر بقيمة 46 مليون دولار...

قالت الصحف »

النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح

وفد من أعضاء لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة رودني فريلينغوسيسين يشاهد تمرينا قتاليا في قاعدة حامات الجوية نفذه بالذخيرة الحية فوج المغاوير بالاشتراك مع القوات الجوية. اذا كان لا بد من حماية مصرف لبنان لما له من دور متقدم في حماية الليرة اللبنانية وتالياً الا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass