• المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة
  • الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً
  • النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟
  • الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات .. الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !
  • اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس
  • الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎"
  • الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين
  • الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره.. تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين
  • الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات
  • الأخبار : تدخلات السلطة تهدد الانتخابات

وزراء يطالبون الحريري بإطلاعهم على مداولات القانون

6/8/2017

نأى مجلس الوزراء اللبناني بنفسه أمس، عن البحث في قانون الانتخاب الجديد، ولم يتطرق في جلسته برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى المداولات الجارية بين أعضاء اللجنة التي اجتمعت ليل أول من أمس برئاسته على رغم أن بعض الوزراء ألحوا في مداخلاتهم على ضرورة وضعهم في أجواء ما توصلت إليه هذه اللجنة، خصوصاً أن لا معلومات لديهم سوى تلك التي تناولتها وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة، كما سأل الوزير علي قانصو في مداخلته عن صحة ما نشرته جريدة "الحياة" في عددها الصادر أمس، وفيه أن النقاش يدور حول 6 نقاط.
لكن إلحاح بعض الوزراء بقي في إطار رغبتهم بإحاطتهم بالأجواء السائدة في اجتماعات اللجنة التي تقوم بوضع عناوين رئيسة لقانون الانتخاب من دون أن يبادر رئيس الحكومة إلى الدخول في تفاصيل المداولات الجارية بين أعضاء اللجنة، مكتفياً بالقول إن "اللجنة تستمر في اجتماعاتها للوصول إلى تفاهم وأعتقد أننا سنصل في نهاية المطاف إلى وضع قانون جديد وهناك أمور تفاهمنا عليها وأخرى ما زالت عالقة ونعمل من أجل التوصل إلى صيغة تؤمن إيجاد المخارج لها".

وأضاف الحريري، كما نقل عنه عدد من الوزراء، أن "اللجنة ستجتمع غداً (اليوم) وأنا سأغادر إلى المملكة العربية السعودية في زيارة قصيرة، واللجنة تعمل في أجواء مريحة وهناك أمور تقنية نعمل على حلها إضافة إلى إيجاد بعض الضوابط المطلوبة".
وفيما انضم الوزير طلال أرسلان إلى قانصو مطالباً بوضع مجلس الوزراء في صورة آخر ما توصلت إليه اللجنة في اجتماعاتها "لأن لدينا ملاحظات ومن حقنا أن نبديها ونلفت النظر إليها"، كان لافتاً ما أدلى به الوزير مروان حمادة في مداخلته التي حذر فيها من طرح أي أمور دستورية في حاجة إلى تعديل دستوري.

وأكد حمادة أنه ضد المس بالدستور "لأن أي تعديل دستوري لا يطرح في دورة استثنائية للبرلمان مخصصة لوضع قانون انتخاب جديد، وعلينا منذ الآن أن نتفادى إقحام البلد في أمور ذات منحى طائفي أو مذهبي أو يشتم منها جر البلد إلى التقسيم، خصوصاً أن هناك آلية يجب اتباعها لتعديل الدستور ومسارها ليس تحت بند الدورة الاستثنائية التي بدأت اليوم (أمس) وبالتالي من غير الجائز طرحها لأن مثل هذه الأمور تبحث في حوار وطني باعتبار أنها تتطلب التوافق عليها".
وفي هذا السياق، علمت "الحياة" أن رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل تجنب الإدلاء بأي موقف حول قانون الانتخاب وحصر مداخلته بضرورة تشكيل وفد لبناني رسمي يجب أن يتوجه على وجه السرعة إلى واشنطن مع بدء الكونغرس الأميركي غداً (اليوم) مناقشة لائحة جديدة من العقوبات يقال إنها ستطاول "حزب الله" وهذا يحتم علينا أن نواكب اجتماعات الكونغرس عن كثب وان نجري الاتصالات لأن لبنان لا يتحمل فرض عقوبات جديدة.

كما علمت "الحياة" أن الاجتماع الذي ترأسه الحريري ليل أول من أمس لم يحقق التقدم المطلوب وأنه انتهى على أساس أن للبحث صلة، وأن الخلاف لم يحسم حول الصوت التفضيلي بين فريق يطالب بحصره في أرضه أي في القضاء وآخر يقترح بأن يكون في الدائرة الانتخابية التي يتبع لها القضاء.
كما أن البحث لا يزال قائماً حول الضوابط المطلوب وضعها للحد من التأثير الديموغرافي على مجريات العملية الانتخابية ونتائجها، إضافة إلى أن طريقة احتساب الأصوات بقيت عالقة وفي حاجة إلى مزيد من المشاورات.
وكان الحريري الذي غادر عصر أمس إلى جدة في المملكة العربية السعودية في زيارة قصيرة لـ48 ساعة لأداء مناسك العمرة، ترأس ظهر أمس في السراي الكبيرة جلسة لمجلس الوزراء وافتتحها، وفق وزير الإعلام ملحم رياشي الذي تلا المقررات، بالحديث عن قانون الانتخاب وتجاوز عقبات كأداء في هذا القانون وبقاء بعض التفاصيل قيد البحث، والاجتماعات مستعجلة وعاجلة لإقراره بأسرع وقت ممكن. بعد ذلك ناقش مجلس الوزراء جدول أعماله المؤلف من 28 بنداً.

"الصوت التفضيلي تم حلّه"
أما مدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري، فقال قبل دخوله السراي: "هناك نقطتان عالقتان في القانون الانتخابي هما تصويت المغتربين وعتبة المرشح"، موضحاً أن كل الأفرقاء يعتبرون عدم الاتفاق أمراً سيئاً جداً والكل يتصرف بمسؤولية للوصول إلى اتفاق". وكشف أن موضوع "الصوت التفضيلي تم حله"، مشيراً إلى أن قانون الانتخاب يجب أن ينجز قبل 20 حزيران(يونيو).
وبعد انتهاء الجلسة قال وزير الاتصالات جمال الجراح إن "مجلس الوزراء اقر خفض أسعار الإنترنت بشكل كبير للغاية، على سبيل المثال حزمة الـDSL 4 ميغابيات unlimited باتت بـ90 ألف ليرة. وكانت الوزارة طلبت أن تكون هذه الحزمة بـ120 ألف ليرة، ولكن بناء على طلب من الرئيس الحريري بخفضها أكثر، وصلنا بموافقة مجلس الوزراء إلى تعرفة 90 ألف ليرة شهرياً. وهذا سيتيح للمواطنين استخدام الـDSL في المنازل بسعر مخفض جداً مقارنة بالأسعار السابقة، حيث تصل الحسومات إلى أكثر من 50 و60 في المئة على الأسعار القديمة".

وأضاف: "أما في أسعار الـE1 التي كانت محتكرة ومخبأة في أدراج الوزارة في السابق، فقد باتت اليوم متاحة لجميع المواطنين والمستخدمين والـISPS والـDSPS، بكوتا تراوح بين 100 و2000 ميغابايت تبدأ بـ165 ألف ليرة، ومن 2100 حتى 5000 بسعر 155 ألف ليرة وتتراجع عشرة آلاف تدريجياً حتى تصل إلى مئة ألف ليرة في الشهر فقط".
وزاد: "هذا الخفض هو عملياً من 240 دولاراً للـE1 إلى مئة ألف ليرة بنسبة 300 في المئة على الأسعار، وهي متوافرة في الوزارة ولدينا كميات كبيرة كانت مخبأة لا تباع لأحد تحت شعار أنها غير موجودة، وذلك لتسهيل عمل الإنترنت غير الشرعية. الآن الـE1 متاحة لكل من يريد أن يشتريها بالأسعار المخفضة التي أقرها مجلس الوزراء، والتي تبدأ من 100 دولار وتصل إلى 100 ألف ليرة، أي أقل من 70 دولاراً".
ثم عرض الجراح صوراً للشبكات القديمة "التـــي صرف عليـها عشرات ملايـــيـــن الدولارات في السابــق، والتي كانت صيــانــتــها تتم بطريقة عشوائية".

مرحلة جديدة
وأضاف: "كذلك اتخذ مجلس الوزراء قراراً بإصدار مرسوم إطار في أقرب وقت ممكن لكل شركات الـDSL التي تود أن تتقدم بطلب تراخيص لنقل المعلومات للمواطنين أو الشركات والمؤسسات على طريقة القرار الذي اتخذته في السابق. وسنعلن الأسبوع المقبل عن مناقصة السنترالات الجديدة في كل لبنان، ووصلنا إلى سنترالات الـIMS التي هي الأحدث في العالم". وقال: "مرحلة وانتهت بكل تفاصيلها ومشاكلها وعيوبها والعمل الذي كان سائداً فيها. نحن اليوم أمام مرحلة جديدة حيث للمواطن الحق بالحصول على إنترنت بسعر متدن وبسرعة عالية".
وأشار إلى أن "أسعار الخليوي تعتمد على مسألتين، شبكات الفايبر أوبتيكس المتوقفة على مدى ثلاث سنوات ونصف سنة من دون سبب، فقط بسبب إعاقة العمل في قطاع الاتصالات، وهي الآن تعمل وموصولة على شبكات الخليوي، وأسعار الـE1 تدنت، وبالتالي هذا سينعكس إيجاباً على أسعار الإنترنت عبر الخليوي". وقال: "هناك شبكة نحاس للدولة مهملة منذ عشر سنوات ولم يجر عليها أي تطوير أو إصلاح، وسننهي إصلاحها وندخل شكبة الفايبر أوبتيكس في كل لبنان".
وزاد: "سبق أن قلت إن هناك شبكة فايبر أوبتيكس كلفت الدولة 62 مليون دولار وكانت معطلة بقرار سياسي، بقرار مجموعة من الفاسدين في الوزارة خدمة للإنترنت غير الشرعية. وطلبت من المدعي العام المالي علي إبراهيم أن يضع يده على هذا الملف ويستمع إلى الشركات التي نفذت هذه الشبكة وتلك التي كانت تتعاطى المعدات. هذه المبالغ لم تذهب هدراً، ففي الأسبوع الأول لي في الوزارة استدعيت الشركة المسؤولة وعقدت معها اتفاقاً وقامت بعملها حتى النهاية، وسلمتنا شركة إريكسون 80 في المئة من المعدات واتفقنا على أنه في 30 تموز(يوليو) يتم تسليم العشرين في المئة المتبقية، على أن يكون في 30 تموز لدينا شبكة ومعدات تعمل، وعندها يعمل الـ4G على كل الأراضي اللبنانية ويغطي 95 في المئة من الشعب".

ثم تحدث الوزير حماده، فقال: "عرضت أمام مجلس الوزراء معاناة الأساتذة المتعاقدين في وزارة التربية وفي التعليم العالي، وهم لا يزالون ينتظرون مخصصاتهم عن أشهر طويلة نفذوا خلالها المطلوب منهم ولا يزالون يقومون بعملهم على أكمل وجه، واليوم واجهنا في مجلس الوزراء موضوع نضوب المال في احتياط الموازنة الذي أخر دفع هذه المستحقات بدعم من وزير المال. وبتفهم كامل من الحكومة ورئيسها تقرر أن تجمع من احتياط الموازنة الأموال التي يمكن تأجيلها من مشاريع معينة شهراً أو شهرين لتأمين 52 بليون ليرة لبنانية للمتعاقدين وسيرسل وزير المال مرسوماً في ذلك لتتم الموافقة عليه في مجلس الوزراء، وإن شاء الله يقبضون مخصصاتهم قبل عيد الفطر".

عون يكرس جهوده لقانون الانتخاب وبري للتوافق وإقراره بمادة وحيدة
في موازاة حركة الاتصالات والاجتماعات للانتهاء من التفاصيل التي لا تزال تؤخر صدور قانون جديد للانتخابات النيابية، تابع الرئيس اللبناني ميشال عون قبل ظهر أمس، المساعي الجارية للاتفاق على صيغة نهائية للقانون بهدف الإسراع في إنجازها تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء ثم إحالتها إلى المجلس النيابي.
وشدد عون في اتصالاته ولقاءاته التي خصصها لهذا الأمر على "ضرورة تقريب وجهات النظر بين الأطراف اللبنانيين وتذليل العقبات، حتى يأتي القانون الجديد معبراً عن تطلعات اللبنانيين وآمالهم بقانون عصري يعكس تمثيلاً حقيقياً لمكونات المجتمع اللبناني، لتتحقق من خلاله العدالة والتوازن".
وكان قانون الانتخاب حاضراً في لقاء الأربعاء النيابي فجدد رئيس المجلس النيابي نبيه بري تأكيد "ضرورة الإسراع في إنجاز قانون الانتخابات، ووجوب التوافق عليه وإقراره بمادة وحيدة في المجلس النيابي".
ونقل النواب عنه قوله إن "المنطقة تشهد تطورات خطيرة غير مسبوقة ما يفرض على الجميع في لبنان أن يكونوا على قدر من المسؤولية الوطنيـة لتحصينه وإنجاز الاستحقاقات الداخلية وفي مقدمها قانون الانتخاب".
وقالت مصادر نيابية إن إقرار القانون بمادة وحيدة لا يعني عدم مناقشة التفاصيل في الهيئة العامة. ولفتت إلى أن مسألة الإبقاء على جلسة الإثنين أو تأجيلها رهن بتطور الاتصالات والمشاورات على التفاصيل المتعلقة بمشروع النسبية والـ 15 دائرة.

وعلم أن بري استغرب "العُقد التي يتم وضعها في طريق قانون الانتخاب"، خصوصاً أن في لقائه مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة سعد الحريري أنجز الاتفاق في خمس دقائق. وسأل عن الهدف من ذلك؟
وفيما أشير إلى أن العقد لا تزال على حالها، وأبرزها عتبة التأهيل، عرض بري أمام النواب بالوثائق كيف عرض مجلس الشيوخ والمناصفة بدءاً من لقاء الفاتيكان مع البطريرك الماروني بشارة الراعي، إلى طاولتي الحوار في عين التينة وفي طرحه الانتخابي الأخير.
ونقل النائب قاسم هاشم أن بري شدد على "أهمية التوافق بين الفرقاء في شكل سريع للخروج بصيغة نهائية، لأن مهما اتسعت حدة الخلاف ومهما كانت التباينات، لا بد من التوافق، وهو الذي يسهل الوصول إلى تفاهم".

الحياة '


الرئيسية »

جبيل ستقول كلمتها الوحيدة في السادس من أيار، القدرات الجبيلية ليست بحاجة لمرتزقة من خارجها، بل بحاجة لكف اليد عنها

ما يمر به قضاء جبيل ليس غريبا عن المجتمع الجبيلي العنيد على إضعافه وسلخه عن موقعه السياسي، على مبدأ لا إكراه في الدين، كذلك لا إكراه في السياسة، والعاطفة الجبيلية وغيرة أبنائها لا تعني الضعف ولا تعني الإستسلام امام فرض أمر واقع يختلف عن المجتمع المتآلف الذي صنع نموذجا ل...

العربي »

قمة عربية في السعودية... سوريا واليمن أبرز الملفات

غداة الضربات الغربية على سوريا، تستضيف السعودية الأحد القمة السنوية لجامعة الدول العربية التي يُفترض أن تناقش اضافة الى الوضع السوري ملفات إيران واليمن ومستقبل القدس. وتسلمت السعودية من الأردن الرئاسة الدورية للجامعة التي تضم 22 عضواً، ويقول خبراء إنها ستدفع باتجاه موق...

الدولي »

بريطانيا وفرنسا: استهدفنا ترسانة الأسد الكيماوية

أعلنت بريطانيا وفرنسا استهدافهما لترسانة الأسلحة الكيماوية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، في الضربة الثلاثية التي قادتها الولايات المتحدة فجر السبت. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أمر بتدخل عسكري في سوريا جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في هجوم على...

مع الحدث »

اليمن.. رئيس اتحاد الأدباء يعرض مكتبته للبيع

في خطوة تكشف الحالة المأساوية التي خلفتها ميليشيات الحوثي في صنعاء بعدما صادرت رواتب الموظفين، أعلن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في صنعاء، عرض مكتبته للبيع حتى يسدد ديونه المتراكمة ويدفع إيجار شقته. وقال محمد القعود، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على صفحته في فيسبوك...

مقالات »

حاملات طائرات أميركية واستنفار وتشويش روسي... هل بدأ العد العكسي لضربة عسكرية ضدّ سوريا؟

موناليزا فريحة - نشطت الاتصالات الديبلوماسية والتحركات العسكرية على خلفية الهجوم السوري المفترض باسلحة كيميائية في دوما، الامر الذي أوحى برد عسكري أميركي وشيك ضد النظام السوري، مع استمرار النقاشات في شأن حجم الرد واحتمال توسع أهدافه من المنشآت المرتبطة بأسلحة كيميائية ...

أضواء ومواقف »

محمد بن سلمان:? لا نريد تكرار اتفاق سبب حربا عالمية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن إيران لم تستثمر الأموال لازدهار الشعب وإنما لنشر الأيديولوجيا، ويجب التصدي لتوسع إيران. وأضاف ولي العهد السعودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، بخصوص نووي إيران، لا بد ...

أقتصاد وأعمال »

اتفاق بين «أرامكو» وشركات هندية لإقامة مشروع عملاق بـ 44 بليون دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية أمس اتفاقاً مع مجموعة شركات هندية لبناء مصفاة عملاقة للنفط ومجمع بتروكيماويات غرب الهند بكلفة قدرت بنحو44 بليون دولار (165 بليون ريال)، في إطار سعي المملكة إلى تأمين مشترين لخامها في سوق تشهد تخمة في المعروض النفطي. وبموجب الاتفاق، يحصل الطرفا...

تكنولوجيا »

يوتيوب يسحب الثقة من البرمجيات في اختيار محتوى ملائم للأطفال

تتجه منصة الفيديو الاكبر يوتيوب الى تشديد الرقابة على محتوى تطبيقها الموجه للاطفال عبر العمل بشكل غير خوارزمي على تحديد مقاطع الفيديو المسموح ظهورها. وستعوض المنصة المملوكة من غوغل البرمجيات التي تصطفي محتوى "يويتوب كيدز" بمسؤولين بشريين لتجنب الاقتراحات التي تظهر عن ط...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

أهم النصائح للتخلص من الضغط النفسي

الضغط النفسي هو عبارة عن ردة فعل سلبية تجاه بعض المواقف وأوضاع صعبة نواجهها في الحياة، يستجيب إليها جسم الانسان من خلال تفعيل الهرمونات في الجهاز العصبي مما ينتج عنه المزيد من إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، والهرمونات والتي يتم إرسالها بعد ذلك مباشرة إلى نظامنا الدوري و...

ثقافة وفنون »

اتفاقية سعودية - فرنسية لإنشاء أوركسترا ودار للأوبرا

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين الاثنين أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار للأوبرا، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا. وقالت نيسين للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس "اليوم تم توقيع ات...

منوعات »

مصري ينطلق في رحلة على دراجة لحضور كأس العالم لكرة القدم بروسيا

- قبل محمد نوفل (24 عاما) والدته مودعا إياها في ميدان التحرير بوسط القاهرة قبل أن ينطلق في رحلة على دراجته لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا في يونيو حزيران ويوليو تموز. ويأمل ”ابن نوفل“ أن يصل إلى موسكو بعد رحلة يبلغ طولها خمسة آلاف كيلومتر وتستغ...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة تربط الضوضاء في أماكن العمل بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

تشير دراسة أمريكية إلى أن العمال الذين يتعرضون للكثير من الضوضاء في أماكن عملهم تزيد لديهم احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول. وفيما ربطت أبحاث سابقة بين الضوضاء ومشكلات في السمع تقدم الدراسة الجديدة دليلا على أن ظروف العمل التي تزيد فيها الضوضاء يمك...

جمال »

قناع الجيلاتين والحليب للتخلص من الرؤوس السوداء

يعتبر قناع الجيلاتين والحليب علاج طبيعي يسهل إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة والشوائب الأخرى التي يتم الاحتفاظ بها على سطح الجلد. هذا المزيج من المكونات يشجع على توازن نشاط الغدة الدهنية ، وهو أمر أساسي للتقليل من إنتاج الدهون كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعاد...

لبنان »

المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة

صدر عن المكتب الإعلامي للنائب السابق الدكتور محمود عواد البيان التالي: بعد تجربة قاسية مليئة بالقهر والحرمان لجبيل واهلها، قرر الجبيليون بمختلف طوائفهم وتوجهاتهم محاسبة الذين قصروا بحقهم وحرموهم الانماء، وقد طالبونا بتمثيلهم برلمانيا، وعندما تبين فوزنا من خلال الإحصاءات...

فلسطين »

شهيد ومئات الجرحى في غزة .. الآلاف يشاركون في «جمعة رفع العلم»

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة ان شاباً فلسطينيا استشهد متأثراً باصابته برصاص الجيش الاسرائيلي مساء الجمعة الثالثة للاحتجاجات الفلسطينية في اطار «مسيرة العودة الكبرى» قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل. وقال القدرة لوكالة: «استشهد الشاب اسلام رشدي حر...

سوريا »

مشروع قرار غربي حول سوريا يشمل تحقيقا بشأن الاسلحة الكيميائية

بعد ساعات على الضربات الجوية، تقدّمت فرنسا والولايات المتحدة و بريطانيا السبت إلى شركائها الـ 12 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار، يتضمن إنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام الاسلحة الكيميائية. ومشروع القرار المشترك للدول الغربية الثلاث، يدعو ايضا الى ايصال المسا...

مصر »

مصر تنفي تصريحات عن سد النهضة.. وتدعو لاجتماع

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، صحة ما تداولته وسائل إعلام بشأن تصريحات لمسؤولين سوداني وأثيوبي، تحمل القاهرة مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة. وجاء النفي المصري ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم...

العراق »

هجوم دام خلال تشييع مقاتلين من الحشد الشعبي بالعراق

لقي 16 شخصا حتفهم على الأقل وأصيب 14 آخرون بجروح، الخميس، بانفجار عبوة ناسفة خلال تشييع مقاتلين عراقيين قتلوا الأربعاء بهجمات لتنظيم داعش، وفق ما أفاد مسؤول محلي في شمال العراق وكالة فرانس برس. والاعتداء هو الأكثر دموية في العراق منذ الهجوم الانتحاري المزدوج الذي أوقع 3...

الخليج العربي »

ولي العهد السعودي بفرنسا.. لإقامة علاقة تعاون "جديدة"

بدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية تستغرق يومين إلى فرنسا، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة ولي العهد التي شملت حتى الآن مصر وبريطانيا والولايات المتحدة. ومن المنتظر أن تستحوذ الم...

أفريقيا »

استقالة رئيس البرلمان الصومالي

أعلن النائب ظاهر أمين، أن رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري استقال قبل اقتراع على سحب الثقة منه في المجلس، لينهي أسابيع من التوتر السياسي. وقال أمين، إن «البرلمان كان مستعداً هذا الصباح لإجراء اقتراع على سحب الثقة من رئيس المجلس عندما وصل نائب رئيس البرلمان وقرأ رسالة...

قالت الصحف »

الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً

يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية يوم غد في السرايا الحكومية، على جدول ‏أعمالها 65 بنداً، فيما يفترض أن تكون جلسة الأسبوع المقبل، في بعبدا، ‏كهربائية بامتياز، إذا أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون، على طرح ‏الملف، وهو توقع بعد عودته من السعودية أن يُقَرّ "متل شربة الميّ‎"‎ لا يب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass