• هل يعود الشارع بالشارع؟
  • وزير الدفاع الروسي يزور اسرائيل ويلتقي نتانياهو وليبرمان
  • صالحي: يمكننا إعادة تخصيب اليورانيوم حتى 20 بالمئة خلال أربعة أيام
  • خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي
  • انفجار ضخم في العاصمة الصومالية.. ارتفاع في عدد القتلى وإصابة دبلوماسي قطري
  • الأسد يهاجم تركيا ويطالبها بالانسحاب من إدلب فوراً
  • السعودية ترحب باستراتيجية ترمب "الحازمة" إزاء إيران
  • السبهان: المملكة ستقطع يد من يحاول المساس بها
  • العبادي يشترط إلغاء نتائج الاستفتاء للحوار مع أربيل.. وسليماني يصل كردستان
  • "آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

جعجع: علينا الدخول في قلب الصراع ضد الارهاب لنقوي موقف المعتدلين... وأي أمر تفوح منه رائحة فساد نواجهه حتى النهاية

6/6/2017

إعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أن مقاربة موضوع مسيحيي الشرق "ليست دقيقة أو صحيحة".
وقال في حديث الى "أليتيا": "الجميع يعانون في سوريا والعراق وسائر مناطق النزاع في الشرق. إذا ألقينا نظرة نسبية على عدد الضحايا من المسلمين فسنلاحظ أن عددهم هو أكثر بكثير من عدد الضحايا المسيحيين. هناك أزمة كبيرة في سوريا وأخرى أكبر في العراق. لنبدأ من سوريا حيث هناك أزمة نظام قائم ألقت بظلالها على المسيحيين والمسلمين. قد يخيل للبعض من خلال طريقة معالجة الأمور أن هناك حرب تشن ضد المسيحيين وهذا الأمر ليس صحيحا. هناك حرب قائمة في سوريا بين فكرين الأول متطرف ودكتاتوري والثاني معتدل وديمقراطي. ومن هذا المنطلق يتعرض المسيحيون والمسلمون على حد سواء للعنف. لذلك علينا البحث عن مقاربة لإخراج الجميع من الأزمة التي يمر بها الشرق الأوسط. لا يوجد حل للمسيحيين فقط. لا يمكن مثلا العمل على عودة المسيحيين إلى أراضيهم في سوريا قبل إيجاد حل للأزمة السورية ككل والبحث في سبل إعادة إعمار تشمل كافة الأراضي السورية".

وعن العلاقات ما بين المسلمين والمسيحيين وسط النزاعات التي تضرب المنطقة، قال: "نعاني اليوم من مشكلة تعايش بين مختلف مكونات المجتمعات لا بين المسيحيين والمسلمين فقط. هناك أزمة تعايش ما بين المسيحيين والمسيحيين والمسلمين والمسلمين وبين عدد من المسيحيين وعدد من المسلمين. لترميم هذه العلاقات لا بد من ترميم الوضع ككل في سوريا من خلال الانتقال من النظام القائم الآن في سوريا إلى آخر تعددي ديمقراطي حر.

اضاف :" لا يوجد حل يطال المسيحيين فقط في سوريا. لا يمكن عزل الأزمة التي يتعرض لها المسيحيون عن إجمالي ما يحصل في سوريا فهي جزء من كل ما يحصل. لذا لا بد من معالجة كاملة تشمل كل الفئات. أما على الصعيد الإنساني، فلا بد من دعم جمعيات تعنى بأوضاع المهجرين والنازحين المسيحيين الفارين من مناطق الاقتتال".

واكد " أن مسيحيي سوريا يريدون دولة جديدة إلا أن الأكثرية الموجودة في مناطق النزاع مغلوب على أمرها وبالتالي لا يمكنها التعبير صراحة عن رغبتها أو تطلعاتها للمستقبل السياسي في البلاد. ولكن بالنظر عن قرب إلى أحوالهم، أعتقد أنهم يريدون هذا التغيير السياسي".

وردا على سؤال عن تأثر المسيحيين في سوريا وباقي مناطق النزاعات بخطابه السياسي، عاد جعجع في التاريخ إلى أحداث الحرب العالمية الثانية، وقال: "خلال هذه الحرب حرص البابا بيوس الثاني عشر على عدم إصدار أي موقف للفاتيكان حيال الأحداث الدامية التي تضرب العالم. برغم كل السنوات التي مضت، لا يزال الإعلام العالمي يلقي نوعا من اللوم على البابا لعدم اتخاذه موقفا مما كان يجري، نحن هنا أصحاب فعليين للأرض ومن سكانها الأصليين. لذا، فمن واجبنا أن نأخذ على عاتقنا قضايا المنطقة مهما كلف الأمر. لا بد من الثبات على مبادئنا وطروحاتنا وأخلاقياتنا وما نؤمن به. نحن نؤمن أنه لا بد من قيام دولة فعلية تعددية ديمقراطية حرة في سوريا حتى ولو كان ذلك سيكلفنا غاليا. يجب أن يكون لنا رأي واضح وموقف أخلاقي دائم تجاه القضايا التي يمر بها الشرق".

وعن لقاء البابا فرنسيس وشيخ الأزهر والمطالبة بإعادة النظر في الخطاب الديني التطرفي، قال جعجع: "أعتقد أنه خلال الأعوام القليلة السابقة تم إصدار وإعلان ما يكفي من الفتاوى للجم الفكر التكفيري. أما الترجمة العملية للقاء البابا والأزهر وإعلانهما المشترك فتكون من خلال طرح القضية كما طرحناها الآن أي عدم القول إن المسيحيين يعانون مشكلة في الشرق بل هناك مشكلة في الشرق ما بين التطرف والاعتدال تلقي بظلالها على الجميع ومن بينهم المسيحيين. أعتقد أن المسلمين المعتدلين يفتشون عن شريك في المواجهات الكبيرة التي يخوضونها ضد التطرف. وجود شريك يشجعهم ويحثهم على إعادة النظر في العديد من المفاهيم التي يجب أن يعاد النظر بها لإبعاد الأجيال الجديدة عن التفسيرات المغلوطة للقرآن أو لبعض ما جاء على ألسنة الصحابة. الحل يكمن في التعاون بين كل الجماعات المعتدلة لتقف بوجه التطرف.سنة لبنان مثلا يخوضون حربا كبيرة ضد الإرهاب لذا لا يجب أن نعزل أنفسنا كمسيحيين عن هذه الحرب. يجب أن ندخل في قلب الصراع لنقوي أكثر موقف المعتدلين".

وتحدث جعجع عن مرحلة الحرب اللبنانية، وقال ردا على سؤال عما إذا كان حمل المسيحيين للسلاح نابعا من تعصب أم لا: "أن يسيء الآخرون فهمنا بهذه الطريقة أمر خطر فنحن لم نحمل السلاح إنطلاقا من تعصب ديني معين. في تلك المرحلة كان هناك نظام قائم في لبنان وبطبيعة الحال من الممكن للمواطنين أن يعارضوه أو أن يتوافقوا معه ولكن من غير الممكن ومن غير المقبول أن تقود إنقلابا عسكريا على الدولة. وهذا ما فعلته مجموعات مسلحة غير لبنانية آنذاك. كانت هذه الجماعات تريد الإستيلاء على الدولة بقوة السلاح وأن تحول لبنان إلى قاعدة ينطلق منها الصراع في الشرق الأوسط. وهذا ما لم نقبله أبدا. لماذا حمل معظم اللبنانيون السلاح برأيكم؟ الإجابة واضحة فلقد رأوا أن مناطقهم وبيوتهم باتت ترزح تحت خطر الاجتياح. لو لم يحمل اللبنانيون السلاح لكانت قوات الاجتياح استولت على عدد كبير من المناطق اللبنانية. ألم يقل أحد القادة الفلسطينيين ان طريق القدس تمر بمنطقة جونية؟ إذا، إنطلاقا من حق الدفاع المشروع عن الذات حملنا السلاح وليس إنطلاقا من تعصب ديني معين".

أضاف: "أعتقد أن الخطأ الكبير الذي ارتكب بحق الوطن خلال عامي 1975 و1976 هو فرار البعض من لبنان ومغادرتهم لأرضهم في وقت كان اللبنانيون يتعرضون للذبح في أكثر من منطقة وكانت الدولة على شفير الإنهيار بهدف قيام دولة أخرى لا علاقة لها بلبنان. دولة مرتبطة بصراع الشرق الأوسط. إذا، أخلاقيا برأيكم، من ثبت أكثر بأرضه ووطنيته؟ هل من ترك كل شيء وحمل السلاح للدفاع عن مناطقه وبلداته وشعبه أم من ترك البلاد وتوجه إلى العاصمة الفرنسية او أي بلد أوروبي آخر وافتخر بالقول إن يديه ليست ملطخة بالدماء؟ مغادرة هؤلاء للبنان كانت أكبر جريمة حصلت بحق البلد.
تعرضنا لوابل من الانتقادات من قبل الكثيرين ممن كانوا معارضين لمشروعنا وحتى ممن ادعوا أنهم معنا في الخندق عينه ليتبين لاحقا أنهم خونة. تواجد عدد من هؤلاء في الخارج ساهم بترويج هذه الصورة المغلوطة للقوات اللبنانية وربطها ببث الخراب والفساد".

وتابع جعجع: "من الصعب جدا تغيير صورة ترسخت في أذهان الكثيرين. للأسف في وقت كنا فيه في ساحة القتال دفاعا عن هويتنا كان هناك عدد من الخونة الذين حاولوا خلق صورة غير واقعية للقوات اللبنانية في أذهان الكثيرين. لقد صورتنا هذه المجموعات وكأننا نريد الخراب والبؤس للبنان. وبالتالي لم تظهر صورتنا الحقيقية المتمثلة بسعينا لعدم سقوط مناطقنا بيد الآخرين.
بعد انتهاء الحرب بدأ عهد الوصاية السورية ودخلنا السجن. في الظاهر تم تصويرنا كمجرمين ننتظر المحاكمة ولم يدخل أحد في تفصيل القصة لمعرفة الحقيقة. أبناء جلدتنا الذين متنا لأجلهم نكرونا. السبب ليس خفيا فلطالما كان تشخيص الحرب الإعلامية وتفسيرها وسرد أحداثها التاريخية خاطئا! للأسف فإن الحروب والمواجهات التي يخوضها المسيحيون في لبنان تكون دائما بين مجموعات متماسكة ومتكاملة ضد فريق من المسيحيين وليس المسيحيين ككل. دخلنا أكثر في صلب العمل السياسي القواتي اليوم سيما أن القوات ممثلة بـ 3 وزراء في الحكومة و8 نواب في البرلمان وهي التي شكلت الغطاء اللبناني والمسيحي الأبرز لإيصال العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية".

وعن برنامج "القوات" لمكافحة الفساد، قال: "المبادئ المسيحية هي الدافع الأساسي لمكافحة الفساد. لا يمكن أن نسكت على الفساد من أي نوع كان. أما الخطط التي وضعناها فهي ببساطة أن نبقي أعيننا مفتوحة على كل ما قد يحدث في مجلس الوزراء ونتوقف عند أي أمر قد تفوح منه رائحة الفساد. نتحقق منه وإن تأكدنا من عدم نزاهته نواجهه حتى النهاية. مثال على ذلك ما قام به وزراء القوات اللبنانية في الحكومة الحالية. هل سمعتم بتاريخ لبنان أن عمل أحد الوزراء على طرد موظفين من وزارته؟ خلال شهرين أقدم وزير الشؤون الإجتماعية على صرف 400 موظف كذلك الأمر في وزارة الإعلام حيث صرف الوزير ملحم رياشي 100 موظف كانوا لا يقدمون أي خدمة للوزارة. هذا ولا نغيب عن مراقبة المناقصات التي قد تحصل في البلد".

وتابع: "نحن لسنا في حالة صراع مع أحد. نحن في حالة صراع مع الوضع المتردي في الإدارة اللبنانية. نتمنى الحصول على مساعدة كل من يرغب بمد يد العون في هذا المجال. كذلك نرحب بأي طرف يخوض هذا الصراع مع الفساد حتى ولو لم يكن يرغب بضم جهوده لجهودنا. ولكن لكي نصل إلى نتيجة لا بد من تجمع القوى التي تسعى إلى الهدف نفسه".

أما عن أيام السجن وايمانه المسيحي، فقال جعجع: "حياتي في السجن لم تكن فارغة أبدا فقد أمضيت معظم الوقت في ممارسة الأسرار والصلوات والتأملات. ظنوا أنهم وضعوني في السجن إلا أني كنت أتخيل نفسي في المحبسة مع القديس شربل وكنت أتصرف من هذا المنطلق. عشت حياة مسيحية غنية وشيقة لدرجة أني وبعد مرور سنتين على سجني كنت أخاف أن يتم إطلاق سراحي لمدى عمق الحالة التي كنت أعيشها. كنت أحصل على سر الإفخارستيا مرة في الشهر دون أن أتمكن من ممارسة سر الإعتراف. كنت أتأمل الذبيحة الإلهية بمفردي وأتناول القربان الذي كان الكاهن يتركه لي خلال زيارته الشهرية. أمضيت ساعات في قراءات سير حياة القديسين كالقديس شربل وسانت اليزابيت للثالوث، وكتب روحية والكتاب المقدس".

أضاف: "أنا مع إبعاد الكنيسة عن السياسية والسياسة عن الكنيسة ولكن أشجع تطبيق الفكر الديني والأخلاق الدينية التي ترسخ المبادئ أثناء ممارسة السياسة. كم جميل أن نعيش وفي ذهننا عبارة الأخ إسطفان نعمة "الله يراني".

ودعا الى عدم الخوف، قائلا: "في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح ومهما حصل فالله موجود وإرادته ستتغلب على كل شيء".

الوكالة الوطنية '


الرئيسية »

العبادي يشترط إلغاء نتائج الاستفتاء للحوار مع أربيل.. وسليماني يصل كردستان

جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي موقف حكومته المطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 سبتمبر/أيلول الماضي كشرط لأي حوار مع سلطات الإقليم، وسط مساع لخفض التوتر وبدء حوار بين الطرفين لحل المشاكل العالقة. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان...

العربي »

انفجار ضخم في العاصمة الصومالية.. ارتفاع في عدد القتلى وإصابة دبلوماسي قطري

أصيب القائم بالأعمال القطري لدى الصومال بجروح، في أحد تفجيرين وقعا السبت، أمام فندق في #مقديشو، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 85 شخصاً على الأقل. وقالت وزارة الخارجية القطرية إن مبنى سفارتها في العاصمة الصومالية تعرض "لأضرار جسيمة"، جراء التفجير الناتج عن انفجار شاحنة مفخ...

الدولي »

وزير الدفاع الروسي يزور اسرائيل ويلتقي نتانياهو وليبرمان

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن " وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يزور إسرائيل اليوم، في زيارة هي الأولى له، منذ توليه منصبه في عام 2012 ويلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان". وأشارت الصحيفة إلى أن "هذه الزيارة جاءت في أعقاب خطاب الرئيس الأ...

مع الحدث »

قرى مهجورة على الحدود السعودية مع اليمن مرآة لانعكاسات الحرب

تتناثر أقنعة غاز خلفها جنود سعوديون وسط حطام صدئ في نقطة عسكرية على الحدود مع اليمن دمرتها قذيفة، لتكون شاهدا جليا على أكثر من عامين من الحرب ضد المتمردين الحوثيين. وتعد النقطة الواقعة في الخوبة وهي قرية مهجورة محاطة بجبال جرداء، واحدة بين عدة قواعد لحرس الحدود التي ا...

مقالات »

جهات إقليميّة: حرب إسرائيل أقرب ممّا تظنّون!

سركيس نعوم - هل التعاون المتنوّع ممكن بين إسرائيل والسعوديّة لمواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة التي تشكّل خطراً عليهما كما على دول أخرى؟ وهل يكون لبنان وحده أو مع سوريا ساحة الحرب التي يُهدّد المسؤولون في الأولى بشنّها على “حزب الله” فيه بل عليه كلّه؟ وهل يستفيد ...

أضواء ومواقف »

صالحي: يمكننا إعادة تخصيب اليورانيوم حتى 20 بالمئة خلال أربعة أيام

لفت رئيس الوكالة ال?إيران?ية للطاقة الذرية ?علي أكبر صالحي?، إلى أنّه "في حال رأينا أنّ الإتفاق النووي لا يحقّق مصالحنا، يمكننا إعادة تخصيب ?اليورانيوم? حتّى 20 بالمئة خلال أربعة أيام والجهة الأخرى تعرف معنى ذلك". وأشار صالحي، في حديث تلفزيوني، إلى أنّ "باستطاعة إيران ...

أقتصاد وأعمال »

السعودية: "رؤية 2030" تتيح مليون وظيفة للمرأة

أكدت الحكومة السعودية استمرار دعمها للمرأة حيث أكدت أن رؤية 2030 تتضمن إتاحة حوالى مليون فرصة عمل للمرأة السعودية، مشيرة إلى تكافؤ الفرص للرجل والمرأة فى مجالات التعليم والعمل ، كما أشارت المملكة إلى اعتماد وتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، مؤكدة انها تولى اهت...

تكنولوجيا »

"آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

كشفت تقارير إخبارية عديدة، عن أن هاتف شركة "أبل" الأحدث "آيفون X"، حلَّ واحدةً من "أسوأ وأشهر" مشاكل هواتف "آيفون" على الإطلاق. وقال موقع "تيك رادار" التكنولوجي المتخصص: إن هاتف "آيفون X" سيعالج مشكلة ظهور الإشعارات والتنبيهات على هواتف "آيفون" برغم قفل الشاشة الخاصة ب...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

رحيل المسرحي العراقي فاضل خليل عن 71 عاما

نعت وزارة الثقافة العراقية الفنان والأكاديمي فاضل خليل الذي توفي يوم الأحد عن 71 عاما بعد صراع مع المرض. وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في بيان ”تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان الكبير الدكتور فاضل خليل، الذي حفلت مسيرته الفنية بالإبداع والتأ...

منوعات »

يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة.... الأرض تقترب من "حدث مخيف"

لن يتمكن عدد كبير من أنواع الكائنات الحية من إكمال مسيرة الحياة على الأرض بعد بضعة عقود، إذ تنبأت دراسة حديثة بموجة انقراض كبيرة عام 2100، هي السادسة في تاريخ الأحياء. وأرجعت الدراسة، التي أجريت في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، سبب موجة الانقراض المنتظرة، إلى ارتفاع معدلا...

العالم في صورة »

الكسوف الأميركي الكبير

توافد الملايين على مدى الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة لمشاهدة ما يُعرف بـ «الكسوف الأميركي الكبير»، وبعد الدعاية الضخمة المستمرة منذ أسابيع، غطّى القمر الشمسَ وحجب نورها عند الساعة 16:06 بتوقيت غرينيتش أمس، مؤدياً إلى كسوف كلي للنور للمرة الأولى منذ 99 سنة....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

فوائد جمة تحصل عليها بتناول ملعقة عسل يوميبا

ذكر موقع brightside مجموعة من الفوائد التي تحدث لجسم الإنسان إذا تناول العسل يوميًا، نستعرضها في التالي: - نقاء البشرة يساعد الـ "antioxidant" الذي يمتص السموم من الجسم، ويحسن نشاط الدورة الدموية، ويساعد على نقاء البشرة. - إنقاص الوزن عادًة ما يوصي الأطباء بالابتعاد...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

هل يعود الشارع بالشارع؟

مناسبة للسوري القومي قابلتها مناسبة للناصريين الاحرار؛ اختلطت الامور، ويبدو ان المايسترو فقد ضبط ايقاع الفرقة، فعل وردة فعل، مهرجان مقابل مهرجان، ثمانية واربعة عشر اذاريين شكلا ومضمونا، فهل عادت معزوفة الشارع بالشارع في مكان ما وفي زمان محدد يأتي على وقع التراشق السعود...

فلسطين »

السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة قطاع غزة وفقا لاتفاق المصالحة بين حماس وفتح

اتفقت حركتا حماس وفتح الخميس في القاهرة على تسلم السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة بحلول الأول من كانون الأول/ديسمبر "كحد أقصى"، حسب بيان مركز إعلامي حكومي مصري. وجاء في بيان "هيئة الاستعلامات المصرية" أن الحركتين اتفقتا على "تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها و...

سوريا »

الأسد يهاجم تركيا ويطالبها بالانسحاب من إدلب فوراً

أظهر النظام السوري غضباً متأخراً تجاه التوغل التركي في إدلب والذي تعزوه أنقرة إلى اتفاق أستانا مع الروس والإيرانيين. وطالبت خارجية النظام بإنهاء ما اعتبرته عدواناً سافراً على الأراضي السورية وسحب القوات التركية فوراً دون أي شروط، بل شددت على أن هذا التدخل لا يمت بصلة لـ...

مصر »

خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي

أكّد المتحدث الرسمي بإسم ?وزارة الخارجية المصرية? المستشار ?أحمد أبو زيد?، أنّ "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الإستراتيجية الجديدة الّتي أعلنها الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? للتعامل مع ?إيران?، وما تضمّنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ اتجاه سياسات إيران الّتي ت...

العراق »

بغداد تمهل البيشمركة للانسحاب وواشنطن تسعى إلى التهدئة

يترقب العراقيون اليوم (السبت)، ما ستؤول اليه المواجهة بين القوات العراقية والاكراد في محافظة كركوك بعد الانذار الذي وجهته بغداد لاقليم كردستان باخلاء آبار النفط فيها، في وقت دخلت واشنطن على الخط للتهدئة. واستعادت القوات العراقية أمس من دون معارك عدة مواقع استولت عليها ق...

الخليج العربي »

السعودية ترحب باستراتيجية ترمب "الحازمة" إزاء إيران

رحبت السعودية بالاستراتيجية "الحازمة" التي أعلنها الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إزاء إيران. وأشادت المملكة، في بيان، برؤية ترمب والتزامه بالعمل مع حلفاء أميركا وعمله على مواجهة التحديات، وعلى رأسها سياسات إيران العدوانية في المنطقة. وقال البيان إن "المملكة العربية السعو...

أفريقيا »

تقرير يكشف تورط شركة في بريطانيا بتهريب السلاح إلى جنوب السودان

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، عن توسّط شركة مقرها بريطانيا في صفقات أسلحة محتملة ضخمة إلى جنوب السودان. وأشار التقرير إلى أن الوثائق التجارية أثبتت أن الشركة المسجلة في المملكة المتحدة متورطة في توريد أسلحة صغيرة وخفيفة وذخائر بقيمة 46 مليون دولار...

قالت الصحف »

الديار: قرار لبناني بأربعة بنود لمواجهة الضغوط الأميركية ... بدأت مرحلة الانتخابات... وحسم اعتماد الهوية خلال أسبوعين

ما هي نتائج وتداعيات الموجة الجديدة من الضغوط التي تحاول الادارة الاميركية ممارستها على حزب الله، والتي بطبيعة الحال تنعكس على لبنان واللبنانيين؟ هذا السؤال هو على رأس جدول الاهتمام والمتابعة من قبل المسؤولين وأهل الحكم، خصوصاً في ظل ما تشهده المنطقة من تصعيد على وقع تص...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass