• نائب قائد الحرس الثوري الايراني: نحن الان نملك قوة في لبنان باسم حزب الله
  • مستشفى بريطاني يستعد لاستقبال "مدمني الإنترنت"
  • في أجواء التلوث المتزايدة.. أطعمة تساعد على "حماية الرئتين"
  • أبل تؤجل إطلاق ميزة مهمة
  • بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"
  • الربط بين علاج انقطاع النفس أثناء النوم وتحسن الحياة الجنسية
  • هجوم عسكري في الجنوب السوري.. والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف التصعيد
  • إيران تحذر من "مستقبل مرعب" للمنطقة إذا انهار الاتفاق النووي
  • مدمرة وحاملة مروحيات إيرانية بطريقهما لخليج عدن
  • ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

جعجع: علينا الدخول في قلب الصراع ضد الارهاب لنقوي موقف المعتدلين... وأي أمر تفوح منه رائحة فساد نواجهه حتى النهاية

6/6/2017

إعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أن مقاربة موضوع مسيحيي الشرق "ليست دقيقة أو صحيحة".
وقال في حديث الى "أليتيا": "الجميع يعانون في سوريا والعراق وسائر مناطق النزاع في الشرق. إذا ألقينا نظرة نسبية على عدد الضحايا من المسلمين فسنلاحظ أن عددهم هو أكثر بكثير من عدد الضحايا المسيحيين. هناك أزمة كبيرة في سوريا وأخرى أكبر في العراق. لنبدأ من سوريا حيث هناك أزمة نظام قائم ألقت بظلالها على المسيحيين والمسلمين. قد يخيل للبعض من خلال طريقة معالجة الأمور أن هناك حرب تشن ضد المسيحيين وهذا الأمر ليس صحيحا. هناك حرب قائمة في سوريا بين فكرين الأول متطرف ودكتاتوري والثاني معتدل وديمقراطي. ومن هذا المنطلق يتعرض المسيحيون والمسلمون على حد سواء للعنف. لذلك علينا البحث عن مقاربة لإخراج الجميع من الأزمة التي يمر بها الشرق الأوسط. لا يوجد حل للمسيحيين فقط. لا يمكن مثلا العمل على عودة المسيحيين إلى أراضيهم في سوريا قبل إيجاد حل للأزمة السورية ككل والبحث في سبل إعادة إعمار تشمل كافة الأراضي السورية".

وعن العلاقات ما بين المسلمين والمسيحيين وسط النزاعات التي تضرب المنطقة، قال: "نعاني اليوم من مشكلة تعايش بين مختلف مكونات المجتمعات لا بين المسيحيين والمسلمين فقط. هناك أزمة تعايش ما بين المسيحيين والمسيحيين والمسلمين والمسلمين وبين عدد من المسيحيين وعدد من المسلمين. لترميم هذه العلاقات لا بد من ترميم الوضع ككل في سوريا من خلال الانتقال من النظام القائم الآن في سوريا إلى آخر تعددي ديمقراطي حر.

اضاف :" لا يوجد حل يطال المسيحيين فقط في سوريا. لا يمكن عزل الأزمة التي يتعرض لها المسيحيون عن إجمالي ما يحصل في سوريا فهي جزء من كل ما يحصل. لذا لا بد من معالجة كاملة تشمل كل الفئات. أما على الصعيد الإنساني، فلا بد من دعم جمعيات تعنى بأوضاع المهجرين والنازحين المسيحيين الفارين من مناطق الاقتتال".

واكد " أن مسيحيي سوريا يريدون دولة جديدة إلا أن الأكثرية الموجودة في مناطق النزاع مغلوب على أمرها وبالتالي لا يمكنها التعبير صراحة عن رغبتها أو تطلعاتها للمستقبل السياسي في البلاد. ولكن بالنظر عن قرب إلى أحوالهم، أعتقد أنهم يريدون هذا التغيير السياسي".

وردا على سؤال عن تأثر المسيحيين في سوريا وباقي مناطق النزاعات بخطابه السياسي، عاد جعجع في التاريخ إلى أحداث الحرب العالمية الثانية، وقال: "خلال هذه الحرب حرص البابا بيوس الثاني عشر على عدم إصدار أي موقف للفاتيكان حيال الأحداث الدامية التي تضرب العالم. برغم كل السنوات التي مضت، لا يزال الإعلام العالمي يلقي نوعا من اللوم على البابا لعدم اتخاذه موقفا مما كان يجري، نحن هنا أصحاب فعليين للأرض ومن سكانها الأصليين. لذا، فمن واجبنا أن نأخذ على عاتقنا قضايا المنطقة مهما كلف الأمر. لا بد من الثبات على مبادئنا وطروحاتنا وأخلاقياتنا وما نؤمن به. نحن نؤمن أنه لا بد من قيام دولة فعلية تعددية ديمقراطية حرة في سوريا حتى ولو كان ذلك سيكلفنا غاليا. يجب أن يكون لنا رأي واضح وموقف أخلاقي دائم تجاه القضايا التي يمر بها الشرق".

وعن لقاء البابا فرنسيس وشيخ الأزهر والمطالبة بإعادة النظر في الخطاب الديني التطرفي، قال جعجع: "أعتقد أنه خلال الأعوام القليلة السابقة تم إصدار وإعلان ما يكفي من الفتاوى للجم الفكر التكفيري. أما الترجمة العملية للقاء البابا والأزهر وإعلانهما المشترك فتكون من خلال طرح القضية كما طرحناها الآن أي عدم القول إن المسيحيين يعانون مشكلة في الشرق بل هناك مشكلة في الشرق ما بين التطرف والاعتدال تلقي بظلالها على الجميع ومن بينهم المسيحيين. أعتقد أن المسلمين المعتدلين يفتشون عن شريك في المواجهات الكبيرة التي يخوضونها ضد التطرف. وجود شريك يشجعهم ويحثهم على إعادة النظر في العديد من المفاهيم التي يجب أن يعاد النظر بها لإبعاد الأجيال الجديدة عن التفسيرات المغلوطة للقرآن أو لبعض ما جاء على ألسنة الصحابة. الحل يكمن في التعاون بين كل الجماعات المعتدلة لتقف بوجه التطرف.سنة لبنان مثلا يخوضون حربا كبيرة ضد الإرهاب لذا لا يجب أن نعزل أنفسنا كمسيحيين عن هذه الحرب. يجب أن ندخل في قلب الصراع لنقوي أكثر موقف المعتدلين".

وتحدث جعجع عن مرحلة الحرب اللبنانية، وقال ردا على سؤال عما إذا كان حمل المسيحيين للسلاح نابعا من تعصب أم لا: "أن يسيء الآخرون فهمنا بهذه الطريقة أمر خطر فنحن لم نحمل السلاح إنطلاقا من تعصب ديني معين. في تلك المرحلة كان هناك نظام قائم في لبنان وبطبيعة الحال من الممكن للمواطنين أن يعارضوه أو أن يتوافقوا معه ولكن من غير الممكن ومن غير المقبول أن تقود إنقلابا عسكريا على الدولة. وهذا ما فعلته مجموعات مسلحة غير لبنانية آنذاك. كانت هذه الجماعات تريد الإستيلاء على الدولة بقوة السلاح وأن تحول لبنان إلى قاعدة ينطلق منها الصراع في الشرق الأوسط. وهذا ما لم نقبله أبدا. لماذا حمل معظم اللبنانيون السلاح برأيكم؟ الإجابة واضحة فلقد رأوا أن مناطقهم وبيوتهم باتت ترزح تحت خطر الاجتياح. لو لم يحمل اللبنانيون السلاح لكانت قوات الاجتياح استولت على عدد كبير من المناطق اللبنانية. ألم يقل أحد القادة الفلسطينيين ان طريق القدس تمر بمنطقة جونية؟ إذا، إنطلاقا من حق الدفاع المشروع عن الذات حملنا السلاح وليس إنطلاقا من تعصب ديني معين".

أضاف: "أعتقد أن الخطأ الكبير الذي ارتكب بحق الوطن خلال عامي 1975 و1976 هو فرار البعض من لبنان ومغادرتهم لأرضهم في وقت كان اللبنانيون يتعرضون للذبح في أكثر من منطقة وكانت الدولة على شفير الإنهيار بهدف قيام دولة أخرى لا علاقة لها بلبنان. دولة مرتبطة بصراع الشرق الأوسط. إذا، أخلاقيا برأيكم، من ثبت أكثر بأرضه ووطنيته؟ هل من ترك كل شيء وحمل السلاح للدفاع عن مناطقه وبلداته وشعبه أم من ترك البلاد وتوجه إلى العاصمة الفرنسية او أي بلد أوروبي آخر وافتخر بالقول إن يديه ليست ملطخة بالدماء؟ مغادرة هؤلاء للبنان كانت أكبر جريمة حصلت بحق البلد.
تعرضنا لوابل من الانتقادات من قبل الكثيرين ممن كانوا معارضين لمشروعنا وحتى ممن ادعوا أنهم معنا في الخندق عينه ليتبين لاحقا أنهم خونة. تواجد عدد من هؤلاء في الخارج ساهم بترويج هذه الصورة المغلوطة للقوات اللبنانية وربطها ببث الخراب والفساد".

وتابع جعجع: "من الصعب جدا تغيير صورة ترسخت في أذهان الكثيرين. للأسف في وقت كنا فيه في ساحة القتال دفاعا عن هويتنا كان هناك عدد من الخونة الذين حاولوا خلق صورة غير واقعية للقوات اللبنانية في أذهان الكثيرين. لقد صورتنا هذه المجموعات وكأننا نريد الخراب والبؤس للبنان. وبالتالي لم تظهر صورتنا الحقيقية المتمثلة بسعينا لعدم سقوط مناطقنا بيد الآخرين.
بعد انتهاء الحرب بدأ عهد الوصاية السورية ودخلنا السجن. في الظاهر تم تصويرنا كمجرمين ننتظر المحاكمة ولم يدخل أحد في تفصيل القصة لمعرفة الحقيقة. أبناء جلدتنا الذين متنا لأجلهم نكرونا. السبب ليس خفيا فلطالما كان تشخيص الحرب الإعلامية وتفسيرها وسرد أحداثها التاريخية خاطئا! للأسف فإن الحروب والمواجهات التي يخوضها المسيحيون في لبنان تكون دائما بين مجموعات متماسكة ومتكاملة ضد فريق من المسيحيين وليس المسيحيين ككل. دخلنا أكثر في صلب العمل السياسي القواتي اليوم سيما أن القوات ممثلة بـ 3 وزراء في الحكومة و8 نواب في البرلمان وهي التي شكلت الغطاء اللبناني والمسيحي الأبرز لإيصال العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية".

وعن برنامج "القوات" لمكافحة الفساد، قال: "المبادئ المسيحية هي الدافع الأساسي لمكافحة الفساد. لا يمكن أن نسكت على الفساد من أي نوع كان. أما الخطط التي وضعناها فهي ببساطة أن نبقي أعيننا مفتوحة على كل ما قد يحدث في مجلس الوزراء ونتوقف عند أي أمر قد تفوح منه رائحة الفساد. نتحقق منه وإن تأكدنا من عدم نزاهته نواجهه حتى النهاية. مثال على ذلك ما قام به وزراء القوات اللبنانية في الحكومة الحالية. هل سمعتم بتاريخ لبنان أن عمل أحد الوزراء على طرد موظفين من وزارته؟ خلال شهرين أقدم وزير الشؤون الإجتماعية على صرف 400 موظف كذلك الأمر في وزارة الإعلام حيث صرف الوزير ملحم رياشي 100 موظف كانوا لا يقدمون أي خدمة للوزارة. هذا ولا نغيب عن مراقبة المناقصات التي قد تحصل في البلد".

وتابع: "نحن لسنا في حالة صراع مع أحد. نحن في حالة صراع مع الوضع المتردي في الإدارة اللبنانية. نتمنى الحصول على مساعدة كل من يرغب بمد يد العون في هذا المجال. كذلك نرحب بأي طرف يخوض هذا الصراع مع الفساد حتى ولو لم يكن يرغب بضم جهوده لجهودنا. ولكن لكي نصل إلى نتيجة لا بد من تجمع القوى التي تسعى إلى الهدف نفسه".

أما عن أيام السجن وايمانه المسيحي، فقال جعجع: "حياتي في السجن لم تكن فارغة أبدا فقد أمضيت معظم الوقت في ممارسة الأسرار والصلوات والتأملات. ظنوا أنهم وضعوني في السجن إلا أني كنت أتخيل نفسي في المحبسة مع القديس شربل وكنت أتصرف من هذا المنطلق. عشت حياة مسيحية غنية وشيقة لدرجة أني وبعد مرور سنتين على سجني كنت أخاف أن يتم إطلاق سراحي لمدى عمق الحالة التي كنت أعيشها. كنت أحصل على سر الإفخارستيا مرة في الشهر دون أن أتمكن من ممارسة سر الإعتراف. كنت أتأمل الذبيحة الإلهية بمفردي وأتناول القربان الذي كان الكاهن يتركه لي خلال زيارته الشهرية. أمضيت ساعات في قراءات سير حياة القديسين كالقديس شربل وسانت اليزابيت للثالوث، وكتب روحية والكتاب المقدس".

أضاف: "أنا مع إبعاد الكنيسة عن السياسية والسياسة عن الكنيسة ولكن أشجع تطبيق الفكر الديني والأخلاق الدينية التي ترسخ المبادئ أثناء ممارسة السياسة. كم جميل أن نعيش وفي ذهننا عبارة الأخ إسطفان نعمة "الله يراني".

ودعا الى عدم الخوف، قائلا: "في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح ومهما حصل فالله موجود وإرادته ستتغلب على كل شيء".

الوكالة الوطنية '


الرئيسية »

إيران تحذر من "مستقبل مرعب" للمنطقة إذا انهار الاتفاق النووي

حذر مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي مما وصفه بـ"مستقبل مرعب" للمنطقة والعالم و"انعدام الأمن"، إذا انهار الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الدولية الكبرى الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية. وقال صالحي إن "رد الفعل العالمي ...

العربي »

قطع خط إمدادات الحوثيين بين صنعاء والحديدة

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، سيطرته على "خط الحديدة صنعاء"، وقطع أحد أهم خطوط إمدادات ميليشيات الحوثي الانقلابية، بعد ساعات قليلة من دحرها من مطار الحديدة ومناطق واسعة جنوب مدينة الحديدة، وسط انهيار واسع في صفوف الميليشيات التي فرت إلى وسط المدينة. وأكد الموقع الرسمي ل...

الدولي »

مسؤول أميركي: إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية" على البوكمال في سوريا

نفى مصدر أمريكي مسؤول قيام الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم "داعش"، بتوجيه الضربة الجوية التي استهدفت موقعا في الأراضي السورية بالقرب من الحدود العراقية، الأحد الماضي، قائلا في تصريحات لـCNN، إن "إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية". وحمل التلفزيون ...

مع الحدث »

مدمرة وحاملة مروحيات إيرانية بطريقهما لخليج عدن

يتوجه أسطول بحري إيراني مكون من المدمرة "سابلان" وحاملة مروحيات إلى خليج عدن ومضيق باب المندب، قرب السواحل اليمنية، وفقا لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية. وقالت الوكالة الإيرانية إن حاملة المروحيات "خارك" هي بمهمتها الأولى منذ سنوات بعد صيانتها من قبل خبراء وت...

مقالات »

حرب ترامب على «أوبك»

رندة تقي الدين- عشية المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي يعقد في فيينا بعد غد، عاد الكلام عن شن الكونغرس الأميركي والرئيس دونالد ترامب حرباً كلامية على أوبك. فبعد حرب ترامب التجارية على أوروبا والصين وكندا ها هو يعود بتغريدة يلوم فيها «أوبك» على رفع ...

أضواء ومواقف »

نائب قائد الحرس الثوري الايراني: نحن الان نملك قوة في لبنان باسم حزب الله

قال نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، ان عظمة الامة بعظمة فكرها وتفكرها ووسعة امالها واهدافها وليس بوسعة مساحتها الجغرافية وامكاناتها المادية، واضاف، اذا كانت امة تملك اهداف متعالية وافكار سامية، وتعقل عميق وذهن خلاق ومبدأ وعدو كبير، فهذه الامة كبيرة، ونحن نستطيع ان ند...

أقتصاد وأعمال »

فرنسا: معظم شركاتنا لن تتمكن من البقاء في إيران

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم (الثلثاء) أن «معظم» الشركات الفرنسية لن تتمكن من البقاء في ايران، بعد اعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وفق ما أعلنت واشنطن مطلع أيار (مايو) الماضي. وقال الوزير خلال برنامج لقناة «بي اف ام - تي في» ان هذه الشركات ...

تكنولوجيا »

أبل تؤجل إطلاق ميزة مهمة

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة "أبل" قررت تأجيل إطلاق منصات الشحن اللاسلكي لأجهزة "آيفون"، بعدما تبين لها أن الشحن السلكي لا يزال أفضل من حيث السرعة والوقت. وأجلت الشركة موعد الإطلاق من يونيو إلى سبتمبر المقبل لأسباب خاصة ببرمجة الأجهزة وتطويرها، وفق ما نقلت "بلومبرغ"، الت...

سياحة »

مناظر تأسر القلوب من جنوب السعودية

استتطاع أهالي قرية آل مجمل المحافظة على تاريخ المنطقة المعماري والزراعي، ما أكسبها بعداً جمالياً واسعاً. يعمل أهالي قرية آل مجمل بمحافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير ، جنوب غرب السعودية، في زراعة البر، ويحرص أصحاب تلك المزارع على الاستفادة منها طوال العام. وتتميز تلك الق...

صحة وجمال »

في أجواء التلوث المتزايدة.. أطعمة تساعد على "حماية الرئتين"

يقبل الناس على الطعام في العادة حتى يسدوا الجوع ويمدوا الجسم بالطاقة، لكن خبراء الصحة يوصون بالتركيز على بعض الأغذية لتفادي أمراض خطيرة، لاسيما أن نمط حياتنا المعاصر أدخل كثيرا من العادات السيئة. وبحسب ما نقلت "بولد سكاي"، فإن عددا من الخضراوات والفواكه والأغذية تضمن عم...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض

توفيت يوم الثلاثاء الفنانة آمال فريد إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الصحة قوله إن الفنانة توفيت داخل أحد مستشفيات القاهرة في وقت مبكر من صباح يوم ا...

منوعات »

مستشفى بريطاني يستعد لاستقبال "مدمني الإنترنت"

يستعد مستشفى في بريطانيا لافتتاح أول مركز نفسي لعلاج الإدمان على الإنترنت، بتمويل من خدمة الصحة الوطنية في البلاد. وسيفتح المركز أبوابه في غرب لندن، خلال أسبوعين، وسيبدأ خدماته بالتركيز على الذين يعانون إدمان ألعاب الفيديو ثم سيركز في وقت لاحق على إدمان الإنترنت. وتقول...

العالم في صورة »

دبلوماسيان يوضحان حقيقة صورة ترامب مع قادة أوروبا

أوضح دبلوماسيان كبيران لشبكة “CNN” الأمريكية حقيقة الصورة التي أثارت جدلًا على وسائل الإعلام، وتجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقادة الاتحاد الأوروبي. ترامب اجتمع مع القادة الأوروبيين في اجتماع “السبعة الكبار”، السبت الماضي، لمناقشة التجارة بين أمريكا والدول الأورو...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الربط بين علاج انقطاع النفس أثناء النوم وتحسن الحياة الجنسية

تشير دراسة أمريكية صغيرة إلى أن البالغين المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم قد تتحسن حياتهم الجنسية مع العلاج بما يعرف بالضغط الإيجابي المستمر لضخ الهواء. ويتم الربط منذ فترة طويلة بانقطاع النفس خلال النوم والعجز الجنسي. وبالنسبة للرجال يرتبط انقطاع النفس خلال النوم بص...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة الفصل بين عودة النازحين السوريين والحل السياسي للأزمة السورية والذي قد يتأخر التوصل اليه. كلام عون جاء خلال استقباله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قصر بعبدا، طالبا منها المساعدة في تأمين دعم بلادها لموقف لبنان الداعي الى عو...

فلسطين »

بعد الطائرات الورقية.. العدو الاسرائيلي تقصف 25 هدفا بغزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف، ليل الثلاثاء الأربعاء، حوالى 25 هدفا في قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من الأراضي الفلسطينية. وذكر الجيش في بيان أنه أحصى نحو 30 قذيفة بينها صواريخ أطلقت ليلا من القطاع على إسرائيل. وشنت مقاتلات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة لم...

سوريا »

هجوم عسكري في الجنوب السوري.. والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف التصعيد

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وقياديون في المعارضة يوم الجمعة إن طائرات هليكوبتر تابعة للحكومة السورية أسقطت براميل متفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في جنوب غرب البلاد للمرة الأولى منذ عام في تحد لمطالب أمريكية بوقف الهجوم. وتعهد الرئيس السوري بشار الأسد باستعا...

مصر »

عملية سيناء 2018: اعتقال عناصر "شديدة الخطورة" ومقتل 32 تكفيريا

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، الخميس، مقتل 32 عنصرا تكفيريا خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى إلقاء القبض على عناصر "شديدة الخطورة،" ضمن العمليات التي ينفذها الجيش المصري في سيناء. وأعلن الجيش المصري، اليوم الخميس، مقتل 32 مسلحاً في العملية العسكرية الجارية...

العراق »

العراق.. قرار قضائي بإعادة فرز أصوات الناخبين يدويا

قررت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، الخميس، إعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو الماضي، مصادقة بذلك على قرار البرلمان العراقي. وقال رئيس المحكمة مدحت المحمود، في مؤتمر صحفي: "تجد المحكمة أن توجه مجلس النوا...

الخليج العربي »

قرقاش: قطر لم تحسب بدقة أضرار اتصال تميم وروحاني

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الثلاثاء، إن السلطات القطرية "لم تحسب بدقة أضرار" خبر اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الإيراني، حسن روحاني. جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "أعتقد أن الحكومة ا...

أفريقيا »

اتفاق امنى بين ليبيا والنيجر والسودان وتشاد لضبط الحدود المشتركة

وقع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة، اتفاق حول تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وتشاد والنيجر والسودان، بالاشتراك مع كلًا من السيد شريف محمد زين وزير الخارجية والتكامل الأفريقي و التعاون الدولي بجمهورية تشاد، والفريق أول ركن دكتور كما...

قالت الصحف »

المستقبل:اهتمام ألماني بالاستثمار في برامج "سيدر".. والحريري يضمن "تنفيذ الإصلاحات" الحكومة.. على الطريق السريع

في السياسة والاقتصاد، أتت زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتشكّل قيمة وازنة في ميزان الدعم الدولي لاستقرار لبنان والنهوض بنموه، سيما وأنّ ألمانيا بما تجسده من عمود فقري لاقتصاد أوروبا وإحدى أكبر اقتصادات العالم عبّرت من خلال مجريات زيارة ميركل والوفد المرافق لها ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass