• أردوغان: نسيطر على 2000 كيلومتر شمال سوريا ... لن نسمح بقيام دولة للأكراد
  • "اهدموا الأهرامات".. مطالبات بتدمير الأثار المصرية.. وهذه الأسباب التي دفعت اليسار المتطرف لإطلاق هذه الدعوات
  • نائب خادم الحرمين يجتمع بكبار المسؤولين في إدارة ترمب
  • أميركا وقطر تجريان تدريبات عسكرية مشتركة
  • الهند تحظر الطلاق "بالثلاث" عند المسلمين
  • الجيش اللبناني يقترب من حسم معركة الجرود
  • اجتماع المعارضة السورية في الرياض لا يسفر عن نتائج
  • ايران تنفي التخطيط لعملية مشتركة مع تركيا ضد الاكراد
  • "الاطفال" الضائعون في ريبول الاسبانية تحولوا الى جهاديين على يد امامهم
  • 10 مصارف لبنانية بين أكبر 1000 في العالم

جعجع: علينا الدخول في قلب الصراع ضد الارهاب لنقوي موقف المعتدلين... وأي أمر تفوح منه رائحة فساد نواجهه حتى النهاية

6/6/2017

إعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أن مقاربة موضوع مسيحيي الشرق "ليست دقيقة أو صحيحة".
وقال في حديث الى "أليتيا": "الجميع يعانون في سوريا والعراق وسائر مناطق النزاع في الشرق. إذا ألقينا نظرة نسبية على عدد الضحايا من المسلمين فسنلاحظ أن عددهم هو أكثر بكثير من عدد الضحايا المسيحيين. هناك أزمة كبيرة في سوريا وأخرى أكبر في العراق. لنبدأ من سوريا حيث هناك أزمة نظام قائم ألقت بظلالها على المسيحيين والمسلمين. قد يخيل للبعض من خلال طريقة معالجة الأمور أن هناك حرب تشن ضد المسيحيين وهذا الأمر ليس صحيحا. هناك حرب قائمة في سوريا بين فكرين الأول متطرف ودكتاتوري والثاني معتدل وديمقراطي. ومن هذا المنطلق يتعرض المسيحيون والمسلمون على حد سواء للعنف. لذلك علينا البحث عن مقاربة لإخراج الجميع من الأزمة التي يمر بها الشرق الأوسط. لا يوجد حل للمسيحيين فقط. لا يمكن مثلا العمل على عودة المسيحيين إلى أراضيهم في سوريا قبل إيجاد حل للأزمة السورية ككل والبحث في سبل إعادة إعمار تشمل كافة الأراضي السورية".

وعن العلاقات ما بين المسلمين والمسيحيين وسط النزاعات التي تضرب المنطقة، قال: "نعاني اليوم من مشكلة تعايش بين مختلف مكونات المجتمعات لا بين المسيحيين والمسلمين فقط. هناك أزمة تعايش ما بين المسيحيين والمسيحيين والمسلمين والمسلمين وبين عدد من المسيحيين وعدد من المسلمين. لترميم هذه العلاقات لا بد من ترميم الوضع ككل في سوريا من خلال الانتقال من النظام القائم الآن في سوريا إلى آخر تعددي ديمقراطي حر.

اضاف :" لا يوجد حل يطال المسيحيين فقط في سوريا. لا يمكن عزل الأزمة التي يتعرض لها المسيحيون عن إجمالي ما يحصل في سوريا فهي جزء من كل ما يحصل. لذا لا بد من معالجة كاملة تشمل كل الفئات. أما على الصعيد الإنساني، فلا بد من دعم جمعيات تعنى بأوضاع المهجرين والنازحين المسيحيين الفارين من مناطق الاقتتال".

واكد " أن مسيحيي سوريا يريدون دولة جديدة إلا أن الأكثرية الموجودة في مناطق النزاع مغلوب على أمرها وبالتالي لا يمكنها التعبير صراحة عن رغبتها أو تطلعاتها للمستقبل السياسي في البلاد. ولكن بالنظر عن قرب إلى أحوالهم، أعتقد أنهم يريدون هذا التغيير السياسي".

وردا على سؤال عن تأثر المسيحيين في سوريا وباقي مناطق النزاعات بخطابه السياسي، عاد جعجع في التاريخ إلى أحداث الحرب العالمية الثانية، وقال: "خلال هذه الحرب حرص البابا بيوس الثاني عشر على عدم إصدار أي موقف للفاتيكان حيال الأحداث الدامية التي تضرب العالم. برغم كل السنوات التي مضت، لا يزال الإعلام العالمي يلقي نوعا من اللوم على البابا لعدم اتخاذه موقفا مما كان يجري، نحن هنا أصحاب فعليين للأرض ومن سكانها الأصليين. لذا، فمن واجبنا أن نأخذ على عاتقنا قضايا المنطقة مهما كلف الأمر. لا بد من الثبات على مبادئنا وطروحاتنا وأخلاقياتنا وما نؤمن به. نحن نؤمن أنه لا بد من قيام دولة فعلية تعددية ديمقراطية حرة في سوريا حتى ولو كان ذلك سيكلفنا غاليا. يجب أن يكون لنا رأي واضح وموقف أخلاقي دائم تجاه القضايا التي يمر بها الشرق".

وعن لقاء البابا فرنسيس وشيخ الأزهر والمطالبة بإعادة النظر في الخطاب الديني التطرفي، قال جعجع: "أعتقد أنه خلال الأعوام القليلة السابقة تم إصدار وإعلان ما يكفي من الفتاوى للجم الفكر التكفيري. أما الترجمة العملية للقاء البابا والأزهر وإعلانهما المشترك فتكون من خلال طرح القضية كما طرحناها الآن أي عدم القول إن المسيحيين يعانون مشكلة في الشرق بل هناك مشكلة في الشرق ما بين التطرف والاعتدال تلقي بظلالها على الجميع ومن بينهم المسيحيين. أعتقد أن المسلمين المعتدلين يفتشون عن شريك في المواجهات الكبيرة التي يخوضونها ضد التطرف. وجود شريك يشجعهم ويحثهم على إعادة النظر في العديد من المفاهيم التي يجب أن يعاد النظر بها لإبعاد الأجيال الجديدة عن التفسيرات المغلوطة للقرآن أو لبعض ما جاء على ألسنة الصحابة. الحل يكمن في التعاون بين كل الجماعات المعتدلة لتقف بوجه التطرف.سنة لبنان مثلا يخوضون حربا كبيرة ضد الإرهاب لذا لا يجب أن نعزل أنفسنا كمسيحيين عن هذه الحرب. يجب أن ندخل في قلب الصراع لنقوي أكثر موقف المعتدلين".

وتحدث جعجع عن مرحلة الحرب اللبنانية، وقال ردا على سؤال عما إذا كان حمل المسيحيين للسلاح نابعا من تعصب أم لا: "أن يسيء الآخرون فهمنا بهذه الطريقة أمر خطر فنحن لم نحمل السلاح إنطلاقا من تعصب ديني معين. في تلك المرحلة كان هناك نظام قائم في لبنان وبطبيعة الحال من الممكن للمواطنين أن يعارضوه أو أن يتوافقوا معه ولكن من غير الممكن ومن غير المقبول أن تقود إنقلابا عسكريا على الدولة. وهذا ما فعلته مجموعات مسلحة غير لبنانية آنذاك. كانت هذه الجماعات تريد الإستيلاء على الدولة بقوة السلاح وأن تحول لبنان إلى قاعدة ينطلق منها الصراع في الشرق الأوسط. وهذا ما لم نقبله أبدا. لماذا حمل معظم اللبنانيون السلاح برأيكم؟ الإجابة واضحة فلقد رأوا أن مناطقهم وبيوتهم باتت ترزح تحت خطر الاجتياح. لو لم يحمل اللبنانيون السلاح لكانت قوات الاجتياح استولت على عدد كبير من المناطق اللبنانية. ألم يقل أحد القادة الفلسطينيين ان طريق القدس تمر بمنطقة جونية؟ إذا، إنطلاقا من حق الدفاع المشروع عن الذات حملنا السلاح وليس إنطلاقا من تعصب ديني معين".

أضاف: "أعتقد أن الخطأ الكبير الذي ارتكب بحق الوطن خلال عامي 1975 و1976 هو فرار البعض من لبنان ومغادرتهم لأرضهم في وقت كان اللبنانيون يتعرضون للذبح في أكثر من منطقة وكانت الدولة على شفير الإنهيار بهدف قيام دولة أخرى لا علاقة لها بلبنان. دولة مرتبطة بصراع الشرق الأوسط. إذا، أخلاقيا برأيكم، من ثبت أكثر بأرضه ووطنيته؟ هل من ترك كل شيء وحمل السلاح للدفاع عن مناطقه وبلداته وشعبه أم من ترك البلاد وتوجه إلى العاصمة الفرنسية او أي بلد أوروبي آخر وافتخر بالقول إن يديه ليست ملطخة بالدماء؟ مغادرة هؤلاء للبنان كانت أكبر جريمة حصلت بحق البلد.
تعرضنا لوابل من الانتقادات من قبل الكثيرين ممن كانوا معارضين لمشروعنا وحتى ممن ادعوا أنهم معنا في الخندق عينه ليتبين لاحقا أنهم خونة. تواجد عدد من هؤلاء في الخارج ساهم بترويج هذه الصورة المغلوطة للقوات اللبنانية وربطها ببث الخراب والفساد".

وتابع جعجع: "من الصعب جدا تغيير صورة ترسخت في أذهان الكثيرين. للأسف في وقت كنا فيه في ساحة القتال دفاعا عن هويتنا كان هناك عدد من الخونة الذين حاولوا خلق صورة غير واقعية للقوات اللبنانية في أذهان الكثيرين. لقد صورتنا هذه المجموعات وكأننا نريد الخراب والبؤس للبنان. وبالتالي لم تظهر صورتنا الحقيقية المتمثلة بسعينا لعدم سقوط مناطقنا بيد الآخرين.
بعد انتهاء الحرب بدأ عهد الوصاية السورية ودخلنا السجن. في الظاهر تم تصويرنا كمجرمين ننتظر المحاكمة ولم يدخل أحد في تفصيل القصة لمعرفة الحقيقة. أبناء جلدتنا الذين متنا لأجلهم نكرونا. السبب ليس خفيا فلطالما كان تشخيص الحرب الإعلامية وتفسيرها وسرد أحداثها التاريخية خاطئا! للأسف فإن الحروب والمواجهات التي يخوضها المسيحيون في لبنان تكون دائما بين مجموعات متماسكة ومتكاملة ضد فريق من المسيحيين وليس المسيحيين ككل. دخلنا أكثر في صلب العمل السياسي القواتي اليوم سيما أن القوات ممثلة بـ 3 وزراء في الحكومة و8 نواب في البرلمان وهي التي شكلت الغطاء اللبناني والمسيحي الأبرز لإيصال العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية".

وعن برنامج "القوات" لمكافحة الفساد، قال: "المبادئ المسيحية هي الدافع الأساسي لمكافحة الفساد. لا يمكن أن نسكت على الفساد من أي نوع كان. أما الخطط التي وضعناها فهي ببساطة أن نبقي أعيننا مفتوحة على كل ما قد يحدث في مجلس الوزراء ونتوقف عند أي أمر قد تفوح منه رائحة الفساد. نتحقق منه وإن تأكدنا من عدم نزاهته نواجهه حتى النهاية. مثال على ذلك ما قام به وزراء القوات اللبنانية في الحكومة الحالية. هل سمعتم بتاريخ لبنان أن عمل أحد الوزراء على طرد موظفين من وزارته؟ خلال شهرين أقدم وزير الشؤون الإجتماعية على صرف 400 موظف كذلك الأمر في وزارة الإعلام حيث صرف الوزير ملحم رياشي 100 موظف كانوا لا يقدمون أي خدمة للوزارة. هذا ولا نغيب عن مراقبة المناقصات التي قد تحصل في البلد".

وتابع: "نحن لسنا في حالة صراع مع أحد. نحن في حالة صراع مع الوضع المتردي في الإدارة اللبنانية. نتمنى الحصول على مساعدة كل من يرغب بمد يد العون في هذا المجال. كذلك نرحب بأي طرف يخوض هذا الصراع مع الفساد حتى ولو لم يكن يرغب بضم جهوده لجهودنا. ولكن لكي نصل إلى نتيجة لا بد من تجمع القوى التي تسعى إلى الهدف نفسه".

أما عن أيام السجن وايمانه المسيحي، فقال جعجع: "حياتي في السجن لم تكن فارغة أبدا فقد أمضيت معظم الوقت في ممارسة الأسرار والصلوات والتأملات. ظنوا أنهم وضعوني في السجن إلا أني كنت أتخيل نفسي في المحبسة مع القديس شربل وكنت أتصرف من هذا المنطلق. عشت حياة مسيحية غنية وشيقة لدرجة أني وبعد مرور سنتين على سجني كنت أخاف أن يتم إطلاق سراحي لمدى عمق الحالة التي كنت أعيشها. كنت أحصل على سر الإفخارستيا مرة في الشهر دون أن أتمكن من ممارسة سر الإعتراف. كنت أتأمل الذبيحة الإلهية بمفردي وأتناول القربان الذي كان الكاهن يتركه لي خلال زيارته الشهرية. أمضيت ساعات في قراءات سير حياة القديسين كالقديس شربل وسانت اليزابيت للثالوث، وكتب روحية والكتاب المقدس".

أضاف: "أنا مع إبعاد الكنيسة عن السياسية والسياسة عن الكنيسة ولكن أشجع تطبيق الفكر الديني والأخلاق الدينية التي ترسخ المبادئ أثناء ممارسة السياسة. كم جميل أن نعيش وفي ذهننا عبارة الأخ إسطفان نعمة "الله يراني".

ودعا الى عدم الخوف، قائلا: "في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح ومهما حصل فالله موجود وإرادته ستتغلب على كل شيء".

الوكالة الوطنية '


الرئيسية »

الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" .. العميد قانصوه: لا تنسيق مع "حزب الله" والجيش السوري

أعلن قائد الجيش العماد جوزيف عون عبر حساب مديرية التوجيه على تويتر انطلاق عملية "فجر الجرود"، قائلا:"باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود". ودكت مدفعية الجيش وطوافاته وراجماته منذ ساعات الفجر الاو...

العربي »

اجتماع المعارضة السورية في الرياض لا يسفر عن نتائج

انتهى اجتماع عقدته فصائل المعارضة السورية في الرياض دون التوصل الى نتائج، حسب ما افاد احد المشاركين في الاجتماع، مؤكداً ان مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد شكل عقبة في طريق التوصل الى موقف موحد للمشاركة في مفاوضات السلام. والاثنين بدأت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة ا...

الدولي »

أردوغان: نسيطر على 2000 كيلومتر شمال سوريا ... لن نسمح بقيام دولة للأكراد

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تسيطر على ما مساحته 2000 كيلومتر في الشمال السوري، لافتا إلى أن تركيا تدير شؤون تلك المناطق التي تبدأ من "مدينة جرابلس الحدودية، ومروراً بمنطقة الراعي وتنتهي بمدينة الباب في الريف الشرقي لمحافظة حلب،" على حد تعبيره. ونقلت وك...

مع الحدث »

"اهدموا الأهرامات".. مطالبات بتدمير الأثار المصرية.. وهذه الأسباب التي دفعت اليسار المتطرف لإطلاق هذه الدعوات

انتشرت دعوات على الإنترنت إلى هدم الأهرامات المصرية، لم تأت هذه الدعوات من مجموعات إسلامية سلفية متشددة تربط الأهرامات بالوثنية، ولكنها جاءت من تيارات مختلفة تماماً. ظهرت هذه الدعوات في سياق موجة أطلقتها مجموعات ينظر لها أنها يسار متطرف تدعو لهدم الآثار التي يرجع تاريخ...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

10 مصارف لبنانية بين أكبر 1000 في العالم

احتلت 10 مصارف لبنانية مكاناً في لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم، واحتل لبنان المرتبة الثالثة عربياً بالنسبة إلى عدد المصارف التي دخلت اللائحة، وذلك وفق دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية. وجاء ترتيب المصارف اللبنانية كالآتي: عودة، لبنان والمهج...

تكنولوجيا »

ميزة جديدة من واتساب على نسخة الويب الخاصة بها

أطلق تطبيق واتساب الجديد ميزة جديدة لنسخة الويب المتاحة على أجهزة الكمبيوتر تتمثل بتغيير "الحالة" او ما يُعرف بالـStatus ، وذلك بعد نحو ستة أشهر من إطلاقها أول مرة للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و"آي أو إس". وسيرى المستخدمون في التطبيق أيقونة دائرية جديدة بجان...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب المصري الكبير محفوظ عبد الرحمن، بعد صراع طويل مع المرض وكان «عبد الرحمن» أصيب بجلطة في المخ، وجلس فترة باحدي المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر. ونعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذي آثري الثقافة العربية وال...

منوعات »

أميركا: كسوف شمسي يشكل أول اختبار كبير لشبكة الطاقة في البلاد

ستتعلق أنظار مشغلي شركات الطاقة الكهربائية و«شبكة الكهرباء الوطنية» في الولايات المتحدة بشاشات تراقب سير العمل عندما تشهد البلاد بعد غد (الإثنين)، أول كسوف كلي للشمس سيمر من ولاية أوريغون وحتى ولاية ساوث كارولاينا. والسبب هو أن ذلك الكسوف سيمثل أكبر اختبار لعمل شبكات ال...

العالم في صورة »

الكسوف الأميركي الكبير

توافد الملايين على مدى الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة لمشاهدة ما يُعرف بـ «الكسوف الأميركي الكبير»، وبعد الدعاية الضخمة المستمرة منذ أسابيع، غطّى القمر الشمسَ وحجب نورها عند الساعة 16:06 بتوقيت غرينيتش أمس، مؤدياً إلى كسوف كلي للنور للمرة الأولى منذ 99 سنة....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركة الجرود

حقّقت وحدات الجيش اللبناني أمس، مزيداً من التقدّم في المرحلة الثالثة من معركة «فجر الجرود» ضد مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع على الحدود الشرقية مع سورية. العملية انطلقت فجراً بعد يوم كرس لنزع الألغام من أمام الوحدات المتقدمة بقصف مدفعي عنيف توج باس...

فلسطين »

السعودية تدفع 30.8 مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية

أكدت السعودية اليوم (الإثنين)، أن الصندوق السعودي للتنمية حول 30.8 مليون دولار أميركي، إلى حساب وزارة المال الفلسطينية، وذلك قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية للأشهر من نيسان (إبريل) وحتى تموز (يوليو)، بواقع 77) مليون دولار شهرياً. وأكد سفير خاد...

سوريا »

تقرير: اعتراض شاحنات أرسلتها كوريا الشمالية لوكالة سورية للأسلحة الكيماوية

ذكر تقرير سري للأمم المتحدة في شأن انتهاكات العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، أنّه تم اعتراض شاحنات كورية شمالية في طريقها إلى وكالة تابعة للحكومة السورية مسؤولة عن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري خلال الأشهر الستة الماضية. ولم يذكر التقرير الذي أعدته لجنة من خبر...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

أكراد العراق قد يؤجلون استفتاء «الاستقلال» مقابل «تنازلات» من بغداد

قال مسؤول كردي بارز إن أكراد العراق قد يدرسون احتمال تأجيل استفتاء على الاستقلال من المقرر إجراؤه في 25 أيلول (سبتمبر) المقبل مقابل تنازلات مالية وسياسية من الحكومة المركزية في بغداد. وقال مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» ملا بختيار إ...

الخليج العربي »

نائب خادم الحرمين يجتمع بكبار المسؤولين في إدارة ترمب

اجتمع نائب خادم الحرمين الشريفين، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مع جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ومساعد الرئيس والممثل الخاص بالمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول. وأكد الجانبان خلال الاجتماع التزا...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

المستقبل : مجلس الوزراء الخميس في بيت الدين : دفتر الشروط الجديد للكهرباء واستيراد الغاز المُسال... إنجاز عالمي لـ"المعلومات".. والجيش يُعبّد طريق "النصر"

بتضافر قوى الشرعية يبقى لبنان سيداً حراً مستقلاً مستقراً لا تحميه سوى أذرع الدولة بمختلف مفاصلها العسكرية والأمنية التي تثبت يوماً بعد آخر جدارة ميدانية واستخباراتية تضاهي كبريات الأجهزة العالمية. وها هي "شعبة المعلومات" في قوى الأمن الداخلي تظهر مرة جديدة علوّ مكانتها...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass