• وفاة فليب روث أحد عمالقة الأدب الأمريكي عن 85 عاما
  • السلطة الفلسطينية تفعّل خيار التدويل: جرائم إسرائيل أمام «الجنائية الدولية»
  • عقوبات أميركية لـ 5 مرتبطين بـ «فيلق القدس» ساندوا إطلاق الحوثيين صواريخ على السعودية
  • ترامب يلوح باحتمال تأجيل القمة مع الزعيم الكوري الشمالي
  • إضراب وتظاهرات في فرنسا رفضا لإصلاحات ماكرون
  • غارات للعدو الاسرائيلي تستهدف مواقع عسكرية تابعة لـ «حماس» شمال غزة
  • غوتيريش: ليبحث لبنان الاستراتيجيا الدفاعية تحقيقاً لحصرية امتلاك الدولة السلاح واستخدامه
  • نداء عاجل من «أونروا» لإنقاذ القطاع الصحي في غزة
  • المستقبل: بري لولاية سادسة اليوم.. و"المستقبل" لن تصوّت للفرزلي الحريري: حماية الاستقرار وإكمال طريق الدولة
  • النهار : برلمان 2018: برّي للمرّة السادسة وتوازن مختل

معركة سوريا الأكثر دموية لم تبدأ بعد..

6/5/2017

جوني منير - لم يستطع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد إيجاد منفذ له يمكّنه الإفلاتَ من ملف تعاون حملته الانتخابية مع روسيا، لا بل على العكس فإنّ الشبهات طاولت محاميه الخاص مايكل كوهين بعدما كان قد سبقه الرجل الأقرب الى ترامب، صهره جاريد كوشنر.
على رغم التحسّن الكبير للاقتصاد الأميركي حيث وصل انخفاض معدّل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ 16 عاماً، إلّا أنّ شعبيّة ترامب استمرت في التدهور لتصل الى 21 في المئة وفق آخر استطلاعات الرأي بعدما كانت نحو 30 في المئة منذ أسابيع معدودة.

ترامب المحاصَر أيقن متأخراً أنّ أزمته الخانقة مردّها أساساً لازدرائه وسائل الإعلام ومعاداته الأجهزة الأمنية مثل الـ«سي آي إي» بدايةً ومن ثم الـ«إف بي آي».

وهو يحاول التعويض من خلال تحصين فريقه أكثر، فباشر خطة تطهير في حق موظفي البيت الأبيض في محاولة لمنع تسرّب أخبار ادارته الى وسائل الإعلام، لكنّ اللافت أنّ طلبات التوظيف من الراغبين الحلول مكان المفصولين كانت ضئيلة جداً وتفتقر الى المواصفات المطلوبة خشية الخضوع لنظام إداري صعب في وقت تقول بعض وسائل الإعلام إنّ هناك توجّهاً لمراقبة الصحافيين بنحو غير قانوني.

ترامب الذي بدأ يطرح نفسه ضحيّة مع إعلان أنّ أيّ رئيس سبقه لم يتعرض للاضطهاد الذي يتعرض له، يسعى بقوة لإنجاز خارجي في الشرق الاوسط تحديداً، وأمامه ملفان هما التسوية الفلسطينية - الإسرائيلية والقضاء على «داعش».

ذلك أنّ أيّ نجاح في هذين المضمارين قادر على استثماره داخلياً لمصلحة ادارته. وانسجاماً مع إلحاح الرئيس الاميركي، أعلن وزير دفاعه جيمس ماتيس تسريع الحملة على «داعش» بدءاً من إنهاء الموصل والبدء بمعركة الرقة ودير الزور.

وفي هذا المسار كثير من العناوين، ابرزها عدم إتاحة الفرصة لإيران بتوسيع نفوذها من خلال استغلال الفوضى التي ستنجم عن إنهاء «داعش». ولذلك بدا الجيش الاميركي حازماً في توجيه رسائل نارية لرسم خطوط حمر ميدانية تمنع الحيش السوري والقوى المتحالفة معه من الاقتراب من معبر التنف، وبالتالي تأمين الممرّ البرّي بين العراق وسوريا. وبدا أنّ روسيا غير معارضة للتوجّه الأميركي. ولأنّ الخط البرّي الثاني يمر عبر الموصل ودير الزور بدت واشنطن متشدّدة مع قوات «الحشد الشعبي» التي حاولت تجاوز الحدود العراقية.

وفي الوقت نفسه باشرت واشنطن تسليح الأكراد بالسلاح النوعي للبدء بالهجوم على الرقة ومنها الى دير الزور، ما يعني حرمان الجيش النظامي السوري من مهمة التواصل مع «الحشد الشعبي» العراقي ومعه تأمين الممر البرّي من بحر قزوين الى شاطئ الناقورة. وحاولت واشنطن «زكزكة» روسيا من خلال فتح ممرات لمقاتلي «داعش» للانسحاب من الرقة الى تدمر، فالمنطقة الصافية للنفوذ الروسي، أي المنطقة البحرية.

وتحدثت الـ«واشنطن بوست» عن أنّ معركة سوريا الاكثر دموية لم تأتِ بعد، في اشارة الى إدلب، وقيل إنّ واشطن أرادت الرد على التمدّد الروسي جنوباً حيث ظهرت قوات روسية جنوب دمشق، وتحديداً في المناطق القريبة من الجولان.

لذلك عمدت روسيا الى الرد على «الزكزكة» الأميركية بالقصف الصاروخي من البحر راسمةً بذلك خطاً أحمر ممنوعاً تجاوزه.

وفيما كان رسم الخطوط الحمر قائماً بالصواريخ والنار، كانت العواصم الغربية تشدّد في إطار تحالفها مع واشنطن ضد الإرهاب على ضرورة عدم ترك أيّ عنصر داعشي يعود الى بلاده، ولا سيما منهم أولئك الذين قَدِموا من أوروبا وشمال افريقيا والبلدان العربية والعمل على تصفيتهم جميعاً.

وتحدّث بعض المعلومات عن تعاون يحصل بين الجيش الفرنسي والأجهزة الأمنية العراقية حيث سلّمت باريس لائحة تضم زهاء الـ 700 فرنسي يقاتلون في صفوف «داعش» وبالتالي وجوب تصفيتهم. وتضيف هذه المعلومات أنّ فرنسا أرسلت قوة خاصة مدعومة بطائرات بلا طيار بهدف مطاردة هؤلاء، وأنّ هذه القوة تعمل على التحقق من هوية قتلى وجرحى «داعش»، في وقت تنفي فرنسا رسمياً ذلك.

كذلك تسعى واشنطن الى تحصين وضع مصر والتي شكلت هدفاً لـ«داعش» بسبب الدور الذي تريد واشنطن للقاهرة أن تتولّاه. وطلب الجيش المصري تزويده سلاحاً يتناسب وطبيعة المعركة مع «داعش» خصوصاً في سيناء، في وقت نصح الجيش الأميركي نظيره المصري باعتماد عقيدة قتالية تتناسب ومهمة محاربة الإرهاب بدلاً من العقيدة الحالية التي ترتكز على الحروب الكلاسيكية. وأعطت القيادة الأميركية مثلاً على ذلك الاسلوب الذي يتبعه الجيش اللبناني والذي أثبت نجاحه ولو من خلال إمكانات متواضعة.

وفي وقت بدا أنّ الضغط الحاصل على مصر يتعلق جانب منه بالاستقرار الأمني المصري، ربط آخرون هذا الضغط بالانفتاح الحاصل تجاه إيران.
ووفق أوساط ديبلوماسية أميركية، فإنّ ردّة فعل إيران على مؤتمر الرياض اتّسمت برباطة الجأش وبضبط ردود الفعل بنحوٍ أثار دهشة العواصم الغربية.
لكن وبخلاف التحليلات المبالغ فيها بعد قمة الرياض، فإنّ المؤشرات الدولية لا تدل على عودة الامور الى الوراء بالنسبة الى العلاقات الاميركية - الإيرانية، فمثلاً في نيسان الماضي وقّع ترامب بعيداً من الأضواء تنازلاتٍ جوهرية عن بعض العقوبات على إيران تنفيذاً للاتفاق الموقّع، وهو ما يجعل إيران قادرة على إبرام صفقات تجارية دولية والحصول على الأرصدة المجمَّدة. فالعلاقات مع إيران شيء والحدّ من نفوذها الخارجي شيء آخر. يُذكر أنّ الرئيس اللبناني العماد ميشال عون سيقوم بزيارة رسمية الى طهران بعد عيد الفطر.

أضف الى ذلك تأثير إيران في الداخل الفلسطيني، وهنا يأتي الملف الثاني الذي يعوّل عليه الرئيس الأميركي لتحقيق مكاسب سياسية والمقصود التسوية الإسرائيلية - الفلسطينية.

فالمسؤول الأميركي عن هذا الملف جيسون غرينبلات يعقد لقاءات عمل مكثّفة مع فريق أوباما الذي تولّى هذا الملف سابقاً بموافقة ترامب. ويجري العمل على درس إحدى الخطط التي كان وضعها الجنرال الأميركي المتقاعد جون ألين والتي تتركّز على سلّة إجراءات تضمن المخاوف الأمنية التي تتذرّع بها إسرائيل.

ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن جاريد كوشنر قوله: «نحن نخطط للتقدّم بسرعة في إحياء العملية الديبلوماسية من اجل تحقيق الاتفاق». لكن عدا أنّ نتنياهو لا يبدو مرناً في التعاطي مع هذه الجهود، بدا الضغط الإسرائيلي الداخلي كبيراً لإحباط المشروع الأميركي.

وفيما قال نتنياهو إنّ إسرائيل يجب أن تحافظ على السيطرة العسكرية الكاملة في الضفة حتى في حالة التسوية، شرعت الحكومة الإسرائيلية في التحضير لقرارات استيطانية جديدة تشمل 2600 وحدة سكنية منها 400 وحدة في الضفة الغربية.

ونقلت أوساط ديبلوماسية أميركية أنّ مسؤولين إسرائيليين أبلغوا الى مسؤولين في البيت الابيض أنه اذا حصلت ضغوط مفرطة على نتنياهو فسوف يسقط. في وقت نصح المسؤولون الأميركيون رئيس الحكومة الإسرائيلية بتوسيع دائرة الائتلاف الحكومي عبر ضمّ قوى سياسية معتدلة.

وفي موازاة ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي عن البدء ببناء أوّل منشأة تدريبية عسكرية تحاكي القرى اللبنانية في الجولان وينتهي بناؤها نهاية السنة بغية وضعها للتدريب وهو ما يعني تأكيداً اضافياً أنّ الجيش الإسرائيلي جاهز للحرب البرّية مع «حزب الله»، ولكنه يعني ايضاً أنه يحضّر نفسه للتخريب على أيّ مشاريع سياسية يجري التحضير لها.

الجمهورية '


الرئيسية »

عقوبات أميركية لـ 5 مرتبطين بـ «فيلق القدس» ساندوا إطلاق الحوثيين صواريخ على السعودية

فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على 5 مسؤولين إيرانيين أكدت أنهم مرتبطون بـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري»، واتهمتهم بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن لإطلاق صواريخ على المملكة العربية السعودية. وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين إن المسؤولين الخمسة «مرتبط...

العربي »

إيران لن تخرج من سوريا

قالت إيران، الإثنين، إنه لا يمكن لأحد أن يجبرها على الخروج من سوريا، وإن وجودها في هذا البلد جاء بطلب من حكومتها. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي، القول: "وجودنا في سوريا هو بناء على طلب من حكومة ذلك البلد، وهدفنا هو محاربة الإر...

الدولي »

ترامب يلوح باحتمال تأجيل القمة مع الزعيم الكوري الشمالي

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمس (الثلثاء) أن القمة المرتقبة التي من المقرر ان تجمعه بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في 12 حزيران (يونيو) الجاري في سنغافورة، قد «تؤجل»، لكنه ابدى اعتقاده ان كيم «جدي» في نيته التخلي عن السلاح النووي. وقال ترامب في مستهل محادثات...

مع الحدث »

أميركا: قيادة الدوحة مرتبطة بسليماني ونصر الله

دعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قطر إلى وقف تمويل الميليشيات الموالية لإيران بعد اعتراض رسائل كشفت عن تعاملات قطر مع الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط. وعبر مسؤولون أمنيون أميركيون، وفق تقرير نشرته صحيفة «صنداي التلغراف» البريطانية أمس، عن قلقهم من ارتباط قطر ...

مقالات »

حلفاء الأسد أمام مفترق طرق قبل مرحلة “الجمهورية الثانية”

ضياء عودة - شكلت زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى موسكو نقطة فارقة في أحداث المشهد السوري، فقد جاءت بعد أيام من محادثات “أستانة9” بين المعارضة والنظام والدول الضامنة، وأعادت الحديث عن اللجنة الدستورية من جديد، بعد أشهر من انتهاء مؤتمر “سوتشي” الذي تطرق إليها، و...

أضواء ومواقف »

رائحة اتفاق جديد مع إيران.. المليارات مقابل "كفّ اليد"

ذكرت صحيفة ألمانية، الأحد، أن دبلوماسيين من أوروبا والصين وروسيا سيناقشون اتفاقاً جديداً يعرض على إيران مساعدة مالية للحد من تدخلها في المنطقة وتقليص تطويرها للصواريخ الباليستية على أمل إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في عام 2015. ونقلت صحيفة (فيلت أم زونتاج) عن مصادر رفيع...

أقتصاد وأعمال »

ظريف يطالب الاتحاد الأوروبي بزيادة الاستثمارات في إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، السبت، أن الدعم الأوروبي للاتفاق النووي الإيراني غير كاف، مشيرا إلى أن انسحاب أمريكا من الاتفاق وضع مسؤولية أكبر على الدول الأوروبية للحفاظ عليه، ومطالبا الأوروبيين بزيادة الاستثمارات في إيران، وذلك خلال اجتماعه بمفوض الاتحاد الأور...

تكنولوجيا »

فيسبوك تخطط لإطلاق عملة رقمية مشفرة خاصة بها

يبدو وأن سوق العملات الرقمية سيشهد تحولاً كبيراً في السنوات القادمة، فبعد أن كشفت تيليغرام عن رغبتها بإطلاق عملة رقمية مشفرة، ها هي الأخبار تتحدث عن سير فيسبوك على نفس الاتجاه لإطلاق عملة رقمية جديدة. وذكر موقع Cheddar في تقرير خاص أن الشركة تعمل على إطلاق عملة رقمية مش...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

هل تريد إطالة عمرك عشرة أعوام؟ إليك خمس عادات صحية!

هل تود أن تمد متوسط العمر المتوقع لديك إلى أكثر من عشرة أعوام؟ للوصول إلى هذا الهدف، ما عليك سوى تتبع هذه العادات الصحية الخمس وهي: عدم التدخين المحافظة على مؤشر صحي لكتلة الجسم الالتزام بممارسة تمارين رياضية معتدلة وشاقة عدم الإكثار من المشروبات الكحولية اتباع نظ...

ثقافة وفنون »

وفاة فليب روث أحد عمالقة الأدب الأمريكي عن 85 عاما

توفي الكاتب الأمريكي فيليب روث، أحد عمالقة الأدب الأمريكي، الثلاثاء عن 85 عاما، كما أفادت عدة وسائل إعلام أمريكية منها صحيفة "نيويورك تايمز". وقد ورد اسم روث مرات عدة لنيل جائزة نوبل للآداب من دون أن يحصل عليها، ونال جائزة "بوليتزر" العام 1998 عن كتابه "أميريكان باستورا...

منوعات »

هاري يتزوج الممثلة الأمريكية ميجان في حفل مزج بين التقاليد والحداثة

تزوج الأمير البريطاني هاري الممثلة الأمريكية ميجان ماركل يوم السبت في حفل مبهر مزج بين التقاليد الإنجليزية الراسخة والثقافة الأمريكية الأفريقية ليغمر العائلة المالكة البريطانية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام بأجواء من الحداثة. جرت مراسم الزفاف في كنيسة سان جورج...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الفياغرا لعلاج السرطان؟

نشر موقع جريدة "الدايلي ميل" البريطانية دراسة طبية، أفادت أنّ مزيجاً من عقار الفياغرا ولقاح الأنفلونزا يمكن أن يعالج مرض السرطان الذي فشل الباحثون في إيجاد علاج له. وتعمل الاستراتيجية التي قامت عليها الدراسة، على تنشيط نظام المناعة لمهاجمة الخلايا السرطانية العالقة بع...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

الحياة: استبعاد تأثير العقوبات على تأليف الحكومة و «حزب الله» يتهيأ لاحتمالات التسويات الإقليمية

وليد شقير - يلغط الوسط السياسي اللبناني والإعلامي بالتكهنات حول تأثير العقوبات الأميركية الخليجية ضد إيران و «حزب الله» على الوضع اللبناني الداخلي، لا سيما على تأليف الحكومة الجديدة بعد الانتخابات النيابية والتي يفترض أن تبدأ الآلية الدستورية لتشكيلها مطلع الأسبوع المقب...

فلسطين »

السلطة الفلسطينية تفعّل خيار التدويل: جرائم إسرائيل أمام «الجنائية الدولية»

بعد أكثر من ثلاث سنوات على انضمام فلسطين إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية، أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس تقديم إحالة إلى المحكمة في شأن جرائم الحرب التي يرتكبها مسؤولون إسرائيليون في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويأمل الفلسطينيون من المحكمة بأن تغلق الع...

سوريا »

مسؤول أمريكي: خطة لوقف الدعم شمال غربي سوريا

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة قررت وقف الدعم من شمال غربي سوريا، إذ أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقوم بمراجعة ميزانيات لدعم الاستقرار في سوريا بقيمة ملايين الدولارات. ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تسعى فيه قوات التحالف بقيادة الول...

مصر »

الجيش المصري يعلن مقتل 19 جهاديا في سيناء

أعلن الجيش المصري الخميس مقتل 19 "عنصرا تكفيريا" خلال الأيام الماضية في سيناء حيث يقوم بحملة عسكرية موسعة للقضاء على "العناصر الارهابية" في شمال ووسط شبه الجزيرة المضطربة. وقتل نحو 200 جهادي و33 جنديا على الأقل منذ بدء عملية "سيناء 2018" في 9 شباط/فبراير، استنادا إلى ...

العراق »

مساعد للصدر يقول أمريكا على اتصال بتحالفه بعد فوزه في انتخابات العراق

قال مساعد كبير لرجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر إن الولايات المتحدة تواصلت مع أعضاء بالكتلة السياسية التي يرأسها خصمها السابق الصدر بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية الذي وضعه في موقف قوي يتيح له التأثير في تشكيل الحكومة الجديدة. ويضع فوز الصدر المفاجئ واشنطن في ...

الخليج العربي »

قرقاش يرد على تصريحات وزير الداخلية اليمني: صوب رصاصك نحو الحوثي

أثارت تصريحات أدلى بها وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجه فيها اتهامات للإمارات والدور الذي تلعبه في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية على حد تعبيره. ورد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على ال...

أفريقيا »

سلطات جزر القمر وضعت الرئيس السابق أحمد عبدالله سامبي رهن الإقامة الجبرية

وضعت السلطات في جزر القمر الرئيس الأسبق أحمد عبد الله سامبي رهن الإقامة الجبرية، بعد أيام من استجوابه بشأن دوره في برنامج لبيع جنسية البلاد، الذي طالته شبهات فساد، كما يقول محققون. ويأتي وضع سامبي رهن الإقامة الجبرية بعد أسبوع من عودته من رحلة خارجية استمرت عدة أشهر. ...

قالت الصحف »

المستقبل: بري لولاية سادسة اليوم.. و"المستقبل" لن تصوّت للفرزلي الحريري: حماية الاستقرار وإكمال طريق الدولة

بحلول غروب اليوم، يلتئم الشمل الرئاسي والوطني في قصر بعبدا إلى مائدة الإفطار الرمضاني الذي يقيمه رئيس الجمهورية ميشال عون على شرف أركان الدولة وفي مقدمهم الرئيس المنتخب لولاية سادسة في سدة الرئاسة الثانية نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي حسمت أغلبية ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass