• الشرق الأوسط: وثيقة روسية تحذِّر من دولة كردية .... ومصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا
  • الحياة: روحاني يجدد تحذيره أمريكا من انتهاك الاتفاق النووي ...مكماستر: شبكة وكلاء إيران تعزز قدرتها على إطاحة حكومات
  • العربي الجديد: محكمة التمييز الكويتية تستعد للحكم النهائي بقضية دخول المجلس وسط غموض سياسي
  • الديار: تيلرسون ذهب متشائماً من بيروت وساترفيلد نقل الجواب اللبناني إلى إسرائيل جواب إسرائيل: إما 40 بالمئة من المربّع 9 أو لا تنقيب عن الغاز والنفط في المربّع
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذّر من "أسوأ كابوس" بين إسرائيل وحزب الله
  • فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد
  • الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني
  • إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى
  • لافروف يدعو لتعاون دولي يخدم صياغة بنية أمنية في الشرق الأوسط
  • تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

لبنان تحت المظلة الأميركية وليبيا تحت الضوء

5/29/2017

جوني منير - ما ان وصل الرئيس الاميركي دونالد ترامب والوفد المرافق الى واشنطن مختتماً زيارته الخارجية الاولى حتى تيقّن عمق المأزق الذي يُهدّد استمراره في البيت الابيض على رغم الانتصار المالي الكبير الذي حقّقه في المملكة العربية السعودية أولى محطاته الخارجية.
كان الرئيس الاميركي يأمل بلا شك في انتصارات سياسية الى جانب انتصاراته المالية، لكنّ العقبة الاسرائيلية بدت له معقّدة أكثر ممّا توقع، فاكتفى بتكليف مبعوثه الخاص جيسون غرينبلات البدء بجولة مفاوضات جديدة هذا الاسبوع تحت إشراف صهره جاريد كوشنر، وهذا الاخير هو الذي يسيطر على الفريق الرئاسي، ويقال إنه هو الذي وقف وراء ابعاد المستشار القوي ستيف بانون عن مجلس الأمن القومي.

وفيما نصح خبراء سابقون في ملف التفاوض الاسرائيلي - الفلسطيني ومن بينهم دنيس روس بأنّ ليس ثمة أفق للنجاح لأنّ ترامب وفريقه لم يقدّما حلولاً عادلة وغير تقليدية يمكن البناء عليها، فإنّ غرينبلات لا يزال يأمل في استعادة مشاريع التسوية القائمة على المراحل الثلاث:

الاول، وقف بناء المستوطنات من الجانب الاسرائيلي والعنف وشرعية المقاومة من الجانب الفلسطيني، والثانية تحديد جغرافية الدولة الفلسطينية وهيكليتها، والثالثة فتح ملفات فلسطينيّي الشتات.

لكنّ وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عاجَل مهمّة غرينبلات قبل ان تبدأ حين قال: «لا تستطيع الولايات المتحدة الاميركية أن تُملي علينا وقف بناء المستوطنات».

لكنّ فريق ترامب يراهن على ورقة التطبيع المغرية بين دول الخليج العربي خصوصاً واسرائيل، بعدما أظهرت الحالة العدائية لإيران وهاجس توسّع نفوذها تقليصاً للمسافة بين بعض الدول العربية واسرائيل.

لكنّ المشكلة الداخلية التي تطوّق البيت الابيض تبعث القلق داخل فريق ترامب، فالتحقيقات وصلت الى كوشنر نفسه. صحيح أنه لا يخضع لهذه التحقيقات كمتّهم، لكنّ الإشارة كبيرة والملفات المفتوحة حساسة جداً.

فماذا يعني وجود تقارير عن اتصالات عرض خلالها كوشنر على السفير الروسي إقامة قناة تواصل سرية وآمنة مع الكرملين مقترحاً استخدام مبان ديبلوماسية روسية لهذه الغاية؟ وماذا يعني وجود تقارير أخرى حول رهان للمخابرات الروسية على قدرة بول مانافورت مدير حملة ترامب ومايكل فلين المستشار السابق للأمن القومي على تكوين آراء ترامب وتشكيلها في شأن روسيا!

الاشارة الابرز في هذا الملف أنّ اجهزة الاستخبارات الاميركية الفاعلة باشرت حربها على ترامب، وهي بدأت تخلق له المتاعب لتصويره مرة كرئيس صنعته روسيا، ومرة أخرى كمسؤول غير أهل للموقع الذي يشغله نتيجة فضائح الكشف عن مصدر خرق «داعش» وعن تهور إدارته في التعاطي مع التعاون البريطاني إزاء هجوم مانشستر.

واذا كان العداء معروفاً بين ترامب والـCIA، فإنّ الـ F.B.I انتقل الى ضفة محاربة ترامب بعد قرار إقالة مديره المحبوب جيمس كومي.

وعلى رغم التحسن الكبير الذي يطاول القطاع الاقتصادي الاميركي والذي سيزيد منه ما تحقّق من عقود خلال زيارته للسعودية، فإنّ الواقع الداخلي الصعب فرضَ إعادة صوغ اسلوب ترامب مثل اقتراح إنشاء فريق من المختصين لمراقبة رسائل ترامب عبر «تويتر» قبل نشرها.

كذلك لفت تحديد مدة إلقاء كلمات المشاركين في مؤتمر دول حلف شمال الاطلسي ما بين دقيقتين واربع دقائق بسبب ترامب وعادته في الخروج عن النص والتسبّب بمواقف مرتجلة تؤدي في الغالب الى أزمات.

ولأنّ ملف التسوية الاسرائيلية - الفلسطينية سيأخذ وقتاً وجهداً اكبر ممّا يستطيع ترامب تحمّله، فإنّ الرئيس الاميركي يعزز اندفاعته للانتصار على «داعش» يمنحه استثماراً داخلياً قوياً.

وفي المقابل، يُصعّد التنظيم الارهابي من مستوى حربه وعملياته أولاً لتخفيف الضغط الهائل الذي يطاول «دولته» في العراق وسوريا والذي يُنذر بنهاية قريبة لها، والثاني مع حلول شهر رمضان المبارك ما يشكّل حافزاً لعناصره وكوادره.

وفي هذا الاطار جاءت عمليتي مانشستر ومصر التي يتزايد فيها النشاط الارهابي لـ«داعش» في وقت يتراجع نفوذ التنظيم وقدرته في العراق وسوريا. وعدا أنّ مصر تشكل هدفاً «ملحّاً» كونها الحصان القوي الذي يراهن عليه ترامب في الشرق الاوسط، فإنّ لـ«داعش» دوافع أخرى مثل السعي لإرهاب المسيحيّين لإخراجهم من مصر وهزّ التعايش في البلدان التي تشهد جانباً من جوانب الطائفية.

ويقول الباحث الاميركي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى ايريك تراجر إنّ جماعة «الاخوان المسلمين» ليست مسؤولة مباشرة عن هذه الهجمات، لكنّ التحريض ضد المسيحيين يساهم في خلق بيئة تمنح الشرعية للعمليات الارهابية.

ويضيف تراجر: «العمليات الارهابية ليست عنفاً عشوائياً، بل هي جزء من استراتيجية «داعش» الذي يرى أنّ إرهابه للمسيحيين سيزعزع مصر كما أدت الهجمات ضد الشيعة في العراق الى ضرب الاستقرار».

لكنّ اللافت أنّ هجوم مصر الذي تزامن مع هجوم مانشستر سلّطا الضوء على ليبيا كنقطة انطلاق ومركز قيادة جديد لـ»داعش» مع تحضيرات واسعة وقدرات لوجستية كبيرة وتخطيط مع متّسع من الوقت.

وما من شك في أنّ مصر ستباشر دوراً جديداً لها داخل ليبيا بمباركة اميركية - اوروبية مشتركة. وهذا الدور سيكون مساعداً لتثبيت سلطة جديدة في ليبيا ستكون وفق نظام عسكري وديكتاتوري في المراحل الأولى أو بمعنى أوضح إعادة استنساخ نظام القذافي مجدداً، ولكن وفق أسس الاندماج في السياسة الدولية.

لذلك فإنّ السعي الاميركي للبدء بإنجاز تسوية في اليمن حيث تجد التيارات الارهابية في بيئتها الحالية أرضاً خصبة للنمو والتصدير.

وفيما لفت تحييد سلطنة عمان خلال انعقاد القمة الاسلامية في الرياض، تحدث البعض عن نية لاستعادة السلطنة نشاطها التفاوضي بعيداً من الاضواء بين ايران والسعودية.

وقد يكون ذلك يتعارض شكلاً مع الصفقات العسكرية التي عقدتها السعودية مع واشنطن، لكنّ الجرح اليمني بات خطيراً. أضف الى ذلك، أنّ الهدف من هذا السلاح دفاعي كما تبيّن من معظم أنواعه اضافة الى أنه يشكّل طمأنة للداخل السعودي وتأميناً للاستقرار ولتركيز السلطة مستقبلاً. مع الاشارة الى انّ الاوساط الديبلوماسية الاميركية وصفت خطاب الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله بـ»المعقول والذكي والمدروس جداً».

وفي لبنان ستبقى المظلة الأمنية الاميركية قائمة بدليل إبقاء لبنان ضمن لائحة الدول المستفيدة من المساعدات العسكرية الاميركية، أضف الى ذلك استمرار التعاون الامني والاستخباراتي. وقريباً سينتهي جرح عرسال بعضه بالتفاوض والذي يتولّاه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وبعضه الآخر عسكرياً، لكنّ ذلك لن يعني ضمان الاستقرار المطلق للساحة الأمنية اللبنانية. فالخلايا النائمة موجودة، ولبنان بتنوّعه الديني ومشاكله السياسية الطائفية يشكل ساحة جذب وإغراء للإرهابيين.

الجمهورية '


الرئيسية »

إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

أصيب أربعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، السبت، في تفجير على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، وفق الجيش الذي رد باطلاق النار على مركز مراقبة داخل القطاع. ولم تتبن اي جهة التفجير المذكور حتى الان لكن الجيش الاسرائيلي حمل حركة حماس مسؤولية ما حصل. وكتب الناطق باسم الجيش جون...

العربي »

«التحالف العربي» يبدأ عملية «الفيصل» في حضرموت اليمنية

أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات السبت عملية "الفيصل" ضد تنظيم "القاعدة" في وادي المسيني في محافظة حضرموت اليمنية عبر ثلاثة محاور أساسية وبإسناد جوي. وحسب وكالة "وام" الإماراتية فإن قوات التحالف تمكنت في وقت سابق من دخول وادي المسيني، أهم معاقل تنظيم القاع...

الدولي »

ألمانيا: قلقون من غياب الثقة في إدارة ترامب

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلقه إزاء غياب الثقة في الحكومة الأمريكية تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب. وقال "جابريل" اليوم السبت، خلال مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: "لم نعد متأكدين مما إذا كان لا يزال بإمكاننا التعرف على أمريكا.. هل هي الأفعال أم الأقوال أم ...

مع الحدث »

غضب بوتين أوقف نتنياهو عن قصف سائر سوريا!

نقلت شبكة "CNN" عن الباحث الإسرائيلي البارز رونان بيرغمان، أن المنطقة كانت على حافة حرب شاملة ليلة سقوط الـ"إف -16" الإسرائيلية، إلا أن اتصالات من موسكو أوقفت ما انتوته تل أبيب. وذكر بيرغمان في مقابلة مع الشبكة الإخبارية الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أمر بعد أن ...

مقالات »

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبي...

أضواء ومواقف »

«الأمم المتحدة»: تركيا قضت على حرية التعبير

قال خبيران دوليان في مجال حرية الإعلام، هما ديفيد كاي، المقرر الخاص بالأمم المتحدة، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وهارلم ديسير، المعنى بحرية الإعلام بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: إن "الأحكام بالسجن مدى الحياة التي فرضتها تركيا على 6 من الصحفيين، م...

أقتصاد وأعمال »

الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني

وقعت الهند وإيران، اليوم السبت، اتفاقات تشمل اتفاقا لتأجير طهران جزءا من ميناء تشابهار على ساحلها الشرقي لنيودلهي مدة 18 شهرا. وسيكون المشروع، الذي تبلغ الاستثمارات فيه 85 مليون دولار ويبعد مسافة 90 كيلومترا فقط عن ميناء جوادار الباكستاني الذي يجري تطويره بمساعدة الصين...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد

بالرغم من مطالبات خبراء صحة الطفل بوقفه نهائيا، استمر موقع فيسبوك في سياسته التطويرية الخاصة بتطبيق "ماسنجر كيدز" المخصص لاستخدام الأطفال تحت إشراف عائلي. وحسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل"، فقد قام الموقع بتحديث التطبيق ليصبح مناسبا للاستخدام على الأجهزة الذكية التي تعمل ب...

سياحة »

إقبال على المحميات الطبيعية في السعودية

أصبح بمقدور السعوديين قضاء يوم عطلة بعيدا عن ضغوط الحياة والاستمتاع بالطبيعة في محمية برية على بعد 70 كلم فقط من الرياض. ووفرت محمية الريم البرية لزوراها أنشطة متنوعة. ووفرت محمية الريم البرية لزوار وصحفيين، جاءوا لها في رحلة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني،...

صحة وجمال »

"أغذية المتوسط" قد تقلل الإصابة بوهن الشيخوخة

ذكرت دراسة حديثة أنه كلما اتبع كبار السن أنظمة غذائية مستوحاة من أنظمة الدول المطلة على البحر المتوسط، تراجع احتمال إصابتهم بالوهن مع الوقت. وحلل الفريق الذي أجرى الدراسة بيانات تخص قرابة ستة آلاف من كبار السن، شاركوا في 4 دراسات، 3 منها أجريت في دول مطلة على البحر المت...

ثقافة وفنون »

افتتاح الدورة 68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

بدأت في العاصمة الألمانية برلين اليوم الخميس (15 شباط/فبراير 2018) فعاليات الدورة الثامنة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله). وافتتح المهرجان بمشاركة سياسية تمثلت بالرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير ووزيرة الثقافة الاتحادية مونيكا غروترس وعمدة برلين...

منوعات »

ضرر تنظيف المنزل على رئة المرأة يعادل تدخين 20 سيجارة

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تنظيف النساء للمنزل، قد يشكل خطرا على صحة أجهزتهن التنفسية، يعادل الخطر الذي ينتج عن تدخين 20 سيجارة يوميا. وأوضحت الدراسة أن هذا الخطر يقتصر على النساء فقط، ولا يؤثر على الرجال. وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنهم قاموا بعمل فحص وتقييم...

العالم في صورة »

المسجد الأحمر في سريلاكا

بني "المسجد الأحمر" على يد رجال الأعمال المسلمين الذين كانوا يسافرون للتجارة في البلاد، واحتاجوا مكاناً للصلاة خلال رحلاتهم. ويمكن رؤية هذا المسجد، برسوماته الحمراء والبيضاء، ومآذنه الشاهقة، من أي منطقة في هذه البلدة السريلانكية. يقع "جامع الفار" المعروف محلياً باسم "ال...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"الأسبرين" يزيد من القوة الجنسية!

توصل أطباء من الجامعة التركية "ميدبول" في دراسة، إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسبرين يزيد من القوة الجنسية. وشملت الدراسة 184 رجلا يعانون من ضعف الانتصاب، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 48 عاما. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى قرصا واحدا من الأسبرين (100 ملليغرا...

جمال »

خلطات دقيق الشعير لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة المهمة لصحة الجسم تماما مثل القمح، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس والألياف الغذائية. غذاء متوفر في جميع أنحاء عالمنا العربي، حيث يتم تحضيره بطرق مختلفة للاستفادة من مناف...

لبنان »

الأمين العام للأمم المتحدة يحذّر من "أسوأ كابوس" بين إسرائيل وحزب الله

ذّر الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيرش، بأن حرباً محتملة بين حزب الله وإسرائيل ستكون "أسوأ كابوس"، وأن احتمالية وقوع هذه الحرب ستودي "بالدمار لأجزاء كبيرة من لبنان." وذكر غوتيرش بأن ما حصل خلال أسبوع واحد قد يصعّد من حدّة الوضع في سوريا، وقصد بذلك إسقاط إسرائيل...

فلسطين »

على بعد 200 متر من الأقصى.. مشروع استيطاني يغير معالم القدس الشرقية

باشرت حركة استيطان يهودي تعمل على تهويد القدس العربية المحتلة، في بناء عمارة استيطانية جديدة غرب باحة البراق، على بعد 200 متر من تخوم المسجد الأقصى. واستهلت الشركة التابعة لهذه الحركة عملها في وضع أساسات لإقامة مشروع يدعى «بيت هليبا»، أي «بيت الجوهر». وجلبت رافعات إنشائ...

سوريا »

تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

فت تركيا، اليوم السبت، استخدام أسلحة كيماوية في عملياتها بسوريا، وفقًا لما أفادت به فضائية سكاي نيوز". وقال مصدر عسكري: إنها "تركيا تراعي تمامًا المدنيين، وإن الاتهامات بهجوم بالغاز في عفرين بسوريا دعاية سوداء ضد تركيا". وكانت وحدات حماية الشعب الكردة، أكدت شن الجيش ا...

مصر »

"السيسي" يجتمع بـ"الحكومة" لبحث عملية "سيناء 2018"

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي، وزراء الدفاع، والإسكان، والكهرباء، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والري، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة...

العراق »

الناتو يوسع مهامه في العراق بطلب من واشنطن

وافق وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، على طلب واشنطن توسيع مهمة "التدريب" في العراق من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد بعد 3 سنوات من قتال تنظيم "داعش". ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس قوله في هذا الشأن: "سنذهب لتنفيذ مهمة...

الخليج العربي »

قرقاش: الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020

لفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ?أنور قرقاش? إلى أن "زمة المرتبك" أي الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020"، مشيراً إلى أن "الخطب المكررة لن تحل الأزمة". وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد قرقاش أن "الخطب المكرّرة والمظلومية والاتصال الهات...

أفريقيا »

وزير الدفاع الإثيوبي: حالة الطوارئ تستمر 6 أشهر على الأقل

ذكر وزير الدفاع الإثيوبي، اليوم السبت، أن حالة الطوارئ التي أعلنت في إثيوبيا بعد يوم من استقالة رئيس وزرائها ستستمر ستة أشهر على الأقل. وأضاف وزير الدفاع، سيراج فيجيسا، أنه سيتعين على برلمان الدولة الواقعة شرق إفريقيا المصادقة على حالة الطوارئ خلال 15 يوما، بخيار تمديد...

قالت الصحف »

الشرق الأوسط: وثيقة روسية تحذِّر من دولة كردية .... ومصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا

حذّرت وثيقة روسية، أُعدت كورقة أساسية لـ"منتدى فالداي" المقرب من الكرملين الذي يُعقد في موسكو غداً بمشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، من أن بعض "النخبة" في دمشق تراهن فقط على "الانتصار العسكري" أكثر من التسوية، إضافة إلى تحذير روسي آخر من أن "نية أميركا البقاء ونشر وح...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass