• هل يعود الشارع بالشارع؟
  • وزير الدفاع الروسي يزور اسرائيل ويلتقي نتانياهو وليبرمان
  • صالحي: يمكننا إعادة تخصيب اليورانيوم حتى 20 بالمئة خلال أربعة أيام
  • خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي
  • انفجار ضخم في العاصمة الصومالية.. ارتفاع في عدد القتلى وإصابة دبلوماسي قطري
  • الأسد يهاجم تركيا ويطالبها بالانسحاب من إدلب فوراً
  • السعودية ترحب باستراتيجية ترمب "الحازمة" إزاء إيران
  • السبهان: المملكة ستقطع يد من يحاول المساس بها
  • العبادي يشترط إلغاء نتائج الاستفتاء للحوار مع أربيل.. وسليماني يصل كردستان
  • "آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

لبنان تحت المظلة الأميركية وليبيا تحت الضوء

5/29/2017

جوني منير - ما ان وصل الرئيس الاميركي دونالد ترامب والوفد المرافق الى واشنطن مختتماً زيارته الخارجية الاولى حتى تيقّن عمق المأزق الذي يُهدّد استمراره في البيت الابيض على رغم الانتصار المالي الكبير الذي حقّقه في المملكة العربية السعودية أولى محطاته الخارجية.
كان الرئيس الاميركي يأمل بلا شك في انتصارات سياسية الى جانب انتصاراته المالية، لكنّ العقبة الاسرائيلية بدت له معقّدة أكثر ممّا توقع، فاكتفى بتكليف مبعوثه الخاص جيسون غرينبلات البدء بجولة مفاوضات جديدة هذا الاسبوع تحت إشراف صهره جاريد كوشنر، وهذا الاخير هو الذي يسيطر على الفريق الرئاسي، ويقال إنه هو الذي وقف وراء ابعاد المستشار القوي ستيف بانون عن مجلس الأمن القومي.

وفيما نصح خبراء سابقون في ملف التفاوض الاسرائيلي - الفلسطيني ومن بينهم دنيس روس بأنّ ليس ثمة أفق للنجاح لأنّ ترامب وفريقه لم يقدّما حلولاً عادلة وغير تقليدية يمكن البناء عليها، فإنّ غرينبلات لا يزال يأمل في استعادة مشاريع التسوية القائمة على المراحل الثلاث:

الاول، وقف بناء المستوطنات من الجانب الاسرائيلي والعنف وشرعية المقاومة من الجانب الفلسطيني، والثانية تحديد جغرافية الدولة الفلسطينية وهيكليتها، والثالثة فتح ملفات فلسطينيّي الشتات.

لكنّ وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عاجَل مهمّة غرينبلات قبل ان تبدأ حين قال: «لا تستطيع الولايات المتحدة الاميركية أن تُملي علينا وقف بناء المستوطنات».

لكنّ فريق ترامب يراهن على ورقة التطبيع المغرية بين دول الخليج العربي خصوصاً واسرائيل، بعدما أظهرت الحالة العدائية لإيران وهاجس توسّع نفوذها تقليصاً للمسافة بين بعض الدول العربية واسرائيل.

لكنّ المشكلة الداخلية التي تطوّق البيت الابيض تبعث القلق داخل فريق ترامب، فالتحقيقات وصلت الى كوشنر نفسه. صحيح أنه لا يخضع لهذه التحقيقات كمتّهم، لكنّ الإشارة كبيرة والملفات المفتوحة حساسة جداً.

فماذا يعني وجود تقارير عن اتصالات عرض خلالها كوشنر على السفير الروسي إقامة قناة تواصل سرية وآمنة مع الكرملين مقترحاً استخدام مبان ديبلوماسية روسية لهذه الغاية؟ وماذا يعني وجود تقارير أخرى حول رهان للمخابرات الروسية على قدرة بول مانافورت مدير حملة ترامب ومايكل فلين المستشار السابق للأمن القومي على تكوين آراء ترامب وتشكيلها في شأن روسيا!

الاشارة الابرز في هذا الملف أنّ اجهزة الاستخبارات الاميركية الفاعلة باشرت حربها على ترامب، وهي بدأت تخلق له المتاعب لتصويره مرة كرئيس صنعته روسيا، ومرة أخرى كمسؤول غير أهل للموقع الذي يشغله نتيجة فضائح الكشف عن مصدر خرق «داعش» وعن تهور إدارته في التعاطي مع التعاون البريطاني إزاء هجوم مانشستر.

واذا كان العداء معروفاً بين ترامب والـCIA، فإنّ الـ F.B.I انتقل الى ضفة محاربة ترامب بعد قرار إقالة مديره المحبوب جيمس كومي.

وعلى رغم التحسن الكبير الذي يطاول القطاع الاقتصادي الاميركي والذي سيزيد منه ما تحقّق من عقود خلال زيارته للسعودية، فإنّ الواقع الداخلي الصعب فرضَ إعادة صوغ اسلوب ترامب مثل اقتراح إنشاء فريق من المختصين لمراقبة رسائل ترامب عبر «تويتر» قبل نشرها.

كذلك لفت تحديد مدة إلقاء كلمات المشاركين في مؤتمر دول حلف شمال الاطلسي ما بين دقيقتين واربع دقائق بسبب ترامب وعادته في الخروج عن النص والتسبّب بمواقف مرتجلة تؤدي في الغالب الى أزمات.

ولأنّ ملف التسوية الاسرائيلية - الفلسطينية سيأخذ وقتاً وجهداً اكبر ممّا يستطيع ترامب تحمّله، فإنّ الرئيس الاميركي يعزز اندفاعته للانتصار على «داعش» يمنحه استثماراً داخلياً قوياً.

وفي المقابل، يُصعّد التنظيم الارهابي من مستوى حربه وعملياته أولاً لتخفيف الضغط الهائل الذي يطاول «دولته» في العراق وسوريا والذي يُنذر بنهاية قريبة لها، والثاني مع حلول شهر رمضان المبارك ما يشكّل حافزاً لعناصره وكوادره.

وفي هذا الاطار جاءت عمليتي مانشستر ومصر التي يتزايد فيها النشاط الارهابي لـ«داعش» في وقت يتراجع نفوذ التنظيم وقدرته في العراق وسوريا. وعدا أنّ مصر تشكل هدفاً «ملحّاً» كونها الحصان القوي الذي يراهن عليه ترامب في الشرق الاوسط، فإنّ لـ«داعش» دوافع أخرى مثل السعي لإرهاب المسيحيّين لإخراجهم من مصر وهزّ التعايش في البلدان التي تشهد جانباً من جوانب الطائفية.

ويقول الباحث الاميركي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى ايريك تراجر إنّ جماعة «الاخوان المسلمين» ليست مسؤولة مباشرة عن هذه الهجمات، لكنّ التحريض ضد المسيحيين يساهم في خلق بيئة تمنح الشرعية للعمليات الارهابية.

ويضيف تراجر: «العمليات الارهابية ليست عنفاً عشوائياً، بل هي جزء من استراتيجية «داعش» الذي يرى أنّ إرهابه للمسيحيين سيزعزع مصر كما أدت الهجمات ضد الشيعة في العراق الى ضرب الاستقرار».

لكنّ اللافت أنّ هجوم مصر الذي تزامن مع هجوم مانشستر سلّطا الضوء على ليبيا كنقطة انطلاق ومركز قيادة جديد لـ»داعش» مع تحضيرات واسعة وقدرات لوجستية كبيرة وتخطيط مع متّسع من الوقت.

وما من شك في أنّ مصر ستباشر دوراً جديداً لها داخل ليبيا بمباركة اميركية - اوروبية مشتركة. وهذا الدور سيكون مساعداً لتثبيت سلطة جديدة في ليبيا ستكون وفق نظام عسكري وديكتاتوري في المراحل الأولى أو بمعنى أوضح إعادة استنساخ نظام القذافي مجدداً، ولكن وفق أسس الاندماج في السياسة الدولية.

لذلك فإنّ السعي الاميركي للبدء بإنجاز تسوية في اليمن حيث تجد التيارات الارهابية في بيئتها الحالية أرضاً خصبة للنمو والتصدير.

وفيما لفت تحييد سلطنة عمان خلال انعقاد القمة الاسلامية في الرياض، تحدث البعض عن نية لاستعادة السلطنة نشاطها التفاوضي بعيداً من الاضواء بين ايران والسعودية.

وقد يكون ذلك يتعارض شكلاً مع الصفقات العسكرية التي عقدتها السعودية مع واشنطن، لكنّ الجرح اليمني بات خطيراً. أضف الى ذلك، أنّ الهدف من هذا السلاح دفاعي كما تبيّن من معظم أنواعه اضافة الى أنه يشكّل طمأنة للداخل السعودي وتأميناً للاستقرار ولتركيز السلطة مستقبلاً. مع الاشارة الى انّ الاوساط الديبلوماسية الاميركية وصفت خطاب الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله بـ»المعقول والذكي والمدروس جداً».

وفي لبنان ستبقى المظلة الأمنية الاميركية قائمة بدليل إبقاء لبنان ضمن لائحة الدول المستفيدة من المساعدات العسكرية الاميركية، أضف الى ذلك استمرار التعاون الامني والاستخباراتي. وقريباً سينتهي جرح عرسال بعضه بالتفاوض والذي يتولّاه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وبعضه الآخر عسكرياً، لكنّ ذلك لن يعني ضمان الاستقرار المطلق للساحة الأمنية اللبنانية. فالخلايا النائمة موجودة، ولبنان بتنوّعه الديني ومشاكله السياسية الطائفية يشكل ساحة جذب وإغراء للإرهابيين.

الجمهورية '


الرئيسية »

العبادي يشترط إلغاء نتائج الاستفتاء للحوار مع أربيل.. وسليماني يصل كردستان

جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي موقف حكومته المطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 سبتمبر/أيلول الماضي كشرط لأي حوار مع سلطات الإقليم، وسط مساع لخفض التوتر وبدء حوار بين الطرفين لحل المشاكل العالقة. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان...

العربي »

انفجار ضخم في العاصمة الصومالية.. ارتفاع في عدد القتلى وإصابة دبلوماسي قطري

أصيب القائم بالأعمال القطري لدى الصومال بجروح، في أحد تفجيرين وقعا السبت، أمام فندق في #مقديشو، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 85 شخصاً على الأقل. وقالت وزارة الخارجية القطرية إن مبنى سفارتها في العاصمة الصومالية تعرض "لأضرار جسيمة"، جراء التفجير الناتج عن انفجار شاحنة مفخ...

الدولي »

وزير الدفاع الروسي يزور اسرائيل ويلتقي نتانياهو وليبرمان

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن " وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يزور إسرائيل اليوم، في زيارة هي الأولى له، منذ توليه منصبه في عام 2012 ويلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان". وأشارت الصحيفة إلى أن "هذه الزيارة جاءت في أعقاب خطاب الرئيس الأ...

مع الحدث »

قرى مهجورة على الحدود السعودية مع اليمن مرآة لانعكاسات الحرب

تتناثر أقنعة غاز خلفها جنود سعوديون وسط حطام صدئ في نقطة عسكرية على الحدود مع اليمن دمرتها قذيفة، لتكون شاهدا جليا على أكثر من عامين من الحرب ضد المتمردين الحوثيين. وتعد النقطة الواقعة في الخوبة وهي قرية مهجورة محاطة بجبال جرداء، واحدة بين عدة قواعد لحرس الحدود التي ا...

مقالات »

جهات إقليميّة: حرب إسرائيل أقرب ممّا تظنّون!

سركيس نعوم - هل التعاون المتنوّع ممكن بين إسرائيل والسعوديّة لمواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة التي تشكّل خطراً عليهما كما على دول أخرى؟ وهل يكون لبنان وحده أو مع سوريا ساحة الحرب التي يُهدّد المسؤولون في الأولى بشنّها على “حزب الله” فيه بل عليه كلّه؟ وهل يستفيد ...

أضواء ومواقف »

صالحي: يمكننا إعادة تخصيب اليورانيوم حتى 20 بالمئة خلال أربعة أيام

لفت رئيس الوكالة ال?إيران?ية للطاقة الذرية ?علي أكبر صالحي?، إلى أنّه "في حال رأينا أنّ الإتفاق النووي لا يحقّق مصالحنا، يمكننا إعادة تخصيب ?اليورانيوم? حتّى 20 بالمئة خلال أربعة أيام والجهة الأخرى تعرف معنى ذلك". وأشار صالحي، في حديث تلفزيوني، إلى أنّ "باستطاعة إيران ...

أقتصاد وأعمال »

السعودية: "رؤية 2030" تتيح مليون وظيفة للمرأة

أكدت الحكومة السعودية استمرار دعمها للمرأة حيث أكدت أن رؤية 2030 تتضمن إتاحة حوالى مليون فرصة عمل للمرأة السعودية، مشيرة إلى تكافؤ الفرص للرجل والمرأة فى مجالات التعليم والعمل ، كما أشارت المملكة إلى اعتماد وتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، مؤكدة انها تولى اهت...

تكنولوجيا »

"آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

كشفت تقارير إخبارية عديدة، عن أن هاتف شركة "أبل" الأحدث "آيفون X"، حلَّ واحدةً من "أسوأ وأشهر" مشاكل هواتف "آيفون" على الإطلاق. وقال موقع "تيك رادار" التكنولوجي المتخصص: إن هاتف "آيفون X" سيعالج مشكلة ظهور الإشعارات والتنبيهات على هواتف "آيفون" برغم قفل الشاشة الخاصة ب...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

رحيل المسرحي العراقي فاضل خليل عن 71 عاما

نعت وزارة الثقافة العراقية الفنان والأكاديمي فاضل خليل الذي توفي يوم الأحد عن 71 عاما بعد صراع مع المرض. وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في بيان ”تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان الكبير الدكتور فاضل خليل، الذي حفلت مسيرته الفنية بالإبداع والتأ...

منوعات »

يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة.... الأرض تقترب من "حدث مخيف"

لن يتمكن عدد كبير من أنواع الكائنات الحية من إكمال مسيرة الحياة على الأرض بعد بضعة عقود، إذ تنبأت دراسة حديثة بموجة انقراض كبيرة عام 2100، هي السادسة في تاريخ الأحياء. وأرجعت الدراسة، التي أجريت في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، سبب موجة الانقراض المنتظرة، إلى ارتفاع معدلا...

العالم في صورة »

الكسوف الأميركي الكبير

توافد الملايين على مدى الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة لمشاهدة ما يُعرف بـ «الكسوف الأميركي الكبير»، وبعد الدعاية الضخمة المستمرة منذ أسابيع، غطّى القمر الشمسَ وحجب نورها عند الساعة 16:06 بتوقيت غرينيتش أمس، مؤدياً إلى كسوف كلي للنور للمرة الأولى منذ 99 سنة....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

فوائد جمة تحصل عليها بتناول ملعقة عسل يوميبا

ذكر موقع brightside مجموعة من الفوائد التي تحدث لجسم الإنسان إذا تناول العسل يوميًا، نستعرضها في التالي: - نقاء البشرة يساعد الـ "antioxidant" الذي يمتص السموم من الجسم، ويحسن نشاط الدورة الدموية، ويساعد على نقاء البشرة. - إنقاص الوزن عادًة ما يوصي الأطباء بالابتعاد...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

هل يعود الشارع بالشارع؟

مناسبة للسوري القومي قابلتها مناسبة للناصريين الاحرار؛ اختلطت الامور، ويبدو ان المايسترو فقد ضبط ايقاع الفرقة، فعل وردة فعل، مهرجان مقابل مهرجان، ثمانية واربعة عشر اذاريين شكلا ومضمونا، فهل عادت معزوفة الشارع بالشارع في مكان ما وفي زمان محدد يأتي على وقع التراشق السعود...

فلسطين »

السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة قطاع غزة وفقا لاتفاق المصالحة بين حماس وفتح

اتفقت حركتا حماس وفتح الخميس في القاهرة على تسلم السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة بحلول الأول من كانون الأول/ديسمبر "كحد أقصى"، حسب بيان مركز إعلامي حكومي مصري. وجاء في بيان "هيئة الاستعلامات المصرية" أن الحركتين اتفقتا على "تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها و...

سوريا »

الأسد يهاجم تركيا ويطالبها بالانسحاب من إدلب فوراً

أظهر النظام السوري غضباً متأخراً تجاه التوغل التركي في إدلب والذي تعزوه أنقرة إلى اتفاق أستانا مع الروس والإيرانيين. وطالبت خارجية النظام بإنهاء ما اعتبرته عدواناً سافراً على الأراضي السورية وسحب القوات التركية فوراً دون أي شروط، بل شددت على أن هذا التدخل لا يمت بصلة لـ...

مصر »

خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي

أكّد المتحدث الرسمي بإسم ?وزارة الخارجية المصرية? المستشار ?أحمد أبو زيد?، أنّ "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الإستراتيجية الجديدة الّتي أعلنها الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? للتعامل مع ?إيران?، وما تضمّنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ اتجاه سياسات إيران الّتي ت...

العراق »

بغداد تمهل البيشمركة للانسحاب وواشنطن تسعى إلى التهدئة

يترقب العراقيون اليوم (السبت)، ما ستؤول اليه المواجهة بين القوات العراقية والاكراد في محافظة كركوك بعد الانذار الذي وجهته بغداد لاقليم كردستان باخلاء آبار النفط فيها، في وقت دخلت واشنطن على الخط للتهدئة. واستعادت القوات العراقية أمس من دون معارك عدة مواقع استولت عليها ق...

الخليج العربي »

السعودية ترحب باستراتيجية ترمب "الحازمة" إزاء إيران

رحبت السعودية بالاستراتيجية "الحازمة" التي أعلنها الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إزاء إيران. وأشادت المملكة، في بيان، برؤية ترمب والتزامه بالعمل مع حلفاء أميركا وعمله على مواجهة التحديات، وعلى رأسها سياسات إيران العدوانية في المنطقة. وقال البيان إن "المملكة العربية السعو...

أفريقيا »

تقرير يكشف تورط شركة في بريطانيا بتهريب السلاح إلى جنوب السودان

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، عن توسّط شركة مقرها بريطانيا في صفقات أسلحة محتملة ضخمة إلى جنوب السودان. وأشار التقرير إلى أن الوثائق التجارية أثبتت أن الشركة المسجلة في المملكة المتحدة متورطة في توريد أسلحة صغيرة وخفيفة وذخائر بقيمة 46 مليون دولار...

قالت الصحف »

الديار: قرار لبناني بأربعة بنود لمواجهة الضغوط الأميركية ... بدأت مرحلة الانتخابات... وحسم اعتماد الهوية خلال أسبوعين

ما هي نتائج وتداعيات الموجة الجديدة من الضغوط التي تحاول الادارة الاميركية ممارستها على حزب الله، والتي بطبيعة الحال تنعكس على لبنان واللبنانيين؟ هذا السؤال هو على رأس جدول الاهتمام والمتابعة من قبل المسؤولين وأهل الحكم، خصوصاً في ظل ما تشهده المنطقة من تصعيد على وقع تص...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass