• النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح
  • الأخبار: النواب يصوّتون على مخالفة الدستور!
  • المستقبل: الحريري: السنّة واجهوا الاغتيال بالاعتدال.. ولن أفرّط بالاستقرار... إقرار الموازنة: العبور إلى انتظام مالية الدولة
  • لحياة: لبنان: النواب "يهجرون" جلسة مناقشة الموازنة والمداخلات تستحضر الفساد وأكلاف السفر "الانتخابي"
  • الجمهورية: قاسم لـ"الجمهورية": الحكومة محاصَصة والأطراف تُراعي بعضها
  • اللواء: الموازنة تُقَرّ اليوم بعد تجاوز مطبّات دستورية ومالية الحريري يدافع عن الإنجازات.. والجميِّل لسحب المشروع.. ومجلس وزراء حافل في بعبدا غداً
  • الديار: الحريري: "امشي نروح سوا استاذ جورج".. وانتهت لجنة التحقيق
  • الأنوار: حملات نيابية حامية والحريري وخليل يردان بهدوء
  • الشرق الأوسط: احتواء سياسي لاتهامات ضد مصرف لبنان المركزي تأكيد الثقة بحاكمه بعد توجّه لتشكيل لجنة تحقيق نيابية
  • العربي الجديد: الرقة بعد "داعش": إدارة المدينة وإعادة إعمارها عنوانا الصراع

أميركا وضعت خططاً للتصدي لإيران

5/26/2017

راغدة درغام - حصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على كل ما حلم به في قمم الرياض من حفاوةٍ، وتدفق الأموال على الاقتصاد الأميركي وعلى الميزانية المطلوبة للنظام الجديد لمحاربة الإرهاب، واستعداد دول مسلمة وعربية لتوفير قوة احتياط من 34 ألف جندي لمواجهة الإرهاب في سورية والعراق، واستعداد لعلاقات طبيعية مع إسرائيل إذا وافقت على المبادرة العربية للسلام برعاية أميركية. هذه ذخيرة قيِّمة لرئيس جديد التقى قادة وممثلي أكثر من 55 دولة عربية وإسلامية في محطة واحدة قبل أن يتوجه إلى إسرائيل وفلسطين في زيارة ناجحة ثم إلى الفاتيكان وبعده إلى بروكسيل ليتلقاه الحلفاء الأوروبيون بارتياح لمجرد أنه اختار التحاور والتعاون بدلاً من خطاب المواجهة والتحجيم الذي تبناه إزاء حلف «الناتو» وأثناء الحملة الانتخابية.

خارج الولايات المتحدة بدا دونالد ترامب رئيساً يؤخذ بجدية حتى حين لاحقته أنباء الداخل الأميركي بتهم احتمال تعطيل العدالة والتعتيم على علاقات مشبوهة مع روسيا. فلا خيار آخر أمام العالم سوى التعاطي مع الرئيس الأميركي في السلطة مهما كانت أوضاعه الداخلية، لأن القبوع في انتظار المعارك السياسية المحلية أو إصدار قرارات العزل فيه مغامرة. ومع هذا، هناك فارق بين الواقعية والعملية في كيفية التعامل مع رئاسة ترامب وبين الإفراط في الاستثمار فيه وتوسيع بيكار التوقعات من الرئيس الأميركي أو من الولايات المتحدة. فلا شيء يدوم في العلاقات الأميركية مع الدول العربية خصوصاً، لأن المصالح الأميركية الأساسية الدائمة لا تشمل هذه الدول كما تشمل إسرائيل، على سبيل المثال، والتي هي جزء من السياسة الداخلية الأميركية. إيران ليست من الثوابت في الحسابات الأميركية الاستراتيجية، ولذلك فهذه الحقبة من العلاقات الأميركية- الإيرانية- العربية تستحق القراءة العميقة، لا سيما على ضوء الانتخابات الرئاسية التي أبقت الرئيس الإصلاحي حسن روحاني في الرئاسة ووجَّهت صفعة قاسية لـ «الحرس الثوري» المتطرف وأبطاله على نسق قاسم سليماني. فإبرة البوصلة في العلاقات الثلاثية لم تستقر، وهذه مرحلة التموضع في موازين التصعيد وآفاق التفاهمات.

صدرت مواقف قوية وبيانات عنيفة عن قمم الرياض طالبت إيران بالكف عن التوغل في الأراضي العربية وعن دعم الميليشيات والإرهاب. البيان الأميركي- السعودي المشترك الذي صدر عن القمة الثنائية أكد العزم على العمل معاً لاحتواء التهديدات الإيرانية لدول المنطقة والعالم وتدخلات طهران «الشريرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وإشعالها الفتن الطائفية، ودعمها الإرهاب، وما تقوم به من جهود لزعزعة استقرار دول المنطقة». أكد البيان العزم على التصدي لـ «الميليشيات» التي تدعمها طهران، كما دعم الطرفان الحكومة اللبنانية لنزع سلاح «حزب الله» وحصر السلاح بالمؤسسة العسكرية الشرعية.

الثقوب في هذه التعهدات تكمن في قيود تنفيذها، فالمواجهة العسكرية المباشرة مع إيران ليست جزءاً من الاستراتيجية الأميركية نحو طهران كقرار مسبق. إنما ما أبلغته إدارة ترامب، بأفعالها، هو أن لتهديداتها طعم الصدقية والتنفيذ -كما أثبت الرئيس دونالد ترامب عندما قصف في كل من سورية وأفغانستان-. ولذلك، على طهران أن تفهم ما بين طيّات الرسالة الأميركية وأن تدرك أن الإنذار حقيقي وليس بلا صدقية.
الرجال الذين نجحوا حتى الآن في صنع السياسة الخارجية، على رغم معارضة ومحاربة زمرة المحافظين الجدد في البيت الأبيض، هم العسكريون الكبار في ما يسمى «محور الراشدين». السياسة الاستراتيجية نحو إيران تنطلق من فكر قائم على مبدأ ضخ الزخم Surge لاستعادة القوة وإبرازها ميدانياً لتكون قاعدةً للتفاهمات.

كنقطة انطلاق، إن السياسة الرئيسية لإدارة ترامب نحو إيران طبقاً لمصادر مقربة من صنع القرار هي التصعيد اللفظي والسياسي والاقتصادي بهدف «عزلها وتصنيفها دولة خارجة عن القانون طالما تدعم الإرهاب وتصنع الميليشيات» للتدخل في الدول الأخرى. الاستراتيجية الأميركية لا تنطوي على اعتزام التصعيد عسكرياً ضد إيران في عقر دارها، لكن الاستعدادات الأميركية تشمل تسهيل التصدي للميليشيات الإيرانية في سورية والعراق، وربما لـ «حزب الله» في لبنان إذا برزت الحاجة، وهي لن تبرز إذا رجحت كفة التفاهمات مع طهران.
المعادلة قائمة على مبدأ الترغيب والتهديد في فنون صنع الصفقات. فإذا فهمت القيادة في طهران أن واشنطن جدية في تطويقها وعزلها ومعاقبتها على استمرارها في سياسات التوسع الإقليمي وقررت الكف عن هذه الأنماط، ستجد أن إدارة ترامب جاهزة للعمل معها بناءً على التقدم المحرز فعلياً ميدانياً وليس على أساس حنكة الوعود العائمة. هذا يعني أن على «الحرس الثوري» أن ينسحب من سورية والعراق ويسحب «ميليشياته» معه ليتخلى عن مشروع «الهلال الفارسي». في المقابل، تحصل إيران على وعد أميركي بعدم العودة إلى سياسة العزل والتطويق وكذلك بالمكافأة عبر رفع العقوبات تدريجياً. أما إذا قررت طهران التصعيد والمواجهة، فإن واشنطن جاهزة «لرسم الخطوط في مكان ما» بحسب مصدر مطلع، مؤكداً «عندنا الآن أكثر من خيار في إطار ائتلافاتنا».

«اخرجوا بقرار منكم، وإلا سندفعكم إلى الخروج طرداً»، يقول المصدر المقرب من صنع القرار في إدارة ترامب ملخصاً السياسة نحو توسع إيران في سورية والعراق. يقول إن الاستراتيجية الأميركية تفضل إقناع روسيا بالتنصل من إيران والرئيس السوري بشار الأسد، إنما إذا فشلت أساليب الإقناع، فإن على الكل أن يفهم أن لا تعايش مع استمرار التوسع والهيمنة الإيرانية الإقليمية. وللتأكيد، فإن المسؤول لم يكن يتحدث عن قوات أميركية على الأرض، وإنما عن استراتيجية عسكرية جديدة تجمع بين القدرات الأميركية العسكرية المتفوقة وبين قوى غير أميركية في مواقع القتال.

مصادر غير أميركية توقعت أن تكون أولوية الرئيس الإصلاحي الإيراني -بعدما تلقى ولاية شعبية تمثل صفعة للمتطرفين- أن يتجنب المواجهة مع الولايات المتحدة داخل سورية والعراق ولبنان أو على الساحة الإيرانية. طهران لن تقدم على الخطوة الأولى في المواجهة، إنما السؤال هو: ماذا ستفعل إيران إذا قررت الولايات المتحدة أن تطاردها لإخراجها من سورية والعراق وكذلك لاحتواء ورقتها الثمينة وهي «حزب الله» في لبنان.
الإجابة على هذا السؤال ربما تكمن في العلاقة الأميركية- الروسية ومصيرها. فإذا انتهت العلاقة بصفقة تُلزم إيران الانسحاب من سورية والعراق وتبقي لها ورقة «حزب الله» في لبنان بضمانات تحييد وإبطال الصواريخ التي يملكها، قد يكون ذلك أفضل الخيارات في موازين التفاهمات. أما إذا أصرَّت طهران على مشروع «هلالها» ورفضت الرضوخ للتفاهمات أو للمواجهات، ستجد أن جنرالات البيت الأبيض ووزارة الدفاع قد وضعوا خطط التصدي لها في أكثر من موقع في رادارها الإقليمي.

لعل صناع القرار في طهران يقررون المماطلة والمراوغة وشراء الوقت أملاً في أن تؤدي المحاسبة الداخلية لدونالد ترامب إلى عزله عن السلطة. فهذا الرجل هو نقيض الرجل الذي كان قبله في البيت الأبيض، باراك أوباما، الذي وقع في عشق إيران وانصبّ على إرضائها. لعل طهران ترى أن مصلحتها تقتضي الانتظار إلى حين وضوح شتى المعارك في الوزارات الأميركية والبيت الأبيض بين صقور المحافظين الجدد وبين جنرالات محور الراشدين، آملة بانقضاض الصقور على الجنرالات. فكل شيء وارد في الولايات المتحدة. إنما منطقياً، حتى إذا أثبتت التحقيقات تورط دونالد ترامب مع روسيا بعلاقات مشبوهة وأدى ذلك إلى عزله، إن السياسة الأميركية الجديدة التي يتبناها نائب الرئيس ستبقى سارية. ثم إن العزل impeachment الذي بات كلمة سائدة على لسان الذين لا يفهمون عملية العزل، هو عملية معقدة وطويلة وتبريره ليس سهلاً إلا إذا وقع في خانة تهديد الأمن القومي الأميركي.

دونالد ترامب رئيس أميركي استقطب العداء مع الاستخبارات والإعلام وبات الاثنان متربصين له، ولذلك إنه في خطر. إنه في خطر لأنه أفضل أعداء نفسه، كونه مغروراً يرفض التأقلم والإقرار بالخطأ. أميركا منقسمة حقاً منذ عهد باراك أوباما، وهي أعمق انقساماً الآن، لكن الأميركيين لا يريدون لبلدهم الانهيار مهما كان. لذلك، تحرص الدول على استمرار التعامل مع إدارة ترامب بكل مهنية وجدية.
قمم الرياض أبهرت ترامب وكانت فعلاً تاريخية في أكثر من مكان ومجال. إنما واقع الأمر أنه لم يكن هناك خيار آخر لأن استعادة العلاقات الأميركية- السعودية هي في رأي الرياض العصب الأساسي لضمان الأمن القومي السعودي ولتنفيذ الرؤية التي اعتمدتها القيادة السعودية عنواناً لازدهارها.

الحياة '


الرئيسية »

تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان

أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع بعد استعادة الحكومة المركزية مناطق متنازع عليها بينها حقول نفط. وأفاد البيان "قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعليق الا...

العربي »

مانحو الشعب السوري يجتمعون في قطر

اجتمع في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء، مجموعة المانحين للشعب السوري، في سبيل تعزيز الجهود الدولية لحل الأزمة الإنسانية في سوريا. وشدّد أحمد المريخي مبعوث الأمين العام لـ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود لرفع المعاناة ع...

الدولي »

كتالونيا سيعلن الاستقلال رسميا إذا علقت إسبانيا الحكم الذاتي للإقليم

قال مصدر في حكومة كتالونيا يوم الأربعاء إن رئيس الإقليم كارلس بودجمون أبلغ اجتماعا لحزبه أنه سيعلن الاستقلال رسميا إذا بدأت إسبانيا عملية تعليق الحكم الذاتي للإقليم يوم الخميس. وأمهلت مدريد حكومة الإقليم حتى الخميس للتراجع عن إعلان الاستقلال الرمزي في الأسبوع الماضي و...

مع الحدث »

بعد 100 عام.. إعلانات "وعد بلفور" ممنوعة في لندن

منعت هيئة المواصلات في لندن، عرض إعلانات تنتقد وعد بلفور الشهير الذي أكد فيه وزير الخارجية البريطاني، آرثر بلفور، عام 1917، دعم بلاده لمنح اليهود وطنا في فلسطين. وتعهد بلفور في رسالة عام 1917 بعثها إلى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بإقامة الوطن اليهودي في فترة...

مقالات »

جهات إقليميّة: حرب إسرائيل أقرب ممّا تظنّون!

سركيس نعوم - هل التعاون المتنوّع ممكن بين إسرائيل والسعوديّة لمواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة التي تشكّل خطراً عليهما كما على دول أخرى؟ وهل يكون لبنان وحده أو مع سوريا ساحة الحرب التي يُهدّد المسؤولون في الأولى بشنّها على “حزب الله” فيه بل عليه كلّه؟ وهل يستفيد ...

أضواء ومواقف »

هيلي: زعيم حزب الله يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزبه

اشارت مندوبة ?اميركا? في ?الأمم المتحدة? نيكي هيلي إلى ان "زعيم ?حزب الله? ?السيد حسن نصرالله? يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزب الله ويعترف بأن صواريخه تأتيه من ?طهران?"، معتبرة ان "?ايران? يجب ان تحاسب شموليا على تحركاتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة"، لافتة الى ا...

أقتصاد وأعمال »

وكالة بلومبرغ: البنوك القطرية تفتقر إلى العملة الأجنبية

أفادت وكالة "بلومبرغ" إن "بنوكاً قطرية ترفض الدفع ب?الدولار? لبنوك مقرضة أجنبية، وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية على ?الدوحة? بفعل المقاطعة الاقتصادية من ?السعودية? و?الإمارات? و?البحرين? ومصر"، موضحةً أنه "توقفت تقريباً التعاملات بالدولار بين ?البنوك? القطرية والبنوك الأجن...

تكنولوجيا »

"آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

كشفت تقارير إخبارية عديدة، عن أن هاتف شركة "أبل" الأحدث "آيفون X"، حلَّ واحدةً من "أسوأ وأشهر" مشاكل هواتف "آيفون" على الإطلاق. وقال موقع "تيك رادار" التكنولوجي المتخصص: إن هاتف "آيفون X" سيعالج مشكلة ظهور الإشعارات والتنبيهات على هواتف "آيفون" برغم قفل الشاشة الخاصة ب...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

فوز الكاتب الأمريكي جورج سوندرز بجائزة "مان بوكر الدولية"

فاز الكاتب الأمريكي، جورج سوندرز، بجائزة "مان بوكير الدولية" للأدب لعام 2017 عن روايته "لينكولن في المقبرة"، والتي تتحدث عن حزن الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لينكولن على وفاة ابنه في القرن التاسع عشر. ووفقاً لشركة لادبروكيس للمراهنات، تقدمت رواية سوندرز الترتيب، وجاء ...

منوعات »

مواقع أثرية عربية معرضة للخطر

أدرج الصندوق العالمي للآثار معبد إلياهو حناي اليهودي بمدينة الإسكندرية المصرية، وسوق في حلب السورية، ومدينة تعز اليمنية القديمة، والمئذنة الحدباء بالموصل العراقية، على قائمة 25 موقعا أثريا معرضا للخطر، والتي يصدرها كل عامين. ونقلت رويترز عن الصندوق العالمي للآثار، وهو ...

العالم في صورة »

تصادم بين نجمين نيوتريين ينشر الذهب في الفضاء

رصد علماء للمرة الأولى لحظة اصطدام نجمين نيوترونيين في الفضاء تسبب في حدوث موجات جاذبية ونبضات ضوئية، حيث تسبب الاصطدام الذي يبعد عن كوكبنا 130 مليون سنة ضوئية بتبعثر معادن مثل البلاتينيوم والذهب في الفضاء....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

بعد 9 سنوات.. دراسة تكشف علاقة السكر بالسرطان

كشفت بحث طبي حديث، أن السكر يوقظ الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، كما أنه يجعل الأورام أكثر خبثا. ودرس البحث الذي أعدته جامعتا " KU Leuven" و"VUB" البلجيكيتان بتعاون مع معهد "VIB"، (درس) ظاهرة صحية تعرف بـ"تأثير وربرغ". وتقوم فكرة "تأثير وربرغ" على استهلاك الورم السرط...

جمال »

نصائح للعناية السليمة بالبشرة في الخريف

أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن انخفاض درجات الحرارة في الخريف والشتاء يمثل إجهاداً كبيراً للبشرة حيث تصير البشرة جافة ومشدودة وتظهر القشور عليها، كما أن هواء المدفأة يسحب الماء من البشرة، مما يعرضها للجفاف. وللعناية بالبشرة في الشتاء، توصي المجلة المعنية بالصحة والجما...

لبنان »

جعجع من سيدني: نظام الوصاية نفى عون واعتقلني وعندما تموت 14 آذار يموت لبنان ولبنان باق الى أبد الآبدين

أقامت القوات اللبنانية في استراليا مهرجانها الأول، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع، في قاعة "لالمونتاج" في سيدني، بمشاركة عضو المجلس التشريعي دايفيد كلارك ممثلا رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبل، رئيسة حكومة الولاية غلاديس برجلكيان، ال...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يغلق شركات إنتاج إعلامي بالضفة الغربية

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، 8 شركات إنتاج إعلامي تعمل في الضفة الغربية، لمدة 6 أشهر، بدعوى بث مواد تحرض على الإرهاب. وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر: "في نشاط مشترك لجيش الدفاع وقوات الأمن، تم مداهمة 8 وسائل إعلام وشركات إنتاج فلسطي...

سوريا »

يلدريم: شكلنا حزام أمني مع إيران وروسيا للحفاظ على وحدة الأراضي السورية

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن تركيا شكّلت مع روسيا وإيران حزاماً أمنياً، للحفاظ على وحدة الأراضي السورية. جاء ذلك في كلمة له على خلفية منتدى «TRTWORLD» بمدينة إسطنبول التركية، أشار من خلالها أن هدف دخول الجيش التركي إلى إدلب هو لوقف التصعيد. وأضاف يلدريم ...

مصر »

خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي

أكّد المتحدث الرسمي بإسم ?وزارة الخارجية المصرية? المستشار ?أحمد أبو زيد?، أنّ "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الإستراتيجية الجديدة الّتي أعلنها الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? للتعامل مع ?إيران?، وما تضمّنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ اتجاه سياسات إيران الّتي ت...

العراق »

العبادي يأمر بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك، بعد سيطرة قوات الحكومة العراقية على المدينة وانسحاب قوات البيشمركة الكردية. وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن العبادي أمر "بملاحقة العناصر الذين ينشرون الكراهية وا...

الخليج العربي »

قطر تفتح مكتباً لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية على أراضيها

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا، إن الحكومة وافقت على افتتاح مكتب للوكالة في العاصمة القطرية، الدوحة. وأوضحت الوكالة أن مجلس الوزراء الإيراني اجتمع الأربعاء برئاسة حسن روحاني، وصادق على افتتاح مكتب لوكالة أنباء إرنا، في قطر....

أفريقيا »

تقرير يكشف تورط شركة في بريطانيا بتهريب السلاح إلى جنوب السودان

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، عن توسّط شركة مقرها بريطانيا في صفقات أسلحة محتملة ضخمة إلى جنوب السودان. وأشار التقرير إلى أن الوثائق التجارية أثبتت أن الشركة المسجلة في المملكة المتحدة متورطة في توريد أسلحة صغيرة وخفيفة وذخائر بقيمة 46 مليون دولار...

قالت الصحف »

النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح

وفد من أعضاء لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة رودني فريلينغوسيسين يشاهد تمرينا قتاليا في قاعدة حامات الجوية نفذه بالذخيرة الحية فوج المغاوير بالاشتراك مع القوات الجوية. اذا كان لا بد من حماية مصرف لبنان لما له من دور متقدم في حماية الليرة اللبنانية وتالياً الا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass