• نائب قائد الحرس الثوري الايراني: نحن الان نملك قوة في لبنان باسم حزب الله
  • مستشفى بريطاني يستعد لاستقبال "مدمني الإنترنت"
  • في أجواء التلوث المتزايدة.. أطعمة تساعد على "حماية الرئتين"
  • أبل تؤجل إطلاق ميزة مهمة
  • بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"
  • الربط بين علاج انقطاع النفس أثناء النوم وتحسن الحياة الجنسية
  • هجوم عسكري في الجنوب السوري.. والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف التصعيد
  • إيران تحذر من "مستقبل مرعب" للمنطقة إذا انهار الاتفاق النووي
  • مدمرة وحاملة مروحيات إيرانية بطريقهما لخليج عدن
  • ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

30 مليون جائع في العالم العربي

5/7/2017

أظهر تقرير صدر حديثاً أن العالم يواجه أضخم أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية. ففي 2016 عانى 108 ملايين شخص أزمة حادة في تأمين الغذاء، وصلت إلى حدود المجاعة. أما الذين يعانون من نقص مزمن في التغذية حول العالم فيصل عددهم إلى 800 مليون نسمة، أي نحو 9 في المئة من البشر. وفي 2017 أُعلنت المجاعة رسمياً في أجزاء من دولة جنوب السودان، مع مخاوف من حصولها قريباً في نيجيريا والصومال واليمن، حيث تؤجج الحروب الداخلية من حجم المشكلة وتعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
وفق «التقرير العالمي لأزمات الغذاء 2017»، يفتقر 60 مليون شخص في العالم العربي إلى بعض الخدمات والمواد الضرورية للحياة. نصف هؤلاء، أي 30 مليون شخص، واجهوا أزمة حادة في توفير احتياجاتهم الغذائية الأساسية، بخاصة في اليمن وسورية والسودان والصومال والعراق وجيبوتي، وبدرجة أقل في ليبيا وموريتانيا. وقد تم إعداد التقرير بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والصندوق العالمي للغذاء ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).
اللافت أنه من بين 48 دولة تفتقر إلى الأمن الغذائي على نحو حاد، هناك 14 دولة تشهد حروباً ونزاعات، معظمها في المنطقة العربية. وتحتل ست دول عربية مواقع بارزة في قائمة الجوع، هي اليمن وسورية والعراق والسودان والصومال وجيبوتي، تليها بدرجة أقل موريتانيا وليبيا.

اليمن
يواجه نحو 14.1 مليون شخص في اليمن نقصاً حاداً في إمدادات الغذاء، وهؤلاء يشكلون نحو نصف تعداد سكان البلاد. ويُضاف إليهم 8 ملايين شخص يعانون صعوبة شديدة في توفير احتياجاتهم. مستويات انعدام الأمن الغذائي خطيرة في المحافظات التي تشهد نزاعات عنيفة، ومن المتوقع أن تزداد تدهوراً.
أكثر المحافظات تضرراً من الناحية الغذائية هي صنعاء وذمار وشبوة، وهي تعاني من مشكلات مزمنة في توفير الغذاء تسبق وقوع الحرب. ووفق تقديرات 2017، فإن 3.3 مليون طفل وامرأة حامل أو مرضع سيعانون من سوء التغذية، لا سيما في محافظات الحديدة وصعدة وتعز وحجة ولحج.
السبب الرئيس للجوع في اليمن هو الصراع المشتعل حالياً، مع ما يخلفه من آثار مدمرة على استقرار السكان والأداء الاقتصادي والناتج الزراعي، إضافةً إلى الإضرار بالثروة الحيوانية وتخريب البنى التحتية والخدمات والأسواق وسبل المعيشة.
مع غياب الأمن وضعف الاقتصاد، ارتفع عدد اليمنيين الذين يعانون من مشاكل غذائية حادة إلى 17 مليون شخص خلال الربع الثاني من 2017، أي ما يشكل 60 في المئة من مجمل السكان. المتضررون في أغلبهم من النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة، إلى جانب أولئك الذين لا تصل إليهم المساعدات الإنسانية نتيجة الأعمال الحربية.

سورية
تراجع الأمن الغذائي في سورية منذ بدء الأزمة في 2011، وكانت التقديرات تشير في منتصف 2016 إلى وجود 9.4 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات غذائية. أكثر المحافظات تأثراً في الآونة الأخيرة كانت القنيطرة ودرعا ودمشق وإدلب وحلب، وذلك نتيجة موجات النزوح الضخمة بفعل تصاعد النزاع منذ نهاية 2015، إضافةً إلى ارتفاع الأسعار ونقص الغذاء.
في آب (أغسطس) 2016 كان هناك أكثر من 590 ألف شخص يعيشون في 18 منطقة محاصرة يصلها الطعام بشكل محدود للغاية، بينهم 86 ألف طفل دون الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد، ومليون طفل دون الثانية لا يحصلون على كفايتهم من الغذاء.
يتراجع الإنتاج الزراعي بشكل خطير في سورية نتيجة غياب الأمن وعدم القدرة على الوصول إلى الحقول، وتعطل خدمات الكهرباء، وتدمير الآليات ومستودعات التخزين ومنظومة الري. غياب الأمن يتسبب أيضاً بزيادة أسعار مستلزمات الزراعة من وقود وبذار وأسمدة. ولذلك كانت المساحات المزروعة بالحبوب في موسم 2015-2016 هي الأدنى منذ فترة بعيدة، كما أن إنتاج محصول القمح كان أقل بـ 55 في المئة من معدلات سنوات ما قبل الأزمة. الثروة الحيوانية تأثرت بشكل كبير منذ 2011 نتيجة محدودية المراعي وصعوبة الوصول إليها، وتراجع إنتاج الدجاج بمقدار 60 في المئة لأسباب عدة أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف.
مع اتساع الأعمال الحربية وازدياد النزوح، ستتفاقم مشكلات الغذاء في سورية، ونتيجة لذلك سيبقى الملايين بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من أجل تأمين احتياجاتهم الأساسية. وهناك مخاوف تتصل بتخلي الكثيرين عن إنتاج الغذاء، إذ أن ذلك سينعكس سلباً ولأمد بعيد على توفير الغذاء وطنياً وعلى الأمن الغذائي للأسر الريفية.
خارجياً، بلغ عدد اللاجئين المسجلين في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر نحو خمسة ملايين شخص مع نهاية 2016، يمثل الأطفال نصفهم. ويعتمد معظم اللاجئين في هذه الدول على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية. في لبنان وتركيا يعاني نحو ثلث اللاجئين من عدم كفاية الغذاء، وفي مصر يواجه 61 في المئة من اللاجئين ظروفا اقتصادية صعبة، أما في الأردن فيعاني 72 في المئة من اللاجئين قلة الغذاء أو يواجهون صعوبة في تأمينه.

العراق
تنعكس متغيرات الصراع في العراق على حالة الأمن الغذائي المتقلبة في البلاد. ويُقدّر أن نحو 2.4 مليون عراقي يعانون حالياً من انعدام الأمن الغذائي، من بينهم 1.5 مليون شخص في حالة نقص غذائي شديد. وتُلاحظ أكثر مشاكل التغذية في المناطق المتضررة بفعل النزاع والنزوح، حيث تُعد الأسر النازحة ضمن مناطق الصراع أو العائدة إلى بيوتها بعد التهجير أشد الفئات ضعفاً.
وقد لجأت الأسر الريفية في المناطق الملتهبة إلى استراتيجيات سلبية لتأمين قوتها، كبيع مواشيها بأسعار زهيدة. كما أن الوصول إلى الأراضي الزراعية ينطوي على مخاطر جسيمة نتيجة الألغام والذخائر غير المنفجرة.
مستويات الإنتاج الزراعي منخفضة بشكل كبير في المناطق الأكثر تضرراً من الصراع. وبحسب تقارير دولية، فإن 70 إلى 80 في المئة من إنتاج الذرة والقمح والشعير في محافظة صلاح الدين تعرض للضرر أو التلف في مطلع 2016، وفي نينوى تم تدمير 68 في المئة من الأراضي الصالحة لزراعة القمح و57 في المئة من الأراضي الصالحة لزراعة الشعير.
الطبيعة الطويلة للنزاع تؤدي إلى إضعاف قدرة النازحين على الصمود، إذ يزداد اعتمادهم على المساعدات الإنسانية نتيجة فقدانهم الدخل والأصول. وفي الوقت ذاته، تتراجع كفاءة الحماية الاجتماعية المقدمة من جانب الحكومة، بما فيها خدمات الصحة والإيواء والتعليم والمياه والصرف الصحي. كما تستمر الأحداث الأمنية في إعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
وتتوقع منظمات الإغاثة الإنسانية أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في العراق إلى نحو 13 مليون نسمة.

السودان
أكثر من 3.5 مليون شخص في السودان هم في حال «الطوارئ الغذائية»، وهذا يعادل 9 في المئة من مجمل عدد السكان. وبشكل عام، يواجه نحو 42 في المئة من السودانيين صعوبات في تأمين احتياجاتهم الغذائية، وثلث هؤلاء يتركزون في إقليم دارفور. ويتسع فقدان الأمن الغذائي ليشمل ولايات شمال وجنوب كردفان وكسلا والبحر الأحمر وقضارف.
انعدام الأمن الغذائي في السودان يرتبط بالكثير من العوامل المتداخلة، وفي طليعتها الصراع الذي طال أمده في إقليم دارفور، وكذلك فقدان الاستقرار في أجزاء من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، ما يسبب نزوح الأهالي وتعطيل سبل العيش والتجارة. مشكلة الجوع في السودان ترتبط أيضاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية، والأخطار التي تجلبها الأمطار الموسمية السيئة على الأسر الفقيرة، إذ يعتمد نحو 70 في المئة من سكان الريف على الزراعات البعلية.
أمطار منتصف 2016 كانت مؤاتية، وأدت إلى إنتاج غلة زراعية جيدة وانتعاش المراعي في جميع أنحاء البلاد. ونتيجةً لذلك انخفضت أسعار الأغذية وتوفر الطعام، إلى جانب تحقيق مكاسب جيدة للرعاة وأصحاب المواشي. على الرغم من هذه الأحوال الجيدة، لم يتمكن جزء كبير من السكان من الوصول إلى الغذاء نتيجة النزاعات المحلية.
وتؤثر الأزمة في دولة جنوب السودان بشكل كبير على الأمن الغذائي في السودان، حيث يواجه لاجئو الجنوب مشاكل في التغذية وفقدان سبل المعيشة.

الصومال
أظهر التحليل أن نحو مليون شخص في الصومال هم في مرحلة الأزمة أو في حال «الطوارئ الغذائية»، وهم بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. من المتوقع أن يرتفع العدد في منتصف 2017 إلى أكثر من 2.9 مليون شخص، إلى جانب أكثر من 3.3 مليون شخص سيعانون صعوبة في توفير احتياجاتهم، وبذلك سيكون هناك نحو 6 ملايين شخص يعانون من خلل في الأمن الغذائي، أي نحو 56 في المئة من عدد سكان الصومال.
وتشير الدراسات الميدانية إلى أن ما يقدر بـ 363 ألف طفل دون الخامسة يعانون من سوء التغذية، منهم نحو 71 ألف طفل في حالة معاناة حادة ويواجهون خطر المرض والوفاة. كذلك أدى ضعف المرافق الصحية والافتقار إلى المياه النظيفة والآمنة إلى تفشي أمراضٍ كالإسهال الحاد والكوليرا. وإلى جانب النزاعات الداخلية، يعد الجفاف أهم سبب للأزمة الغذائية في الصومال، وتزداد المشكلة في الأرياف نتيجة قلة الأمطار خلال المواسم المتتالية.
وقد تضرر النازحون داخلياً في مختلف أنحاء الصومال بسبب ظروف الجفاف وارتفاع أسعار الغذاء والمنافسة على فرص العمل المحدودة في المناطق الحضرية، حيث يعيش معظم النازحين.

جيبوتي
أشار تحليل الأمن الغذائي إلى أن 197 ألف شخص في جيبوتي يفتقرون إلى إمدادات الغذاء، وبحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. ونتيجة لذلك، يعاني 7.5 في المئة من الأطفال دون الخامسة من سوء التغذية.
الأسباب الرئيسة لمحدودية الغذاء وصعوبة الحصول عليه هي ارتفاع معدلات الفقر والاعتماد الكبير على الأسواق الخارجية والجفاف. إضافة إلى ذلك، تستضيف جيبوتي قرابة 23 ألف نازح وطالب لجوء قادمين من الدول المضطربة المجاورة، لا سيما اليمن والصومال، ويعتمد هؤلاء بشكل كبير على المساعدات الإنسانية.
من المتوقع أن تشهد جيبوتي في 2017 أحوالاً أفضل في إنتاج الغذاء، نتيجة الهطولات المطرية الجيدة على المناطق الساحلية نهاية 2016، التي حسنت ظروف المراعي والإمدادات الغذائية. ومع ذلك، فإن غالبية الأسر الفقيرة ستعاني صعوبة في توفير حاجاتها، وستستمر في حالة الأزمة الغذائية.

الحياة '


الرئيسية »

إيران تحذر من "مستقبل مرعب" للمنطقة إذا انهار الاتفاق النووي

حذر مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي مما وصفه بـ"مستقبل مرعب" للمنطقة والعالم و"انعدام الأمن"، إذا انهار الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الدولية الكبرى الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية. وقال صالحي إن "رد الفعل العالمي ...

العربي »

قطع خط إمدادات الحوثيين بين صنعاء والحديدة

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، سيطرته على "خط الحديدة صنعاء"، وقطع أحد أهم خطوط إمدادات ميليشيات الحوثي الانقلابية، بعد ساعات قليلة من دحرها من مطار الحديدة ومناطق واسعة جنوب مدينة الحديدة، وسط انهيار واسع في صفوف الميليشيات التي فرت إلى وسط المدينة. وأكد الموقع الرسمي ل...

الدولي »

مسؤول أميركي: إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية" على البوكمال في سوريا

نفى مصدر أمريكي مسؤول قيام الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم "داعش"، بتوجيه الضربة الجوية التي استهدفت موقعا في الأراضي السورية بالقرب من الحدود العراقية، الأحد الماضي، قائلا في تصريحات لـCNN، إن "إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية". وحمل التلفزيون ...

مع الحدث »

مدمرة وحاملة مروحيات إيرانية بطريقهما لخليج عدن

يتوجه أسطول بحري إيراني مكون من المدمرة "سابلان" وحاملة مروحيات إلى خليج عدن ومضيق باب المندب، قرب السواحل اليمنية، وفقا لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية. وقالت الوكالة الإيرانية إن حاملة المروحيات "خارك" هي بمهمتها الأولى منذ سنوات بعد صيانتها من قبل خبراء وت...

مقالات »

حرب ترامب على «أوبك»

رندة تقي الدين- عشية المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي يعقد في فيينا بعد غد، عاد الكلام عن شن الكونغرس الأميركي والرئيس دونالد ترامب حرباً كلامية على أوبك. فبعد حرب ترامب التجارية على أوروبا والصين وكندا ها هو يعود بتغريدة يلوم فيها «أوبك» على رفع ...

أضواء ومواقف »

نائب قائد الحرس الثوري الايراني: نحن الان نملك قوة في لبنان باسم حزب الله

قال نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، ان عظمة الامة بعظمة فكرها وتفكرها ووسعة امالها واهدافها وليس بوسعة مساحتها الجغرافية وامكاناتها المادية، واضاف، اذا كانت امة تملك اهداف متعالية وافكار سامية، وتعقل عميق وذهن خلاق ومبدأ وعدو كبير، فهذه الامة كبيرة، ونحن نستطيع ان ند...

أقتصاد وأعمال »

فرنسا: معظم شركاتنا لن تتمكن من البقاء في إيران

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم (الثلثاء) أن «معظم» الشركات الفرنسية لن تتمكن من البقاء في ايران، بعد اعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وفق ما أعلنت واشنطن مطلع أيار (مايو) الماضي. وقال الوزير خلال برنامج لقناة «بي اف ام - تي في» ان هذه الشركات ...

تكنولوجيا »

أبل تؤجل إطلاق ميزة مهمة

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة "أبل" قررت تأجيل إطلاق منصات الشحن اللاسلكي لأجهزة "آيفون"، بعدما تبين لها أن الشحن السلكي لا يزال أفضل من حيث السرعة والوقت. وأجلت الشركة موعد الإطلاق من يونيو إلى سبتمبر المقبل لأسباب خاصة ببرمجة الأجهزة وتطويرها، وفق ما نقلت "بلومبرغ"، الت...

سياحة »

مناظر تأسر القلوب من جنوب السعودية

استتطاع أهالي قرية آل مجمل المحافظة على تاريخ المنطقة المعماري والزراعي، ما أكسبها بعداً جمالياً واسعاً. يعمل أهالي قرية آل مجمل بمحافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير ، جنوب غرب السعودية، في زراعة البر، ويحرص أصحاب تلك المزارع على الاستفادة منها طوال العام. وتتميز تلك الق...

صحة وجمال »

في أجواء التلوث المتزايدة.. أطعمة تساعد على "حماية الرئتين"

يقبل الناس على الطعام في العادة حتى يسدوا الجوع ويمدوا الجسم بالطاقة، لكن خبراء الصحة يوصون بالتركيز على بعض الأغذية لتفادي أمراض خطيرة، لاسيما أن نمط حياتنا المعاصر أدخل كثيرا من العادات السيئة. وبحسب ما نقلت "بولد سكاي"، فإن عددا من الخضراوات والفواكه والأغذية تضمن عم...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض

توفيت يوم الثلاثاء الفنانة آمال فريد إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الصحة قوله إن الفنانة توفيت داخل أحد مستشفيات القاهرة في وقت مبكر من صباح يوم ا...

منوعات »

مستشفى بريطاني يستعد لاستقبال "مدمني الإنترنت"

يستعد مستشفى في بريطانيا لافتتاح أول مركز نفسي لعلاج الإدمان على الإنترنت، بتمويل من خدمة الصحة الوطنية في البلاد. وسيفتح المركز أبوابه في غرب لندن، خلال أسبوعين، وسيبدأ خدماته بالتركيز على الذين يعانون إدمان ألعاب الفيديو ثم سيركز في وقت لاحق على إدمان الإنترنت. وتقول...

العالم في صورة »

دبلوماسيان يوضحان حقيقة صورة ترامب مع قادة أوروبا

أوضح دبلوماسيان كبيران لشبكة “CNN” الأمريكية حقيقة الصورة التي أثارت جدلًا على وسائل الإعلام، وتجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقادة الاتحاد الأوروبي. ترامب اجتمع مع القادة الأوروبيين في اجتماع “السبعة الكبار”، السبت الماضي، لمناقشة التجارة بين أمريكا والدول الأورو...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الربط بين علاج انقطاع النفس أثناء النوم وتحسن الحياة الجنسية

تشير دراسة أمريكية صغيرة إلى أن البالغين المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم قد تتحسن حياتهم الجنسية مع العلاج بما يعرف بالضغط الإيجابي المستمر لضخ الهواء. ويتم الربط منذ فترة طويلة بانقطاع النفس خلال النوم والعجز الجنسي. وبالنسبة للرجال يرتبط انقطاع النفس خلال النوم بص...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة الفصل بين عودة النازحين السوريين والحل السياسي للأزمة السورية والذي قد يتأخر التوصل اليه. كلام عون جاء خلال استقباله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قصر بعبدا، طالبا منها المساعدة في تأمين دعم بلادها لموقف لبنان الداعي الى عو...

فلسطين »

بعد الطائرات الورقية.. العدو الاسرائيلي تقصف 25 هدفا بغزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف، ليل الثلاثاء الأربعاء، حوالى 25 هدفا في قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من الأراضي الفلسطينية. وذكر الجيش في بيان أنه أحصى نحو 30 قذيفة بينها صواريخ أطلقت ليلا من القطاع على إسرائيل. وشنت مقاتلات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة لم...

سوريا »

هجوم عسكري في الجنوب السوري.. والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف التصعيد

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وقياديون في المعارضة يوم الجمعة إن طائرات هليكوبتر تابعة للحكومة السورية أسقطت براميل متفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في جنوب غرب البلاد للمرة الأولى منذ عام في تحد لمطالب أمريكية بوقف الهجوم. وتعهد الرئيس السوري بشار الأسد باستعا...

مصر »

عملية سيناء 2018: اعتقال عناصر "شديدة الخطورة" ومقتل 32 تكفيريا

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، الخميس، مقتل 32 عنصرا تكفيريا خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى إلقاء القبض على عناصر "شديدة الخطورة،" ضمن العمليات التي ينفذها الجيش المصري في سيناء. وأعلن الجيش المصري، اليوم الخميس، مقتل 32 مسلحاً في العملية العسكرية الجارية...

العراق »

العراق.. قرار قضائي بإعادة فرز أصوات الناخبين يدويا

قررت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، الخميس، إعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو الماضي، مصادقة بذلك على قرار البرلمان العراقي. وقال رئيس المحكمة مدحت المحمود، في مؤتمر صحفي: "تجد المحكمة أن توجه مجلس النوا...

الخليج العربي »

قرقاش: قطر لم تحسب بدقة أضرار اتصال تميم وروحاني

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الثلاثاء، إن السلطات القطرية "لم تحسب بدقة أضرار" خبر اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الإيراني، حسن روحاني. جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "أعتقد أن الحكومة ا...

أفريقيا »

اتفاق امنى بين ليبيا والنيجر والسودان وتشاد لضبط الحدود المشتركة

وقع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة، اتفاق حول تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وتشاد والنيجر والسودان، بالاشتراك مع كلًا من السيد شريف محمد زين وزير الخارجية والتكامل الأفريقي و التعاون الدولي بجمهورية تشاد، والفريق أول ركن دكتور كما...

قالت الصحف »

المستقبل:اهتمام ألماني بالاستثمار في برامج "سيدر".. والحريري يضمن "تنفيذ الإصلاحات" الحكومة.. على الطريق السريع

في السياسة والاقتصاد، أتت زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتشكّل قيمة وازنة في ميزان الدعم الدولي لاستقرار لبنان والنهوض بنموه، سيما وأنّ ألمانيا بما تجسده من عمود فقري لاقتصاد أوروبا وإحدى أكبر اقتصادات العالم عبّرت من خلال مجريات زيارة ميركل والوفد المرافق لها ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass