• النهار: نصرة القدس للتوظيف السياسي وأعمال الشغب!
  • الاخبار: "التيار" مصرّ على التعديل الوزاري
  • المستقبل: تظاهرات الغضب تتواصل .. وماكرون ينتصر للقدس
  • الحياة: "الدعم الدولي" للبنان يدخله في اختبار جدي ويعيد مصير النازحين السوريين إلى مساره الأممي
  • الجمهورية: الحكومة تتعثّر في انطلاقتها الجديدة… وحراك ديبلوماسي يُراقب "النأي"
  • اللواء: مَنْ يلعب على حبال الإستقرار من "العصائب" إلى عوكر؟ رفض رسمي لخروقات النأي بالنفس.. واقتراحات لبنانية جريئة في مؤتمر القاهرة
  • الأنوار: جرحى ومعتقلون في المواجهات قرب السفارة الاميركية في عوكر
  • الشرق الأوسط: مواجهات بين متظاهرين والأمن قرب السفارة الأميركية في بيروت
  • العربي الجديد: النظام السوري يسهّل زحف "داعش": إدلب مهددة
  • النهار: تشدد دولي :النأي وإعلان بعبدا

30 مليون جائع في العالم العربي

5/7/2017

أظهر تقرير صدر حديثاً أن العالم يواجه أضخم أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية. ففي 2016 عانى 108 ملايين شخص أزمة حادة في تأمين الغذاء، وصلت إلى حدود المجاعة. أما الذين يعانون من نقص مزمن في التغذية حول العالم فيصل عددهم إلى 800 مليون نسمة، أي نحو 9 في المئة من البشر. وفي 2017 أُعلنت المجاعة رسمياً في أجزاء من دولة جنوب السودان، مع مخاوف من حصولها قريباً في نيجيريا والصومال واليمن، حيث تؤجج الحروب الداخلية من حجم المشكلة وتعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
وفق «التقرير العالمي لأزمات الغذاء 2017»، يفتقر 60 مليون شخص في العالم العربي إلى بعض الخدمات والمواد الضرورية للحياة. نصف هؤلاء، أي 30 مليون شخص، واجهوا أزمة حادة في توفير احتياجاتهم الغذائية الأساسية، بخاصة في اليمن وسورية والسودان والصومال والعراق وجيبوتي، وبدرجة أقل في ليبيا وموريتانيا. وقد تم إعداد التقرير بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والصندوق العالمي للغذاء ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).
اللافت أنه من بين 48 دولة تفتقر إلى الأمن الغذائي على نحو حاد، هناك 14 دولة تشهد حروباً ونزاعات، معظمها في المنطقة العربية. وتحتل ست دول عربية مواقع بارزة في قائمة الجوع، هي اليمن وسورية والعراق والسودان والصومال وجيبوتي، تليها بدرجة أقل موريتانيا وليبيا.

اليمن
يواجه نحو 14.1 مليون شخص في اليمن نقصاً حاداً في إمدادات الغذاء، وهؤلاء يشكلون نحو نصف تعداد سكان البلاد. ويُضاف إليهم 8 ملايين شخص يعانون صعوبة شديدة في توفير احتياجاتهم. مستويات انعدام الأمن الغذائي خطيرة في المحافظات التي تشهد نزاعات عنيفة، ومن المتوقع أن تزداد تدهوراً.
أكثر المحافظات تضرراً من الناحية الغذائية هي صنعاء وذمار وشبوة، وهي تعاني من مشكلات مزمنة في توفير الغذاء تسبق وقوع الحرب. ووفق تقديرات 2017، فإن 3.3 مليون طفل وامرأة حامل أو مرضع سيعانون من سوء التغذية، لا سيما في محافظات الحديدة وصعدة وتعز وحجة ولحج.
السبب الرئيس للجوع في اليمن هو الصراع المشتعل حالياً، مع ما يخلفه من آثار مدمرة على استقرار السكان والأداء الاقتصادي والناتج الزراعي، إضافةً إلى الإضرار بالثروة الحيوانية وتخريب البنى التحتية والخدمات والأسواق وسبل المعيشة.
مع غياب الأمن وضعف الاقتصاد، ارتفع عدد اليمنيين الذين يعانون من مشاكل غذائية حادة إلى 17 مليون شخص خلال الربع الثاني من 2017، أي ما يشكل 60 في المئة من مجمل السكان. المتضررون في أغلبهم من النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة، إلى جانب أولئك الذين لا تصل إليهم المساعدات الإنسانية نتيجة الأعمال الحربية.

سورية
تراجع الأمن الغذائي في سورية منذ بدء الأزمة في 2011، وكانت التقديرات تشير في منتصف 2016 إلى وجود 9.4 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات غذائية. أكثر المحافظات تأثراً في الآونة الأخيرة كانت القنيطرة ودرعا ودمشق وإدلب وحلب، وذلك نتيجة موجات النزوح الضخمة بفعل تصاعد النزاع منذ نهاية 2015، إضافةً إلى ارتفاع الأسعار ونقص الغذاء.
في آب (أغسطس) 2016 كان هناك أكثر من 590 ألف شخص يعيشون في 18 منطقة محاصرة يصلها الطعام بشكل محدود للغاية، بينهم 86 ألف طفل دون الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد، ومليون طفل دون الثانية لا يحصلون على كفايتهم من الغذاء.
يتراجع الإنتاج الزراعي بشكل خطير في سورية نتيجة غياب الأمن وعدم القدرة على الوصول إلى الحقول، وتعطل خدمات الكهرباء، وتدمير الآليات ومستودعات التخزين ومنظومة الري. غياب الأمن يتسبب أيضاً بزيادة أسعار مستلزمات الزراعة من وقود وبذار وأسمدة. ولذلك كانت المساحات المزروعة بالحبوب في موسم 2015-2016 هي الأدنى منذ فترة بعيدة، كما أن إنتاج محصول القمح كان أقل بـ 55 في المئة من معدلات سنوات ما قبل الأزمة. الثروة الحيوانية تأثرت بشكل كبير منذ 2011 نتيجة محدودية المراعي وصعوبة الوصول إليها، وتراجع إنتاج الدجاج بمقدار 60 في المئة لأسباب عدة أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف.
مع اتساع الأعمال الحربية وازدياد النزوح، ستتفاقم مشكلات الغذاء في سورية، ونتيجة لذلك سيبقى الملايين بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من أجل تأمين احتياجاتهم الأساسية. وهناك مخاوف تتصل بتخلي الكثيرين عن إنتاج الغذاء، إذ أن ذلك سينعكس سلباً ولأمد بعيد على توفير الغذاء وطنياً وعلى الأمن الغذائي للأسر الريفية.
خارجياً، بلغ عدد اللاجئين المسجلين في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر نحو خمسة ملايين شخص مع نهاية 2016، يمثل الأطفال نصفهم. ويعتمد معظم اللاجئين في هذه الدول على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية. في لبنان وتركيا يعاني نحو ثلث اللاجئين من عدم كفاية الغذاء، وفي مصر يواجه 61 في المئة من اللاجئين ظروفا اقتصادية صعبة، أما في الأردن فيعاني 72 في المئة من اللاجئين قلة الغذاء أو يواجهون صعوبة في تأمينه.

العراق
تنعكس متغيرات الصراع في العراق على حالة الأمن الغذائي المتقلبة في البلاد. ويُقدّر أن نحو 2.4 مليون عراقي يعانون حالياً من انعدام الأمن الغذائي، من بينهم 1.5 مليون شخص في حالة نقص غذائي شديد. وتُلاحظ أكثر مشاكل التغذية في المناطق المتضررة بفعل النزاع والنزوح، حيث تُعد الأسر النازحة ضمن مناطق الصراع أو العائدة إلى بيوتها بعد التهجير أشد الفئات ضعفاً.
وقد لجأت الأسر الريفية في المناطق الملتهبة إلى استراتيجيات سلبية لتأمين قوتها، كبيع مواشيها بأسعار زهيدة. كما أن الوصول إلى الأراضي الزراعية ينطوي على مخاطر جسيمة نتيجة الألغام والذخائر غير المنفجرة.
مستويات الإنتاج الزراعي منخفضة بشكل كبير في المناطق الأكثر تضرراً من الصراع. وبحسب تقارير دولية، فإن 70 إلى 80 في المئة من إنتاج الذرة والقمح والشعير في محافظة صلاح الدين تعرض للضرر أو التلف في مطلع 2016، وفي نينوى تم تدمير 68 في المئة من الأراضي الصالحة لزراعة القمح و57 في المئة من الأراضي الصالحة لزراعة الشعير.
الطبيعة الطويلة للنزاع تؤدي إلى إضعاف قدرة النازحين على الصمود، إذ يزداد اعتمادهم على المساعدات الإنسانية نتيجة فقدانهم الدخل والأصول. وفي الوقت ذاته، تتراجع كفاءة الحماية الاجتماعية المقدمة من جانب الحكومة، بما فيها خدمات الصحة والإيواء والتعليم والمياه والصرف الصحي. كما تستمر الأحداث الأمنية في إعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
وتتوقع منظمات الإغاثة الإنسانية أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في العراق إلى نحو 13 مليون نسمة.

السودان
أكثر من 3.5 مليون شخص في السودان هم في حال «الطوارئ الغذائية»، وهذا يعادل 9 في المئة من مجمل عدد السكان. وبشكل عام، يواجه نحو 42 في المئة من السودانيين صعوبات في تأمين احتياجاتهم الغذائية، وثلث هؤلاء يتركزون في إقليم دارفور. ويتسع فقدان الأمن الغذائي ليشمل ولايات شمال وجنوب كردفان وكسلا والبحر الأحمر وقضارف.
انعدام الأمن الغذائي في السودان يرتبط بالكثير من العوامل المتداخلة، وفي طليعتها الصراع الذي طال أمده في إقليم دارفور، وكذلك فقدان الاستقرار في أجزاء من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، ما يسبب نزوح الأهالي وتعطيل سبل العيش والتجارة. مشكلة الجوع في السودان ترتبط أيضاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية، والأخطار التي تجلبها الأمطار الموسمية السيئة على الأسر الفقيرة، إذ يعتمد نحو 70 في المئة من سكان الريف على الزراعات البعلية.
أمطار منتصف 2016 كانت مؤاتية، وأدت إلى إنتاج غلة زراعية جيدة وانتعاش المراعي في جميع أنحاء البلاد. ونتيجةً لذلك انخفضت أسعار الأغذية وتوفر الطعام، إلى جانب تحقيق مكاسب جيدة للرعاة وأصحاب المواشي. على الرغم من هذه الأحوال الجيدة، لم يتمكن جزء كبير من السكان من الوصول إلى الغذاء نتيجة النزاعات المحلية.
وتؤثر الأزمة في دولة جنوب السودان بشكل كبير على الأمن الغذائي في السودان، حيث يواجه لاجئو الجنوب مشاكل في التغذية وفقدان سبل المعيشة.

الصومال
أظهر التحليل أن نحو مليون شخص في الصومال هم في مرحلة الأزمة أو في حال «الطوارئ الغذائية»، وهم بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. من المتوقع أن يرتفع العدد في منتصف 2017 إلى أكثر من 2.9 مليون شخص، إلى جانب أكثر من 3.3 مليون شخص سيعانون صعوبة في توفير احتياجاتهم، وبذلك سيكون هناك نحو 6 ملايين شخص يعانون من خلل في الأمن الغذائي، أي نحو 56 في المئة من عدد سكان الصومال.
وتشير الدراسات الميدانية إلى أن ما يقدر بـ 363 ألف طفل دون الخامسة يعانون من سوء التغذية، منهم نحو 71 ألف طفل في حالة معاناة حادة ويواجهون خطر المرض والوفاة. كذلك أدى ضعف المرافق الصحية والافتقار إلى المياه النظيفة والآمنة إلى تفشي أمراضٍ كالإسهال الحاد والكوليرا. وإلى جانب النزاعات الداخلية، يعد الجفاف أهم سبب للأزمة الغذائية في الصومال، وتزداد المشكلة في الأرياف نتيجة قلة الأمطار خلال المواسم المتتالية.
وقد تضرر النازحون داخلياً في مختلف أنحاء الصومال بسبب ظروف الجفاف وارتفاع أسعار الغذاء والمنافسة على فرص العمل المحدودة في المناطق الحضرية، حيث يعيش معظم النازحين.

جيبوتي
أشار تحليل الأمن الغذائي إلى أن 197 ألف شخص في جيبوتي يفتقرون إلى إمدادات الغذاء، وبحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. ونتيجة لذلك، يعاني 7.5 في المئة من الأطفال دون الخامسة من سوء التغذية.
الأسباب الرئيسة لمحدودية الغذاء وصعوبة الحصول عليه هي ارتفاع معدلات الفقر والاعتماد الكبير على الأسواق الخارجية والجفاف. إضافة إلى ذلك، تستضيف جيبوتي قرابة 23 ألف نازح وطالب لجوء قادمين من الدول المضطربة المجاورة، لا سيما اليمن والصومال، ويعتمد هؤلاء بشكل كبير على المساعدات الإنسانية.
من المتوقع أن تشهد جيبوتي في 2017 أحوالاً أفضل في إنتاج الغذاء، نتيجة الهطولات المطرية الجيدة على المناطق الساحلية نهاية 2016، التي حسنت ظروف المراعي والإمدادات الغذائية. ومع ذلك، فإن غالبية الأسر الفقيرة ستعاني صعوبة في توفير حاجاتها، وستستمر في حالة الأزمة الغذائية.

الحياة '


الرئيسية »

السفراء الأوروبيون بالأمم المتحدة يعتبرون قرار ترامب حول القدس "غير متطابق مع القرارات الأممية"

أكد سفراء فرنسا، السويد، ألمانيا، إيطاليا، وبريطانيا لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة، أن قرار دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل "لا يتطابق مع قرارات مجلس الأمن الدولي". وقالوا في إعلان صدر في بيان إثر اجتماع طارىء لمجلس الأمن وجدت فيه واشنطن نفسها معزولة، إن قرار...

العربي »

وزير يمني: ألف قتيل على يد الحوثي وصنعاء مدينة رعب

كشف وزير حقوق الإنسان اليمني، محمد عسكر، عن حصيلة أولية لما وصفها بـ"جرائم القتل والتنكيل" التي قال إن ميلشيات الحوثي ارتكبتها خلال الأيام الأربعة الماضية في العاصمة صنعاء، مشيرا إلى وجود ألف قتيل ومئات المصابين من بين القيادات العسكرية وقادة حزب المؤتمر الموالي للرئيس ...

الدولي »

ترامب: نفذت "وعد القدس"

غرّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر تويتر، الجمعة، بشأن قراره الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، الأمر الذي أثار موجة احتجاج عارمة في العالمين العربي والإسلامي. وقال ترامب في تغريدته:"نفذت وعدي خلال الحملة الانتخابية، لكن الأخرين لم ينفذوا" ما...

مع الحدث »

أزمة الروهينغا تلقي بظلالها على أول زيارة لبابا الفاتيكان إلى ميانمار

اصطف نحو 30 ألف شخص من محبي البابا الزائر اليوم الاثنين على طول الطريق من المطار إلى مقر إقامته في يانغون إلى غاية يوم غد الثلاثاء حيث سينتقل بعدها إلى العاصمة نايبيداو. وقاد هكون ماو ، وهو من عرقية الكاشين من سكان شمال شرقي ميانمار، أكثر من 800 كاثوليكي من الكاشين في ر...

مقالات »

بعد مقتل صالح.. هل اتضحت الصورة؟

عبد العزيز السماري - لم تكن نهاية الرئيس اليمني السابق مفاجئة، بل كانت متوقعة، فالحوثيون طائفة تعتقد أن أتباعها أحق بحكم اليمن لأنهم ولاة الله على الأرض - بحسب زعمهم - وأن ولاية الفقيه نظام إلهي يجب إحياؤه. والدور القادم سيكون على سوريا ولبنان، فهم يعملون على تصدير النم...

أضواء ومواقف »

الصدر يدعو لنبذ الخلاف بين إيران والسعودية بعد قرار ترامب حول القدس

دعا مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق إلى نبذ الخلافات بين المملكة العربية السعودية وإيران وتوجيه التحالف الذي تقوده السعودية إلى القدس على حد تعبيره، وذلك في تعليق على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب للقدس عاصمة لإسرائيل، الأربعاء. جاء ذلك في بيان ن...

أقتصاد وأعمال »

"أونروا": نعاني عجزاً مالياً بـ 60 مليون دولار

أكد المستشار الإعلامي لوكالة "غوث" وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، أنّ إجمالي العجز الذي تعاني منه المؤسسة الأممية بلغ 60 مليون دولار أميركي، يجب توفيرها خلال الفترة الحالية، من ضمنها رواتب للموظفين ومصاريف تشغيلية. وقال أبو حسنة في تصريح خاص له :...

تكنولوجيا »

"هواوي" تكشف عن هاتفها "Nova 2s" رسميا

أعلنت شركة "هواوي" اليوم عن مميزات هاتفها الجديد Nova 2s ، أحدث هواتفها المتوسطة من سلسلة "Nova" التي تم إطلاقها في 2016. ويحتوي الهاتف على شاشة Bezel-Less بحجم 6 بوصة، و4 كاميرات اثنتين في الإمام، واثنتين في الخلف، ويعمل بأحدث نسخة من واجهة المستخدم EMUI 8.0.. مواصف...

سياحة »

حي كاتارا الثقافي... قطر

يعتبر الحي الثقافي مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حينها، وإيمانه القوي وقيادته الحكيمة. وفي خضمّ قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبيّنة أهمية التنو...

صحة وجمال »

القرفة: "السلاح السري" لفقدان الوزن؟

أظهرت نتائج دراسة أن القرفة (الدارسين)، إضافة إلى فوائدها الصحية، من شأنها أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يمكنها أن تساعد في فقدان الوزن و محاربة السمنة، وذلك لاحتوائها على زيوت تعمل مباشرة على الخلايا الشحمية. عند سماعك كلمة القرفة قبل أن تتذكرها كنوع من التوا...

ثقافة وفنون »

ثماني فرق مسرحية تتنافس على جوائز مهرجان المسرح العماني

أعلن مهرجان المسرح العماني اختيار ثماني فرق للتنافس على جوائز الدورة السابعة التي تقام في الفترة من 17 إلى 25 ديسمبر كانون الأول. ويمنح المهرجان جوائز لأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سينوغرافيا وأفضل نص مسرحي وأفضل إخراج وأفضل عرض مسرحي متكامل. وقالت اللجنة الرئيسية للم...

منوعات »

الرئيس الأميركي الأقل شعبية خلال الـ70 عاماً الأخيرة: ترامب!

كشف استطلاع للرأي، أن معدل شعبية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال الأشهر التسعة الأولى من شغله منصب الرئاسة، هو الأقل بين جميع الرؤساء الأميركيين خلال الـ70 عاما الماضية. وأظهر هذا الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الأحد، صحيفة "واشنطن بوست" و شبكة "أي بي سي" التلفز...

العالم في صورة »

مرفأ حمد، نجمة قطر التجارية

...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

10 مزايا في فيسبوك مسنجر لا يعرفها الكثيرون

يوفر تطبيق التراسل فيسبوك مسنجر العديد من المزايا والخيارات التي يوم باستخدامها عدد هائل من الأشخاص حول العالم، لكن هناك مجموعة من المزايا لا يعرفها الكثير من المستخدمين ولا يقومون باستخدامها أو حتى تجربتها، ونقدم لكم هنا 10 مزايا وخيارات عليكم تجربتها في تطبيق فيسبوك م...

صحة »

تقليل استهلاك الملح يغني عن أدوية ارتفاع ضغط الدم

أشارت دراسة حديثة في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، إلى جانب تقليل نسبة الملح في الطعام، يساهم في تخفيض ضغط الدم وقد يكون بديلاً عن استخدام الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية شائعة تساهم فيها عوامل...

جمال »

أفضل 3 خلطات لشد البشرة وتبييضها في أقل من أسبوع

تتعرّض بشرة أغلبية النساء لظهور التجاعيد الرّفيعة الناتجة عن التعب والإرهاق بعد تخطّيها سنّ الثلاثين، فتبدأ إطلالتها بالتّرهل لتفقد رونق إشراقها بسرعة. ولأن ياسمينة هي إمرأة عصرية تحارب علامات التعب وتتطلّع دائماً الى التألق بإطلالة شابة ومفعمة بالحيوية، إختارت أن تعرّف...

لبنان »

الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية: التزام باستقرار لبنان والحريري شريك رئيسي في صون الوحدة

وزعت السفارة الفرنسية، البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية للبنان، وجاء فيه: "عقد اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان برئاسة الأمم المتحدة وفرنسا، وبحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في باريس ب8 كانون الأول. وشارك في هذا الاجتماع كل من ا...

فلسطين »

غارات إسرائيلية على قطاع غزة .. استشهاد طفل وإصابة العشرات من الفلسطينيين

استشهد طفل فلسطيني متأثرا بجراحه وأصيب 25 شخصا فى غارات نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلى مساء اليوم الجمعة على قطاع غزة. حسبما قالت وزارة الصحة الفلسطينية. وأكدت الوزارة، أن المصابين "بينهم أطفال ونساء" وأنهم نقلوا إلى المستشفى "الإندونيسي" فى بلدة بيت لاهيا، شمال مدينة غ...

سوريا »

دى ميستورا: سنبحث ما إذا كان هناك طرف في محادثات جنيف يعمل على تخريبها

قال ستافان دى ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا في مؤتمر صحفي عقده إنه سيقوم في الأسبوع القادم بعملية تقييم للوقوف على ما إذا كان هناك طرف في محادثات جنيف يعمل على تخريبها، مشيرا إلى أنه وبعد تقييم سلوك الطرفين في جنيف وعلى أساس ذلك سيتم التوجه إلى مجلس الأمن لكى...

مصر »

شيخ الأزهر يرفض استقبال نائب الرئيس الأمريكي ردا على قرار ترامب بشأن القدس

أعلن شيخ الأزهر أحمد الطيب اليوم الجمعة رفضه "بشكل قاطع" طلبا رسميا سبق أن وافق عليه للقاء نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس نهاية الشهر الجاري، بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل والذي وصفه بانه "باطل شرعا وقانونا". وجاء في بيان للأزهر أن الطيب أعلن "رفضه القاطع طلبا...

العراق »

إيران تحذر من المساس بالحشد الشعبي في العراق

مرة جديدة حذرت إيران من المساس بالحشد الشعبي في العراق، واصفة الدعوات إلى حل الحشد بالمؤامرة. وقال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بحسب ما أوردت وكالة "إسنا" الإيرانية، الاثنين، إن الدعوات التي تطالب بحل الحشد "مؤامرة جديدة لإعادة انعدام الأمن والإ...

الخليج العربي »

أنور قرقاش: التزام دول الخليج وشعوبها بالقضية الفلسطينية مبدأى وموثق

علق الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتية، عن آخر المستجدات فى القضية الفلسطينية، وقرار دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإعلانها عاصمة لإسرائيل، قائلًا: "التزام دول الخليج العربى وشعوبها بالقضية الفلسطينية وبالقدس الشريف مبدأى وموثق"....

أفريقيا »

السودان: اعتقال الزعيم القبلي في دارفور موسى هلال

أفادت وكالة الأنباء السودانية الاثنين أن قوات الدعم السريع اعتقلت موسى هلال الذي يقود فصيلا عسكريا في دارفور. وقالت الوكالة إن وزير الدولة بوزارة الدفاع علي محمد سالم "أكد اعتقال موسى هلال رئيس مجلس الصحوة وابنه حبيب" في منطقة مستريحة في ولاية شمال دارفور بعد اشتباكات. ...

قالت الصحف »

النهار: نصرة القدس للتوظيف السياسي وأعمال الشغب!

تحرير فلسطين لا يمر في جونيه ولا في عوكر، ولا في أي بقعة من لبنان، وأعمال الشغب والاضرار بمصالح المواطنين لا تستعيد القدس، وجولات مسؤولي الميليشيات العسكرية من العراق وغيره لا تساعد في بناء السلم الاهلي في لبنان، ولا تفيده في علاقاته مع المجتمع الدولي أو مع اشقائه العرب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass