• «حركة المسار» نظّمت «لقاء الوفاء للسعودية»
  • تصريح منسوب لمسؤول إيراني: نحن أعدمنا صدام حسين...نعم نريد أن نقيم إمبراطورية
  • الحياة : الزيارة الأولى للرئيس اللبناني الى العراق عون ومعصوم يناقشان تعاوناً أمنياً وتبادل مطلوبين وتسهيل التنقل
  • الجمهورية : فشل وساطة ساترفليد حدودياً ونفطياً … و"جُلجلة" الموازنة تبدأ اليوم
  • النهار : برنامج استثمار بـ 17 مليار دولار يمهّد لـ "سيدر‎"
  • الديار : ايران تدرك المخاطر وحجم الضغوط ومرتاحة لانجازات محور المقاومة : العلاقة مع روسيا وتركيا جيدة والحرب مستبعدة رغم جنون ترامب ونتنياهو
  • اللواء : إنتخابات 2018" تَفقُد نكهة الديمقراطية : إصطفاف طائفي وتشرذم وطني‎!‎ تفاهم لبناني عراقي على دور اللبنانيّين في إعمار العراق .. ولقاء مسائي مطوّل بين الحريري والرياشي
  • الأنوار : زيارة عون الى العراق وارمينيا تتبعها جولة للحريري في الخليج
  • المستقبل: "الاستثمار في البنى التحتية" في 6 آذار تمهيداً لـ"سيدر 1" في 6 نيسان الحكومة تحشد القطاع الخاص محلياً وعربياً ودولياً
  • الأخبار : حسم اللاتحالف بين التيار والقوات يقترب

30 مليون جائع في العالم العربي

5/7/2017

أظهر تقرير صدر حديثاً أن العالم يواجه أضخم أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية. ففي 2016 عانى 108 ملايين شخص أزمة حادة في تأمين الغذاء، وصلت إلى حدود المجاعة. أما الذين يعانون من نقص مزمن في التغذية حول العالم فيصل عددهم إلى 800 مليون نسمة، أي نحو 9 في المئة من البشر. وفي 2017 أُعلنت المجاعة رسمياً في أجزاء من دولة جنوب السودان، مع مخاوف من حصولها قريباً في نيجيريا والصومال واليمن، حيث تؤجج الحروب الداخلية من حجم المشكلة وتعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
وفق «التقرير العالمي لأزمات الغذاء 2017»، يفتقر 60 مليون شخص في العالم العربي إلى بعض الخدمات والمواد الضرورية للحياة. نصف هؤلاء، أي 30 مليون شخص، واجهوا أزمة حادة في توفير احتياجاتهم الغذائية الأساسية، بخاصة في اليمن وسورية والسودان والصومال والعراق وجيبوتي، وبدرجة أقل في ليبيا وموريتانيا. وقد تم إعداد التقرير بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والصندوق العالمي للغذاء ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).
اللافت أنه من بين 48 دولة تفتقر إلى الأمن الغذائي على نحو حاد، هناك 14 دولة تشهد حروباً ونزاعات، معظمها في المنطقة العربية. وتحتل ست دول عربية مواقع بارزة في قائمة الجوع، هي اليمن وسورية والعراق والسودان والصومال وجيبوتي، تليها بدرجة أقل موريتانيا وليبيا.

اليمن
يواجه نحو 14.1 مليون شخص في اليمن نقصاً حاداً في إمدادات الغذاء، وهؤلاء يشكلون نحو نصف تعداد سكان البلاد. ويُضاف إليهم 8 ملايين شخص يعانون صعوبة شديدة في توفير احتياجاتهم. مستويات انعدام الأمن الغذائي خطيرة في المحافظات التي تشهد نزاعات عنيفة، ومن المتوقع أن تزداد تدهوراً.
أكثر المحافظات تضرراً من الناحية الغذائية هي صنعاء وذمار وشبوة، وهي تعاني من مشكلات مزمنة في توفير الغذاء تسبق وقوع الحرب. ووفق تقديرات 2017، فإن 3.3 مليون طفل وامرأة حامل أو مرضع سيعانون من سوء التغذية، لا سيما في محافظات الحديدة وصعدة وتعز وحجة ولحج.
السبب الرئيس للجوع في اليمن هو الصراع المشتعل حالياً، مع ما يخلفه من آثار مدمرة على استقرار السكان والأداء الاقتصادي والناتج الزراعي، إضافةً إلى الإضرار بالثروة الحيوانية وتخريب البنى التحتية والخدمات والأسواق وسبل المعيشة.
مع غياب الأمن وضعف الاقتصاد، ارتفع عدد اليمنيين الذين يعانون من مشاكل غذائية حادة إلى 17 مليون شخص خلال الربع الثاني من 2017، أي ما يشكل 60 في المئة من مجمل السكان. المتضررون في أغلبهم من النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة، إلى جانب أولئك الذين لا تصل إليهم المساعدات الإنسانية نتيجة الأعمال الحربية.

سورية
تراجع الأمن الغذائي في سورية منذ بدء الأزمة في 2011، وكانت التقديرات تشير في منتصف 2016 إلى وجود 9.4 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات غذائية. أكثر المحافظات تأثراً في الآونة الأخيرة كانت القنيطرة ودرعا ودمشق وإدلب وحلب، وذلك نتيجة موجات النزوح الضخمة بفعل تصاعد النزاع منذ نهاية 2015، إضافةً إلى ارتفاع الأسعار ونقص الغذاء.
في آب (أغسطس) 2016 كان هناك أكثر من 590 ألف شخص يعيشون في 18 منطقة محاصرة يصلها الطعام بشكل محدود للغاية، بينهم 86 ألف طفل دون الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد، ومليون طفل دون الثانية لا يحصلون على كفايتهم من الغذاء.
يتراجع الإنتاج الزراعي بشكل خطير في سورية نتيجة غياب الأمن وعدم القدرة على الوصول إلى الحقول، وتعطل خدمات الكهرباء، وتدمير الآليات ومستودعات التخزين ومنظومة الري. غياب الأمن يتسبب أيضاً بزيادة أسعار مستلزمات الزراعة من وقود وبذار وأسمدة. ولذلك كانت المساحات المزروعة بالحبوب في موسم 2015-2016 هي الأدنى منذ فترة بعيدة، كما أن إنتاج محصول القمح كان أقل بـ 55 في المئة من معدلات سنوات ما قبل الأزمة. الثروة الحيوانية تأثرت بشكل كبير منذ 2011 نتيجة محدودية المراعي وصعوبة الوصول إليها، وتراجع إنتاج الدجاج بمقدار 60 في المئة لأسباب عدة أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف.
مع اتساع الأعمال الحربية وازدياد النزوح، ستتفاقم مشكلات الغذاء في سورية، ونتيجة لذلك سيبقى الملايين بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من أجل تأمين احتياجاتهم الأساسية. وهناك مخاوف تتصل بتخلي الكثيرين عن إنتاج الغذاء، إذ أن ذلك سينعكس سلباً ولأمد بعيد على توفير الغذاء وطنياً وعلى الأمن الغذائي للأسر الريفية.
خارجياً، بلغ عدد اللاجئين المسجلين في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر نحو خمسة ملايين شخص مع نهاية 2016، يمثل الأطفال نصفهم. ويعتمد معظم اللاجئين في هذه الدول على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية. في لبنان وتركيا يعاني نحو ثلث اللاجئين من عدم كفاية الغذاء، وفي مصر يواجه 61 في المئة من اللاجئين ظروفا اقتصادية صعبة، أما في الأردن فيعاني 72 في المئة من اللاجئين قلة الغذاء أو يواجهون صعوبة في تأمينه.

العراق
تنعكس متغيرات الصراع في العراق على حالة الأمن الغذائي المتقلبة في البلاد. ويُقدّر أن نحو 2.4 مليون عراقي يعانون حالياً من انعدام الأمن الغذائي، من بينهم 1.5 مليون شخص في حالة نقص غذائي شديد. وتُلاحظ أكثر مشاكل التغذية في المناطق المتضررة بفعل النزاع والنزوح، حيث تُعد الأسر النازحة ضمن مناطق الصراع أو العائدة إلى بيوتها بعد التهجير أشد الفئات ضعفاً.
وقد لجأت الأسر الريفية في المناطق الملتهبة إلى استراتيجيات سلبية لتأمين قوتها، كبيع مواشيها بأسعار زهيدة. كما أن الوصول إلى الأراضي الزراعية ينطوي على مخاطر جسيمة نتيجة الألغام والذخائر غير المنفجرة.
مستويات الإنتاج الزراعي منخفضة بشكل كبير في المناطق الأكثر تضرراً من الصراع. وبحسب تقارير دولية، فإن 70 إلى 80 في المئة من إنتاج الذرة والقمح والشعير في محافظة صلاح الدين تعرض للضرر أو التلف في مطلع 2016، وفي نينوى تم تدمير 68 في المئة من الأراضي الصالحة لزراعة القمح و57 في المئة من الأراضي الصالحة لزراعة الشعير.
الطبيعة الطويلة للنزاع تؤدي إلى إضعاف قدرة النازحين على الصمود، إذ يزداد اعتمادهم على المساعدات الإنسانية نتيجة فقدانهم الدخل والأصول. وفي الوقت ذاته، تتراجع كفاءة الحماية الاجتماعية المقدمة من جانب الحكومة، بما فيها خدمات الصحة والإيواء والتعليم والمياه والصرف الصحي. كما تستمر الأحداث الأمنية في إعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
وتتوقع منظمات الإغاثة الإنسانية أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في العراق إلى نحو 13 مليون نسمة.

السودان
أكثر من 3.5 مليون شخص في السودان هم في حال «الطوارئ الغذائية»، وهذا يعادل 9 في المئة من مجمل عدد السكان. وبشكل عام، يواجه نحو 42 في المئة من السودانيين صعوبات في تأمين احتياجاتهم الغذائية، وثلث هؤلاء يتركزون في إقليم دارفور. ويتسع فقدان الأمن الغذائي ليشمل ولايات شمال وجنوب كردفان وكسلا والبحر الأحمر وقضارف.
انعدام الأمن الغذائي في السودان يرتبط بالكثير من العوامل المتداخلة، وفي طليعتها الصراع الذي طال أمده في إقليم دارفور، وكذلك فقدان الاستقرار في أجزاء من ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، ما يسبب نزوح الأهالي وتعطيل سبل العيش والتجارة. مشكلة الجوع في السودان ترتبط أيضاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية، والأخطار التي تجلبها الأمطار الموسمية السيئة على الأسر الفقيرة، إذ يعتمد نحو 70 في المئة من سكان الريف على الزراعات البعلية.
أمطار منتصف 2016 كانت مؤاتية، وأدت إلى إنتاج غلة زراعية جيدة وانتعاش المراعي في جميع أنحاء البلاد. ونتيجةً لذلك انخفضت أسعار الأغذية وتوفر الطعام، إلى جانب تحقيق مكاسب جيدة للرعاة وأصحاب المواشي. على الرغم من هذه الأحوال الجيدة، لم يتمكن جزء كبير من السكان من الوصول إلى الغذاء نتيجة النزاعات المحلية.
وتؤثر الأزمة في دولة جنوب السودان بشكل كبير على الأمن الغذائي في السودان، حيث يواجه لاجئو الجنوب مشاكل في التغذية وفقدان سبل المعيشة.

الصومال
أظهر التحليل أن نحو مليون شخص في الصومال هم في مرحلة الأزمة أو في حال «الطوارئ الغذائية»، وهم بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. من المتوقع أن يرتفع العدد في منتصف 2017 إلى أكثر من 2.9 مليون شخص، إلى جانب أكثر من 3.3 مليون شخص سيعانون صعوبة في توفير احتياجاتهم، وبذلك سيكون هناك نحو 6 ملايين شخص يعانون من خلل في الأمن الغذائي، أي نحو 56 في المئة من عدد سكان الصومال.
وتشير الدراسات الميدانية إلى أن ما يقدر بـ 363 ألف طفل دون الخامسة يعانون من سوء التغذية، منهم نحو 71 ألف طفل في حالة معاناة حادة ويواجهون خطر المرض والوفاة. كذلك أدى ضعف المرافق الصحية والافتقار إلى المياه النظيفة والآمنة إلى تفشي أمراضٍ كالإسهال الحاد والكوليرا. وإلى جانب النزاعات الداخلية، يعد الجفاف أهم سبب للأزمة الغذائية في الصومال، وتزداد المشكلة في الأرياف نتيجة قلة الأمطار خلال المواسم المتتالية.
وقد تضرر النازحون داخلياً في مختلف أنحاء الصومال بسبب ظروف الجفاف وارتفاع أسعار الغذاء والمنافسة على فرص العمل المحدودة في المناطق الحضرية، حيث يعيش معظم النازحين.

جيبوتي
أشار تحليل الأمن الغذائي إلى أن 197 ألف شخص في جيبوتي يفتقرون إلى إمدادات الغذاء، وبحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. ونتيجة لذلك، يعاني 7.5 في المئة من الأطفال دون الخامسة من سوء التغذية.
الأسباب الرئيسة لمحدودية الغذاء وصعوبة الحصول عليه هي ارتفاع معدلات الفقر والاعتماد الكبير على الأسواق الخارجية والجفاف. إضافة إلى ذلك، تستضيف جيبوتي قرابة 23 ألف نازح وطالب لجوء قادمين من الدول المضطربة المجاورة، لا سيما اليمن والصومال، ويعتمد هؤلاء بشكل كبير على المساعدات الإنسانية.
من المتوقع أن تشهد جيبوتي في 2017 أحوالاً أفضل في إنتاج الغذاء، نتيجة الهطولات المطرية الجيدة على المناطق الساحلية نهاية 2016، التي حسنت ظروف المراعي والإمدادات الغذائية. ومع ذلك، فإن غالبية الأسر الفقيرة ستعاني صعوبة في توفير حاجاتها، وستستمر في حالة الأزمة الغذائية.

الحياة '


الرئيسية »

إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

أصيب أربعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، السبت، في تفجير على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، وفق الجيش الذي رد باطلاق النار على مركز مراقبة داخل القطاع. ولم تتبن اي جهة التفجير المذكور حتى الان لكن الجيش الاسرائيلي حمل حركة حماس مسؤولية ما حصل. وكتب الناطق باسم الجيش جون...

العربي »

«التحالف العربي» يبدأ عملية «الفيصل» في حضرموت اليمنية

أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات السبت عملية "الفيصل" ضد تنظيم "القاعدة" في وادي المسيني في محافظة حضرموت اليمنية عبر ثلاثة محاور أساسية وبإسناد جوي. وحسب وكالة "وام" الإماراتية فإن قوات التحالف تمكنت في وقت سابق من دخول وادي المسيني، أهم معاقل تنظيم القاع...

الدولي »

ألمانيا: قلقون من غياب الثقة في إدارة ترامب

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلقه إزاء غياب الثقة في الحكومة الأمريكية تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب. وقال "جابريل" اليوم السبت، خلال مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: "لم نعد متأكدين مما إذا كان لا يزال بإمكاننا التعرف على أمريكا.. هل هي الأفعال أم الأقوال أم ...

مع الحدث »

تصريح منسوب لمسؤول إيراني: نحن أعدمنا صدام حسين...نعم نريد أن نقيم إمبراطورية

أشار عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية حسن رحيم بور أزغدي، في مقابلة تلفزيونية، إلى أنّ "جماعتنا في ?العراق? قامت بشنق الرئيس العراقي الأسبق ?صدام حسين? وليس الأميركيين"، لافتاً إلى أنّ "?الولايات المتحدة الأميركية? كانت تريد حفظه، إلّا أنّ قوات الثورة الإسلامية أعدمت ص...

مقالات »

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبي...

أضواء ومواقف »

«الأمم المتحدة»: تركيا قضت على حرية التعبير

قال خبيران دوليان في مجال حرية الإعلام، هما ديفيد كاي، المقرر الخاص بالأمم المتحدة، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وهارلم ديسير، المعنى بحرية الإعلام بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: إن "الأحكام بالسجن مدى الحياة التي فرضتها تركيا على 6 من الصحفيين، م...

أقتصاد وأعمال »

الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني

وقعت الهند وإيران، اليوم السبت، اتفاقات تشمل اتفاقا لتأجير طهران جزءا من ميناء تشابهار على ساحلها الشرقي لنيودلهي مدة 18 شهرا. وسيكون المشروع، الذي تبلغ الاستثمارات فيه 85 مليون دولار ويبعد مسافة 90 كيلومترا فقط عن ميناء جوادار الباكستاني الذي يجري تطويره بمساعدة الصين...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد

بالرغم من مطالبات خبراء صحة الطفل بوقفه نهائيا، استمر موقع فيسبوك في سياسته التطويرية الخاصة بتطبيق "ماسنجر كيدز" المخصص لاستخدام الأطفال تحت إشراف عائلي. وحسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل"، فقد قام الموقع بتحديث التطبيق ليصبح مناسبا للاستخدام على الأجهزة الذكية التي تعمل ب...

سياحة »

إقبال على المحميات الطبيعية في السعودية

أصبح بمقدور السعوديين قضاء يوم عطلة بعيدا عن ضغوط الحياة والاستمتاع بالطبيعة في محمية برية على بعد 70 كلم فقط من الرياض. ووفرت محمية الريم البرية لزوراها أنشطة متنوعة. ووفرت محمية الريم البرية لزوار وصحفيين، جاءوا لها في رحلة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني،...

صحة وجمال »

"أغذية المتوسط" قد تقلل الإصابة بوهن الشيخوخة

ذكرت دراسة حديثة أنه كلما اتبع كبار السن أنظمة غذائية مستوحاة من أنظمة الدول المطلة على البحر المتوسط، تراجع احتمال إصابتهم بالوهن مع الوقت. وحلل الفريق الذي أجرى الدراسة بيانات تخص قرابة ستة آلاف من كبار السن، شاركوا في 4 دراسات، 3 منها أجريت في دول مطلة على البحر المت...

ثقافة وفنون »

افتتاح الدورة 68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

بدأت في العاصمة الألمانية برلين اليوم الخميس (15 شباط/فبراير 2018) فعاليات الدورة الثامنة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله). وافتتح المهرجان بمشاركة سياسية تمثلت بالرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير ووزيرة الثقافة الاتحادية مونيكا غروترس وعمدة برلين...

منوعات »

ضرر تنظيف المنزل على رئة المرأة يعادل تدخين 20 سيجارة

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تنظيف النساء للمنزل، قد يشكل خطرا على صحة أجهزتهن التنفسية، يعادل الخطر الذي ينتج عن تدخين 20 سيجارة يوميا. وأوضحت الدراسة أن هذا الخطر يقتصر على النساء فقط، ولا يؤثر على الرجال. وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنهم قاموا بعمل فحص وتقييم...

العالم في صورة »

المسجد الأحمر في سريلاكا

بني "المسجد الأحمر" على يد رجال الأعمال المسلمين الذين كانوا يسافرون للتجارة في البلاد، واحتاجوا مكاناً للصلاة خلال رحلاتهم. ويمكن رؤية هذا المسجد، برسوماته الحمراء والبيضاء، ومآذنه الشاهقة، من أي منطقة في هذه البلدة السريلانكية. يقع "جامع الفار" المعروف محلياً باسم "ال...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"الأسبرين" يزيد من القوة الجنسية!

توصل أطباء من الجامعة التركية "ميدبول" في دراسة، إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسبرين يزيد من القوة الجنسية. وشملت الدراسة 184 رجلا يعانون من ضعف الانتصاب، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 48 عاما. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى قرصا واحدا من الأسبرين (100 ملليغرا...

جمال »

خلطات دقيق الشعير لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة المهمة لصحة الجسم تماما مثل القمح، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس والألياف الغذائية. غذاء متوفر في جميع أنحاء عالمنا العربي، حيث يتم تحضيره بطرق مختلفة للاستفادة من مناف...

لبنان »

«حركة المسار» نظّمت «لقاء الوفاء للسعودية»

تحت عنوان «لقاء الوفاء للمملكة العربية السعودية»، وبدعوة من «حركة المسار اللبناني» وأبناء عكار، أُقيم احتفال شعبي حاشد في قاعة الرابية في قبعيت عكار، بحضور المفتي الشيخ زيد زكريا على رأس وفد من العلماء والمشايخ وأئمة المساجد ، رئيس «حركة المسار اللبناني» نبيل الأيوبي ور...

فلسطين »

على بعد 200 متر من الأقصى.. مشروع استيطاني يغير معالم القدس الشرقية

باشرت حركة استيطان يهودي تعمل على تهويد القدس العربية المحتلة، في بناء عمارة استيطانية جديدة غرب باحة البراق، على بعد 200 متر من تخوم المسجد الأقصى. واستهلت الشركة التابعة لهذه الحركة عملها في وضع أساسات لإقامة مشروع يدعى «بيت هليبا»، أي «بيت الجوهر». وجلبت رافعات إنشائ...

سوريا »

تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

فت تركيا، اليوم السبت، استخدام أسلحة كيماوية في عملياتها بسوريا، وفقًا لما أفادت به فضائية سكاي نيوز". وقال مصدر عسكري: إنها "تركيا تراعي تمامًا المدنيين، وإن الاتهامات بهجوم بالغاز في عفرين بسوريا دعاية سوداء ضد تركيا". وكانت وحدات حماية الشعب الكردة، أكدت شن الجيش ا...

مصر »

"السيسي" يجتمع بـ"الحكومة" لبحث عملية "سيناء 2018"

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي، وزراء الدفاع، والإسكان، والكهرباء، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والري، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة...

العراق »

الناتو يوسع مهامه في العراق بطلب من واشنطن

وافق وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، على طلب واشنطن توسيع مهمة "التدريب" في العراق من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد بعد 3 سنوات من قتال تنظيم "داعش". ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس قوله في هذا الشأن: "سنذهب لتنفيذ مهمة...

الخليج العربي »

قرقاش: الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020

لفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ?أنور قرقاش? إلى أن "زمة المرتبك" أي الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020"، مشيراً إلى أن "الخطب المكررة لن تحل الأزمة". وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد قرقاش أن "الخطب المكرّرة والمظلومية والاتصال الهات...

أفريقيا »

وزير الدفاع الإثيوبي: حالة الطوارئ تستمر 6 أشهر على الأقل

ذكر وزير الدفاع الإثيوبي، اليوم السبت، أن حالة الطوارئ التي أعلنت في إثيوبيا بعد يوم من استقالة رئيس وزرائها ستستمر ستة أشهر على الأقل. وأضاف وزير الدفاع، سيراج فيجيسا، أنه سيتعين على برلمان الدولة الواقعة شرق إفريقيا المصادقة على حالة الطوارئ خلال 15 يوما، بخيار تمديد...

قالت الصحف »

الحياة : الزيارة الأولى للرئيس اللبناني الى العراق عون ومعصوم يناقشان تعاوناً أمنياً وتبادل مطلوبين وتسهيل التنقل

اتفق رئيسا الجمهورية العراقي فؤاد معصوم واللبناني ميشال عون أمس، على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب ‏وتبادل المطلوبين في هذا المجال، وعلى مشاركة الشركات اللبنانية في إعادة إعمار العراق، وذلك خلال أول ‏زيارة رسمية لعون إلى بغداد وتستمر لغاية اليوم‎.‎ وبحث الجانبان ف...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass