• الأخبار: هيل يعرض استئناف المفاوضات وفق "الأسس السابقة": قطر تخرق الحظر على دياب
  • البناء: تقدُّم متسارع في فيينا لعودة متزامنة للاتفاق… و13 ألف توقيع لرفع العقوبات عن سورية عون يحوّل توقيعه المرسوم ورقة ضغط بوجه هيل لـ "مفاوضات تحفظ الحقوق"
  • الديار: "تجميد" مرسوم التعديل... عون يبرر التراجع... الى استراتيجية بري درّ! هيل يتبنى موقف الحريري: ليشكل حكومة واسقطوها في مجلس النواب
  • الشرق: هيل: قادة لبنان فشلوا .. والحزب يمنع قيام الدولة
  • اللواء: مهمة هيل تنتهي بتأنيب المسؤولين وخلاف على الترسيم ولقاء مع سلامة اتصال بين بوتين والحريري في موسكو.. وحزب الله مستاء من التصريحات ضده في بعبدا
  • نداء الوطن: موسكو تدعم الحريري رئيساً لـ"حكومة الاستقرار" هيل من بعبدا: إيران تشوّه الحياة السياسية اللبنانية
  • الجمهورية: هيل بين "التأليف" و"الترسيم"... وباسيل يتجاوز "الثلث" الى عشرة
  • الأنباء: "اللقاء الديمقراطي" ينشط نيابياً.. اقتراحات قوانين للتحصين الاجتماعي والاقتصادي لعبة "ليّ الأذرع" الحكومية تقبض على آخر أنفاس البلاد
  • النهار: "نافذة" أميركية على الترسيم والحكومة حرف جامد!
  • الشرق الأوسط: الموفد الأميركي ينتقد من قصر بعبدا أسلحة "حزب الله" وتقويضه مؤسسات الدولة هيل هدد بـ"إجراءات عقابية" ضد من يعرقلون الإصلاحات

الديار: باريس ترفع اللهجة بوجه القوى اللبنانية العمياء : اجراءات ضد المعرقلين وأيام حاسمة ما هي السيناريوهات الفرنسية بعد فشل محاولة مصالحة الحريري وباسيل في الأليزيه ؟

4/7/2021

سجلت في الساعات الماضية مواقف وتحركات ناشطة تؤشر الى تطورات محتملة على صعيد مسار الازمة وعملية تاليف الحكومة ، لكن الاجواء بقيت ضبابية لا سيما في ظل التوتر المستمر على محور بعبدا - بيت الوسط.
وفي الوقت الذي كان وزير الخارجية المصري سامح شكري يجول على المسؤولين وقيادات سياسية في اطار زيارته امس للبنان من اجل الدفع باتجاه حسم موضوع الحكومة ، برز تحذير فرنسي عالي النبرة على لسان وزير الخارجية جان ايف لودريان يوحي بأن باريس نفد صبرها، وانها في صدد اتخاذ تدابير واجراءات معينة حيال معرقلي الحل في لبنان في الايام المقبلة سعيا لحسم الموقف.


وفي تحذيره قال لودريان "ان فرنسا ستتخذ اجراءات بمن غلبوا مصالحهم وعرقلوا حل الازمة في لبنان ، وان الايام المقبلة ستكون حاسمة ومصيرية".


واضاف "ان الازمة اللبنانية ليست نتيجة كارثة طبيعية بل نتيجة مسؤولين سياسيين معروفين جدا"، مشيرا الى "ان هناك اطرافا سياسية في لبنان تضع مطالب تعجيزية ، وان القوى السياسية اللبنانية تعمي البصيرة ولا تتحرك لانقاذ البلاد على الرغم من تعهداتها ، وهي تتعنت عن عمد ولا تسعى للخروج من الازمة".


ولم يكشف الوزير الفرنسي عن طبيعة الاجراءات التي ستتخذها بلده حيال من يعرقل ولا عن الجهات التي تعرقل الحلول في لبنان، لكنه تحدث عن ايام مقبلة مصيرية.


واستبعد مصدر سياسي مطلع للديار ان تقدم باريس على فرض عقوبات على جهات او اشخاص او مسؤولين في هذا الوقت لان من شأن ذلك ان يعقد الموقف اكثر ويخلق اهتزازا في الدور الفرنسي الوسيط. لكنه لم يستبعد ان ترفع باريس من وتيرة ضغوطها السياسية والمعنوية على بعض الاطراف والمسؤولين المعنيين.


في هذا الوقت لم تتوقف المساعي والجهود المحلية لاخراج الحكومة من عنق الزجاجة . وقال مصدر سياسي مطلع للديار امس ان ابرز هذه المساعي هي التي يقوم بها الرئيس بري من خلال استكمال طرح وبحث الافكار والاقتراحات التي من شأنها تذليل العقبات الباقية من امام تشكيل الحكومة.


وكشف المصدر ان الرئيس بري يركز تواصله مع الرئيس الحريري من خلال معاونه السياسي النائب علي حسن خليل الذي زار بيت الوسط اول من امس لهذه الغاية، وانه على تواصل دائم ايضا مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.


واضاف المصدر ان حزب الله على تنسيق دائم مع بري، وانه يتواصل مع بعبدا ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في سعي مشترك للثنائي الشيعي من اجل تقريب المسافة بين بعبدا وبيت الوسط وانتاج الحل.


واشار الى انه جرى مؤخرا حسم خيار تشكيل الحكومة من 24 وزيرا والاتفاق المبدئي على توزيعة 8،8،8 . لكن هناك امورا اخرى هي قيد التفاوض تتعلق بوزارتي الداخلية والعدل وبتسمية الوزيرين المسيحيين الاضافيين.


ولم يخف المصدر قلقه من استمرار التوتر الشديد في العلاقة بين عون والحريري الذي يساهم في عدم تسريع التأليف ، لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان اعادة التطبيع بين الرجلين ليست مهمة مستحيلة لانهما محكومان بالتوافق على التشكيلة الحكومية.
سيناريوهات التحرك الفرنسي


وفي ضوء اللغط حول التحرك الفرنسي الاخير وما سعت وتسعى اليه باريس لاستضافة اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين واطراف سياسية لبنانية، قال مصدر لبناني مطلع شارك في اجتماع "سان كلو" سابقا للـ "الديار" : "هناك افكار عديدة درستها وتدرسها فرنسا في السعي للانتقال من مرحلة المراوحة الى مرحلة حسم الخيارات لانجاز الحكومة . وان من بينها اجتماع الرئيس ماكرون مع الرئيس الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ومصالحتهما في الاليزيه ، لكن هذه الفكرة التي طرحت جديا تعطلت في اللحظة الاخيرة بعد تسريبها للاعلام ومعارضة الرئيس المكلف الاجتماع مع باسيل قبل حسم موضوع الحكومة مع الرئيس عون".


وردا على سؤال قال المصدر "ان فكرة عقد لقاء موسع مع الاطراف اللبنانية وممثلين عنهم في سان كلو الفرنسية لم تطرح بعد ، ولم يتبلغ احد من الاطراف بها "، مرجحا ان باريس لا تريد الاقدام على مثل هذه الخطوة في الوقت الراهن خصوصا في ظل عدم توافر الضمانات الكافية لنجاحها، وانها ربما تفعل ذلك كباكورة لحل ما للازمة الحكومية".


وفي شأن ما يجري الحديث عنه حول عقوبات فرنسية محتملة على مسؤولين لبنانيين قال المصدر "ان مثل هذا الخيار مستبعد ولم يطرح على طاولة الادارة الفرنسية لاعتبارات عديدة، اولا ان الشروط والآلية القضائية الفرنسية لفرض مثل هذه العقوبات هي معقدة وتحتاج الى ترتيبات معينة وتستلزم وقتا. ثانيا ان باريس لا تريد التماثل بتجربة الرئيس الاميركي السابق ترامب الفاشلة لانها لم تؤد الى اي نتيجة ايجابية. ثالثا ان لجوء فرنسا الى العقوبات ضد بعض المسؤولين والاطراف المتهمة بتعطيل تاليف الحكومة ستفقدها دور الوسيط ، وبالتالي سيؤثر في مبادرتها".


وكشف المصدر المطلع عن مسؤول فرنسي قوله "ان فرنسا لم ولن تتوقف عن البحث في كل ما يمكن ان يؤدي الى تسريع تشكيل الحكومة اللبنانية ، وهي ماضية وعازمة على المضي في مبادرتها وتنشيطها ولن توقفها تحت اي ظرف. وتركز في الوقت الراهن على ممارسة كل اشكال الضغط المعنوي والسياسي على الاطراف اللبنانيين وخصوصا المعرقلين منهم لتحقيق الحلول في اسرع وقت ممكن".


وتجنب المسؤول الفرنسي الحديث عن طرف اوشخص محدد متهم بالتعطيل في لبنان، لكنه اضاف "ان اي اجتماع مع قيادي او مسؤول لبناني لن يكون من اجل الاستماع الى موقفه فحسب لان المواقف صارت معروفة ، بل سيكون من اجل حضه على التخلي عن شروطه المتشددة ووضعه امام مسؤولياته وحسم موقفه لمصلحة تاليف الحكومة".


وختم المصدر "ان الفرنسيين يبحثون اليوم كل الافكار والمحاولات الممكنة لفرض اجواء ضاغطة على الجميع للاسراع في تشكيل الحكومة ، وان تحركهم مفتوح على سيناريوهات متعددة ستتبلور قريبا".


باسيل
وفي سياق متصل قال النائب باسيل امس "ابديت وما زلت ابدي كل التجاوب مع اي رغبة فرنسية بزيارة باريس، او بلقاء في اي مكان ومع اي كان، بلا عقد او حجج ، ومن دون المس بصلاحيات رئيس الجمهورية او التعرض لدوره شكلا ومضمونا. فالهم واحد اوحد هو تنفيذ الاصلاحات بدءا بتاليف الحكومة".


ولفت في تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي الى انه "رغم كل ذلك، ورغم قرارالتيار عدم المشاركة في الحكومة مع تقديم كل تسهيل لتشكيلها وازالة كل العقبات امامها ، ورغم تحديد اكثر من موعد وفرصة، جاء من يعطل كل محاولة فيها ، سنبقى نتجاوب ، ضمن الاصول مع كل مسعى خارجي، ولن نيأس الى ان يبصر الحل النور".


وربطت مصادر مطلعة بين كلام باسيل وموضوع لقاء المصالحة الذي جرى الحديث عنه بينه وبين الحريري في الاليزيه والذي كان مقررا الاربعاء. وقالت للديار ان اللقاء كان جرى التحضير له الا ان باريس عدلت عن الفكرة بعد تسربه الى وسائل الاعلام ومعارضة الحريري.


عون ومعركة التدقيق
من جهة اخرى شدد الرئيس عون في رسالة الى اللبنانيين امس على "ان التدقيق الجنائي هو البداية لمعركة اصعب من معركة تحرير الارض، وهي معركة ضد الفاسد والحرامي".
وقال "ان سقوط التدقيق الجنائي يعني ضرب المبادرة الفرنسية لان من دونه لا مساعدات دولية ولا مؤتمر سيدر ولا دعم عربي وخليجي ولا صندوق دولي".


وراى ان اسقاط التدقيق الجنائي هو ضرب لقرار الحكومة ، داعيا اياها لعقد جلسة استثنائية لاتخاذ القرار المناسب وحماية اموال وودائع الناس".


واكد عون "ان الشكوك كانت تتاكد يوما بعد يوم بان حسابات المصرف المركزي غير شفافة ولم يكن يعرف حجم النقص في الاحتياط بالعملات الاجنبية وهو نقص كانت تتم تغطيته من اموال المودعين خلافا للقانون".


واتهم المصرف المركزي بعرقلة التدقيق الجنائي بذرائع عديدة، منها قانون السرية المصرفية وغيرها . وقال "ان العرقلة استمرت في تنفيذ التدقيق الجنائي الى ان اعترف وزير المال منذ بضعة ايام ان المصرف المركزي يمتنع عن الاجابة عن عدد كبير من اسئلة شركة الفاريز ومارسال".


وقال "ان شركة الفاريز ومارسال وجهت بواسطة وزير المال 133 سؤالا الى المصرف المركزي الذي اجاب عن ستين منها ورفض الاجابة عن البقية اما بحجة انها مخالفة قانون النقد والتسليف او لان لا جواب لديه...".


وحمل المصرف المركزي المسؤولية قائلا " المسؤولية الاساسية تقع عليك . انت خالفت قانون النقد والتسليف ، وكان لزاما عليك تنظيم العمل المصرفي واتخاذ التدابير اللازمة لحماية اموال الناس في المصارف".


جولة شكري
وفي هذه الاجواء برزت امس زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري في مهمة وصفت بانها تتكامل مع المبادرة الفرنسية وتهدف الى حض المسؤولين اللبنانيين على تشكيل الحكومة باسرع وقت.


وقالت مصادر مطلعة ان الوزير المصري لم يحمل مبادرة او مقترحات معينة ، لكنه ابلغ المسؤولين والسياسيين اللبنانيين الذين التقاهم قلق مصر من تفاقم الوضع اللبناني وتداعياته ايضا على المنطقة ، مجددا ان القاهرة مستعدة لتقديم كل دعم من اجل الخروج من الازمة وتاليف الحكومة.


ولفتت المصادر الى ان التحرك المصري هو التحرك العربي المباشر اليوم باتجاه لبنان ، وان هناك تتسيقا وتعاونا واضحين بين القاهرة وباريس لرفع وتيرة زخم الجهود لحسم موضوع الحكومة .


والتقى شكري الرؤساء عون وبري والحريري والبطريرك الراعي وكلا من جنبلاط ورئيس المردة سليمان فرنجية ورئيس الكتائب سامي الجميل واتصل برئيس " القوات اللبنانية " سمير جعجع بسبب اصابته بكورونا.


ونقل للرئيس عون رسالة تضامن من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ودعا الى الخروج من الازمة في اطار "الحفاظ على الدستور واتفاق الطائف".


كما اعرب في عين التينة عن تقدير مصر وتثمينها للدور والمبادرات التي يقوم بها الرئيس بري لاخراج لبنان من ازمته.


وقالت مصادر مواكبة لاجواء زيارة الوزير المصري للديار انه على الرغم من عدم طرحه مبادرة او مقترحات محددة لتاليف الحكومة ، فانه شدد على النقاط الاتية :
- تشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيين تحظى بثقة داخلية وخارجية لتنفيذ مهمتها الانقاذية.
- التاكيد على ضرورة تعاون الجميع في لبنان لانجاز الاستحقاق الحكومي سريعا وفقا للدستور واتفاق الطائف.
- حرص مصر على التوافق بين جميع المسؤولين لتعزيز رصيد الحكومة وعملها الاصلاحي.
- دعم مصر مهمة الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة.


من جهة ثانية توقفت الاوساط السياسية عند استنثاء الوزير شكري من جدول لقاءاته حزب الله وباسيل، طارحة علامات استفهام حول اسباب وخلفيات هذا الاستثناء. وقالت ان هناك تاويلات كثيرة حول عدم لقائه باسيل خصوصا ومنها انها ربما تكون رسالة مصرية تشير الى انزعاجها من موقفه من موضوع الحكومة. كما توقف عند كلام الرئيس عون خلال استقباله شكري وقوله "ان الخروج من الازمة يكون باعتماد القواعد الدستورية والميثاقية وبالتعاون بين جميع الاطراف من دون اقصاء او تمييز".
وقالت ان رئيس الجمهورية في موقفه هذا يغمز صراحة من قناة الرئيس الحريري لجهة رفضه التعاون او اللقاء مع باسيل.


'


الرئيسية »

محادثات أميركية إيرانية الخميس في فيينا.. تحذير غربي من سلاح نووي إيراني

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن الولايات المتحدة وإيران ستستأنفان المحادثات غير المباشرة، التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، غدا الخميس، في فيينا. وفي وقت سابق، أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، أنها تتابع "بقلق شديد" إ...

العربي »

رئيس الحكومة الليبية يزور تركيا غداً

يقوم وفد ليبي رفيع برئاسة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة غداً (الاثنين)، بزيارة تركيا ، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية الرسمية اليوم (الأحد). وسيستقبل الرئيس رجب طيب إردوغان الوفد الذي يضم 14 وزيراً ورئيس الأركان الليبي في القصر الرئاسي بأنقرة، بحسب ما نقلته وكالة...

الدولي »

بايدن: سنبدأ الانسحاب النهائي من أفغانستان اعتباراً من الشهر المقبل

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، في خطاب الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستبدأ الانسحاب من أفغانستان قائلاً "الوقت حان لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة" و"إعادة القوات الإميركية إلى الوطن". وقال الرئيس الأميركي في كلمته المتلفزة "إن 2300 جندي أميركي قتلوا منذ التدخ...

مع الحدث »

"الفقر أسوأ من القذائف".. لبنان بين مآسي الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي

الحرة - خلال سنوات الحرب الأهلية، اعتادت عبلة باروتا الاحتماء وعائلتها من القذائف كلّما اشتدت المعارك، لكنها اليوم وفي خضم أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان، تقول إنها لا تعرف كيف تحمي نفسها من الجوع والفقر ومن فساد الزعماء. وتوضح عبلة (58 عاماً)، ربّة المنزل التي تعافت ...

مقالات »

"الأسلحة الكيميائية".. تحليل: فرصة واشنطن لردع روسيا ونظام الأسد

تمتلك واشنطن الآن فرصة تشكيل "تحالف" لردع استخدام الأسلحة الكيمائية في الحرب بسوريا، من خلال "عقوبات" تستهدف موسكو ودمشق، بحسب تحليل نشرته مجلة فورين بوليسي. التحليل الذي أعده، أنتوني راغيدرو وأندريا ستريكر، يقول أن روسيا والنظام السوري نجحا في تأخير عمل منظمة حظر الأ...

أضواء ومواقف »

السنيورة يتخوف من «مزارع شبعا بحرية» مع إسرائيل

أعرب رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، عن مخاوفه من أن تتحول قضية ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل إلى «مزارع شبعا أخرى»، في إشارة إلى التعثر القائم في مساعي ترسيم الحدود البحرية، وأكد في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنه «حين نستند إلى أرضية صلبة بالمطالب ...

أقتصاد وأعمال »

يصعب مساعدة لبنان في غياب حكومة... صندوق النقد: هذه الاقتصادات العربية الأسرع تعافيا من كورونا

توقع جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في لقاء مع "العربية" تسجيل المنطقة نموا بنحو 4% خلال 2021. وقدر أن ترتفع الحاجات التمويلية لدول المنطقة بـ 300 مليار دولار إلى 1.1 تريليون دولار للعام 2021 - 2022 بزيادة 300 مليار دولار عن الع...

تكنولوجيا »

قرصنة 533 مليون حساب "فايسبوك"..منها 1.8 مليون حساب لبناني!

كشف موقع "بزنس إنسايدر"، السبت، عملية تسريب ضخمة لأرقام هواتف وبيانات الملايين من مستخدمي "فايسبوك" على أحد منتديات القرصنة. وقال الموقع أن البيانات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليون...

سياحة »

في موكب مبهر.. مصر تنقل 22 مومياء ملكية إلى مقر دائم بمتحف جديد

في موكب "فرعوني" نقلت السلطات المصرية، السبت، 18 مومياء لملوك و4 ملكات، من متحف وسط القاهرة، إلى آخر شرقها، وسط موسيقى واحتفالية غير مسبوقة في البلاد. وترجع المومياوات التاريخية إلى عصر الأسر الفرعونية (حوالي 1580 ق.م ـ 1085 ق.م)، ومن بينها مومياء للملك رمسيس الثاني (ح...

صحة وجمال »

روشتة غذائية ذهبية للرجال والنساء فوق الـ40

تتغير الخصائص الغذائية والمتطلبات الغذائية عندما يتقدم الإنسان في العمر. وتصبح الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين D والبروتينات والكالسيوم وفيتامين B12 مهمة للرجال والنساء عند بلوغهم سن الأربعين وما بعده لأن هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على وظائفهم البدن...

ثقافة وفنون »

صاحب قصيدة "جفرا" ..وفاة الشاعر والمفكر الفلسطيني عز الدين المناصرة بفيروس كورونا

توفي في العاصمة الأردنية عمان، فجر الاثنين، الشاعر والمفكر الفلسطيني، عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز 74 عاماً، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا. غنى قصائده مارسيل خليفة وغيره واشتهرت قصيدتاه ”جفرا“ و“بالأخضر كفناه“، وساهم في تطور الشعر العربي الحديث وتطوير منهجيات النقد ...

منوعات »

القمر الوردي سيظهر قبل نهاية أبريل

إذا كنت من عشاق الفلك والفضاء، أنت على موعد مع أول قمر وردي عملاق في 2021، والذي سيظهر في ليل الـ 26 من أبريل الحالي. ويتوقع أن يُشاهد هذا القمر بعد غروب الشمس، لكن ذروة رؤيته ستكون بحلول الساعة 11.33 ليلا، وفق تقرير نشره موقع "فوكس 8" الأميركي. وحصل هذا القمر على اسم...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

فرنسا.. انطلاق تجارب طبية واسعة لعلاجات القنب الهندي

بعد أشهر من التأخر وعلى غرار دول أوروبية عدة، شرعت فرنسا، بشكل رسمي، في 29 مارس الماضي، في تجارب العلاج بالقنب الهندي، في مراكز طبية متخصصة تتوزع على كافة أنحاء البلاد. وتم اختيار هذه المراكز الطبية من قبل الوكالة الوطنية للأدوية وسلامة المنتجات الصحية، في إطار شراكة ...

جمال »

مستحضرات التجميل منتهية الصلاحيةـ.. هل يمكن استخدامها بأمان؟

شراء أدوات الماكياج والعناية بالبشرة من الهوايات المفضلة للكثير من النساء لكنهن يقعن عادة في حيرة حول التوقيت المناسب للتخلص من مستحضرات التجميل القديمة. يقول الخبراء إن لكل نوع من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة طريقة معينة في معرفة موعد التخلص منه: أقنعة الوجه ومنت...

لبنان »

بعد تدهور الأوضاع... اللبنانيون ينتقلون للعيش في مخيمات اللاجئين!

نشر موفع "عربي بوست" مقالاً تحت عنوان " لجأوا إلى المخيمات.. لبنانيون ينتقلون للعيش في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بعد تدهور أوضاعهم"، جاء فيه: "تشكل المخيمات الفلسطينية في لبنان مادة تجاذب سياسي تاريخي في البلاد منذ الاحتلال الإسرائيلي ولجوء الفلسطينيين إلى المناطق الل...

فلسطين »

أمريكا تستأنف المساعدات للفلسطينيين وإسرائيل تضع شروطا

التزاما بالوعود التي أطلقها في حملته الانتخابية، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن استئناف مساعدتها للفلسطينيين التي توقفت في عهد الرئيس السابق ترامب. الخطوة الأمريكية أثارت حفيظة إسرائيل التي ربطت المساعدات بشروط. أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان اليو...

سوريا »

سوريا تعاني أزمة محروقات والحكومة تقلل ساعات العمل في مؤسسات عامة

أعلنت الحكومة السورية، اليوم الأحد، تقليص العمل في وزارات ومؤسسات عامة 10 أيام جرّاء التفشي المتسارع لفيروس كورونا والأزمة الاقتصادية. ووجه المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء كتابا إلى الوزارات لتوقيف العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين، حتى تاريخ 15 أبريل الجاري، بما ...

مصر »

أراض ومعسكرات تدريب.. خفايا "إمبراطورية الإخوان" السرية

بعد قرار محكمة القضاء الإداري في مصر حجز الدعوى، التي تطالب بنزع ملكية العقارات والأراضي والمزارع المملوكة لقيادات الإخوان في سيناء للحكم يوم 24 أبريل الحالي، كشف سمير صبري المحامي، مقيم الدعوى، لـ"العربية.نت"، أن "حكومة هشام قنديل رئيس الوزراء الأسبق في عهد الإخوان، سم...

العراق »

أبو الغيط: الجامعة العربية تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح شعبه

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إنه أبلغ وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن «الجامعة تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح الشعب العراقي». وزار أبو الغيط، العراق، أمس، بناءً على دعوة سابقة وجهتها له وزارة الخارجية العراقية، ويتوقع أن يلتقي، ضمن برنامج مكثف لل...

الخليج العربي »

"مجلس التعاون" يطالب بمشاركة أعضائه بمفاوضات فيينا حول إيران

أكد الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، على ضرورة مشاركة دول مجلس التعاون في المفاوضات الجارية في فيينا بين الدول الدائمة العضوية وألمانيا (مجموعة 4+1) مع إيران بشأن برنامج إيران النووي. وشدد الحجرف، في رسائل وجهها اليوم ...

أفريقيا »

سد النهضة.. أطراف دولية تسعى لـ"عدم خروج الملف عن السيطرة"

أكد مصدر مطلع أن الاتحاد الإفريقي يعمل بمساعدة دبلوماسية وفنية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الخروج بتوافق محدود حول تنسيق الملء الثاني لسد النهضة وتغيير منهجية التفاوض بين الأطراف الثلاثة المشاركة في الاجتماعات المنعقدة حاليا في كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقر...

قالت الصحف »

الأخبار: هيل يعرض استئناف المفاوضات وفق "الأسس السابقة": قطر تخرق الحظر على دياب

تريد واشنطن إقفال ملفّ تعديل مرسوم ترسيم الحدود البحرية، مفترضة أن هذا الإقفال تليه العودة إلى طاولة المفاوضات على الأسس السابقة، وفق ما أعلن ديفيد هيل. لكن في المقابل، انتزع رئيس الجمهورية موافقة الوسيط الأميركي على الاستعانة بخبراء دوليين لترسيم الحدود، وهو ما كان ير...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass