• العرب: محاكمة علنية للأمير حمزة قريبا بتهمة التآمر على الملك
  • الشرق الأوسط: طهران تصعّد نووياً... وواشنطن تحذر من «مأزق»
  • اللواء: ألغام الحكومة تعمّق التباعد وإفتراق بين بكركي وبعبدا.. مصير المحروقات والخبز ينتظر قرار المركزي
  • رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: حادث نطنز إرهاب نووي
  • "الفقر أسوأ من القذائف".. لبنان بين مآسي الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي
  • القمر الوردي سيظهر قبل نهاية أبريل
  • "الأسلحة الكيميائية".. تحليل: فرصة واشنطن لردع روسيا ونظام الأسد
  • نيويورك بوست: بايدن يستسلم لإيران دون مقابل
  • "نيويورك تايمز": أردوغان يواجه أصعب فترات حياته السياسية
  • أراض ومعسكرات تدريب.. خفايا "إمبراطورية الإخوان" السرية

الانتخابات التشريعية الفلسطينية.... استحقاق وطني وألغام في الطريق

4/3/2021

غزة - محمد المدهون

انتهت فترة الترشح للانتخابات التشريعية الفلسطينية (البرلمان) التي تعقد في الثاني والعشرين من أيار/ مايو القادم، في ظل ارتفاع غير مسبوق لعدد القوائم المترشحة والتي قدّر عددها بأكثر من ثلاثين قائمة.

لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، أعلنت انتهاء فترة الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، والتي استمرت من صباح20 وحتى مساء 31 آذار/مارس الجاري.
وأوضحت اللجنة، أنها قد استكملت قبول طلبات جميع القوائم التي تقدمت بطلبات ترشح وعددها الكلي 36 قائمة انتخابية، حيث لم ترفض اللجنة أي قائمة.
ومن المقرر ان تعلن اللجنة صباح يوم الثلاثاء المقبل الموافق 6 نيسان/ابريل القائمة الأولية للقوائم والمرشحين عبر موقعها الالكتروني وفي مكاتبها المختلفة ولمدة ثلاثة أيام متتالية.

حركتا "حماس" و "فتح" تعتبران من أكبر الكتل المتقدمة للانتخابات التشريعية وسط مخاوف من تأجيلها أو الغائها في حال فوز "حماس" بتلك الانتخابات أو رفض اسرائيل اجراؤها في مدينة القدس المحتلة حسب مراقبون ومحللون.

وكان "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، دعا مؤخراً صنّاع القرار في تل أبيب إلى محاولة التعرف إلى نيّات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحقيقية من وراء إصدار المرسوم الذي ينظم الانتخابات، والعمل في الوقت ذاته على عدم السماح بخسارة حركة "فتح" في حال إجرائها.

ورأى المركز أن أحداً ليس بوسعه تحديد السبب الذي دفع عباس إلى إصدار مرسوم الانتخابات في هذا الوقت تحديداً، متسائلاً عما إن كانت هذه الخطوة "تمثل رداً على التحولات في الساحات الداخلية، الإقليمية، والأميركية، أو مجرد مناورة سياسية يمكن أن تخرج عن إطار السيطرة؟".

يصر الفلسطينيون وعلى رأسهم القيادة الفلسطينية بزعامة محمود عباس "أبو مازن" الذي يرأس حركة "فتح" على اجراء تلك الانتخابات في عاصمتهم المحتلة ترشحاً وانتخاباً.

ويرى مراقبون أن دخول حركة "فتح" بثلاث قوائم سيشتت أصواتها لصالح خصومها وفي مقدمتهم حركة "حماس".

القائمة الأولى بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والثانية بزعامة القيادي محمد دحلان المفصول من "فتح"، والثالثة بزعامة الأسير مروان البرغوثي الذي يقضي حكما بالمؤبد في سجون الاحتلال الاسرائيلي.


"الديمقراطية": الانتخابات استحقاق دستوري وقانوني وسياسي لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني المتهالك
وللوقوف أكثر حول موقف الفصائل الفلسطينية من الانتخابات التشريعية التقى "الحدث السياسي" عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ومسؤول مكتبها الصحفي بقطاع غزة وسام زغبر، الذي أكد في بداية حديثه أن الانتخابات التشريعية هي استحقاق دستوري وقانوني وسياسي لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني المتهالك الذي أصيب بتشوهات كبيرة نتيجة استحقاقات اتفاق أوسلو والتزاماته، وسياسة التفرد والاستفراد بالقرار وتعطيل قرارات المؤسسات الوطنية وحل المجلس التشريعي دون مسوغ قانوني، واللجوء لسياسة إدارة الشأن العام بالمراسيم والقرارات بقوانين، كما زاده تشوهاً تداعيات الانقسام المدمر الذي أرسى تقاليد ومفاهيم تخالف مبادئ الائتلاف الوطني وقيم حركات التحرر الوطني وتنتمي لعالم المنافع الذاتية والمصالح الفئوية.


زغبر: شعبنا يطمح لإنجاح الانتخابات في حلقاتها الثلاث
وقال زغبر، "إن شعبنا يطمح لإنجاح الانتخابات في حلقاتها الثلاث، وفي مقدمتها المجلس التشريعي لإعادة بناء مجلس تشريعي يضبط العلاقة بين مختلف السلطات ويشكل رقابة شعبية على أداء السلطة التنفيذية ويضمن استقلالية النظام القضائي عن تدخلات السلطة التنفيذية وتغولها، كذلك يعمل على مكافحة الفساد السياسي والإداري والمالي، ويضع حداً لتدخلات الأجهزة الأمنية في الشأن السياسي ويضع حداً للانقسام المدمر، ويعيد توحيد المؤسسة الوطنية ويعد بجد على رفع الحصار عن قطاع غزة الذي وصلت فيه مستويات العيش إلى الحضيض في ظل افتقاره للبنية التحتية الفاعلة."

وأكد القيادي في الجبهة الديمقراطية، "أننا نناضل ونطمح لانتخابات تستجيب لتطلعات شعبنا الفلسطيني في تشكيل رقابة تشريعية جماهيرية فاعلة على الأداء الإداري والخدمي والسياسي لحكومة السلطة ومؤسساتها، وإعادة بناء سلطة وطنية تخدم مصالح الشعب بفئاته المختلفة في الدفاع عن الأرض والسكان وتطوير الخدمات التعليمية والصحية والاستشفائية، وحل مشاكل البطالة خاصة لدى الشباب، وفك الارتباط بالاقتصاد الإسرائيلي وبناء اقتصاد وطني منتج، واسترداد سجلي السكان والأراضي من ما تسمى "الإدارة المدنية الإسرائيلية" ووقف التنسيق الأمني إلى آخر ما هناك من أجل إلزام السلطة بقرارات المجلس الوطني 2018 بتجاوز اتفاق أوسلو بكامل استحقاقاته والتحرر من كل قيوده، وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني، وتعزيز القدرات النضالية لشعبنا في مقاومة الاحتلال والاستيطان والفوز بالحقوق الوطنية المشروعة في تقرير المصير والعودة والاستقلال والسيادة."

زغبر رأى أن الحلقة الجوهرية في العملية الانتخابية هي المجلس الوطني الذي من شأنه أن يشكل مدخلاً لإعادة بناء م.ت.ف فيستعيد المجلس دوره ويعيد بناء لجنة تنفيذية فاعلة تمتلك صلاحية القرار ويعيد بناء الصندوق القومي الفلسطيني برئاسة شخصية مستقلة ينتخبها المجلس الوطني مباشرة لهذه المهمة.


زغبر: استبعاد تأجيل أو الغاء الانتخابات
ورداً على سؤال حول وجود ضغوط خارجية لإتمام الانتخابات أو تأجيلها أو إلغائها،
استبعد زغبر تأجيل أو إلغاء الانتخابات نظراً لعدة عوامل منها داخلية وخارجية، رغم العراقيل التي تواجهها.
العوامل الداخلية: النسب العالية للتسجيل في السجل الانتخابي لدى لجنة الانتخابات المركزية تؤكد أن إرادة شعبنا مع ضرورة تنظيمها أياً كانت العراقيل وأنه لن يسمح بتأجيلها أو إلغائها. فشعبنا متعطش كثيراً للديمقراطية والحرية، فلا يجوز أن نطالب بالحرية والاستقلال عن الاحتلال وفي الوقت نفسه نحرم شعبنا من حقه في ممارسة الديمقراطية في حياتنا السياسية. وإذا توفرت الإرادة السياسية خاصة لدى الطرفين الممسكين بزمام السلطة أقصد فتح وحماس يمكن إزالة العراقيل ومعالجتها.

وشدد على أن هناك رغبة فلسطينية وخاصة من الرئيس محمود عباس لتجديد الشرعيات للمؤسسات الوطنية لفتح باب حوار مع الإدارة الأميركية الجديدة (إدارة بايدن) إلى جانب سعيها للعودة إلى المفاوضات برعاية لجنة الرباعية الدولية.

وبالنسبة للعوامل الخارجية: إسرائيل الدولة القائمة بالاحتلال قد تضع عراقيل تحول دون إجرائها مثلا منعها في القدس أو التضييق على المواطنين من خلال الحواجز الإسرائيلية في الضفة الفلسطينية، ولكن هناك تخوفات إسرائيلية من أن فشل إجراء الانتخابات قد يدفع الأمور نحو الفوضى في الضفة الفلسطينية واهتزاز مكانة السلطة الفلسطينية حسب زغبر.

وأردف قائلاً: " لكن في الوقت ذاته إسرائيل لن تعطي رداً على طلب الرئيس محمود عباس من إجراء الانتخابات بالقدس وقد ترفض الانتخابات إذا رأت أنها تعزز الوحدة الداخلية وتنهي الانقسام، كون استمرار الانقسام مكسب لها". مشيرا الى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية تمارسان ضغوطاً على القيادة الفلسطينية لإتمام الانتخابات، للحفاظ على مشروع حل الدولتين والتخوف من فشل مشروع المفاوضات والدفع نحو مشروع المقاومة ضد الاحتلال.
وفيما يتعلق بالعدد الكبير للقوائم المرشحة للانتخابات، فسر زغبر ذلك بأنه ظاهرة صحية رغم سلبياتها التي تدفع نحو تشتت الأصوات خاصة أن عملية التصويت تجري وفق نظام التمثيل النسبي الكامل. وهذا إن دل، فهو يدل على وجود مسؤولية وطنية لدى شعبنا الفلسطيني ورغبته بالتغيير الديمقراطي بعد 14 عاماً من الانقسام وتشوه النظام السياسي، وانعدام الثقة بالقوى السياسية وقدرتها على التغيير ووضع حد للانقسام المدمر بما يضمن إعادة بناء النظام السياسي وإعادة بناء أسس العلاقات الوطنية، ومكافحة الفساد ورسم برامج تستجيب لمصالح شعبنا وليس لمصالح فئوية ضيقة تستأثر بالقرار وتبني لها مكاسب خاصة على حساب المجتمع وحقوقه في العيش الكريم، والتقدم في النضال على طريق الخلاص من الاحتلال والاستيطان.


انتخابات بعد 14 عاماً من الانقسام الفلسطيني:
جرت أول انتخابات تشريعية فلسطينية في العام 1996 في عهد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ولم تشارك حينها حركة "حماس" متذرعة حينها انها احد افرازات اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل عام 1993.
وجدد زغبر رفض الجبهة الديمقراطية أية دعوات لتأجيل أو إلغاء الانتخابات بذريعة منع الاحتلال إجرائها في القدس، ولن نسمح لإسرائيل بتعطيل الاستحقاق الديمقراطي الذي طال انتظاره.


زغبر: لن نجعل مسألة الانتخابات في القدس رهناً لنوايا الاحتلال
وتابع ،"نحن لا ننتظر رد إسرائيل، ولن نجعل مسألة الانتخابات في القدس رهناً لنوايا الاحتلال بالقبول أو الرفض لإجراء الانتخابات. فالقدس هي معركة وطنية من الطراز الأول، علينا أن نخوضها بكل الوسائل في الميدان وفي المحافل الدولية، من خلال الاشتباك مع الاحتلال وليس بانتظاره موافقته."

وفي هذا الصدد دعا القوى الوطنية الفلسطينية بالتوافق مع لجنة الانتخابات المركزية للاتفاق على خطة لفرض إجراء الانتخابات في مدينة القدس بصرف النظر عن قرار الاحتلال وانتزاع حق المقدسيين في المشاركة في العملية الانتخابية بمراحلها الثلاث، وبالترشيح والدعاية والتصويت، بقوة المقاومة الشعبية وبغطاء التضامن الدولي.

وذكّر زغبر القوى الوطنية، أن هيئة العمل الوطني في القدس سبق أن بلورت معالم خطة تضمن مشاركة المقدسيين في الانتخابات دون انتظار رد الاحتلال، وبات مطلوباً من القوى الوطنية على أعلى المستويات القيادية بلورة آليات تنفيذها بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ومع أية قوة دولية جادة في ترجمة انحيازها لقيم الديمقراطية إلى أفعال.

وأضاف "نحن في الجبهة الديمقراطية مستعدون لتسخير كل إمكانياتنا لضمان نجاح الخطة الوطنية لفرض الحضور المقدسي في عرس فلسطين الانتخابي، تأكيداً لهوية القدس أرض فلسطينية محتلة ومكانتها كعاصمة لدولة فلسطين ولا يحق للاحتلال أن يفصلها عن الضفة أو يستفرد بها."

أخيراً وحول فشل توحيد اليسار في قائمة انتخابية واحدة، كشف زغبر أنهم في الجبهة الديمقراطية ذللوا كل العقبات ولم يضعوا شروطاً لتشكيل قائمة موحدة للقوى اليسارية لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في 22/5/2021 سوى التوافق على أسس موضوعية لتشكيلها، وأعلنا موافقتنا على العديد من الصيغ التوفيقية التي قدمت سواء من بعض أطراف الحوار أو من بعض شخصيات حريصة على وحدة القوى الديمقراطية بما في ذلك بعض الصيغ التي تظلمنا من حيث المكانة التي يجب أن نحتلها.

يشار الى أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تفرض حصاراً مشدداً على قطاع غزة منذ عام 2006 بعد فوز حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية، وصولا الى حالة الانقسام الفلسطيني بعد سيطرة الحركة على القطاع بعد مواجهات دموية مع حركة "فتح" التي كانت تحكم الشريط الساحلي.


صافي: الانتخابات جاءت تحت ظروف معقدة وفي غاية الصعوبة
بدوره، قال الكاتب والمفكر الفلسطيني مازن صافي، لموقع "الحدث السياسي": "إن الانتخابات الفلسطينية جاءت تحت ظروف معقدة وفي غاية الصعوبة، خصوصا على الصعيد الدولي لتغير الكثير من الخرائط الدولية والاقليمية والعربية في ظل التقارب العربي الجديد والمصالحة التي حصلت خلال الفترة الاخيرة، وأيضا التقاربات الاقليمية، وعدم وجود بصيص من الأمل، الا ان من خلال الانتخابات الفلسطينية في القريب العاجل."

وأضاف، "هناك تغير بالسياسة الأمريكية خصوصا بعد دخول الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن ولايته الجديدة خلفا لترامب وحدوث تغيرات جديدة في السياسة الامريكية في الشرق الاوسط ولا سيما على صعيد القضية الفلسطينية"، منوها الى أن اجراء الانتخابات الفلسطينية هو محاولة لإنهاء الانقسام وتوحيد القضية الفلسطينية وتشكيل حكومة فلسطينية موحدة تشمل كل مناحي الحياة في فلسطين.

وتطرق صافي الى التقارب حركتي "فتح" و"حماس" من خلال اللقاءات الاخيرة بين القيادين في الحركتين صالح العاروري وجبريل الرجوب والانتقال من عواصم لأخرى، وما سبقه من اجتماع للأمناء العامين في بيروت، وأخيرا اجتماع الفصائل في القاهرة مما مهد لإجراء الانتخابات."

وعن الكتل الانتخابية المترشحة، قال: "ان هذا العدد الكبير من القوائم يدل على وجود مساحة ديمقراطية في العملية الانتخابية، اضافة الى الفترة الطويلة بين الانتخابات التي حدث عام 2006 الى يومنا هذا الأمر الذي أدى الى ظهور اسماء وقيادات جديدة، علاوة على رغبة الكثيرين المشاركة بالانتخابات ما سيؤدي لتشتيت الناخب الفلسطيني، وفي النهاية نحن ذاهبون لانتخابات تشريعية في مايو من العام الجاري."


مدير شبكة المنظمات الأهلية: بداية لتحقيق المصالحة في ظل التحديات الكبرى
مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا، قال "شكلت التحولات الإقليمية والدولية وبخاصة على الساحة الأمريكية، وكذلك الأوروبية ووضع القضية الفلسطينية بالأجندة العربية يضاف إلى ذلك الأوضاع السياسية والصحية والاقتصادية والاجتماعية المتدهورة في الأراضي الفلسطينية وحالة الاحتقان الداخلي وحالة انسداد الأفق على كافة المستويات كانت عوامل من أجل التوجه لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية من أجل تحسين الموقف الفلسطيني في مواجهتها."

وتابع الشوا في تصريح لـ "الحدث السياسي"، "كان الأمل لدينا أن تكون الانتخابات أحد مراحل عملية المصالحة وليس بدايتها، لكن هذا التوافق الفلسطيني على اجرائها قد يشكل بداية لتحقيق المصالحة في ظل الكثير من التحديات الكبرى، وكنا نأمل أيضاً أن يتم وضع الانتخابات ضمن اطار نضالي ديمقراطي يواجه الاحتلال الاسرائيلي ومخططاته."

وحذر "نحن أمام الكثير من التحديات وصولاً إلى يوم الانتخابات واليوم الذي يلي الانتخابات، سواء بإجرائها في القدس وكذلك جائحة كورونا ويضاف إلى ذلك الاعتراف بنتائجها واحترامها."

وحول العدد المرتفع للكتل المترشحة للانتخابات، أعلن الشوا أن هذا العدد من القوائم المرشحة يعكس عدة أمور هو حالة التعطش للمشاركة السياسية التي حرمنا منها على مدار سنوات طويلة، وكذلك حالة الاحتقان الداخلي والتي سببها الانقسام، كما تعكس حالة الانقسام العميق الذي وصلنا إليه، مشيرا الى أن نجاح الانتخابات يرتبط بإرادة الشعب الفلسطيني واحترام نتائجها من كافة الأطراف وكذلك بالمسار السياسي المرتبط بهذه الانتخابات.

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن الانتخابات في المدى القريب لن تحدث تحسناً في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، لكنها قد تعزز الأمل بالتغيير وتساهم في زحزحة الانقسام والمضامين المرتبطة به وبخاصة قضايا الناس في قطاع غزة."

الحدث السياسي اللبناني '


الرئيسية »

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: حادث نطنز إرهاب نووي

اعترف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بأن الحادث الغامض الذي وقع فجر اليوم الأحد في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم كان بفعل فاعل. ووصف صالحي، في تصريحات أدلى بها اليوم الأحد، حادث نطنز بأنه "تحرك شائن وإرهاب نووي مدان"، مشددا على أن هذا الحادث يمثل مؤشر...

العربي »

رئيس الحكومة الليبية يزور تركيا غداً

يقوم وفد ليبي رفيع برئاسة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة غداً (الاثنين)، بزيارة تركيا ، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية الرسمية اليوم (الأحد). وسيستقبل الرئيس رجب طيب إردوغان الوفد الذي يضم 14 وزيراً ورئيس الأركان الليبي في القصر الرئاسي بأنقرة، بحسب ما نقلته وكالة...

الدولي »

إيران "تحقق" في حادث بمنشأة نطنز النووية

أعلن متحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن شبكة توزيع الكهرباء في منشأة نطنز تعرضت لـ "حادث" فجر الأحد. وقال المتحدث باسم منظكة الطاقة الإيرانية يهروز كمالوندي في تصريح لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن مجمع الشهيد أحمدي روشن لتخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لحادث ف...

مع الحدث »

"الفقر أسوأ من القذائف".. لبنان بين مآسي الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي

الحرة - خلال سنوات الحرب الأهلية، اعتادت عبلة باروتا الاحتماء وعائلتها من القذائف كلّما اشتدت المعارك، لكنها اليوم وفي خضم أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان، تقول إنها لا تعرف كيف تحمي نفسها من الجوع والفقر ومن فساد الزعماء. وتوضح عبلة (58 عاماً)، ربّة المنزل التي تعافت ...

مقالات »

"الأسلحة الكيميائية".. تحليل: فرصة واشنطن لردع روسيا ونظام الأسد

تمتلك واشنطن الآن فرصة تشكيل "تحالف" لردع استخدام الأسلحة الكيمائية في الحرب بسوريا، من خلال "عقوبات" تستهدف موسكو ودمشق، بحسب تحليل نشرته مجلة فورين بوليسي. التحليل الذي أعده، أنتوني راغيدرو وأندريا ستريكر، يقول أن روسيا والنظام السوري نجحا في تأخير عمل منظمة حظر الأ...

أضواء ومواقف »

السنيورة يتخوف من «مزارع شبعا بحرية» مع إسرائيل

أعرب رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، عن مخاوفه من أن تتحول قضية ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل إلى «مزارع شبعا أخرى»، في إشارة إلى التعثر القائم في مساعي ترسيم الحدود البحرية، وأكد في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنه «حين نستند إلى أرضية صلبة بالمطالب ...

أقتصاد وأعمال »

يصعب مساعدة لبنان في غياب حكومة... صندوق النقد: هذه الاقتصادات العربية الأسرع تعافيا من كورونا

توقع جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في لقاء مع "العربية" تسجيل المنطقة نموا بنحو 4% خلال 2021. وقدر أن ترتفع الحاجات التمويلية لدول المنطقة بـ 300 مليار دولار إلى 1.1 تريليون دولار للعام 2021 - 2022 بزيادة 300 مليار دولار عن الع...

تكنولوجيا »

قرصنة 533 مليون حساب "فايسبوك"..منها 1.8 مليون حساب لبناني!

كشف موقع "بزنس إنسايدر"، السبت، عملية تسريب ضخمة لأرقام هواتف وبيانات الملايين من مستخدمي "فايسبوك" على أحد منتديات القرصنة. وقال الموقع أن البيانات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليون...

سياحة »

في موكب مبهر.. مصر تنقل 22 مومياء ملكية إلى مقر دائم بمتحف جديد

في موكب "فرعوني" نقلت السلطات المصرية، السبت، 18 مومياء لملوك و4 ملكات، من متحف وسط القاهرة، إلى آخر شرقها، وسط موسيقى واحتفالية غير مسبوقة في البلاد. وترجع المومياوات التاريخية إلى عصر الأسر الفرعونية (حوالي 1580 ق.م ـ 1085 ق.م)، ومن بينها مومياء للملك رمسيس الثاني (ح...

صحة وجمال »

روشتة غذائية ذهبية للرجال والنساء فوق الـ40

تتغير الخصائص الغذائية والمتطلبات الغذائية عندما يتقدم الإنسان في العمر. وتصبح الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين D والبروتينات والكالسيوم وفيتامين B12 مهمة للرجال والنساء عند بلوغهم سن الأربعين وما بعده لأن هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على وظائفهم البدن...

ثقافة وفنون »

صاحب قصيدة "جفرا" ..وفاة الشاعر والمفكر الفلسطيني عز الدين المناصرة بفيروس كورونا

توفي في العاصمة الأردنية عمان، فجر الاثنين، الشاعر والمفكر الفلسطيني، عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز 74 عاماً، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا. غنى قصائده مارسيل خليفة وغيره واشتهرت قصيدتاه ”جفرا“ و“بالأخضر كفناه“، وساهم في تطور الشعر العربي الحديث وتطوير منهجيات النقد ...

منوعات »

القمر الوردي سيظهر قبل نهاية أبريل

إذا كنت من عشاق الفلك والفضاء، أنت على موعد مع أول قمر وردي عملاق في 2021، والذي سيظهر في ليل الـ 26 من أبريل الحالي. ويتوقع أن يُشاهد هذا القمر بعد غروب الشمس، لكن ذروة رؤيته ستكون بحلول الساعة 11.33 ليلا، وفق تقرير نشره موقع "فوكس 8" الأميركي. وحصل هذا القمر على اسم...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

فرنسا.. انطلاق تجارب طبية واسعة لعلاجات القنب الهندي

بعد أشهر من التأخر وعلى غرار دول أوروبية عدة، شرعت فرنسا، بشكل رسمي، في 29 مارس الماضي، في تجارب العلاج بالقنب الهندي، في مراكز طبية متخصصة تتوزع على كافة أنحاء البلاد. وتم اختيار هذه المراكز الطبية من قبل الوكالة الوطنية للأدوية وسلامة المنتجات الصحية، في إطار شراكة ...

جمال »

مستحضرات التجميل منتهية الصلاحيةـ.. هل يمكن استخدامها بأمان؟

شراء أدوات الماكياج والعناية بالبشرة من الهوايات المفضلة للكثير من النساء لكنهن يقعن عادة في حيرة حول التوقيت المناسب للتخلص من مستحضرات التجميل القديمة. يقول الخبراء إن لكل نوع من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة طريقة معينة في معرفة موعد التخلص منه: أقنعة الوجه ومنت...

لبنان »

بعد تدهور الأوضاع... اللبنانيون ينتقلون للعيش في مخيمات اللاجئين!

نشر موفع "عربي بوست" مقالاً تحت عنوان " لجأوا إلى المخيمات.. لبنانيون ينتقلون للعيش في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بعد تدهور أوضاعهم"، جاء فيه: "تشكل المخيمات الفلسطينية في لبنان مادة تجاذب سياسي تاريخي في البلاد منذ الاحتلال الإسرائيلي ولجوء الفلسطينيين إلى المناطق الل...

فلسطين »

أمريكا تستأنف المساعدات للفلسطينيين وإسرائيل تضع شروطا

التزاما بالوعود التي أطلقها في حملته الانتخابية، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن استئناف مساعدتها للفلسطينيين التي توقفت في عهد الرئيس السابق ترامب. الخطوة الأمريكية أثارت حفيظة إسرائيل التي ربطت المساعدات بشروط. أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان اليو...

سوريا »

سوريا تعاني أزمة محروقات والحكومة تقلل ساعات العمل في مؤسسات عامة

أعلنت الحكومة السورية، اليوم الأحد، تقليص العمل في وزارات ومؤسسات عامة 10 أيام جرّاء التفشي المتسارع لفيروس كورونا والأزمة الاقتصادية. ووجه المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء كتابا إلى الوزارات لتوقيف العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين، حتى تاريخ 15 أبريل الجاري، بما ...

مصر »

أراض ومعسكرات تدريب.. خفايا "إمبراطورية الإخوان" السرية

بعد قرار محكمة القضاء الإداري في مصر حجز الدعوى، التي تطالب بنزع ملكية العقارات والأراضي والمزارع المملوكة لقيادات الإخوان في سيناء للحكم يوم 24 أبريل الحالي، كشف سمير صبري المحامي، مقيم الدعوى، لـ"العربية.نت"، أن "حكومة هشام قنديل رئيس الوزراء الأسبق في عهد الإخوان، سم...

العراق »

أبو الغيط: الجامعة العربية تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح شعبه

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إنه أبلغ وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن «الجامعة تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح الشعب العراقي». وزار أبو الغيط، العراق، أمس، بناءً على دعوة سابقة وجهتها له وزارة الخارجية العراقية، ويتوقع أن يلتقي، ضمن برنامج مكثف لل...

الخليج العربي »

التحالف العربي يعترض ويدمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون

قال التلفزيون السعودي إن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية اعترض ودمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة "أنصار الله" الحوثية صوب مدينة خميس مشيط السعودية. من جهته، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين، العميد يحيى سريع في تغريدة عبر "تويتر" أن "...

أفريقيا »

سد النهضة.. أطراف دولية تسعى لـ"عدم خروج الملف عن السيطرة"

أكد مصدر مطلع أن الاتحاد الإفريقي يعمل بمساعدة دبلوماسية وفنية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الخروج بتوافق محدود حول تنسيق الملء الثاني لسد النهضة وتغيير منهجية التفاوض بين الأطراف الثلاثة المشاركة في الاجتماعات المنعقدة حاليا في كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقر...

قالت الصحف »

العرب: محاكمة علنية للأمير حمزة قريبا بتهمة التآمر على الملك

تعززت الإشارات إلى توجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني نحو إجراء محاكمة علنية لأخيه غير الشقيق الأمير حمزة بتهمة “التآمر”، وذلك بعد أكثر من أسبوع على آخر تصريحات لوليّ العهد السابق. وأثار الخلاف بين الملك والأمير أزمة سرعان ما خرجت إلى الملأ. وتضمنت انتقادات لطريق...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass