• الأخبار: هيل يعرض استئناف المفاوضات وفق "الأسس السابقة": قطر تخرق الحظر على دياب
  • البناء: تقدُّم متسارع في فيينا لعودة متزامنة للاتفاق… و13 ألف توقيع لرفع العقوبات عن سورية عون يحوّل توقيعه المرسوم ورقة ضغط بوجه هيل لـ "مفاوضات تحفظ الحقوق"
  • الديار: "تجميد" مرسوم التعديل... عون يبرر التراجع... الى استراتيجية بري درّ! هيل يتبنى موقف الحريري: ليشكل حكومة واسقطوها في مجلس النواب
  • الشرق: هيل: قادة لبنان فشلوا .. والحزب يمنع قيام الدولة
  • اللواء: مهمة هيل تنتهي بتأنيب المسؤولين وخلاف على الترسيم ولقاء مع سلامة اتصال بين بوتين والحريري في موسكو.. وحزب الله مستاء من التصريحات ضده في بعبدا
  • نداء الوطن: موسكو تدعم الحريري رئيساً لـ"حكومة الاستقرار" هيل من بعبدا: إيران تشوّه الحياة السياسية اللبنانية
  • الجمهورية: هيل بين "التأليف" و"الترسيم"... وباسيل يتجاوز "الثلث" الى عشرة
  • الأنباء: "اللقاء الديمقراطي" ينشط نيابياً.. اقتراحات قوانين للتحصين الاجتماعي والاقتصادي لعبة "ليّ الأذرع" الحكومية تقبض على آخر أنفاس البلاد
  • النهار: "نافذة" أميركية على الترسيم والحكومة حرف جامد!
  • الشرق الأوسط: الموفد الأميركي ينتقد من قصر بعبدا أسلحة "حزب الله" وتقويضه مؤسسات الدولة هيل هدد بـ"إجراءات عقابية" ضد من يعرقلون الإصلاحات

بلينكن يمهّد للقيادة الأميركية عالمياً ويوكل لفرنسا إدارة أزمة لبنان

3/28/2021

كتبت راغدة درغام في "النهار العربي":

نجح وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن في إصلاح العلاقة الأميركية مع الدول الأوروبية ومعظم أقطاب حلف شمال الأطلسي خلال زيارته أوروبا هذا الأسبوع، كما عمّق التفاهم مع دول مهمّة مثل الهند واليابان وأوستراليا في ما يبدو أنه بداية لصوغ نظام عالمي جديد تقوده الولايات المتحدة برضا الحلفاء والشركاء. الأولويات في السياسة الخارجية التي ستتولّى واشنطن صوغها بشراكة مع الحلفاء هي العلاقات مع الصين وروسيا والتطورات في منطقة آسيا - باسيفيك ثم يليها الشرق الأوسط بتركيز على إيران وإسرائيل وعلى الدول الخليجيّة العربية.

بعض الأزمات الإقليمية والنزاعات المحلية التي تريد إدارة بايدن معالجتها سيتم تنسيقه بعمق مع الأمم المتحدة مثل ملف اليمن، وبعض آخر سيتم إيكاله الى قيادة دولة أوروبية مثل ملف لبنان الذي تتأبّطه فرنسا بدعم أميركي. ما اكتشفته إدارة بايدن بسرعة هو صعوبة تحقيق تقدّم في المسألتين الأساسيتين اللتين جعلت منهما، سهواً، شبه امتحانٍ لها لتحقيق إنجاز سريع في السياسة الخارجية الأميركية، هما إيران واليمن. لذلك تعيد النظر في وتيرة التوقعات وتعود الى طاولة رسم الاستراتيجيات. وهذا يشكّل فرصة للتفكير خارج الصندوق، ليس فقط لأقطاب إدارة بايدن، وإنما أيضاً للدول الأوروبية والآسيوية الحليفة كما للأقطاب المحلية في نزاعات خطيرة كتلك التي في لبنان حيث الصين وروسيا وإيران عكفت على صوغ أدوارها مستغِلّة الفراغ الذي كان خلّفه عدم الاهتمام الأميركي قبل زيارة بلينكن الأوروبية.



قبل الخوض في خلفية ما حدث في بروكسيل أو في مصير المبادرة الفرنسية للبنان، من الضروري التوقف عند المؤتمر الصحافي الأول للرئيس جو بايدن الذي كان غريباً في استبعاده السياسة الخارجية باستثناء سؤالين عن العلاقة مع الصين وعن اختبار صاروخي جديد لكوريا الشمالية. التركيز على كوفيد-19، وأزمة الحدود مع المكسيك، والتوتّر بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري أمر مفهوم. أما عدم التطرّق إطلاقاً الى روسيا أو إيران أو إسرائيل، على سبيل المثال، فإنه ليس مفهوماً، أقلّه من منطلق حرية الصحافة في طرح السؤال. فإذا كان البيت الأبيض "حذف" الأسئلة حول المسائل الساخنة في السياسة الخارجية كما يقال، أو إذا كان صحافيو البيت الأبيض وافقوا على استثناء هذه القضايا رضوخاً للبيت الأبيض، فالأمر خطير ويدخل في خانة فرض الرقابة والخضوع لها. ثم هناك رسالة مُقلِقة وراء أداء الرئيس بايدن في مؤتمره الصحافي الأول حيث قرأ معظم الأجوبة. فإذا كان فريق البيت الأبيض خائفاً من كيفية تناول الرئيس لهذه المسائل، لا سيّما الصين وإيران، فإنه صوّره بذلك قائداً ضعيفاً عندما يتعلّق الأمر بالسياسة الأميركية الخارجية غير قادرٍ على التفكير السريع عند الحاجة.

أتى ذلك وسط ازدياد الكلام عن إيلاء السياسة الخارجية الى نائبة الرئيس كمالا هاريس التي ستقوم بالزيارات الخارجية باستثناء زيارة بايدن نفسه الشرق الأوسط هذه السنة. وكما قال أحد المراقبين "هو سيرسل الدعوات للقادة ليزوروا واشنطن، وهي ستقوم بالرحلات الى الخارج"، مشيراً الى أوامر الأطباء حمايةً للرئيس الأميركي البالغ من العمر 78 عاماً والذي، كما قال في مؤتمره الصحافي، ينوي الترشّح لولاية ثانية في سن 82.



صنع السياسة الخارجية يقع الآن في أيدي وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي يعمل من دون فريق متكامل نظراً لمخاوف إدارة بايدن من عدم مصادقة الجمهوريين على الأسماء المقترحة. لذلك يتم وضع ملفات فائقة الأهمية مثل العلاقة مع إيران ومستقبل الاتفاقية النووية JCPOA في أيدي مجلس الأمن القومي حيث لا حاجة الى تصديق الكونغرس هناك.

بلينكن يتقن اللغة الفرنسية وشخصيته ليست صداميّة ما ساهم في النقلة النوعية في العلاقات التي كانت سائدة مع الدول الأوروبية في عهد الرئيس الأسبق دونالد ترامب والتي تميّزت بالتوتر والمحاسبة والمفاجأة. اليوم، هناك نبرة جديدة في التعاون والتنسيق بين واشنطن وبروكسيل وبرلين وباريس وغيرها، وهناك عزم على التلاقي والصلابة في المواقف نحو الصين وبالذات هونغ كونغ كما نحو روسيا.

الغائب هو وضوح السياسة policy رغم ما تم التوافق عليه في الجولة الأولى. وبحسب المصادر المطّلِعة، أن العناوين العريضة للمرحلة المقبلة في ما يتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط ستنطلق في الأسابيع القليلة المقبلة بمقترحات أميركية حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي غضون أسبوعين، سيتم اتخاذ القرارات في شأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية انطلاقاً من المواقف الإيرانية إزاء إصرار إدارة بايدن على تنفيذ طهران التزاماتها النووية بكل وضوح.

المؤشرات الميدانية والسياسية لا تبشّر باعتزام طهران التنازل عن شروطها رفع العقوبات قبل العودة الى الحديث عن الاتفاقية النووية، أو بإبراز حُسن النيّة عبر الملفّات الإقليمية مثل اليمن. لذلك، تتوقع الأوساط المقرّبة من التفكير الإيراني أن يلجأ "الحرس الثوري" الى رفع وتيرة سياسة "الاستفزاز والابتزاز" بما في ذلك في مياه الخليج كما في اليمن ولبنان وسوريا.

إدارة بايدن قرّرت عدم سحب القوات الأميركية من سوريا تحسّباً وأبدت أخيراً بعض الاهتمام بما يحدث في لبنان بعدما أدركت أن الوقت ليس لمصلحتها هناك، وأن خسارة لبنان كليّاً لإيران هي انتحارٌ استراتيجي يقارب الغباء. أدركت أن الاستهتار ببلد تقع سوريا على شماله وإسرائيل على جنوبه وتخترقه تركيا عبر الأراضي السورية إنما هو مُكلف على مستويات عدّة وملفّات تمتد من تنمية الإرهاب بمختلف طوائفه الى امتداد الهجرة منه نحو أوروبا الى حرب أهلية مدمِّرة الى حرب بالنيابة غير مباشرة بين إيران وإسرائيل ينفّذها "حزب الله" في لبنان. لذلك استيقظت إدارة بايدن قليلاً عبر تفعيل الوسائل الدبلوماسية، لكنها حتى الآن ما زالت بلا سياسة واضحة ذات أسنان. فالخطر ما زال وسيبقى طالما لا ينطوي تناول ملف لبنان على أداة العقوبات وطالما تعتقد إيران أن لبنان مِلكٌ لها وورقة ثمينة في المفاوضات.

الخبير النووي الإيراني في جامعة برنستون والناطق السابق لإيران في مفاوضاتها النووية، سيد حسين موسافيان، شارك هذا الأسبوع في الحلقة الافتراضية الـ31 لقمّة بيروت انستيتيوت في أبو ظبي سويّة مع مانيويل لافون رابنوي مدير مركز التحليل والتخطيط والاستراتيجي في وزارة الخارجية الفرنسية، وزياد بارود وزير الداخلية الأسبق في لبنان، وبراين كاتوليس المقرّب من أقطاب إدارة بايدن والزميل في مؤسسة "أميركان بروغرس". (https://m.youtube.com/watch?v=ujJXu_v2cSo).

أطروحات موسافيان كانت لافتة وانطوت على رسائل ليس واضحاً إن كانت طهران تسوّقها أو تختبرها، من ضمنها قوله إن لا مجال اليوم للتفاهم أو التقارب مع واشنطن والعواصم الأوروبية، ولا وسيلة لتناول قضايا المنطقة سوى عبر حوار ثنائي إيراني - سعودي، وأن حل أزمة لبنان يقتضي دعوة إيران الى المشاركة في الجهود الدولية لحل الأزمة. وقال إن "بايدن ضعيف جدّاً حالياً ما لا يمكّنه من اتخاذ القرار الكبير والشجاع والجريء الذي يعيد الصفقة النووية الى التنفيذ، ثم البدء بالقضايا الأوسع. إنهم (الأميركيون) ضعيفون جدّاً". وأضاف انه لا يرى أفقاً "للتقارب rapprochement مع إدارة بايدن الحالية" وأن "علينا أن نفكر ونعتمد أكثر على التقارب بين دول المنطقة بدلاً من انتظار الولايات المتحدة". وتابع قائلاً إن "في وسع إيران والسعودية، القوتين الأساسيتين في المنطقة، أن تجلسا معاً لإدارة علاقتهما وأمن الخليج الفارسي وحتى إيجاد الحلول في الدول الإقليمية مثل اليمن"، بدءاً "بإجراءات بناء الثقة". وقال أيضاً موجّهاً كلامه الى فرنسا انه إذا كانت هناك مبادرة دولية في شأن لبنان "وانكم تعتقدون أن إيران لاعب أساسي، يجب عليكم أن توجّهوا الدعوة الى اللاعب الإقليمي الأساسي ليأتي الى الطاولة".



رابنوي رد قائلاً إن المطلوب هو التمكّن من تشكيل حكومة في لبنان، والقيام بإصلاحات، وتقوية الجيش "للدفاع عن سلامة أراضي لبنان بدلاً من القول إن هذه مسؤولية حزب الله أو غيره"، وتعزيز المجتمع المدني للبحث في مستقبل "النموذج للبنان" Lebanese model. وتابع قائلاً إن "المطلوب هو حكومة تتجاوب مع الناس وليس مع "اقتسام السُّلطات" على نسق "ادعوني للجلوس الى الطاولة أوّلاً لأنني لاعب إقليمي أساسي". وقال أيضاً إن إجراءات بناء الثقة تتطلّب التحدّث حول كيفية بناء "الأمن الجماعي حيث يكون الأمن الإقليمي غير قابل للتجزئة indivisible وليس مجرّد ملحق لاعتبارات الأمن القومي".



ما دعا اليه رابنوي هو mobilization "تعبئة الأُسرة الدولية، إنما الوقت حان أيضاً للضغط على اللاعبين اللبنانيين لأن هذه مسؤوليتهم أولاً". دعمه في ذلك زياد بارود مشيراً الى "مصلحة الأُسرة الدولية ألّا يسقط لبنان في حال انهيار الدولة كليّاً وكاملاً لعدة أسباب" ذكر منها "الإرهاب واللاجئين" ومذكّراً "بضرورة التنبه الى تداعيات التفاهمات الإقليمية، إذا حدثت، على التوازن الداخلي اللبناني الهش". وقال إن "العقوبات وغيرها من الإجراءات يمكن أن تساعد، إنما التناول الشامل هو ما نحتاجه الآن"، وأضاف أن مع مجيء "إدارة أميركية جديدة غير تصادمية، أمامنا فرصة لتطوّر الأمور إيجابياً واني أؤمن بأن أي تعاون وتنسيق بين فرنسا والولايات المتحدة سيؤدّي الى نتائج جيّدة"، مؤكِّداً أن "لا خيار أمامنا سوى المبادرة الفرنسية".



براين كاتوليس شدّد على أنه "ليس في مصلحة الولايات المتحدة أن تضع المسألة على الموقد الخلفي" نظراً الى الوضع الرديء والخطير في لبنان. ووافق الآخرين على ضرورة تعاون إدارة بايدن مع فرنسا على المستويات كافة من أجل التصدّي للفساد الحكومي في لبنان ومنع تحوّل لبنان دولة فاشلة. وعبّر عن قلقه من مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، وقال إن إدارة بايدن تبذل قصارى جهدها لمعالجة الخلافات مع إيران وتدرس الخيارات "إنما هذا سيستغرق وقتاً".



ما تحتاجه الدبلوماسية الأميركية وكذلك الفرنسية هو التفكير خارج الصندوق في شأن إيران واليمن وسوريا والعراق وكذلك لبنان الذي يهوي الى الحضيض طالما ليس هناك انخراط دولي وإقليمي جاد، ولا هناك محاسبة للفاسدين في السلطة الحاكمة، ولا توجد سياسة واضحة لإبلاغ رسالة جدّيّة الى "الحرس الثوري" الإيراني في شأن "حزب الله" وخططهما للبنان.



جميل أن يتفاهم انتوني بلينكن مع نظرائه الأوروبيين في جولة وجدوه فيها ساحراً وجذاباً وهادئاً وعاقلاً، لكن هذا لا يكفي لأن إدارة بايدن ما زالت تبحث عن سياسة ذات معالم واضحة. ليس عيباً إيكال ملف كلبنان الى فرنسا طالما لا تنوي إدارة بايدن الاختباء وراء المبادرة الفرنسية لتزداد تقاعساً أو للتهرّب مما عليها أن تفعله والذي يشمل حشد الدعم الأوروبي والعربي وراء المبادرة الفرنسية. على إدارة بايدن، مهما كرهت إدارة ترامب، أن تستعيد في سياساتها نحو لبنان أدوات التحفيز وأدوات العقاب. عدا ذلك سيندم انتوني بلينكن وإدارة بايدن برمتها عندما يسقط بلد كلبنان كلّيّاً في أحضان إيران بعدما ينهشه فساد الطبقة الحاكمة الفاسدة. وهذا اليوم، للأسف، ليس ببعيد في لبنان.

النهار '


الرئيسية »

محادثات أميركية إيرانية الخميس في فيينا.. تحذير غربي من سلاح نووي إيراني

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن الولايات المتحدة وإيران ستستأنفان المحادثات غير المباشرة، التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، غدا الخميس، في فيينا. وفي وقت سابق، أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، أنها تتابع "بقلق شديد" إ...

العربي »

رئيس الحكومة الليبية يزور تركيا غداً

يقوم وفد ليبي رفيع برئاسة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة غداً (الاثنين)، بزيارة تركيا ، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية الرسمية اليوم (الأحد). وسيستقبل الرئيس رجب طيب إردوغان الوفد الذي يضم 14 وزيراً ورئيس الأركان الليبي في القصر الرئاسي بأنقرة، بحسب ما نقلته وكالة...

الدولي »

بايدن: سنبدأ الانسحاب النهائي من أفغانستان اعتباراً من الشهر المقبل

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، في خطاب الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستبدأ الانسحاب من أفغانستان قائلاً "الوقت حان لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة" و"إعادة القوات الإميركية إلى الوطن". وقال الرئيس الأميركي في كلمته المتلفزة "إن 2300 جندي أميركي قتلوا منذ التدخ...

مع الحدث »

"الفقر أسوأ من القذائف".. لبنان بين مآسي الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي

الحرة - خلال سنوات الحرب الأهلية، اعتادت عبلة باروتا الاحتماء وعائلتها من القذائف كلّما اشتدت المعارك، لكنها اليوم وفي خضم أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان، تقول إنها لا تعرف كيف تحمي نفسها من الجوع والفقر ومن فساد الزعماء. وتوضح عبلة (58 عاماً)، ربّة المنزل التي تعافت ...

مقالات »

"الأسلحة الكيميائية".. تحليل: فرصة واشنطن لردع روسيا ونظام الأسد

تمتلك واشنطن الآن فرصة تشكيل "تحالف" لردع استخدام الأسلحة الكيمائية في الحرب بسوريا، من خلال "عقوبات" تستهدف موسكو ودمشق، بحسب تحليل نشرته مجلة فورين بوليسي. التحليل الذي أعده، أنتوني راغيدرو وأندريا ستريكر، يقول أن روسيا والنظام السوري نجحا في تأخير عمل منظمة حظر الأ...

أضواء ومواقف »

السنيورة يتخوف من «مزارع شبعا بحرية» مع إسرائيل

أعرب رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، عن مخاوفه من أن تتحول قضية ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل إلى «مزارع شبعا أخرى»، في إشارة إلى التعثر القائم في مساعي ترسيم الحدود البحرية، وأكد في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنه «حين نستند إلى أرضية صلبة بالمطالب ...

أقتصاد وأعمال »

يصعب مساعدة لبنان في غياب حكومة... صندوق النقد: هذه الاقتصادات العربية الأسرع تعافيا من كورونا

توقع جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في لقاء مع "العربية" تسجيل المنطقة نموا بنحو 4% خلال 2021. وقدر أن ترتفع الحاجات التمويلية لدول المنطقة بـ 300 مليار دولار إلى 1.1 تريليون دولار للعام 2021 - 2022 بزيادة 300 مليار دولار عن الع...

تكنولوجيا »

قرصنة 533 مليون حساب "فايسبوك"..منها 1.8 مليون حساب لبناني!

كشف موقع "بزنس إنسايدر"، السبت، عملية تسريب ضخمة لأرقام هواتف وبيانات الملايين من مستخدمي "فايسبوك" على أحد منتديات القرصنة. وقال الموقع أن البيانات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليون...

سياحة »

في موكب مبهر.. مصر تنقل 22 مومياء ملكية إلى مقر دائم بمتحف جديد

في موكب "فرعوني" نقلت السلطات المصرية، السبت، 18 مومياء لملوك و4 ملكات، من متحف وسط القاهرة، إلى آخر شرقها، وسط موسيقى واحتفالية غير مسبوقة في البلاد. وترجع المومياوات التاريخية إلى عصر الأسر الفرعونية (حوالي 1580 ق.م ـ 1085 ق.م)، ومن بينها مومياء للملك رمسيس الثاني (ح...

صحة وجمال »

روشتة غذائية ذهبية للرجال والنساء فوق الـ40

تتغير الخصائص الغذائية والمتطلبات الغذائية عندما يتقدم الإنسان في العمر. وتصبح الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين D والبروتينات والكالسيوم وفيتامين B12 مهمة للرجال والنساء عند بلوغهم سن الأربعين وما بعده لأن هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على وظائفهم البدن...

ثقافة وفنون »

صاحب قصيدة "جفرا" ..وفاة الشاعر والمفكر الفلسطيني عز الدين المناصرة بفيروس كورونا

توفي في العاصمة الأردنية عمان، فجر الاثنين، الشاعر والمفكر الفلسطيني، عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز 74 عاماً، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا. غنى قصائده مارسيل خليفة وغيره واشتهرت قصيدتاه ”جفرا“ و“بالأخضر كفناه“، وساهم في تطور الشعر العربي الحديث وتطوير منهجيات النقد ...

منوعات »

القمر الوردي سيظهر قبل نهاية أبريل

إذا كنت من عشاق الفلك والفضاء، أنت على موعد مع أول قمر وردي عملاق في 2021، والذي سيظهر في ليل الـ 26 من أبريل الحالي. ويتوقع أن يُشاهد هذا القمر بعد غروب الشمس، لكن ذروة رؤيته ستكون بحلول الساعة 11.33 ليلا، وفق تقرير نشره موقع "فوكس 8" الأميركي. وحصل هذا القمر على اسم...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

فرنسا.. انطلاق تجارب طبية واسعة لعلاجات القنب الهندي

بعد أشهر من التأخر وعلى غرار دول أوروبية عدة، شرعت فرنسا، بشكل رسمي، في 29 مارس الماضي، في تجارب العلاج بالقنب الهندي، في مراكز طبية متخصصة تتوزع على كافة أنحاء البلاد. وتم اختيار هذه المراكز الطبية من قبل الوكالة الوطنية للأدوية وسلامة المنتجات الصحية، في إطار شراكة ...

جمال »

مستحضرات التجميل منتهية الصلاحيةـ.. هل يمكن استخدامها بأمان؟

شراء أدوات الماكياج والعناية بالبشرة من الهوايات المفضلة للكثير من النساء لكنهن يقعن عادة في حيرة حول التوقيت المناسب للتخلص من مستحضرات التجميل القديمة. يقول الخبراء إن لكل نوع من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة طريقة معينة في معرفة موعد التخلص منه: أقنعة الوجه ومنت...

لبنان »

بعد تدهور الأوضاع... اللبنانيون ينتقلون للعيش في مخيمات اللاجئين!

نشر موفع "عربي بوست" مقالاً تحت عنوان " لجأوا إلى المخيمات.. لبنانيون ينتقلون للعيش في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بعد تدهور أوضاعهم"، جاء فيه: "تشكل المخيمات الفلسطينية في لبنان مادة تجاذب سياسي تاريخي في البلاد منذ الاحتلال الإسرائيلي ولجوء الفلسطينيين إلى المناطق الل...

فلسطين »

أمريكا تستأنف المساعدات للفلسطينيين وإسرائيل تضع شروطا

التزاما بالوعود التي أطلقها في حملته الانتخابية، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن استئناف مساعدتها للفلسطينيين التي توقفت في عهد الرئيس السابق ترامب. الخطوة الأمريكية أثارت حفيظة إسرائيل التي ربطت المساعدات بشروط. أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان اليو...

سوريا »

سوريا تعاني أزمة محروقات والحكومة تقلل ساعات العمل في مؤسسات عامة

أعلنت الحكومة السورية، اليوم الأحد، تقليص العمل في وزارات ومؤسسات عامة 10 أيام جرّاء التفشي المتسارع لفيروس كورونا والأزمة الاقتصادية. ووجه المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء كتابا إلى الوزارات لتوقيف العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين، حتى تاريخ 15 أبريل الجاري، بما ...

مصر »

أراض ومعسكرات تدريب.. خفايا "إمبراطورية الإخوان" السرية

بعد قرار محكمة القضاء الإداري في مصر حجز الدعوى، التي تطالب بنزع ملكية العقارات والأراضي والمزارع المملوكة لقيادات الإخوان في سيناء للحكم يوم 24 أبريل الحالي، كشف سمير صبري المحامي، مقيم الدعوى، لـ"العربية.نت"، أن "حكومة هشام قنديل رئيس الوزراء الأسبق في عهد الإخوان، سم...

العراق »

أبو الغيط: الجامعة العربية تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح شعبه

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إنه أبلغ وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن «الجامعة تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح الشعب العراقي». وزار أبو الغيط، العراق، أمس، بناءً على دعوة سابقة وجهتها له وزارة الخارجية العراقية، ويتوقع أن يلتقي، ضمن برنامج مكثف لل...

الخليج العربي »

"مجلس التعاون" يطالب بمشاركة أعضائه بمفاوضات فيينا حول إيران

أكد الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، على ضرورة مشاركة دول مجلس التعاون في المفاوضات الجارية في فيينا بين الدول الدائمة العضوية وألمانيا (مجموعة 4+1) مع إيران بشأن برنامج إيران النووي. وشدد الحجرف، في رسائل وجهها اليوم ...

أفريقيا »

سد النهضة.. أطراف دولية تسعى لـ"عدم خروج الملف عن السيطرة"

أكد مصدر مطلع أن الاتحاد الإفريقي يعمل بمساعدة دبلوماسية وفنية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الخروج بتوافق محدود حول تنسيق الملء الثاني لسد النهضة وتغيير منهجية التفاوض بين الأطراف الثلاثة المشاركة في الاجتماعات المنعقدة حاليا في كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقر...

قالت الصحف »

الأخبار: هيل يعرض استئناف المفاوضات وفق "الأسس السابقة": قطر تخرق الحظر على دياب

تريد واشنطن إقفال ملفّ تعديل مرسوم ترسيم الحدود البحرية، مفترضة أن هذا الإقفال تليه العودة إلى طاولة المفاوضات على الأسس السابقة، وفق ما أعلن ديفيد هيل. لكن في المقابل، انتزع رئيس الجمهورية موافقة الوسيط الأميركي على الاستعانة بخبراء دوليين لترسيم الحدود، وهو ما كان ير...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass