• الموت يغيب الروائي السوداني إبراهيم إسحاق
  • بغداد: سنطلب من واشنطن استمرار الحوار بشأن التواجد العسكري في العراق
  • السودان يحذر إثيوبيا من فرض الأمر الواقع في سد النهضة
  • فلسطين: مجلس الأمن يبحث الثلاثاء مبادرة الرئيس عباس لعقد مؤتمر دولى للسلام
  • مصر تفتتح مشروعاً تنموياً هو الأكبر من نوعه في المنطقة!
  • ترمب يرفض الانضمام لـ«نادي الرؤساء السابقين»
  • سكان ووهان يحتفلون بالحرية في ذكرى الإغلاق... والعالم يلاحق «كورونا» المتحور
  • احتجاجات في لبنان على تمديد الإقفال العام
  • اليونان تهدد تركيا بإحالة النزاع على ترسيم الحدود البحرية للمحكمة الدولية
  • تحوّلات جذرية داخل البيت الأبيض في بداية عهد بايدن

الجمهورية: لبنان بين كورونا والإقفال.. والأزمة متفاقمة بين بعبدا وبيت الوسط

1/13/2021

يبدو انّ عدوى كورونية سياسية أصابت الاستحقاق الحكومي وأقعدته في العناية الفائقة مُحتاجاً الى «جهاز تنفس خارجي» لا يبدو انه متوافر حتى الآن، على حد قول مرجع سياسي لـ»الجمهورية»، معلّقاً على مصير تأليف الحكومة في ضوء الازمة المتفاقمة على خط قصر بعبدا ـ بيت الوسط؛ حيث تبدو العوارض قاسية، ولم يبادر اي طرف بعد الى معالجتها، فيما وباء كورونا يقضّ مضاجع اللبنانيين وهم يستعدون لـ»الاقفال العشري» الذي يبدأ غداً على وقع ما يَكتوون به من أزمات معيشية وحياتية...

عنوانان لا ثالث لهما في هذه المرحلة: كورونا والإغلاق التام في محاولة لتطويق انتشار الوباء في انتظار وصول اللقاح، وعنوان الحكومة الذي يتأزم فصولاً وآخر فصوله فيديو الدردشة التي دارت بين الرئيس ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب وموضوعها الرئيس المكلف سعد الحريري، والذي أثار موجة من الردود والردود المضادة، وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه لم يقطع الخيط الرفيع المتبقّي بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف الذي ما زال يتمسّك بتكليفه في مواجهة سياسة الإحراج للإخراج.



وقد أكد الفيديو المسرّب انعدام الثقة بين الرجلين، وهو ما كان قد عبّر عنه رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل في مؤتمره الصحافي. لكنّ مجرّد تمسك الحريري بتكليفه يعني انّ فرص التشكيل ما زالت قائمة على رغم الخلاف والسجال، والأهم عدم رغبة فريق العهد في التعاون مع الرئيس المكلف. ويكفي في هذا السياق مراجعة العلاقة بين الطرفين منذ لحظة إعلان رئيس تيار «المستقبل» رغبته في التكليف، بدءاً من تأخير استشارات التكليف، مروراً برسالته إلى مجلس النواب ليتحمّل مسؤوليته في حال أراد تكليف شخصية مُجرّبة، وصولاً إلى لقائه الحريري على مدى 14 جلسة لم يتم التوصّل فيها إلى نتيجة، بل كانت مسرحاً لسجال مفتوح بين القصر الجمهوري و»بيت الوسط» من جهة، ومواجهة مفتوحة بين الحريري وباسيل من جهة أخرى.



وأحد جوانب الخلاف الأساسية، والذي تَنَبّهَ إليه الجانب الفرنسي باكراً، يكمن في العلاقة المأزومة بين الحريري وباسيل، ورفض الأول ان يلتقي الثاني على رغم السّعي الفرنسي ومطالبات رئيس الجمهورية بذلك. ويبدو انّ الحكومة لن تبصر النور سوى في حال تم ترتيب العلاقة بينهما، لأنّ رفض الحريري لباسيل يُستَتبع برفض عون للحريري، ولا يبدو انّ وساطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي قادرة على الجمع بين الرجلين وإعادة الثقة المفقودة بينهما، فيما لا مؤشرات إلى انّ «حزب الله» سيدخل على الخط في ظل كلام يتردّد عن عتب باسيل على البطريرك و»حزب الله» بسبب وقوفهما على مسافة واحدة في الخلاف بينه وبين الحريري.





ولقد وازَن «حزب الله» في موقفه لجهة دعمه خيار الحريري في التكليف باعتباره رجل المرحلة ربطاً بعلاقاته وتجنّباً للحساسية مع الشارع السني، وخيار عون في التأليف كونه لن يتخلى عن حليفه الذي نال نصيبه من العقوبات بسبب التحالف معه، ولكن في حال استمرت الأمور على هذا المنوال، أي تَمَسّك كل من عون والحريري بشروطه، فيعني استمرار حكومة تصريف الأعمال لأشهر عدة، وإلّا يفترض ان يتنازل أحدهما للآخر، فمن الذي سيتنازل؟ وهل يراهن العهد على تنازل الحريري ربطاً بتجارب سابقة؟ وماذا لو لم يتنازل؟ وهل يتحمّل البلد المأزوم أساساً استمرار الفراغ؟ وكيف لطرفين أساساً يتبادلان الإتهامات أن يجلسا الى طاولة واحدة في حال اتفقا على تأليف الحكومة؟!



كلام غير مباح

وفي الوقت الذي ارتفع منسوب التراشق الاعلامي بلغة لم يألفها الوسط السياسي، قالت مصادر مطلعة لـ»الجمهورية» انّ كل هذه المعطيات لم تحجب المساعي التي ستنطلق قريباً من اجل تسوية ذات البَين بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، رغم حجم المصاعب المتوقعة في ظل اجواء الاحتقان التي أحياها الهجوم المنظّم الذي قاده رئيس «التيار الوطني الحر»، قبل ان يتسرّب الفيلم المَنقول بالصوت والصورة عن رئيس الجمهورية، ورأيه في مهمّة الرئيس المكلف.



ولفتت المصادر، عبر «الجمهورية»، الى انّ التردد الذي عبّرت عنه أوساط «حزب الله» لجهة الاقدام على مبادرةٍ ما كانت مَدار بحث على المستوى القيادي في الحزب، فإنها تأخذ في الاعتبار التطورات الأخيرة، وتحديداً ما بلغته المبادرة التي أطلقها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي قبل فترة واصطدمت بسلسلة من الانتقادات المبنية على سيناريوهات وهمية، هَدف مُطلقيها التشويش والسعي الى تحوير اهدافها ومراميها، ومنها تلك التي قالت انّ الراعي اقترح بكركي موقعاً للمصالحة بين عون والحريري، وهو امر لم يَرد في اي لحظة من ضمن المبادرة التي لم تخرج من بكركي سوى بمراميها واهدافها الوطنية العامة.



وعلى وقع هذه المعطيات التي لم يظهر أي شيء بعد حول إمكان انطلاقها او تزخيمها مجدداً، غابت كل أشكال الاتصالات بين عون والحريري، ولم يسجل اي منهما اي خطوة ايجابية في اتجاه الآخر، حتى انّ المناسبات الكبرى التي رافقت عيدي الميلاد ورأس السنة لم تشهد تبادلاً للتهاني بالمناسبتين.



«الحزب» والوساطة

تزامناً، نَفت مصادر الطرفين، عبر «الجمهورية»، ان يكون «حزب الله» قد دخل على خط الوساطة بينهما، ما خَلا اذا حصل اي اتصال شخصي عبر الهواتف الخلوية على مستوى عالٍ، فيما ربطَ البعض الاستعدادات لمثل هذه الاتصالات بالزيارة التي قام بها الرئيس السابق للحكومة فؤاد السنيورة الى عين التينة قبل ايام للتشاور في التشكيلة الحكومية المطلوبة في المرحلة الراهنة، وتحديداً ما يتصل بشكلها ومهمتها وتركيبتها كما أوحى السنيورة بعد اللقاء، وإشارته الى تصنيف الحكومات المنتجة وتلك التي لن يغيّر تشكيلها شيئاً.



عون لن يتراجع

في غضون ذلك، أفادت مصادر مطلعة على واقع العلاقة بين عون والحريري انها «ازدادت تعقيداً وتأزماً»، بعد تسريب الفيديو الذي يتضمن اتهام رئيس الجمهورية الرئيس المكلف بالكذب.



وأكدت هذه المصادر لـ»الجمهورية» اّن عون «ليس في وارد التراجع عن مبدأ المعايير الواحدة التي سبق أن طرحها على الحريري لتشكيل حكومة منتجة مهما اشتدت الضغوط عليه، ومهما حاول البعض تحوير الحقائق لتحميله مسؤولية التأخير». وشددت على «انّ عون لن يصرخ أولاً في معركة عض الأصابع»، مؤكدة «أنّ المسألة بالنسبة إليه ليست مسألة حسابات شخصية بل تتعلق بقواعد عامة من شأنها حماية التوازنات والحقوق».





ولفتت المصادر إلى أنّ غالبية الاسماء التي اقترحها الحريري في التشكيلة التي رفعها الى عون «غير معروفة، وليست مناسبة لمواجهة التحديات الضخمة التي تنتظر الحكومة الجديدة». وكشفت انّ عون أكد للحريري انه لا يجوز أن تكون وزارتا العدل والداخلية معاً في حوزته، ولا يجوز أن تكون وزارة المالية والنيابة العامة المالية مع طرف واحد كذلك، داعياً إيّاه الى اعتماد معايير ثابتة في عملية تشكيل الحكومة.



وفي هذه الاثناء، قال تكتل «لبنان القوي»، بعد اجتماعه الالكتروني أمس، انه «ينتظر أن يبادر رئيس الحكومة المكلف الى التواصل مع رئيس الجمهورية لتشكيل حكومة تحترم وحدة المعايير، وتكون إصلاحية ومنتجة بوزرائها وبرنامجها». كذلك حَضّه على «ان يستأنف في أسرع وقت عمله بعيداً من اي تأثيرات والتزاماً للقرار السيادي اللبناني، والحاجة القصوى لقيام حكومة إنقاذ».



لاءات الحريري

في المقابل، وفيما لم يصدر عن الحريري اي موقف مباشر، أشار عضو كتلة «المستقبل» النائب محمد الحجار إلى أنّ «الحريري يقوم بما يُمليه عليه الدستور، وهناك 3 لاءات يستلزمها الموقف اليوم وضرورة إنقاذ البلد، هي أنه لن يكون هناك ثلث معطّل بحكومة اختصاصيين نُزهاء مهمتهم الإصلاح والإنقاذ وإعادة إعمار ما خَلّفه التفجير الكارثي للمرفأ في بيروت، ولا استسلام لمشيئة التعطيل التي يريد فريق العهد فرضها، ولا اعتذار».



واعتبر الحجار «أّن مصلحة البلد هي في حكومة تتلاقى مع دفتر شروط المجتمع الدولي والمبادرة الفرنسية، أي حكومة من اختصاصيين مستقلين عن الأحزاب السياسية، تنسجم مع ما كان قد أعلنه البطريرك الماروني في عظته يوم الأحد، وتأكيده أنّ حكومة الاختصاصيين هي الوحيدة التي تنقذ البلد». واعتبر أنّ «كل الحملات على الحريري هدفها العودة إلى حكومة تَحاصصية سياسية لا تتماشى قطعاً مع مصلحة لبنان، لأنّ مصلحة لبنان اليوم هي في حكومة لا حزبيين أكفياء نزهاء ومن دون ثلث معطّل».



وعلّق الحجار على «الفيديو الذي انتشر أمس لرئيس الجمهورية، فوصَفه بـ»المعيب»، مؤكداً انه «لا يليق بموقع الرئاسة الأولى».



حنبلاط يرفض ويستنكر

واتصل رئيس «الحزب التقدمي الإشتراكي» وليد جنبلاط بالحريري، مؤكداً «رفضه المطلق للحملة التي يتعرض لها موقع الرئاسة الثالثة، واستنكاره وشَجبه للإهانات الشخصية التي طاوَلت شخص الرئيس الحريري، على رغم من بعض التباينات السياسية العرضية»، على حدّ بيانٍ اشتراكي وُزّع بعد هذا الاتصال.



ملف الطلعات الجوية والدعوى اللبنانية الجديدة

وفي الوقت الذي قالت مصادر «بيت الوسط» انّ الاجتماعات الرسمية او العادية السياسية خصوصاً، غابت عن مواعيد الرئيس المكلف، لم تُشِر مصادر بعبدا سوى الى الاهتمامات الرسمية أمس بحجم الخروقات الجوية الاسرائيلية المتمادية منذ ايام لأجواء بيروت والمناطق المختلفة، وما يتخللها من غارات وهمية على علو منخفض بمعدلات يومية غير مسبوقة. وهو ما دفعَ برئيس الجمهورية الى تكليف وزارة الخارجية تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي، تزامناً مع تدخل قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب لوقف هذه الخروقات، لما تشكّله من خرق للقرار 1701 والقرارات الدولية ذات الصلة.



وقالت مصادر دبلوماسية لـ»الجمهورية» انّ لبنان ليس لديه اي تفسير لهذه الطلعات سوى تفسير واحد يكمن في استمرار اسرائيل في خرق القرارات الدولية من دون اي رادع، فهي لم تعترف يوماً بالتزاماتها والواجبات التي قطعتها تجاه عمل القوات الدولية، والقرارات التي تحدد مهمتها ودورها على الاراضي اللبنانية.




وفي ضوء ذلك، تقدّم لبنان أمس بشكوى إلى مجلس الامن الدولي ضد اسرائيل عبر مندوبته الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي، مشيراً الى «الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية، عبر الخروق الجوية المستمرة والخطيرة منذ بضعة أيام»، وأكد انّ «هذه الممارسات تعتبر خرقاً فاضحاً للقرار 1701، ما يستوجِب من مجلس الأمن الدولي إدانة إسرائيل على هذه الاعتداءات، ووضع حد لها فوراً حفاظاً على الاستقرار والأمن والسلم في المنطقة».



كورونا

وعلى الصعيد الصحي، أعلنت وزارة الصحة أمس، في تقريرها اليومي حول مستجدات «كورونا»، تسجيل4557 إصابة جديدة (4544 محلية و13 وافدة)، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات الى 226948. كذلك تم تسجيل 32 حالة وفاة جديدة، ليصبح العدد الإجمالي للوفيات 1705، وذلك منذ تفشي الوباء في شباط 2020.



وأبدت منظمة «أنقذوا الأطفال» (سايف ذي تشيلدرن)، في بيان لها أمس، قلقها «العميق» من أن يؤثر الإغلاق الكامل الذي يبدأ سريانه غداً سلباً في العائلات والأطفال الذين يعانون أوضاعاً اقتصادية هشّة، ما لم يتم دعمهم فورياً، ونبّهت إلى أنّ من شأن «إغلاق محلات السوبرماركت أن يزيد من أزمة الغذاء التي تفاقمت بإعلان منفصل يوم الاثنين عن زيادة أسعار الخبز».



وقالت مديرة المنظمة في لبنان جينيفر مورهاد: «ندرك بالطبع أهمية اتخاذ تدابير شاملة لوقف انتشار الفيروس، لكننا قلقون للغاية من أنّ العائلات الضعيفة وأطفالها سيتركون للتعامل مع الكارثة بأنفسهم». وأشارت الى انّ «نحو نصف السكان يعجزون عن تحمّل كلفة شراء طعام يكفيهم خلال إغلاق السوبر ماركت»، وأبدَت خشية المنظّمة من أن يعاني هؤلاء «الجوع». وأضافت: «نعلم أنه سيكون هناك عدد أقل من الوجبات وخبز أقل على العديد من الموائد ما لم يُصَر إلى اتخاذ إجراء عاجل». وحَضّت الحكومة اللبنانية على تقديم «رزم مساعدات اجتماعية عادلة وشفافة للمجتمعات الأكثر ضعفاً»، مؤكدة استعدادها لمواصلة تنفيذ برامج تساهم في مساعدة الذين يكافحون للتعامل مع الأزمة، على الصمود.



المرفأ والانتربول

وعلى صعيد قضية انفجار مرفأ بيروت، أصدر الانتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية) النشرة الحمراء لصاحب وقبطان سفينة «روسوس» التي نقلت شحنة نيترات الأمونيوم الى مرفأ بيروت، ولتاجر النيترات (برتغالي الجنسية) الذي كشفَ عليها في العنبر الرقم 12 عام 2014، وذلك بناء على طلب المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري الذي حصل على نسخة من النشرة.



وهذه النشرة الحمراء هي بمثابة طلب الى الأجهزة الأمنية لإنفاذ القانون في كل أنحاء العالم، وذلك لتحديد مكان المتهم واعتقاله موقتاً، في انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانوني مُماثِل من قبل السلطة المحلية في أي دولة من الدول الأعضاء في المنظمة.





ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن مصدر قضائي، انّ خوري تبلّغ من الانتربول الدولي الرَد على طلبه حول مذكرات التوقيف التي أصدرها المحقق العدلي اللبناني بحقّ مالك سفينة «روسوس» إيغور غريشوسكين وقبطانها بوريس يوري بروكوشيف والتاجر البرتغالي الجنسية جورج موريرا «الذي اشترى نيترات الأمونيوم». وبناء عليه، وفق المصدر، عَمّم الانتربول «النشرة الحمراء على كلّ الدول الأعضاء».

الأكثر قراءة
1

Jan 11
تصريح متشائم من منظمة الصحة العالمية رغم "اللقاحات"
2

'


الرئيسية »

تحوّلات جذرية داخل البيت الأبيض في بداية عهد بايدن

أمضى الفريق الجديد للرئيس جو بايدن الأيام الثلاثة الأولى في البيت الأبيض في مكاتب شبه خالية يبحثون عن لوازم مكتبية ويطلبون مساعدة تقنية، ويحاولون كذلك إنقاذ البلاد من أزمات متعددة. وتولى هذا الفريق الأربعاء المسؤولية في البلاد الأكثر قوة وثراء في العالم. لكن بعد فترة ا...

العربي »

مباحثات بوزنيقة.. الاتفاق على تشكيل "فرق عمل" بشأن المناصب السيادية الليبية

اتفق وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبيين، بمدينة بوزنيقة المغربية، اليوم السبت، على تشكيل وتسمية فرق عمل مصغرة تتولى اتخاذ الخطوات الإجرائية بشأن شاغلي المناصب السيادية. وجاء في البيان الختامي الذي توج أشغال الجولة الجديدة من الحوار الليبي، أنه تمت خلال هذا...

الدولي »

اليونان تهدد تركيا بإحالة النزاع على ترسيم الحدود البحرية للمحكمة الدولية

قال وزير خارجية اليونان إنه يتمنى أن تتحلى تركيا بنهج إيجابي إزاء اجتماع يُعقد الأسبوع المقبل بهدف إحياء الجهود المتعثرة منذ زمن لبدء مفاوضات بشأن مناطق متنازع عليها، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وخاض البلدان المتجاوران 60 جولة محادثات بين عامي 2002 و2016، إلا أن خططا...

مع الحدث »

ترمب يرفض الانضمام لـ«نادي الرؤساء السابقين»

قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لم يبدِ اهتماماً بالانضمام إلى ما يعرف بـ«نادي رؤساء الولايات المتحدة الأميركية السابقين»، وهو نادٍ فخم ويقتصر حصرياً على الرؤساء الأحياء الذين انتهت فتراتهم الرئاسية، حيث ينحون خلافاتهم السياسية جان...

مقالات »

"واشنطن بوست": اليمين المتطرف "ظاهرة عالمية" تهدد الولايات المتحدة والغرب

قالت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والغرب يواجهان تهديدا يتمثل في اليمين المتطرف، وهو ما كان واضحا في خطاب تنصيب بايدن، الذي ركّز فيه بشكل كبير على خطورة هذا التوجه، الذي أججه الرئيس السابق دونالد ترامب، ووصل إلى ذروته مع اقتحام مبنى الكونغر...

أضواء ومواقف »

ميليشيات الحوثي: لن ننسحب من محادثات السلام رغم قرار واشنطن

قال كبير المفاوضين في جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الخميس، إن الحركة لن تنسحب من محادثات السلام مع الأمم المتحدة والسعودية، رغم قرار الولايات المتحدة تصنيف الجماعة المتحالفة مع إيران منظمة إرهابية. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن الإدراج في القائمة السودا...

أقتصاد وأعمال »

ولي العهد السعودي يطلق مشروع مدينة المستقبل «ذا لاين»

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة نيوم أمس مشروع مدينة «ذا لاين» في نيوم - شمال غربي المملكة - الذي يعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، ومخططاً يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. وأكد ولي العهد في...

تكنولوجيا »

"أبل" تعيد ميزة طال انتظارها لأجهزة "MacBook Pro 2021" وتلغي أخرى

كشف تقرير جديد عن خطط شركة الهواتف الأمريكية العملاقة ”أبل“ لإطلاق جهاز ”MacBook Pro“ خلال العام 2021، مع فتحة بطاقة SD التي طال انتظارها لسنوات. ووفقاً لتقرير نشرته مجلة ”بلومبيرغ“، فإن هذه الميزة لم نرها في أجهزة ماك منذ 2016، وقد حان الوقت لعودتها. ويبدو أن شركة أب...

سياحة »

شاطئ رائع في السعودية مليء بالشعاب المرجانية

شواطئ رملية نقية، وخلجان وجروف مرتفعة وأخرى منخفضة، تخالطها ألسنة وشعاب مرجانية غاطسة بألوانها الجميلة، هكذا يبدو المشهد على شواطئ منطقة "المكيسر" شمال محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك، والذي يشهد توافدا واسعا من الزوار والسياح. يتميز الشاطئ بوجود الصخور ...

صحة وجمال »

علاج جيني "يؤخر الشيخوخة"!

اكتشف علماء من معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصينية للعلوم بمدينة بكين علاجا جينيا?جديدا?يمكنه?إبطال?بعض?تأثيرات?الشيخوخة?وهي?نتائج?قد?تساهم?يوما?ما?في?علاج البشر? كما ذكر موقع قناة "إر تي إل" الألمانية. وورد في البحث الذي نشرته المجلة العلمية "Science Translational ...

ثقافة وفنون »

الموت يغيب الروائي السوداني إبراهيم إسحاق

غيّب الموت، السبت، الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحاق، بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 67 عاما. وأصدرت وزارة الثقافة والإعلام السودانية بيانا نعت خلاله الراحل، معددة إسهاماته في الفكر والثقافة. وشغل الراحل مناصب رئيس اتحاد الكتاب السودانيين وعضو المجلس الق...

منوعات »

كلبة وفية تنتظر صاحبها أمام المستشفى ستة أيام حتى خروجه

ضربت كلبة مثالا في الإخلاص لصاحبها إذ انتظرته خارج مستشفى في تركيا قرابة أسبوع إلى أن خرج بعد العلاج من مشكلة في المخ. وكوفئت الكلبة الصغيرة، والتي تحمل اسم ونجوك، على إخلاصها بعودة مؤثرة إلى صاحبها جمال شنتورك عندما غادر المستشفى الواقع بمدينة طرابزون في شمال شرق تركي...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة: النوم العميق يخلص الدماغ من "النفايات" السامة

تؤكد دراسة جديدة نشرها الموقع الألماني "DEA VITA" أن للنوم العميق دور حيوي كبير في صحة المخ وذلك من خلال مساعدته، عند النوم الجيد ليلاً في إزالة "النفايات" من الدماغ. هذه النفايات تحتوي على بروتينات سامة يمكن أن تؤدي إلى أمراض التنكس العصبي. وتبين في الدراسة التي أجريت...

جمال »

مخاطر عدم شرب كمية كافية من الماء على الصحة والجمال

هل تشعر دوما بالأرق والتعب؟ هذا يعني أن جسمك يعاني من نقص في السوائل. يبادر العديد من الناس إلى شرب القهوة كوسيلة مضادة للتعب. إلا أن الكافيين يجفف بدوره الماء في الجسم. لذا ينصح عوضا عن ذلك بتناول كأس من الماء، لأن أملاحه المعدنية ستمنحك قسطا من الطاقة. صداع الرأس وآل...

لبنان »

احتجاجات في لبنان على تمديد الإقفال العام

شهد لبنان، اليوم (السبت)، مظاهرتين في شمال وجنوب البلاد احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية، ورفضاً لتمديد فترة الإقفال العام في إطار مواجهة انتشار «كورونا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقطع عدد من المحتجين في مدينة طرابلس بشمال البلاد عدداً من الطرقات، احتجاجاً عل...

فلسطين »

فلسطين: مجلس الأمن يبحث الثلاثاء مبادرة الرئيس عباس لعقد مؤتمر دولى للسلام

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن مجلس الأمن الدولي سيناقش في جلسته، يوم الثلاثاء المقبل، مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعمل الدولى الجماعى وصولا إلى مؤتمر دولى للسلام. وأضاف منصور - وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أنه سيتم أيضًا منا...

سوريا »

ارتفاع حصيلة هجوم "كمين الرقة" إلى 12 قتيلا من قوات النظام السوري

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الإثنين، أن عدد قتلى الكمين الذي نصبه تنظيم داعش لحافلة على طريق يربط محافظة الرقة بدمشق قد وصل إلى 15 قتيلا. وأشار المرصد أن الكمين، الذي لم يتبناه تنظيم داعش حتى الآن، ووقع أمس الأحد قد أدى إلى مقتل 12 عنصرا من قوات النظام السوري وال...

مصر »

مصر تفتتح مشروعاً تنموياً هو الأكبر من نوعه في المنطقة!

يفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، مشروع "الفيروز" للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد المصرية. وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بسام راضي، بأنّ "مشروع "الفيروز" في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ليضيف إنج...

العراق »

بغداد: سنطلب من واشنطن استمرار الحوار بشأن التواجد العسكري في العراق

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم السبت، إن بلاده ستطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة استمرار اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين البلدين. وأكد خلال محاضرة ألقاها في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ببغداد، أنه "سيطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة استمرار اجتماعا...

الخليج العربي »

السعودية تتوقع علاقات ممتازة مع إدارة بايدن

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم السبت، إن المملكة متفائلة بأن علاقتها بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستكون "ممتازة"، مضيفاً أنها ستواصل التفاوض مع واشنطن بخصوص الاتفاق النووي الإيراني. وعبر الوزير عن شعوره بالتفاؤل في مقابلة مع قناة العربي...

أفريقيا »

السودان يحذر إثيوبيا من فرض الأمر الواقع في سد النهضة

قالت الحكومة السودانية، إن الخرطوم لديها الوسائل التي تستطيع الرد بها على إثيوبيا في حال فرض الأمر الواقع في قضية سد النهضة. ونقلت صحيفة "السوداني" عن الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية وزير الإعلام فيصل محمد صالح، قوله إن "السودان لا يقبل فرض الأمر الواقع في قضية سد...

قالت الصحف »

الأخبار: حزب الله يستأنف "مسعاه" الحكومي

إذا كانت المخاوف من عقوبات أميركية تفرضها إدارة دونالد ترامب بعد تأليف حكومة يتمثّل فيها حزب الله بطريقة أو بأخرى، فحالياً هو الوقت المناسب لإطلاق التشكيلة. أما إذا كانت الخلافات الداخلية هي العائق الأكبر أمام فرض سلطة تنفيذية، فيُفترض أن تدفع حالة الطوارئ العامة الجميع...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass