• الموت يغيب الروائي السوداني إبراهيم إسحاق
  • بغداد: سنطلب من واشنطن استمرار الحوار بشأن التواجد العسكري في العراق
  • السودان يحذر إثيوبيا من فرض الأمر الواقع في سد النهضة
  • فلسطين: مجلس الأمن يبحث الثلاثاء مبادرة الرئيس عباس لعقد مؤتمر دولى للسلام
  • مصر تفتتح مشروعاً تنموياً هو الأكبر من نوعه في المنطقة!
  • ترمب يرفض الانضمام لـ«نادي الرؤساء السابقين»
  • سكان ووهان يحتفلون بالحرية في ذكرى الإغلاق... والعالم يلاحق «كورونا» المتحور
  • احتجاجات في لبنان على تمديد الإقفال العام
  • اليونان تهدد تركيا بإحالة النزاع على ترسيم الحدود البحرية للمحكمة الدولية
  • تحوّلات جذرية داخل البيت الأبيض في بداية عهد بايدن

ماذا قال اردوغان للحريري عن شمال لبنان؟

1/11/2021

جوني منير - مفاجئة كانت زيارة الرئيس سعد الحريري الى تركيا، خصوصاً انها جاءت بعد زيارته الى الامارات، إحدى اكثر الدول خصومة مع حالة الاخوان المسلمين، وبالتالي مع الدول الداعمة لهم وفي طليعتها قطر وتركيا. لكنّ التحليلات الكثيرة التي تطرقت الى زيارة الحريري الى تركيا لم تكن صحيحة بسبب افتقادها للمعلومات والمعطيات الحقيقية. مع الاشارة ايضاً الى انّ سفارات كثيرة تعمل في لبنان اهتمّت كثيراً لمعرفة الخلفيات الحقيقية لهذه الزيارة.

في الواقع إنّ علاقة الحريري بالرئيس التركي اردوغان لم تنقطع يوماً حتى في عزّ الصراع مع السعودية والامارات. وحافظ كلا الرجلين على علاقة مميزة الى حد بعيد، وهو ما تشهد عليه الدعوة الوحيدة التي تلقّاها مسؤول لبناني لحضور زواج ابنة اردوغان، والحريري كان الشاهد.



صحيح انّ العلاقة شهدت شيئاً من البرودة بسبب تعقيدات الصراع التركي - الخليجي، لكنها بقيت قائمة. ومع الاندفاعة الاميركية لإجراء مصالحة خليجية مع قطر، والتي طالت في بعض جوانبها العلاقة مع تركيا، وجّه اردوغان دعوة رسمية للحريري لزيارة تركيا وذلك منتصف الشهر الماضي. يومها، كان الحريري يخطط لقضاء عطلة العيد مع عائلته في ابو ظبي. وجرى التفاهم على ان يزور تركيا بعد انتهاء إجازته العائلية.



في الواقع، وصلت عائلة الحريري الى دبي، ومنها انتقلت الى ابو ظبي حيث التقت بالرئيس الحريري الذي لم يلحظ برنامج عطلته لقاءات رسمية مع مسؤولين اماراتيين، ولو انّ وجوده في الامارات لم يخل من بعض الاتصالات.



وبخلاف ما تردد فإنّ الحريري لم يزر السعودية، وهو تَقصّد ان يعود الى بيروت لساعات قبل سفره الى تركيا كي لا تكون الرحلة مباشرة، وبالتالي فتح باب التكهنات. وفي تركيا التي كثرالحديث عن سعيها لنفوذ في لبنان خلال الاشهر الماضية، تَعمّد الرئيس التركي إضفاء طابع الحفاوة والتكريم والعلاقة الحميمة على لقائه بالحريري. فكان اللقاء حول مائدة الغذاء، واقتصر عليهما لوحدهما ودام اكثر من ساعتين. كان يريد ان يقول: علاقتنا أقوى من الظروف وتبدلاتها.

وسأل الحريري الرئيس التركي عن حقيقة وجود تَوجّه تركيّ لِبَسط نفوذٍ في شمال لبنان، على قاعدة تفعيل حالة سنية بوجه الحالة الشيعية لأنّ ذلك سيؤدي الى دفع لبنان باتجاهات الفوضى الشاملة.



وردّ اردوغان نافياً وجود اي نية بهذا الاتجاه. واضاف: لستُ بهذا الوارد على الاطلاق. لا نريد الخربطة في لبنان، ولا نية لدينا حتى للدخول الى ساحته. وتابع اردوغان قائلاً: هنالك بعض الفرقاء في لبنان حاولوا «دَق بابنا» في هذا الاطار، ولكننا لم نتجاوب. فنحن ليس لدينا أجندات في لبنان في هذه المرحلة. عندها، قال الحريري انّ لبنان يمر بظروف صعبة، وانّ المبادرة الوحيدة المطروحة لإنقاذه هي المبادرة الفرنسية، وقد تكون المبادرة الاخيرة. واراد الحريري ان يلمّح الى تجنيب لبنان آثار الصراع التركي - الفرنسي في المنطقة.



عندها، أخذ اردوغان الكلام مُستعرضاً الصراع الدائر في منطقة شرق البحر الابيض المتوسط، ومُعدّداً المشاكل الكبيرة بين بلاده وفرنسا. لكنه اضاف بأنّ تركيا ستكون مع اي خطوة تساعد استقرار لبنان. وكان لافتاً انّ اردوغان تَجنّب لفظ عبارة المبادرة الفرنسية، لكنه عزّز مرة جديدة خياره الرسمي بعدم الاقتراب من الساحة اللبنانية، وكأنه ملتزم بالقرار الاميركي بعدم السعي لتوسيع دائرة الفوضى في لبنان.



كذلك تطرّق الحريري الى العقبات السياسية التي تقف حائلاً بوجه ولادة الحكومة، خصوصاً مع تَصاعد المزيد من الشكوك حول وجود خلفيات اقليمية تقف حائلاً امام الولادة الحكومية.



وأعربَ اردوغان عن تمنياته بالمساعدة في تأمين الاستقرار السياسي من خلال ولادة الحكومة، وتابع مشيراً الى انه سيتحدث مع مَن يجب، لكن من دون الاشارة الى مَن يقصد بكلامه، وقد يكون الحريري فهمَ انّ المقصود بكلامه هي ايران، التي تربطها بتركيا شبكة مصالح حيوية في المرحلة الاخيرة.

في الواقع، وبخلاف بعض النظريات السطحية التي راجَت، فإنّ الحريري لم يبحث استبدال الدعم السعودي بدعمٍ تركي، فالحسابات في هذا الاطار اكبر من اطراف المنطقة. لا بل على العكس، ذهبَ للتأكيد على عدم تورّط تركيا في لبنان، ولو انّ علاقته مع السعودية ما تزال على برودتها السابقة او في افضل الاحوال فهي تتحسن ببطء شديد. فالمشكلة انّ السعودية تغيرت واصبحت استراتيجيتها السياسية مختلفة. هي على تباين مع سياسة الامارات في هذا المجال التي ما تزال تقول: تعالوا لنواجه ايران في الساحات الاخرى، قبل ان نضطر لمواجهتها على ارضنا. فيما السعودية تعتبر انّ أولوية التركيز هي على اليمن وإنجاز تسوية سلمية، وأن التَلهّي بالساحات الاخرى لم يعط اي نتيجة لا بل على العكس. وأنه في حال تحقيق نتيجة واضحة ضد النفوذ الايراني، عندها فقط نصبح مستعدين لإعادة فتح ابواب مساعداتنا. وهذا ما ينطبق بطبيعة الحال على الواقع اللبناني.



ووفق هذه النظرة المتشددة يعتقد الرئيس الحريري انه غير قادر بتاتاً على التراجع خطوة واحدة في التركيبة الحكومية، وإلّا فهو سيغامر بعدم الحصول على مساعدات خليجية، وبالتالي الذهاب الى القدر المحتوم، أي الانهيار الكبير. مع معرفته ايضاً بأنّ الوقت يضيق، وانّ ما بات يفصلنا عن موعد الارتطام هو مسألة شهرين او ثلاثة على ابعد تقدير. ما يعني انّ المناورات الجارية حول الولادة الحكومية تعتمد على عامل الوقت في حسابات مختلف الاطراف. فرئيس الجمهورية، الذي يتمسّك بحكومة تمنح رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل نفوذاً قوياً من خلال الثلث المعطّل، يُراهِن على تراجع الحريري وتبديل موقفه انسجاماً مع مواقفه السابقة. فجميع المعارك الحكومية السابقة كانت تنتهي بتراجع الحريري لا بل حتى معركة قانون الانتخابات شهدت النتيجة نفسها، وهو ما يعني رفع سقف المواجهة في المرحلة الحالية.



وتنقل مصادر ديبلوماسية عن باسيل قوله في لقاء خاص: أعطونا بعد شهراً إضافياً وستشاهدون كيف سيتراجع الحريري. انها لعبة عَض الاصابع التي يخسر فيها كل مرة.



والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، والذي يَشكو من تأثير باسيل على التفاهمات مع الرئيس عون، أبلغ المعنيين، ولا سيما الطرف الفرنسي، انه غير مستعد للموافقة سوى على التشكيلة الحكومية التي قدّمها، لأنّ السَير بتركيبة محاصصة حزبية او على شاكلة حكومة حسان دياب ستعني حكماً أخذ البلد الى الافلاس الكامل.



وقيل انّ الحريري ابلغّ الجانب الفرنسي ايضاً انّ الرهان على اللعب بأعصابي لن يجدي نفعاً في هذه الظروف، لأنّ أحداً لن يساعد لبنان وتصبح الولادة الحكومية وكأنّ شيئاً لم يكن. ونصح الحريري الفرنسيين بعدم الخضوع للعبة «اهتراء» الاعصاب.



وانّ الحريري يدرك انّ ما تبقى قبل الانهيار الشامل مسألة شهرين او ثلاثة أشهر كحد أقصى. وبالتالي، سينتظر حصول المعجزة لهذه الفترة قبل ان يعمد الى نشر التشكيلة الحكومية التي أودعها رئيس الجمهورية، ليحكم الرأي العام على نوعية أسماء التشكيلة الوزارية.



وروى الحريري انه خلال اللقاء الاخيرة مع رئيس الجمهورية، بادَره عون بالقول: جبران يحبّك، لماذا انت لا تحبه؟



فأجابه الحريري بأنّ المسألة ليست مسألة عواطف بل تأمين المساعدات الخارجية من خلال حكومة ثقة.



وفي اليوم التالي، وصفَ باسيل، في مقابلة إعلامية، علاقته بالحريري بأنها «حبّ من طرف واحد». لكنّ الجديد عند الحريري هو ما تطرّق اليه في تركيا، اي الخلفية الاقليمية، او موقف «حزب الله» يريد ولادة حكومية سريعة، لكنه اليوم بدأ يشكّك بذلك. هو بالتأكيد لم يصل بعد الى حد مُجاراة وليد جنبلاط في تقييمه لموقف «حزب الله»، لكنه ايضاً لم يعد موقفه كما كان سابقاً. فثمّة مَن في الحلقة اللصيقة بالحريري، بدأ يقتنع بأنّ «حزب الله» يتحضّر لمرحلة الافلاس الكامل، وهو يريد الارتطام للذهاب الى المؤتمر التأسيسي. وانه يعمد لحماية الموقف المتصلّب لباسيل إن لم يكن لتشجيعه، للوصول الى الفوضى الشاملة، ومنها الى ولادة الجمهورية الثالثة.



وانّ خطأ رئيس الجمهورية انه يتعاطى مع واقع خطير من زاوية المصالح الضيقة والصغيرة، تماماً كما يعتقد البعض بأنّ العقوبات على باسيل كانت من إنتاج نائب سابق من جبل لبنان وصادقَ عليها لاحقاً الحريري وجنبلاط وجعجع، ما سمح لواشنطن بإصدارها.



في الواقع المسألة أعقد وأبعد بكثير. والاستنتاج من كل ما سبق، أنّ الولادة الحكومية الطبيعية مستبعدة، وانه لا بد من صدمة ما.

الجمهورية '


الرئيسية »

تحوّلات جذرية داخل البيت الأبيض في بداية عهد بايدن

أمضى الفريق الجديد للرئيس جو بايدن الأيام الثلاثة الأولى في البيت الأبيض في مكاتب شبه خالية يبحثون عن لوازم مكتبية ويطلبون مساعدة تقنية، ويحاولون كذلك إنقاذ البلاد من أزمات متعددة. وتولى هذا الفريق الأربعاء المسؤولية في البلاد الأكثر قوة وثراء في العالم. لكن بعد فترة ا...

العربي »

مباحثات بوزنيقة.. الاتفاق على تشكيل "فرق عمل" بشأن المناصب السيادية الليبية

اتفق وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبيين، بمدينة بوزنيقة المغربية، اليوم السبت، على تشكيل وتسمية فرق عمل مصغرة تتولى اتخاذ الخطوات الإجرائية بشأن شاغلي المناصب السيادية. وجاء في البيان الختامي الذي توج أشغال الجولة الجديدة من الحوار الليبي، أنه تمت خلال هذا...

الدولي »

اليونان تهدد تركيا بإحالة النزاع على ترسيم الحدود البحرية للمحكمة الدولية

قال وزير خارجية اليونان إنه يتمنى أن تتحلى تركيا بنهج إيجابي إزاء اجتماع يُعقد الأسبوع المقبل بهدف إحياء الجهود المتعثرة منذ زمن لبدء مفاوضات بشأن مناطق متنازع عليها، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وخاض البلدان المتجاوران 60 جولة محادثات بين عامي 2002 و2016، إلا أن خططا...

مع الحدث »

ترمب يرفض الانضمام لـ«نادي الرؤساء السابقين»

قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لم يبدِ اهتماماً بالانضمام إلى ما يعرف بـ«نادي رؤساء الولايات المتحدة الأميركية السابقين»، وهو نادٍ فخم ويقتصر حصرياً على الرؤساء الأحياء الذين انتهت فتراتهم الرئاسية، حيث ينحون خلافاتهم السياسية جان...

مقالات »

"واشنطن بوست": اليمين المتطرف "ظاهرة عالمية" تهدد الولايات المتحدة والغرب

قالت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والغرب يواجهان تهديدا يتمثل في اليمين المتطرف، وهو ما كان واضحا في خطاب تنصيب بايدن، الذي ركّز فيه بشكل كبير على خطورة هذا التوجه، الذي أججه الرئيس السابق دونالد ترامب، ووصل إلى ذروته مع اقتحام مبنى الكونغر...

أضواء ومواقف »

ميليشيات الحوثي: لن ننسحب من محادثات السلام رغم قرار واشنطن

قال كبير المفاوضين في جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الخميس، إن الحركة لن تنسحب من محادثات السلام مع الأمم المتحدة والسعودية، رغم قرار الولايات المتحدة تصنيف الجماعة المتحالفة مع إيران منظمة إرهابية. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن الإدراج في القائمة السودا...

أقتصاد وأعمال »

ولي العهد السعودي يطلق مشروع مدينة المستقبل «ذا لاين»

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة نيوم أمس مشروع مدينة «ذا لاين» في نيوم - شمال غربي المملكة - الذي يعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، ومخططاً يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. وأكد ولي العهد في...

تكنولوجيا »

"أبل" تعيد ميزة طال انتظارها لأجهزة "MacBook Pro 2021" وتلغي أخرى

كشف تقرير جديد عن خطط شركة الهواتف الأمريكية العملاقة ”أبل“ لإطلاق جهاز ”MacBook Pro“ خلال العام 2021، مع فتحة بطاقة SD التي طال انتظارها لسنوات. ووفقاً لتقرير نشرته مجلة ”بلومبيرغ“، فإن هذه الميزة لم نرها في أجهزة ماك منذ 2016، وقد حان الوقت لعودتها. ويبدو أن شركة أب...

سياحة »

شاطئ رائع في السعودية مليء بالشعاب المرجانية

شواطئ رملية نقية، وخلجان وجروف مرتفعة وأخرى منخفضة، تخالطها ألسنة وشعاب مرجانية غاطسة بألوانها الجميلة، هكذا يبدو المشهد على شواطئ منطقة "المكيسر" شمال محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك، والذي يشهد توافدا واسعا من الزوار والسياح. يتميز الشاطئ بوجود الصخور ...

صحة وجمال »

علاج جيني "يؤخر الشيخوخة"!

اكتشف علماء من معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصينية للعلوم بمدينة بكين علاجا جينيا?جديدا?يمكنه?إبطال?بعض?تأثيرات?الشيخوخة?وهي?نتائج?قد?تساهم?يوما?ما?في?علاج البشر? كما ذكر موقع قناة "إر تي إل" الألمانية. وورد في البحث الذي نشرته المجلة العلمية "Science Translational ...

ثقافة وفنون »

الموت يغيب الروائي السوداني إبراهيم إسحاق

غيّب الموت، السبت، الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحاق، بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 67 عاما. وأصدرت وزارة الثقافة والإعلام السودانية بيانا نعت خلاله الراحل، معددة إسهاماته في الفكر والثقافة. وشغل الراحل مناصب رئيس اتحاد الكتاب السودانيين وعضو المجلس الق...

منوعات »

كلبة وفية تنتظر صاحبها أمام المستشفى ستة أيام حتى خروجه

ضربت كلبة مثالا في الإخلاص لصاحبها إذ انتظرته خارج مستشفى في تركيا قرابة أسبوع إلى أن خرج بعد العلاج من مشكلة في المخ. وكوفئت الكلبة الصغيرة، والتي تحمل اسم ونجوك، على إخلاصها بعودة مؤثرة إلى صاحبها جمال شنتورك عندما غادر المستشفى الواقع بمدينة طرابزون في شمال شرق تركي...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة: النوم العميق يخلص الدماغ من "النفايات" السامة

تؤكد دراسة جديدة نشرها الموقع الألماني "DEA VITA" أن للنوم العميق دور حيوي كبير في صحة المخ وذلك من خلال مساعدته، عند النوم الجيد ليلاً في إزالة "النفايات" من الدماغ. هذه النفايات تحتوي على بروتينات سامة يمكن أن تؤدي إلى أمراض التنكس العصبي. وتبين في الدراسة التي أجريت...

جمال »

مخاطر عدم شرب كمية كافية من الماء على الصحة والجمال

هل تشعر دوما بالأرق والتعب؟ هذا يعني أن جسمك يعاني من نقص في السوائل. يبادر العديد من الناس إلى شرب القهوة كوسيلة مضادة للتعب. إلا أن الكافيين يجفف بدوره الماء في الجسم. لذا ينصح عوضا عن ذلك بتناول كأس من الماء، لأن أملاحه المعدنية ستمنحك قسطا من الطاقة. صداع الرأس وآل...

لبنان »

احتجاجات في لبنان على تمديد الإقفال العام

شهد لبنان، اليوم (السبت)، مظاهرتين في شمال وجنوب البلاد احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية، ورفضاً لتمديد فترة الإقفال العام في إطار مواجهة انتشار «كورونا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقطع عدد من المحتجين في مدينة طرابلس بشمال البلاد عدداً من الطرقات، احتجاجاً عل...

فلسطين »

فلسطين: مجلس الأمن يبحث الثلاثاء مبادرة الرئيس عباس لعقد مؤتمر دولى للسلام

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن مجلس الأمن الدولي سيناقش في جلسته، يوم الثلاثاء المقبل، مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعمل الدولى الجماعى وصولا إلى مؤتمر دولى للسلام. وأضاف منصور - وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أنه سيتم أيضًا منا...

سوريا »

ارتفاع حصيلة هجوم "كمين الرقة" إلى 12 قتيلا من قوات النظام السوري

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الإثنين، أن عدد قتلى الكمين الذي نصبه تنظيم داعش لحافلة على طريق يربط محافظة الرقة بدمشق قد وصل إلى 15 قتيلا. وأشار المرصد أن الكمين، الذي لم يتبناه تنظيم داعش حتى الآن، ووقع أمس الأحد قد أدى إلى مقتل 12 عنصرا من قوات النظام السوري وال...

مصر »

مصر تفتتح مشروعاً تنموياً هو الأكبر من نوعه في المنطقة!

يفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، مشروع "الفيروز" للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد المصرية. وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بسام راضي، بأنّ "مشروع "الفيروز" في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ليضيف إنج...

العراق »

بغداد: سنطلب من واشنطن استمرار الحوار بشأن التواجد العسكري في العراق

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم السبت، إن بلاده ستطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة استمرار اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين البلدين. وأكد خلال محاضرة ألقاها في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ببغداد، أنه "سيطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة استمرار اجتماعا...

الخليج العربي »

السعودية تتوقع علاقات ممتازة مع إدارة بايدن

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم السبت، إن المملكة متفائلة بأن علاقتها بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستكون "ممتازة"، مضيفاً أنها ستواصل التفاوض مع واشنطن بخصوص الاتفاق النووي الإيراني. وعبر الوزير عن شعوره بالتفاؤل في مقابلة مع قناة العربي...

أفريقيا »

السودان يحذر إثيوبيا من فرض الأمر الواقع في سد النهضة

قالت الحكومة السودانية، إن الخرطوم لديها الوسائل التي تستطيع الرد بها على إثيوبيا في حال فرض الأمر الواقع في قضية سد النهضة. ونقلت صحيفة "السوداني" عن الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية وزير الإعلام فيصل محمد صالح، قوله إن "السودان لا يقبل فرض الأمر الواقع في قضية سد...

قالت الصحف »

الأخبار: حزب الله يستأنف "مسعاه" الحكومي

إذا كانت المخاوف من عقوبات أميركية تفرضها إدارة دونالد ترامب بعد تأليف حكومة يتمثّل فيها حزب الله بطريقة أو بأخرى، فحالياً هو الوقت المناسب لإطلاق التشكيلة. أما إذا كانت الخلافات الداخلية هي العائق الأكبر أمام فرض سلطة تنفيذية، فيُفترض أن تدفع حالة الطوارئ العامة الجميع...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass