• البكتريا المعوية.. كلمة السر لعلاج كورونا؟
  • الدهون البنية مفتاح للرشاقة وحماية من أمراض مزمنة!
  • النهار: "سكتة سياسية" في عز المواجهة مع الوباء
  • البناء: ملاحقة ترامب لما بعد تنصيب بايدن… والقضاء العراقيّ يأمر بالقبض عليه ..."ترايدر" و"روسوس": النترات للجماعات الإرهابيّة في سورية عبر لبنان
  • الديار: خطة الطوارىء تحتاج الى "شدشدة": التزام و"إرباك" وحال المستشفيات "مخيف" اسرائيل تلوّح "بمعركة" بين حربين وتحرض على مواجهة داخلية مع حزب الله!
  • الشرق: جمود رئاسي… الحريري في الإمارات.. وشكوى في مجلس الأمن لبنان محجور... التزام مقبول وفوضى في أذونات الخروج
  • نداء الوطن: "حماية الطائف" تجمع الساعين إلى جبهة معارضة قانون "اللقاح" اليوم... الإمرة للوزير!
  • الأنباء: الجمود قاتل سياسياً.. وفضائح فشل الحكومة مستمرة: في عزّ الحاجة إليها أجهزة تنفّس مرمية في المستودع
  • الشرق الأوسط: لبنان أمام تحدّ جديد لمواجهة "كورونا"... والعبرة في التقيّد بالإجراءات بدأ فترة إقفال تام لـ11 يوماً لن تكون كافية للسيطرة على الوباء
  • الجمهورية: الجمود الحكومي يتعاظم.. وكورونا تتكاثر.. والتأليف ينتظر

الشرق الأوسط: تصنيف واشنطن الحوثيين جماعة إرهابية... ورقة ضغط أم تعقيد المعقّد؟

11/23/2020

يجزم متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بأن سياسة واشنطن حول اليمن لم تتغير أهدافها، وقال: «إنها ثابتة»، واختزلها في «العمل مع شركائنا الدوليين لتحقيق السلام والازدهار والأمن في اليمن».

يتزامن ذلك مع سجال يمني برز بعد تواتر الأنباء حول عزم واشنطن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، إذ اعتبرته أطراف ورقة ضغط جيدة فيما ذهبت أخرى إلى أنه تعقيد للمشهد اليمني المعقد.

ولا تزال واشنطن تعتقد بالعبارة الكلاسيكية: «لا يوجد حل عسكري للصراع». لكن المتحدث نفسه وصم سلوك الحوثيين بعدم الجدية في السلام.

في وقت متأخر من يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، تلقت «الشرق الأوسط» أجوبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية عبر البريد الإلكتروني، وكانت الأسئلة تحوم حول الجدل الذي وصفته وسائل إعلام أميركية بأنه محتدم في أوساط وزارة الخارجية الأميركية، وهو تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

في اليوم التالي نقلت «رويترز» عن الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي قوله: «سيكون من المناسب تماما تصنيف الولايات المتحدة جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن على أنها منظمة إرهابية أجنبية»، مضيفا: «الجميع يعلمون أن قدرا كبيرا من أسلحة الحوثيين وأن جزءا كبيرا من آيديولوجيتهم يأتي من إيران، لذلك فهي بالتأكيد منظمة إرهابية مدعومة من الخارج».

وقالت الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط» إنها لا تناقش علنا «المداولات بشأن التصنيفات أو التصنيفات المحتملة المتعلقة بالإرهاب». بيد أن مسؤولين كباراً في الإدارة الأميركية تحدثوا عن ذلك.

يوم الأربعاء 11 نوفمبر الحالي، عقد المبعوث الأميركي الخاص لشؤون فنزويلا وإيران إليوت أبرامز اجتماعاً مع الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي في الرياض.

ونشرت «الشرق الأوسط» في اليوم التالي تصريحاً للمبعوث قال فيه إن «تصنيف الحوثيين ميليشيا إرهابية موضوع تحت النقاش في واشنطن، إذ ترتبط المسألة بنقاشات سياسية وقانونية».

وقبل الشروع في نقاش مسألة التصنيف تجدر الإشارة إلى ما أضافه المتحدث باسم الخارجية الأميركية. إذ أوضح أن «الولايات المتحدة تواصل دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث وجيران اليمن «في جهودهم من أجل جلب الأطراف المتصارعة إلى توافق سياسي... لا شك أن الحلّ الدائم سيتطلب تنازلا من جميع الأطراف»، متابعا «تتركّز جهودنا على دعم اتفاق سياسي شامل ينهي الصراع، ويضع حلاً للوضع الإنساني المتردي».

وتشدد واشنطن على أن «تقديم إيران للمساعدات المميتة للحوثيين يؤجج الصراع، ويزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن»، يقول المتحدث: «نحن نؤمن بقوة بأن الحوثيين بحاجة إلى تغيير سلوكهم والتوقف عن مفاقمة الأزمة الإنسانية في اليمن. وعليهم أن يوقفوا الاعتقال التعسفي للأشخاص ومهاجمة السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن، وأيضاً التوقف عن العمل مع الحرس الثوري الإيراني، الذي صنّفناه باعتباره منظمة إرهابية أجنبية». وأكمل قائلا: «في الشهر الماضي، هرّب النظام الإيراني حسن إيرلو، العضو في الحرس الثوري الإيراني إلى صنعاء، ويطلق على نفسه الآن لقب (السفير)... هذه الأعمال جميعها تدلّ على أن الحوثيين ليسوا جادّين في البحث عن حلّ سياسي من أجل إحلال السلام في اليمن».

وتطالب الولايات المتحدة إيران وفقاً للمتحدث «بوقف تهريب الأسلحة للحوثيين، الذي يشكّل مخالفة لقرارات مجلس الأمن الدولي ووقف تمكين أعمال الحوثيين العدوانية ضد اليمن وجيرانه بما في ذلك السعودية».


سيناريوهات ومداولات

أجرت «الشرق الأوسط» حديثاً مع ناشطين يمنيين حول التصنيف، ورصدت سجالات نشرتها وسائل الإعلام الغربية حول نجاعة التصنيف.

برز سيناريوهان. الأول يذهب إلى أن ذلك سيعطل عمل الوكالات الإغاثية الدولية إنسانياً، ويعقد المشهد المعقد سياسياً. الثاني يرى في التصنيف ورقة ضغط على الحوثيين سياسياً، وهناك استثناءات ستحول دون عرقلة العمل الإنساني.

نقلت «واشنطن بوست» عن بيتر سالزبيري كبير المحللين في مجموعة الأزمات الدولية قوله بأنه إذا تم التعجيل بالتنصيف «فقد نشهد تجفيف التجارة والتدفقات المالية في جميع أنحاء اليمن، وتفجير العملية الدبلوماسية، وسيقرر الحوثيون أنهم بحاجة إلى الرد من خلال زيادة وتيرة الهجمات على السعودية مع اللجوء إلى إيران للحصول على مزيد من الدعم».

وفي تعقيبه على تلك السردية، يقول البراء شيبان الباحث السياسي اليمني: «لو تأملنا في السنة الأخيرة لرصدنا أن الحوثيين في الأصل رفعوا من حدة تصعيد هجماتهم التي تستهدف السعودية، في المقابل الغارات الجوية الهجومية للتحالف خفت بشكل ملحوظ...» الباحثون لم يستوعبوا كيف يفكر الحوثيون.

ويرى شيبان أن «المجتمع الدولي وفي ظل هذه الظروف لا يملك أوراق ضغط حقيقية على الجماعة»، فلا يوجد من يضطرها إلى التنازل من الناحية الأمنية أو العسكرية، أو حتى أن تقدم خطوات جدية نحو السلام، لأنها لا تشعر أن المجتمع الدولي يملك ضدها شيئا، والوقائع أثبتت ذلك في الحديدة، حين رفضت الميليشيات نزع الألغام التي زرعتها، ورفضت محادثات فك الحصار عن محافظة تعز، لم تستطع الأمم المتحدة بكل هيئاتها أو مؤسساتها أن تقنع الحوثيين حتى بالتوقف عن مسألة تجنيد الأطفال، والآن هناك انهيار مالي كبير بسبب سطوة الجماعة على البنوك في صنعاء وغيرها.

يكمل شيبان: «أعتقد أن الأفكار التي تتداولها الأمم المتحدة منذ فترة حالمة، والكلام على الورق جميل، لكن أثبتت الوقائع أنه لا يمكن تنفيذه على الأرض، أبرز مثال هو أن كل الخطط الأمنية والعسكرية التي تم الاتفاق عليها فشلت بما فيها دعوات التهدئة ووقف إطلاق النار، والسبب الرئيسي عدم وجود ورقة الضغط».

في المقابل يقول خلدون باكحيل وهو ناشط سياسي يمني: «كناشط ومهتم بقضايا السلام والأمن الإقليمي بالمنطقة أعتقد أن إضافة أي تعقيدات على ديناميكية الصراع باليمن والمنطقة لن تضيف إلا أعباء باهظة الأثر على المشهد المعقد سلفا بالمنطقة، ولعل الأخبار المتواترة حول نوايا أطراف بالإدارة الأميركية بتصنيف حركة أنصار الله المعروفة (بالحوثيين) كتنظيم إرهابي سيكون قراراً بدفن أي آمال للتسوية السياسية في الأمد المنظور، وستجهض عملية السلام باليمن بقيادة الأمم المتحدة وتنفيذ القرار الأممي 2216، وسيؤدي إلى مآلات اقتصادية وإنسانية مدمرة».


مآلات التصنيف

«كمواطن يمني يحزنني قيام أي دولة بتسمية أي طرف يمني كتنظيم إرهابي ومساواته على غرار (القاعدة) و(داعش) والجماعات التكفيرية، فهذا أمر مجاف للموضوعية والحقيقة، ولا يخدم بلادي» يقول باكحيل، ويضيف «ما آمله كمواطن يمني من الأصدقاء في الولايات المتحدة هو دعم جهود المبعوث الأممي وقنوات الحوار والتفاوض والتهدئة وبناء الثقة وتوقيع الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار».

من ناحيته أجاب البراء شيبان بالقول إن «تصنيف الجماعة كجماعة إرهابية وهي بطبيعة الحال تستوفي كل الشروط التي تستوجب تصنيفها إرهابية مثلها مثل (طالبان)؛ سيسمح للمجتمع الدولي أن يحاورها من منطلق قوة، وأن يكون في المستقبل تقديم خيار إزالة اسم الجماعة من قائمة الإرهاب عامل ضغط. إذا سمحت بتشكيل حكومة جديدة وتقدمت بشكل جدي نحو السلام... كل هذه الخطوات أوراق يمكن أن تفاوض عليها الأمم المتحدة، ومن هذا المنطلق أعتقد أنها خطوة في الاتجاه الصحيح».

واستدل الباحث اليمني بسياسة الضغط القصوى التي اتخذتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ضد إيران. إذ قال: «لقد ساهمت في عدم خوض طهران أي مغامرات جديدة في المنطقة». وعلل ذلك بأن «الإدارة الأميركية في واشنطن لديها رادع كبير أمام إيران».

وذهب شيبان إلى أن الأمم المتحدة بإمكانها الاستفادة من هذه الخطوة وعليها ألا تقع في الخطأ نفسه مرتين. «لقد ناشدنا الأمم المتحدة في يونيو (حزيران) 2014 قبل سقوط صنعاء بأن تصنف قيادات الحوثيين في قوائم العقوبات، ولكنها تأخرت في حينها والنتيجة سقطت صنعاء، وعندما أدرجت الأمم المتحدة عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين وعبد الخالق الحوثي كان الوقت متأخرا، لا يجب تكرار الخطأ هذا مرة أخرى، خصوصا أننا نرى أن الجماعة توسع نطاق عملياتها العسكرية وتصعّد استهدافها للسعودية، والإشكالية هنا تكمن في ضرورة التحرك السريع، لا يمكن أن ننتظر حتى تتحول الجماعة إلى تهديد وخطر أكبر على الأمن الدولي والإقليمي ثم يصحو العالم على كارثة ويصنفها جماعة إرهابية، ولكن سيكون ذلك الوقت متأخرا أيضا».

وأكمل شيبان: «الحوثيون لم يستهدفوا السعودية بشكل أوسع ليس لأنهم لا يريدون ذلك، لكن السبب لأنهم لا يملكون القدرة الكافية على شن هجمات كبيرة. وهنا تكمن المشكلة في فهم جماعة الحوثي. فالحوثيون عندما يقال إنهم لم يهاجموا أميركا أو إسرائيل فهذا يحصل لأنهم لا يستطيعون فعل ذلك، وليس لأنهم لا يريدون... عندما تمكنت الجماعة من الأقليات مثل البهائيين واليهود في اليمن هم أول من تضرر من الحوثيين»، جازما بأن «هذا سبب كفيل بتصنيفهم إرهابيين، لإعادتهم صوب المحادثات والالتزامات».

الشرق الاوسط '


الرئيسية »

"الكونغرس" يصادق على فوز بايدن بالرئاسة الأمريكية وترامب يقر بالهزيمة

بعد ساعات من اقتحام مئات من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب مبنى الكونغرس (الكابيتول) في هجوم مروع على الديمقراطية الأميركية، صادق الكونغرس اليوم الخميس بشكل رسمي على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات. وبعد المصادقة، أصدر البيت الأبيض على الفور بيانا من ترمب...

العربي »

وفد سوداني يطلع السيسي على تطورات التوترات مع إثيوبيا وسد النهضة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الخميس)، أن موقف مصر تجاه السودان ينبع من الترابط التاريخي بين شعبي وادي النيل، وهو الموقف الذي لم ولن يتغير تحت أي ظرف، وطالما مثل نهجاً ثابتاً للسياسة المصرية على مدار الزمن. وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، جاءت تصريحات الس...

الدولي »

تحذيرات من انضمام ضباط وجنود أمريكيون لمنظمات يمينية متطرفة

أبدى مسؤولون أمريكيون أمنيون حاليون وسابقون قلقاً شديداً من احتمال تورط عدد من ضباط الجيش والشرطة الذين لايزالون في الخدمة والمتقاعدين في واقعة اقتحام الكونغرس، وما يمكن أن يمثله هؤلاء وغيرهم من خطر على الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس وكبار المشرعين الأمريكي...

مع الحدث »

لماذا يُعد اقتحام الكونغرس «أخطر الثغرات الأمنية» في التاريخ الأميركي؟

دبت فوضى دامية في مبنى الكونغرس الأميركي (الكابيتول) أمس (الأربعاء) عندما داهمت مجموعة من أنصار الرئيس دونالد ترمب قوة الشرطة التي تحمي مقر الهيئة التشريعية في الولايات المتحدة، فيما وصفه مسؤولون عن إنفاذ القانون بأنه فشل كارثي في الاستعداد للحدث. وقال مسؤولون حاليون و...

مقالات »

"نيوزويك": إيران زودت الحوثيين بـ "درون انتحارية"

كشفت مجلة ”نيوزويك“ الأمريكية في تقرير، أن إيران قامت بتزويد حلفائها الحوثيين في اليمن بطائرات هجومية بدون طيار ”درون“، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر في المنطقة. وقالت المجلة، إنها حصلت على صور تظهر إرسال إيران لطائرات بدون طيار من طراز ”شاهد-136“ التي يطلق عليها...

أضواء ومواقف »

ميليشيات الحوثي: لن ننسحب من محادثات السلام رغم قرار واشنطن

قال كبير المفاوضين في جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الخميس، إن الحركة لن تنسحب من محادثات السلام مع الأمم المتحدة والسعودية، رغم قرار الولايات المتحدة تصنيف الجماعة المتحالفة مع إيران منظمة إرهابية. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن الإدراج في القائمة السودا...

أقتصاد وأعمال »

ولي العهد السعودي يطلق مشروع مدينة المستقبل «ذا لاين»

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة نيوم أمس مشروع مدينة «ذا لاين» في نيوم - شمال غربي المملكة - الذي يعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، ومخططاً يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. وأكد ولي العهد في...

تكنولوجيا »

سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب.. ما سر كل هذا الهلع؟

نقاش محتدم يدور بين خبراء التقنية وأمن المعلومات حول العالم وحتى بين المستخدمين العاديين حول سياسة الخصوصية الجديدة التي قرر تطبيق التراسل المجاني (واتساب) التابع لشركة (فيسبوك) اعتمادها، وهي تتعلق فقط بالمستخدمين خارج المنطقة الأوروبية والتي تمنع قوانين حماية البيانات ...

سياحة »

شاطئ رائع في السعودية مليء بالشعاب المرجانية

شواطئ رملية نقية، وخلجان وجروف مرتفعة وأخرى منخفضة، تخالطها ألسنة وشعاب مرجانية غاطسة بألوانها الجميلة، هكذا يبدو المشهد على شواطئ منطقة "المكيسر" شمال محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك، والذي يشهد توافدا واسعا من الزوار والسياح. يتميز الشاطئ بوجود الصخور ...

صحة وجمال »

الدهون البنية مفتاح للرشاقة وحماية من أمراض مزمنة!

على عكس الأنسجة الدهنية البيضاء، فإن تراكم الدهون البنية ليس ضاراً بالجسم بل لها فوائد صحية عديدة. فبالإضافة إلى أن بعض الباحثين يرون فيها مفتاح علاج السمنة. وأظهرت دراسة حديثة حول هذا الموضوع، نشر نتائجها موقع "هايل براكسس" الألماني الطبي، أن الأشخاص الذين يحتوي جسم...

ثقافة وفنون »

أهل الفن يرثون الموسيقار إلياس الرحباني صاحب"الضحكة العبقرية"

فقد لبنان اليوم الاثنين واحدا من أكبر المبدعين لديه، هو الموسيقار إلياس الرحباني، الشقيق الأصغر للأخوين عاصي ومنصور الرحباني، الذي وافته المنية اليوم الاثنين عن 83 عاما، بسبب تبعات إصابته بفيروس كورونا المستجد، على ما ذكرت وسائل إعلام محلية. ورحل الرحباني، الذي ينتمي ا...

منوعات »

فيسبوك وتويتر وإنستغرام تجمد حسابات ترامب

جمدت مواقع فيسبوك وتويتر وإنستغرام، حسابات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في إجراءات غير مسبوقة لجأت إليها مواقع التواصل الاجتماعي بعد أعمال العنف التي شهدها الكابيتول الأربعاء.من جانبه، أعلن فيسبوك أنه سيمنع صفحة ترامب من وضع منشورات لمدة 24 ساعة بسبب ان...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

البكتريا المعوية.. كلمة السر لعلاج كورونا؟

قد يتضرر بعض الأشخاص بشدة جراء الإصابة بفيروس كورونا، فيما قد لا تظهر أي أعراض على البعض الآخر. دراسة حديثة كشفت عن أن ذلك قد يكون مرتبطاً بالبكتيريا المعوية الموجودة لدى كل شخص. من وظائف هذه البكتيريا المعوية، تعديل الاستجابة المناعية. فكيف تعمل مع عدوى فيروس كورونا؟ ...

جمال »

نصائح تجميل بسيطة من أجل إطلالة أكثر جمالا

ترغب الكثيرات بالحصول على إطلالة مميزة ووضع مكياج عصري يعكس أناقتها. موقع "كوزموبوليتان" الألماني استعرض بعض النصائح التي تجعل مهمة تطبيق المكياج أسهل. عدم البدء بإخفاء العيوب: هناك من يسعى في البداية لإخفاء بعض العيوب، وهو ما يعتبره خبراء التجميل أكبر خطأ تتبعه الكثير...

لبنان »

الأيوبي: سنصل لليوم الذي نرى فيه المؤسسات تحكم، والمتسلّطين بكل أدواتهم البلطجية والتشبيحية يحاكمون

أعلن رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي أن السلطة المتحكمة بمفاصل الدولة شارفت على نهايتها، وما يؤكد ذلك عدم قدرتها لا على تشكيل حكومة، ولا على ضبط الأمن العام والإجتماعي في البلاد، ولم يعد مجديا الحديث عن إزالتها بالوسائل المتاحة بالمعنى البريء، بل لدينا القانون وا...

فلسطين »

وزير فلسطيني: القاهرة ستستضيف حوارا وطنيا للفصائل فور إصدار عباس مرسوم الانتخابات ‎

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وزير التنمية الاجتماعية، أحمد مجدلاني، أن العاصمة المصرية القاهرة ستستضيف حوارا وطنيا للفصائل الفلسطينية فور إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس المرسوم الخاص بالانتخابات. وأوضح مجدلاني، في تصريح خاص لـ ”إرم نيوز“، أن عباس سيلتقي ...

سوريا »

ارتفاع حصيلة هجوم "كمين الرقة" إلى 12 قتيلا من قوات النظام السوري

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الإثنين، أن عدد قتلى الكمين الذي نصبه تنظيم داعش لحافلة على طريق يربط محافظة الرقة بدمشق قد وصل إلى 15 قتيلا. وأشار المرصد أن الكمين، الذي لم يتبناه تنظيم داعش حتى الآن، ووقع أمس الأحد قد أدى إلى مقتل 12 عنصرا من قوات النظام السوري وال...

مصر »

مصر تبدأ مشروع كبير لتطوير "القاهرة التاريخية"

بعد تطوير منطقة "القاهرة الخديوية" وترميم بناياتها و ميدان التحرير و إضافة إضاءات للميدان و المباني أضفت لمسة جمالية على المنطقة، يأتي اليوم الدور على منطقة جديدة في قلب العاصمة المصرية ظلت مهملة لسنوات طويلة. حيث كلف الرئيس السيسي الحكومة المصرية بالبدء الفوري في تنفي...

العراق »

العراق.. مذكرة توقيف بحق ترامب بسبب اغتيال سليماني والمهندس

أصدرت محكمة عراقية الخميس (السابع من يناير/ كانون الثاني 2021) مذكرة توقيف بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في إطار التحقيق حول اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس واللواء الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية العام الماضي في بغداد. وكانت ...

الخليج العربي »

وزير الخارجية السعودي: مليشيات إيران في سوريا واليمن تعطل أي حلول ممكنة

شجب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، ”التدخلات الإيرانية“ في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف. وقال الوزير السعودي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي في موسكو أذاعه التلفزيون السعودي ”ميليشيات إيران في سوريا تعطل أي حل...

أفريقيا »

واشنطن: مستعدون للشراكة مع السودان لضمان أمن المدنيين بدارفور

قال مساعد وزير الخارجية الأميركية تيبور بي ناغي، اليوم الأربعاء، إن الحكومة السودانية ستكون مسؤولة عن توفير الأمن للمدنيين في إقليم دارفور بعد انسحاب القوات الدولية . وأبدى المسؤول الأميركي استعداد واشنطن للشراكة مع السودان لضمان إمن المدنيين في إقليم دارفور . جاء ذلك...

قالت الصحف »

النهار: "سكتة سياسية" في عز المواجهة مع الوباء

بدأ لبنان امس ما يمكن اعتباره المحاولة الأخيرة الأكبر والأخطر لمنع تكريس واقعه كأحد البلدان النماذج الأعلى كارثية في العالم في مواجهة جائحة كورونا بعدما تجاوزت نسب الإصابات وحالات الوفاة فيه في الأسابيع الأخيرة المستويات العالمية الاسوأ اطلاقا. واذا كانت حالة الطوارئ ال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass