• النهار : مفاوضات الترسيم معلّقة والوسيط الأميركي إلى ‏بيروت
  • الأنباء : لا دعم مالي قبل الحكومة ومؤتمر ماكرون إنساني فقط.. وليونة شكلية في التأليف
  • الأخبار : واشنطن تُلوّح بعقوبات على مصرف لبنان‎!‎
  • نداء الوطن : عون للحريري: "تعا ولا تجي‎"!‎ أميركا تضغط على سلامة: معنا أو مع "حزب الله"؟
  • البناء : إيران تعتبر لقاء نيوم لنتنياهو وبن سلمان ‏وبومبيو مرجعيّة قرار اغتيال شيخ ملفها ‏النوويّ النصف الثاني من كانون الأول فرصة لتحرّك المسار الحكوميّ بدعم فرنسيّ ‏أميركيّ
  • اللواء : رسالة "مؤتمر باريس" غداً: تجاوز الطبقة الحاكمة والتشكيك بدورها‎!‎ ‎"‎التدقيق الجنائي" في صلب دبلوماسية الضغط المالي الأميركي.. ولا أجندة واضحة للقاء التأليف
  • الجمهورية :‏ "العناد" يولّد مسودّة صداميّة. ‏وباريس حاضرة وواشنطن تسأل عن ‏التأخير
  • الشرق : الجهود الحكومية معلّقة ومفاوضات الترسيم حتى إشعار آخر
  • الديار : اللواء ابراهيم ان حكى... في حوار مع "الديار" : الاجواء ‏الخارجية لا توحي بحكومة قريبة لا معلومات لدي ان باسيل فاسد وعون رئيس يٌنجز ولو ‏على حافة الهاوية !
  • الشرق الأوسط :‎ "‎الدعم للبنان" تجتمع غداً إنسانياً ... برعاية فرنسية ـ أممية ماكرون عازم على المضي قدماً في مبادرته الإنقاذية رغم نكساتها وترامب لن ‏يشارك

النجاحات الإقتصادية غير المسبوقة للحكومة المصرية فى عهد الرئيس "السيسى"

10/23/2020

شهدت مصر على مدار تاريخها العديد من التحديات والصراعات التى أسهمت بدرجة أو بأخرى فى عرقلة مسيرة التنمية، وحرصت على التغلب عليها لمواكبة المتغيرات الإقليمية والدولية، مستثمراً فى ذلك تفردها بالموقع الجغرافى الأكثر تميزاً فى العالم، والذى لعب الدور الحيوى فى عملية التنمية، ولعل ما مرت به مصر منذ عام 2011 حتى الآن خير دليل على ذلك، فبعد أن تراكمت العديد من المشاكل الاقتصادية فى مصر، ومع بزوغ رؤية جديدة لحسم تلك المشاكل بداية من عام 2013 وبرامج إصلاح إقتصادية تختلف جهورياً عما سبقها، حيث تركزت على معالجة أصول المشاكل والتهديدات إلى جانب العمل على إدراك المستقبل بكل أدواته.

ففى عهد الرئيس السيسى نجحت مصر بإرادة وتضحيات شعبها العظيم لأول مرة فى تاريخها فى تحويل الإنفاق من إنفاق إستهلاكى بالدرجة الأولى إلى إنفاق إنتاجى لصالح بناء وتطوير البنية التحتية للدولة بالكامل (الطرق والكبارى – استصلاح وزراعة مئات الآلاف من الأفدنة – توفير إسكان للفقراء ومتوسطى الدخل – إنشاء عاصمة إدارية جديدة – تطوير المصانع – تطوير العشوائيات..)، ومواصلة إفتتاح مشاريع إنتاجية عملاقة بمختلف المحافظات، ومواصلة برامج التحول إلى الحكومة الإلكترونية، وبما يشير إلى وجود مخطط علمى مدروس لإقامة دولة عصرية بكافة المقاييس لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وحرصاً على النهوض بالإقتصاد الوطنى، والإرتقاء بالظروف المعيشية للمواطنين، قامت مصر بتنفيذ برنامج للإصلاح الإقتصادى بدءً من عام 2017، حيث إستهدف تحقيق العدالة الإجتماعية وتوجيه الدعم لمستحقيه من الفئات الأكثر إحتياجاً، وقد أشارت تقارير صندوق النقد الدولى لتحسن الأوضاع الإقتصادية بمصر بشكل ملحوظ منذ بدء برنامج الإصلاح الذى ساعد على تحرير سعر الصرف، وتسارع معدلات النمو، وتقليص العجز الخارجى والمالى، وإرتفاع الإحتياطى النقدى، فى مقابل إنخفاض معدلات البطالة لـ"8.3"% والتضخم، والذى يتوقع وصوله لأقل مستوياته نهاية العام المالى 2020/ 2021، وذلك مقارنة بمعدلات عام 2011، والاسترشاد بالمؤسسات الدولية المعنية بالشأن.

ورغم المؤشرات الإيجابية التى عكسها تنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادى، إلا أنه على المدى القصير ظهرت بعض الأعباء المعيشية المترتبة على قرارات الدولة لرفع الدعم، ولكنها لم تؤثر على إستقرار الوضع فى الداخل فى ضوء ثقة الشعب المصرى فى سياسات الحكومة الذى يعى أنها عنصراً أساسياً فى عملية الإصلاح الإقتصادى، والتى أوصى بها البنك الدولى، ويتم تنفيذها بالتعاون مع صندوق النقد، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن إرتفاع أسعار وسائل المواصلات فى مصر، إلا أنها ما زالت تُعد ضمن أرخص دول العالم (0.5$ لتذكرة المترو على سبيل المثال)، رغم تكاليف التشغيل المرتفعة.

ومما لا شك فيه، فقد أثر تفشى جائحة "كورونا" المستجد على إقتصاديات العالم أجمع، إلا أنه ورغم الضغوط المترتبة على كافة المشروعات القومية على موارد الدولة، إلا أن المؤسسات الإقتصادية الدولية قد أجمعت على نجاح مصر – ضمن عدد محدود من دول العالم- فى تحقيق معدل نمو إيجابى خلال الأزمة، كما أن التحدى الذى واجه الحكومة هو كيفية الموازنة بين إستمرار عملية التنمية، وإمتصاص التحديات التى ظهرت على خلفية تلك الأزمة، حيث خصصت الحكومة المصرية مبالغ مالية كبيرة من الموازنة العامة لتطوير قطاعات الصحة، والتعليم، بجانب الإعانات المالية لمساعدة العمالة اليومية والأُسر الأشد تأثراً بأزمة فيروس "كورونا"، كما أشاد تقرير لمؤسسة "موديز" للتصنيف الإئتمانى صادر فى سبتمبر 2020 بمؤشرات الجدارة الإئتمانية لمصر، مانحاً الإقتصاد المصرى تقييم "B2"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيراً إلى أن رفع درجة التصنيف ترتبط بقدرة الدولة على تحمل الديون، وتقليل الإحتياجات التمويلية الإجمالية، والحفاظ على مستويات مرتفعة من إحتياطى النقد الأجنبى، وأكد بنك "جولدمان ساكس" قدرة الإقتصاد المصرى على تحمل التداعيات الإقتصادية لفيروس "كورونا"، مدللاً على ذلك بعودة نحو "50%" من الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة (حوالى "10" مليار دولار) التى خرجت مع بداية أزمة فيروس "كورونا" ، مبدياً توقعات إيجابية حتى نهاية العام الجارى بشأن معدلات التضخم، وقوة الجنيه، فضلاً عن تحقيق بعض التدفقات السياحية رغم أزمة "كورونا"، حيث أعلنت شركة "وايز إير" والتى تُعد ثالث أكبر شركة طيران منخفضة التكاليف فى أوروبا عن إعادة تسيير "3" رحلات أسبوعية بين "ميلانو" و"الأسكندرية"، إلى جانب إستئناف شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية رحلاتها إلى القاهرة بعد توقف دام "3" سنوات، كذا عودة الرحلات الجوية من روسيا وكازاخستان إلى مصر، مع تطبيق الحكومة الإجراءات الإحترازية المتفق عليها لإستقبال السائحين.

ركزت الحكومة المصرية خلال السنوات السابقة على معالجة أوجه القصور فى مؤشرات الإقتصاد المصرى، كذا المشاكل الإجتماعية الناتجة عنه، حيث نجحت فى تحقيق تراجع بمعدل التضخم السنوى لإجمالى الجمهورية عن شهر أغسطس 2020 ليصبح "3.4%" مقابل "4.6%" فى يوليو 2020، ونحو "6.7%" لنفس الشهر من العام الماضى، وذلك على خلفية إستمرار إنخفاض أسعار مجموعة الطعام والشراب والحبوب ومنتجات غذائية أخرى.

كما تحاول الحكومة لأول مرة فى تاريخ مصر توفير تسجيل رقمى دقيق للعقارات والأراضى الزراعية، بما يساعد فى حل مشكلة تآكل الرقعة الزراعية، وتخفيف أزمة المرافق التى ترتبت على إستغلال أحداث ثورة 2011 فى التوسع العشوائى فى البناء على الأراضى الزراعية.

وفى سياق آخر فقد أعلنت الدولة المصرية إستهدافها فى القريب العاجل زيادة الإستثمارات الحكومية فى العام المالى الحالى 2020/ 2021 بنحو "5.5%" عن العام المالى السابق، ليصبح إجماليها حوالى "280" مليار جنيه ("225" مليار جنيه ممولة من الموازنة العامة للدولة)، وتوجيه نحو "10%" منها إلى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى.

ولعل أبرز النجاحات هو بزوغ منتدى غاز شرق المتوسط ككيان إقليمى للغاز الطبيعى ضم فى عضويته دول الجوار والإنطلاق به ليصبح كياناً دولياً يعزز من طموحات الشعوب والدول.

ولذلك فقد وضحت أهمية العمل على الإستثمار فى مشروعات البنية التحتية الحكومية العملاقة، خاصة المرتبط منها بقطاع التشييد والبناء، والتى تُعد قاطرة النمو للإقتصاد المصرى خلال فترة أزمة "كورونا"، حيث ساهمت بشكل رئيسى فى تحقيق معدل نمو موجب بالعام المالى 2019/ 2020 بلغ "3.5%"، كما ساعدت فى الحد من تسارع البطالة المُصاحبة لتعطل إستثمارات القطاع الخاص على خلفية الأزمة، حيث إرتفع معدل البطالة بنسبة طفيفة فى الربع الثانى من عام 2020 ("9.6%" مقارنة بنحو "7.7%" فى الربع الأول من العام نفسه، وبزيادة "2.1%" عن الفترة المناظرة من العام الماضى)، فضلاً عن أن الإنفاق على تلك المشروعات ساهم فى توفير سيولة نقدية داخل الأسواق تُدفع حركة الأنشطة الإقتصادية المختلفة.

أما على الصعيد الإجتماعى فيُشار أيضاً لتركيز الرئيس "السيسى" أجندة عملية على الإستثمار فى الإنسان المصرى منذ إعادة إنتخابه عام 2018، وهو ما تمت ترجمته على أرض الواقع بإستثمار مقدرات الدولة خاصة لصالح قطاعى الصحة والتعليم، حيث إرتكز البرنامج الإنتخابى لرئيس الجمهورية فى فترته الحالية على هذين القطاعين، إضافة إلى إستثمار إمكانات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ المشروعات القومية بالنظر لتمتعها بخبرات كبيرة لا سيما الإلتزام بالإنتهاء من تلك المشروعات فى التوقيتات المحددة، وبأقل تكاليف ممكنة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، وبشكل يضيف فرص عمل وخبرات للشباب المصرى.

ولا يمكن إغفال الهجوم من بعض الدول والتيارات المناهضة للدولة المصرية حول دور المؤسسة العسكرية فى الحياة المدنية، وهو أمر يُراد به باطل، نظراً لكون المؤسسة العسكرية فى الأساس مؤسسة وطنية تتصف بالإنضباط والقدرة على الإنجاز دون معوقات بيروقراطية، وفى هذا الصدد لابد من الإشارة على نجاح العديد من الدول فى إستثمار قدرات مؤسساتها العسكرية للنهوض الإقتصادى، ولعل النموذج الصينى هو خير دليل على ذلك، إلى جانب عمل المؤسسات كشركات خاصة تحكمها القوانين والقواعد المنظمة لعمل السوق.

وقولاً أخيراً، فقد أثبت التاريخ المصرى القديم والحديث أنه دائماً ما يتم إستهداف قوة الدولة المصرية الشاملة (إقتصادياً، وعسكرياً، وإجتماعياً) لمحاولة إنهاكها، وتشتيت الجهود الرامية لإعادة النفوذ المصرى على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث يتم خلال المرحلة الحالية (القرن الـ"21") الترصد لمصر من خلال حملات إنتقامية ولكنها غير عسكرية، فقد إعتادت مصر فى الحقبة الحالية منذ عام 2011 على إنتهاج الدول المناوئة حملات إعلامية مسعورة ضد تقدمها وإزدهارها وإلتفاف الشعب حول القيادة المصرية، سواء فى وسائل الإعلام الأجنبية، أو عبر وسائل التواصل الإجتماعى التى أصبحت إحدى أدوات التأثير على الرأى العام، ذات الميول والتوجهات السياسية الموجهة لصالح طرف على حساب الآخر لتمرير صورة ذهنية سلبية عن مصر لدى المواطن المصرى والمجتمع الدولى، ومن ثم تكبيل الحكومة المصرية وإرهاقها فى محاولات لتصحيح أية إدعاءات من شأنها التأثير على حقيقة الأوضاع فى الداخل المصرى.

ورغم كافة التحديات والصعوبات، ومحاولات الهدم والتخريب والتحريض التى تقوم بها عناصر، وحكومات، وتنظيمات، وقوى إرهابية لمحاولة عرقلة مُضى الدولة المصرية قُدماً فى مسار البناء والتعمير، والإرتقاء بحياة المواطنين، إلا أن عناية الله التى حفظت أرض مصر عبر الزمان عهداً من الخالق التى تنص عليها إسماً فى كُتبه السماوية، وحكمة القيادة السياسية، ووعى الشعب المصرى تمثل جميعاً حائط صد منيع أمام قوى الشر والظلام، وستحيا مصر، وشعبها دائماً دولة شامخة.. مستقرة.. رغم كيد الكائدين .


الحدث '


الرئيسية »

بايدن يعين نساء في مناصب رفيعة بالبيت الأبيض

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تشكيلة فريق الاتّصال الخاصّ به في البيت الأبيض. وسيكون هذا الفريق مكونا من النساء حصرًا، وهو ما وصفه مكتبه بأنّه الفريق الأوّل من نوعه في تاريخ البلاد. ومن بين الشخصيّات التي تمّ اختيارها، جين ساكي التي ستكون متحدّثةً باسم البيت ال...

العربي »

بعد شائعات عن صحته.. تبون يعود للجزائر في "الأيام القادمة"

كشفت الرئاسة الجزائرية مساء الاثنين أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، سيعود إلى البلاد في الأيام القادمة، بعد الانتهاء من فترة النقاهة. وقالت الرئاسة الجزائرية في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "امتثالا لتوصيات الفريق الطبي، يواصل رئيس الجمه...

الدولي »

أول امرأة تتولى المنصب.. بايدن يختار جانيت يلين وزيرة للخزانة الأمريكية

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الإثنين، الرئيسة السابقة للاحتياطي الفدرالي جانيت يلين، لتولي وزارة الخزانة. وقال الفريق الانتقالي لبايدن في بيان: ”اختيرت جانيت يلين لتولي وزارة الخزانة. في حال تأكيد التعيين ستكون أول امرأة تتبوأ وزارة الخزانة، في تاريخها الممت...

مع الحدث »

كوريا الشمالية.. إجراءات تصل إلى الإعدام وتلغيم الحدود لمنع انتقال وباء كورونا

تتخذ كورويا الشمالية، حيث لا توجد إصابات بفيروس كورونا حسب التصريحات الرسمية، إجراءات شديدة لمنع انتقال الفيروس إليها، وأغلقت حدودها ليس فقط أمام الناس بل وأمام البضائع الأجنبية. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن بيونغ يانغ "تقيم بحزم جدار حصار في المناط...

مقالات »

قرار دولي بترك لبنان لمصيره!

شارل جبور - لم يبق للبنان من باب على المجتمع الدولي سوى فرنسا التي لم تيأس بعد من مَد يد العون إليه تجنّباً لغرقه الكامل وعزلته الشاملة، فيما الموقف الأميركي والخليجي حاسم على هذا المستوى بأنّ مساعدته غير ممكنة طالما انّ قراره بيد «حزب الله». رفعت واشنطن من سقف ودرجة م...

أضواء ومواقف »

روسيا: اغتيال العالم النووي الإيراني يؤجج احتمالات الصراع في المنطقة

نددت روسيا اليوم الإثنين، بقتل محسن فخري زادة، العالم النووي الإيراني الأسبوع الماضي. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر عنها: ”نعبر عن قلقنا البالغ إزاء الطبيعة الاستفزازية لهذا العمل الإرهابي، الذي يهدف بوضوح إلى زعزعة استقرار الوضع وتأجيج احتمالات نشوب صراع با...

أقتصاد وأعمال »

تركيا تبيع 10% من أسهم بورصة إسطنبول لقطر مقابل 200 مليون دولار

قال صندوق الثروة السيادي في تركيا اليوم الإثنين إنه باع 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى جهاز قطر للاستثمار مقابل 200 مليون دولار بموجب اتفاق وقعه الجانبان الأسبوع الماضي. وأضاف الصندوق في بيان؛ إنه ”سيظل يحتفظ بحصة قدرها 80.6% من أسهم بورصة إسطنبول“. وقال ”إن الصفقة تشي...

تكنولوجيا »

وزارة العدل الأمريكية لا تستبعد "تفكيك" غوغل بسبب تغولها

أقامت وزارة العدل الأمريكية، دعوى لمكافحة الاحتكار ضد غوغل المملوكة لمجموعة ألفابت، متهمة الشركة البالغة قيمتها تريليون دولار، بأنها تستخدم قوتها السوقية لردع المنافسين. ولم تستبعد الوزارة أيّ شي، بما في ذلك تقسيم الشركة. وتقول الدعوى إن غوغل تصرفت بشكل غير قانوني للحف...

سياحة »

شاطئ رائع في السعودية مليء بالشعاب المرجانية

شواطئ رملية نقية، وخلجان وجروف مرتفعة وأخرى منخفضة، تخالطها ألسنة وشعاب مرجانية غاطسة بألوانها الجميلة، هكذا يبدو المشهد على شواطئ منطقة "المكيسر" شمال محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك، والذي يشهد توافدا واسعا من الزوار والسياح. يتميز الشاطئ بوجود الصخور ...

صحة وجمال »

وقف الشيخوخة والعودة إلى الشباب.. هل هذا ممكن؟

الشباب الدائم هو مطمح البشرية منذ بدء الخليقة، وحملت لنا العديد من الأساطير عن أكسير الحياة وينبوع الشباب الدائم والذي يمكن لوارده العودة إلى عمر الشباب. دراسة أشرفت عليها جامعة اكستر الأمريكية حاولت بحث هذا الأمر بشكل علمي، حيث أشرفت الجامعة على دراسة تساءلت بها عما إ...

ثقافة وفنون »

أم كلثوم تحيي سلسلة حفلات في قصر عابدين

بفضل تقنية الهولوغرام في عالم المؤثرات البصرية؛ عادت سيدة الغناء العربي أم كلثوم إلى قصر عابدين لتحيي سلسلة من الحفلات الافتراضية في مصر مؤخراً. وذلك بعدما أحيت حفلات سابقة على خشبة المسرح في دار الأوبرا، وفي السعودية والإمارات. وقد لاقت هذه الحفلات إقبالاً كثيفاً من م...

منوعات »

بيل غيتس يحبط العالم.. «جائحة اخرى قريبا جدًا»

لا شك أن إعلان شركات فايزر وبيونتك من جهة، ومودرنا من جهة أخرى، توصلهم إلى لقاحين ضد كورونا فعالين بنسبة 95% أعطى جرعة أمل كبيرة للبشرية للتغلب على الفيروس المستجد والعودة إلى الحياة الطبيعية، إلا أن هذه الفرحة لن تكتمل على ما يبدو. فقد أعلن مؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم يتجاوز61 مليون إصابة

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم 61 مليون حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، التي تعتمد في احصاءاتها على بيانات السلطات، ووسائل إعلام ومصادر مفتوحة أخرى. ووفقا لمعلومات الجامعة بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم 6...

جمال »

نصائح تجميل بسيطة من أجل إطلالة أكثر جمالا

ترغب الكثيرات بالحصول على إطلالة مميزة ووضع مكياج عصري يعكس أناقتها. موقع "كوزموبوليتان" الألماني استعرض بعض النصائح التي تجعل مهمة تطبيق المكياج أسهل. عدم البدء بإخفاء العيوب: هناك من يسعى في البداية لإخفاء بعض العيوب، وهو ما يعتبره خبراء التجميل أكبر خطأ تتبعه الكثير...

لبنان »

الشرق الأوسط :‎ "‎الدعم للبنان" تجتمع غداً إنسانياً ... برعاية فرنسية ـ أممية ماكرون عازم على المضي قدماً في مبادرته الإنقاذية رغم نكساتها وترامب لن ‏يشارك

رغم النكسات المتلاحقة التي أصابت "المبادرة" الفرنسية الهادفة إلى إنقاذ لبنان ‏من تردي أوضاعه المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والسياسية، ‏وتراجع الزخم الذي انطلقت به مباشرة عقب كارثة تفجيرات مرفأ بيروت، فإن ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "مصرّ" على المضي قدماً ...

فلسطين »

أضرب عن الطعام 103 أيام... الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن المعتقل الفلسطيني ماهر الأخرس

قال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني، اليوم (الخميس)، إنه تم الإفراج عن المعتقل ماهر الأخرس الذي أضرب عن الطعام 103 أيام احتجاجا على اعتقاله الإداري تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل له مع السلطات الإسرائيلية. وأضاف فارس في اتصال مع «رويترز»: «سيتم نقل الأخرس إلى مستشف...

سوريا »

ضغوط على سوريا وروسيا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

تعرّضت سوريا وروسيا اليوم (الإثنين) لضغوط متجددة على خلفية اتّهامات باستخدام أسلحة كيميائية، وذلك خلال الاجتماع السنوي لدول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وحضّت دول غربية موسكو على اعتماد «الشفافية» في كشف ملابسات تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني بمادة نوفيتشوك. وطالب...

مصر »

جيش مصر يضع آليات تأمين الاحتياجات المائية مع دول حوض النيل

أكد وزير الدفاع المصري، الفريق أول محمد زكي، أهمية الفكر المتجدد واتباع الأسلوب العلمي فى التخطيط والتدريب ومعالجة المشكلات. وأشاد زكي، خلال مناقشة البحث الرئيسي لهيئة عمليات القوات المسلحة المصرية بعنوان "الاستراتيجية المقترحة لتفعيل الدور المصري مع دول حوض النيل فى ...

العراق »

غداة مقتل وإصابة العشرات...متظاهرو الناصرية يطالبون المرجعية الدينية والأمم المتحدة بحمايتهم

رغم حالة التوتر الشديدة القائمة منذ أشهر بين مقتدى الصدر وأتباعه من جهة، وجماعات الحراك في عموم العراق من جهة أخرى، فإن كثيرين لم يتوقعوا أن تصل الأمور بينهما إلى لحظة العنف التام والتصادم العلني بعد ما كانت لا تتجاوز حدود الانتقادات المتبادلة، مثلما حدث أول من أمس، وأس...

الخليج العربي »

التحالف: هجوم حوثي تسبب باندلاع حريق في محطة بترولية بجدة

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن فرق الإطفاء سيطرت على حريق اندلع في خزان للوقود بمحطة بترولية شمال جدة، في حادثة وقعت نتيجة هجوم حوثي، بحسب ما أكدت قوات التحالف. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر، قوله مساء الإثنين: إن ”انفجارا وقع عند الساعة 3:5...

أفريقيا »

إثيوبيا تعتقل 700 شخص.. وتيغراي: لم يطوقوا العاصمة

اعتقلت السلطات الإثيوبية، الاثنين، 700 شخص حرضوا على التظاهرات والاضطرابات في أديس أبابا. فقد نقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية عن شرطة أديس أبابا، اعتقال أكثر من 700 شخص تآمروا لتنفيذ هجمات إرهابية والتحريض على الاضطرابات في العاصمة، بحسب بيان الشرطة. وفي آخر تطورات النزاع...

قالت الصحف »

النهار : مفاوضات الترسيم معلّقة والوسيط الأميركي إلى ‏بيروت

فتحت البلاد امس وسط مزيد من الارباكات الناجمة عن العشوائية الحكومية في اتخاذ ‏الخطوات والإجراءات التي من شانها إقامة توازن الحد الأقصى بين احتواء موجات التفشي ‏الوبائي لفيروس كورونا مجتمعيا، وموجبات تحريك الدورة الاقتصادية والتجارية في بلد ‏يختنق بانهيارات وازمات مصيرية...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass