• الأخبار: مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
  • النهار: تهويل على الانتفاضة بشارع "المقاومة"
  • اللواء: السلطة تحدّد ضوابط تحرك السبت: 5 ممنوعات! عون يدافع عن صلاحياته.. وفرصة أخيرة الإثنين للمركزي والمالية للإتفاق على الأرقام
  • نداء الوطن: السلطة "على أعصابها"... عون يوبّخ الوفد المالي ودياب يتوعّد "ثوار السبت" اجتماعات بعبدا... "فالج لا تعالج"
  • البناء: طوفان شعبيّ في شوارع واشنطن ونيويورك… وإجماع على مخاطر حرب أهليّة مع ترامب/ غارات على ريف حماة من أجواء لبنان… و"القوميّ" يدعو للسوق المشرقيّة بوجه العقوبات
  • الديار: انتكاسة "كورونية" وتمديد التعبئة اربعة اسابيع.. قرار "صحي" بخلفيات امنية واشنطن تضغط بشروط "اسرائيلية" لفرضها لبنانياً : التوطين والصواريخ "الدقيقة" اجندات مشبوهة تفخخ "الشارع"
  • الأنباء: مفاوضات الصندوق لم تبلغ بعد تفاصيل الإصلاح... والحكومة تناقض نفسها: تمديد التعبئة رغم فتح البلد
  • الأنباء: مفاوضات الصندوق لم تبلغ بعد تفاصيل الإصلاح... والحكومة تناقض نفسها: تمديد التعبئة رغم فتح البلد
  • الشرق: مجلس الوزراء مكانك راوح... والاجتماع المالي لتوحيد أرقام الدولة
  • الجمهورية: لجنة "قانون قيصر" تجتمع الإثنين.. ودعوات الى تشديد الأمن

الجمهورية: تفاؤل بلجم الدولار والأسعار قابَله رقم كوروني صادم أشاع المخاوف

5/22/2020

بعثت الاحداث والتطورات التي شهدتها الساعات الـ48 الماضية على تفاؤل مالي واقتصادي جرّاء قرار مصرف لبنان التدخل للجم ارتفاع سعر الدولار ابتداء من 27 الجاري، قابله تشاؤم على الصعيد الصحي نتيجة تسجيل 63 اصابة جديدة بفيروس كورونا وهو اعلى رقم يسجل منذ بداية تفشي هذا الوباء في البلاد ليصبح العدد الاجمالي 1024 اصابة، ما استدعى تمديد حال التعبئة العامة اسبوعين اضافيين جديدين حتى 7 حزيران المقبل. وبرزت هذه التطورات في وقت قدّم رئيس الحكومة حسان دياب "جردة حساب" بما حققته حكومته في مهلة المئة يوم التي انقضَت على نيل الحكومة الثقة، فيما ستتركز الانظار اليوم على إطلالتي رئيس مجلس النواب نبيه بري والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله وما يمكن ان تتضمناه من مواقف إزاء التطورات الجارية محلياً واقليمياً ودولياً.


ووصفت مصادر مطلعة الكلمة التي سيوجهها بري الى اللبنانيين اليوم بـ"المهمة جداً"، حيت ستكون كلمة شاملة، تتناول بالدرجة الاولى ذكرى التحرير، ورمزيتها، مع التأكيد على عِبَرها، اضافة الى الملف الداخلي بكل تفاصيله، وخصوصاً ما يتصل بالازمة الاقتصادية والمالية الخانقة.


وقالت هذه المصادر لـ"الجمهورية" انّ بري "سيشدد مجدداً على ضرورة ان تتخذ على المستوى الحكومي خطوات انقاذية سريعة لتخفيف الضغوط على اللبنانيين، خصوصاً انّ الجوع بدأ يطرق ابواب جميع اللبنانيين، وكذلك سيشدد على حق اللبنانيين في ودائعهم، في اعتبارها قدس الاقداس، وضروري ان تعود اليهم في اسرع وقت ممكن، وهذا واجب الدولة".


وسيتطرّق بري الى المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي، "مع التشديد على مبادرة الحكومة الى إجراء الاصلاحات الضرورية، سواء ما يتّصل بالقطاع المالي او في ما يتعلق بالكهرباء، التي صار من الضروري ان يحسم هذا الامر نهائياً، لمرة أخيرة، بدل ان يبقى الجرح النازف في خزينة الدولة".


بري والتفسّخ
وقال بري لـ"الجمهورية" أمس انّ هناك حلحلة في مسألة الخلاف على تحديد الأرقام بين الحكومة وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، موضحاً انه إتفق مع سلامة على ضرورة ان يتم توحيد كلمة لبنان، وان يذهب الحاكم إلى وزارة المال ليشارك في الاجتماعات التي تعقد عبر اونلاين مع خبراء صندوق النقد الدولي حتى يظهر لبنان موحداً ومتماسكاً في المفاوضات.


وكشف بري انه طلب من لجنة المال والموازنة جمع وزارة المال وحاكمية مصرف لبنان والمصارف، "على الّا يخرجوا إلّا وهم متفقون"، منبّهاً الى "انّ التفسخ في الموقف يُسيء الى صورة لبنان ويضعف موقعه التفاوضي في مرحلة مصيرية لا تتحمل اي خلل من هذا النوع".


إتفاق دياب ـ سلامة
وقد اعلن دياب من على طاولة مجلس الوزراء أمس، لمناسبة انتهاء مهلة المئة يوم على نيل حكومته الثقة، أنّه تبلّغ وعداً من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنّ "المصرف سيتدخل في السوق لحماية الليرة اللبنانية ولجم ارتفاع سعر صرف الدولار". وأعلن أنّه "سيتمّ دعم استيراد السلع الغذائية الأساسية وفقاً لجداول تمّ تحديدها، وستكون هناك متابعة يوميّة لخفض أسعار المواد الغذائية، وسيلمس اللبنانيون في وقت قريب تراجعاً في أسعار هذه السلع".


وقد تبيّن انّ هذا الامر تم الاتفاق عليه في اجتماع ليلي عقد ليل الاربعاء الخميس في السراي الحكومي بين دياب وسلامة، في حضور رئيس جمعية المصارف سليم صفير الذي لعب دور الوسيط بينهما بالتواصل مع مستشار رئيس الحكومة خضر طالب.


وفي معلومات لـ"الجمهورية" انّ اجواء اللقاء كانت ايجابية جدا حيث أبدى حاكم مصرف لبنان كل تعاون مع طلب رئيس الحكومة تدخل المصرف لمنع تدهور سعر العملة الوطنية، على غرار ما حصل في الايام السابقة وخصوصا في اليوم الذي قفز فيه الدولار 25 % صعوداً. وقد تم الاتفاق على ان يعلن دياب عن تعهّد سلامة في هذا الشأن في كلمته المتلفزة أمس في مجلس الوزراء، على ان يليه مباشرة صدور بيان عن الحاكم يؤكد فيه ما أعلنه دياب، وهذا ما حصل فعلاً.


إنخفاض الدولار
وقد أبدت اوساط حكومية تفاؤلها من انخفاض سعر الدولار الذي يمكن ان يتدحرج نزولاً في حال تحركت نسبة 20 % من الدولارات المخزّنة في البيوت، والمقدرة بين 5 و6 مليارات دولار في اتجاه الصرّافين لصرفها على اساس سعر الدولار المرتفع قبل البدء بانخفاضه او تحديده من قبل مصرف لبنان.


وقالت هذه الاوساط لـ"الجمهورية" انّ الناس يعتقدون انّ وباء كورونا خَدم الحكومة، ولكنه في الحقيقة أذاها كثيراً بعدما حاصرها وأدّى الى توقّف الـ fresh money من الخارج. وكشفت انه كانت هناك وعود خارجية للحكومة بودائع بأرقام خيالية تقدّمها جهات أبدَت استعدادها لدعم لبنان، وقالت: "هذا امر واقعي وحقيقي وليس خيالاً".


وعمّا اذا كان الخليج أعطى اشارات لجهة امكانية تحويل ودائع الى لبنان؟ قالت المصادر انّ "الخليج يقفل على نفسه بسبب كورونا، وحتى انّ التنقّل متوقّف بين دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا الامر نحن نأخذه في الاعتبار".


وتوقعت مصادر واكبت اجتماع السراي الحكومي "أن يلجأ حاكم مصرف لبنان الى اصدار تعميم الاربعاء المقبل يحدّد فيه سعر الدولار للتجّار لاستيراد السلع الاساسية بالحد الادنى لتأمين السلع الغذائية الاساسية، وحيث من المقدر ان يكون هذا الدعم بقيمة مليار دولار حتى اواخر هذه السنة".


وسيقدم وزير الاقتصاد راوول نعمة اليوم لائحة هذه السلع الى الحاكم لبدء العمل عليها، وهذا سيتم بالتوازي مع تخفيف الضغط على طلب الدولار من الصرّافين، حيث سيتولى مصرف لبنان تأمين الدولار للتجّار بسعر يوازي 3200 ليرة مع تحديد الكميات وعدد التجار الكبار الذين سيسلمون البضاعة الى السوبرماركات، وهذا الامر سيؤدي الى انخفاض اسعار السلع الاخرى التي ستتأثر مباشرة بانخفاض سعر الدولار نتيجة قلة الطلب عليه، ما يؤدي الى توحيد سعر هذه السلع الاستهلاكية وانخفاضه بنحو ملحوظ، كذلك سيؤمّن عدم تهريب هذه الدولارات الى سوريا وتركيا كما كان يحصل سابقاً.


المفاوضات
في غضون ذلك، افاد المكتب الاعلامي لوزارة المال أنّ الوفد المفاوض اللبناني برئاسة وزير المال غازي وزنة عقد أمس اجتماعه الخامس مع صندوق النقد الدولي، في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على رأس فريق من المصرف وفريق من لجنة الرقابة على المصارف "واتّسَمت الأجواء بالإيجابية"، وأكد أنّ الاجتماعات ستستكمل اليوم.


ما بعد خطة المصارف
الى ذلك، وبعد تقديم المصارف لخطتها الانقاذية، والتي أظهرت اختلافاً في أرقام الخسائر مع الخطة الحكومية، واختلافاً كبيراً في مقاربة طريقة المعالجة المطلوبة لاستعادة الثقة والخروج من الأزمة، تبدو المرحلة المقبلة مفتوحة على اكثر من احتمال، من أهمها:


اولاً - أن توافق الحكومة على فتح حوار مع المصارف ومع مصرف لبنان، في محاولة لتوحيد الرؤية الاقتصادية وتوحيد الارقام، والاتفاق على طريقة معالجة الأزمة. ومن ثم عرض هذه الرؤية على صندوق النقد.


ثانياً - أن تصرّ الحكومة على خطتها كما هي، وبذلك يصبح صندوق النقد الدولي في مواجهة خطتين رسميتين واحدة تتبنّاها الحكومة، وأخرى يعرضها مصرف لبنان، بالاضافة الى خطة ثالثة غير رسمية أنجزتها المصارف. مع الاشارة الى انّ أهمية القطاع المصرفي في أي عملية انقاذ، تعطي الخطة التي أعدّها القطاع أهمية استثنائية توازي أهمية الخطط الرسمية.


ثالثاً - ان يتدخّل صندوق النقد الدولي مباشرة لابداء الرأي وتسهيل التوافق على رؤية محدّدة.


وفي كل الحالات، توحي المؤشرات، ومن ضمنها الاجتماع في السراي الحكومي ليل امس الاول، والذي ضمّ الى رئيس الحكومة حسّان دياب، كلّاً من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف سليم صفير، انّ الاطراف الثلاثة تحاول التنسيق في ما بينها لتقليص مساحة الخلافات، وارساء قواعد جديدة للتعاون. وقد أثمرت المحاولة حتى الآن تفاهماً قضى بأن يباشر مصرف لبنان التدخّل في سوق الصرافين بدءاً من 27 الجاري في محاولة للجم ارتفاع سعر الدولار المتفلّت، والذي سجل امس 4000 الى 4200 ليرة. لكن قرار تدخّل مصرف لبنان في السوق يُقلق المراقبين، لأنه يُحتّم تأمين كميات من الدولار ليس معروفاً بعد حجمها، ومن غير المعروف اذا ما كان مصدرها الاحتياطي المتبقّي في المصرف. لكنّ المعلومات تشير الى أنّ هناك آلية تم الاتفاق عليها، تسمح بمراقبة دقيقة لعمليات شراء الدولار وبيعه، للابقاء على الحركة محدودة، ولمنع المضاربة ومحاولات تهريب الدولار الى سوريا.


وغرّد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل عبر حسابه على موقع "تويتر": "توصّلنا مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي الى اقتراح قانون الكابيتل كونترول لضبط تحويل الأموال الى الخارج، وإن إقراره سيمنع التحاويل الاستنسابية مستقبلاً، ولكن ماذا عمّا سبق حين حرم اللبنانيون من سحب ودائعهم؟ نحن قدّمنا قانوناً لاستعادة التحاويل ونأمل إقراره في الجلسة المقبلة، وننتظر لنلاحظ مَن معه".


مجلس الوزراء
وعلى وَقع رقم جديد صادم بعدد المصابين بوباء كورونا أمس بلغ ما يزيد على 63 مصاباً، قرر مجلس الوزراء أمس تمديد حالة التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورونا استناداً إلى إنهاء المجلس الأعلى للدفاع، وذلك اعتباراً من 25 أيار 2020 ولغاية 7 حزيران 2020 ضمناً، على أن تستمر التدابير وفق إجراءات المرحلة الثالثة.


وعن إعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي، لفتت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد الى أنّه "حالياً لا تَوَجّه لفتح المطار، ولدينا آخر رحلة في 27 الشهر الجاري. أمّا اعادة استئناف الرحلات فهي إلى أجل غير مسمّى، ففي الوقت الحالي لا تصور لإعادة فتح المطار او استخدام الرحلات".


وعلمت "الجمهورية" انّ جلسة الاسبوع المقبل ستشهد مجموعة تعيينات من بينها محافظ بيروت ورئيس مجلس الخدمة المدنية وايضاً تعيين عدد من المديرين العامّين، حيث أودع كل طرف مرشحيه لهذه المناصب بحسب المراكز الموزعة طائفياً لدى رئيس الحكومة.


كورونا
وسجلت وزارة الصحة العامة أمس 63 حالة كورونا جديدة، رفعت العدد التراكمي الى 1024 اصابة.
وقال وزير الصحة حمد حسن لـ"الجمهورية" تعليقاً على ازدياد الاصابات وخطورة الانتشار: "على الناس ان يلتزموا لكي نحد من ازدياد الاصابات. ويجب عزل الاشخاص المتقدمين في السن لكي لا تزداد نسبة الوفيات، والذي يصاب من دون اي عوارض عليه ايضاً ان يلتزم الحجر المنزلي لكي لا ينقل العدوى الى أفراد عائلته، وهذا يكون امراً جيداً وتصرفاً واعياً". وأضاف: "سننتظر حتى تنتهي رحلات الاحد لنجري تقييماً لمدة 14 يوماً لكل المرحلة من عودة المغتربين، وفي الوقت نفسه نكون قد قيّمنا كل المرحلة الثالثة من هذه العودة".


ورداً على سؤال حول الصلاة في المساجد والكنائس قال حسن: "انا اقترحت فكرة، إنّ القرار في شأن الصلاة هو للسلطة الروحية، اما اذا ارتؤي ان يكون للسلطة السياسية فنحن خوفاً منّا على صحة المؤمنين ومع احترام رأي المرجعية الروحية نقرر إلغاء الصلاة، الا اذا تم التزام تباعد آمِن بين المصلّين. أمّا اذا كان الموضوع لدى السلطة الروحية فعندها يكون اجرائياً ويعود لها ان تقرر في شأنه".


وعما اذا كان المعنيون يستطيعون ضبط التباعد الاجتماعي، قال حسن: "في السعودية كان القرار للسلطة السياسية فمنعت الصلاة، اما نحن فلم نتخذ قراراً كهذا بعد. وحتى لو كان مسموحاً أن تفتح دور العبادة والمساجد ينبغي ان تحترم ضوابط التعبئة العامة وان يكون هناك تباعد جغرافي بين المصلين".


وعمّا اذا اتخذت اجراءات معينة او توصيات او اذا كان من الممكن ان تمنع الصلاة اذا لم يكن هناك احترام للتعبئة العامة؟ قال: "هذا الموضوع لدى وزير الداخلية، واذا كانت هناك كثافة فعلاً على رغم من التعبئة العامة فيجب منع الصلاة".


الكهرباء
وعلى صعيد أزمة الكهرباء شهدت عدّة مناطق لبنانية أمس احتجاجاتٍ على انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة، وبدأ أصحاب المولّدات يلوّحون من جهتهم بقطع الكهرباء عن البلدات. وعلى الأثر، تجمّع عدد من المحتجّين أمام وزارة الطاقة مردّدين الهتافات المنددة بتردي خدمات الكهرباء، ما أجبر الناس على الاعتماد شبه الكلّي على مولّدات الكهرباء.


وأطلق المتظاهرون شعارات وهتافات احتجاجية تندّد بالفساد في قطاع الطاقة، وتدخلت عناصر قوى الأمن الداخلي وقوات مكافحة الشغب لإخراج المعتصمين من مقر الوزارة حيث افترشوا الطابق الأرضي، على نحو تَسبّب في حدوث بعض المواجهات والاشتباكات المحدودة، كما عزّزت القوى الأمنية من تواجدها لمنع اقتحام مقر الوزارة مجدداً.

'


الرئيسية »

وزير الدفاع الأميركي يعارض نشر الجيش لاحتواء الاحتجاجات

حاول وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر النأي بنفسه عن الرئيس دونالد ترامب فيما يتعلق بالاحتجاجات المستمرة، قائلا إنه لا يعتقد أن الوضع الحالي يستدعي نشر الجيش. وقال إسبر اليوم الأربعاء إن قوات الجيش يجب ألا تستخدم إلا "كملاذ أخير". وأضاف وزير الدفاع قائلا إنه لا يؤيد تفع...

العربي »

فرنسا تعلن خشيتها من اتفاق روسي تركي على حساب ليبيا

أبدت الرئاسة الفرنسية، الأربعاء، ”قلقها البالغ“ إزاء الأوضاع في ليبيا، متخوّفة من اتّفاق بين تركيا وروسيا ”يخدم مصالحهما“ على حساب مصلحة البلاد. وأكد بيان للرئاسة أن ”الأزمة الليبية تتعقّد بسبب التدخلات الخارجية“ الروسية والتركية، محذّرا من ”خطر تفلّت الأزمة من أيدي ال...

الدولي »

اعتقالات في فرنسا والحكومة تتعهد بالتصدي لأي تجاوز للشرطة

تعهّد وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير الأربعاء بأن "كل خطأ وتجاوز وكلمة، بما في ذلك العبارات العنصرية" سيخضع لـ"عقوبة"، وذلك غداة تظاهرات خرجت في باريس للتنديد بـ"عنف الشرطة" في أعقاب الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة. وقال كاستانير أمام مجلس الشي...

مع الحدث »

من هي حركة "أنتيفا" التي اعتبرها ترامب منظمة إرهابية؟

سلط اتهام دونالد ترامب عليها الضوء، وجعل الكثيرين يتساءلون: من هي؟.. إنها منظمة ”أنتيفا“ التي يقول الرئيس الأمريكي إنها تؤجج الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها الولايات المتحدة، على خلفية مقتل رجل أسود بعد توقيفه، حيث ظهر في مقطع مصور وهو يحاول بصعوبة التنفس بينما كان شرطي...

مقالات »

تونس لن تكون ضحية لحركة النهضة

فاروق يوسف - كان هناك اتفاق متفائل على أن تونس عبرت اختبار الفوضى ونجحت في أن تجمع بين علمانييها وإسلامييها في كيان مدني واحد. وقعت بعض الأحداث المؤسفة التي كانت تشير إلى الرغبة في التصعيد من قبل المتشددين، غير أن الأحزاب بما فيها حركة النهضة الإسلامية لم تنجرّ إلى الف...

أضواء ومواقف »

جونسون لترامب:"لا مكان للعنصرية في مجتمعاتنا"

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، في ”رسالة“ إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليقًا على وفاة الأمريكي من أصول أفريفية جورج فلويد إن العنصرية“لا مكان لها في مجتمعاتنا“. وأضاف جونسون خلال مؤتمر صحفي إثر تظاهرة ضمت الآلاف وسط لندن للمطالبة بالعدال...

أقتصاد وأعمال »

تحالف أوبك+ يمنح أسواق النفط جرعة تفاؤل للانتعاش

كشفت مصادر في أوبك+ الأربعاء أن السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا، وهي من خارج المنظمة، اتفقتا بشكل مبدئي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط القياسية الحالية لمدة شهر. ويأتي التحرك بينما يكثف البَلدان الضغط على الدول التي لم تلتزم بالكامل بخفض إنتاجها لتعميق التخفيضات بهد...

تكنولوجيا »

"سناب شات" يوقف الترويج لحساب ترامب بسبب التحريض على العنف

أوقفت شركة "سناب" ترويج موقعها للتواصل الاجتماعي "سناب شات" لحساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في صفحتها الخاصة بالمحتوى المجمع. وقال متحدث باسم "سناب": "نحن لا نروج حاليا للمحتوى الذي ينشره الرئيس عبر منصة (ديسكافر) في سناب شات". وتابع المتحدث باسم الشركة "لن نزيد من ...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

تعرف على 7 أطعمة غنية بـ"فيتامينات B" يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي

تحتوي فيتامينات B على عدد من العناصر التي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على نشاطك ومساعدة جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى العضلات. وتحتوي فيتامينات B على الثيامين ”فيتامين B1?، والريبوفلافين ”B2?، والنياسين ”B3?، وحمض البانتوثنيك ”B3?، والبيريدوك...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنان حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاما

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده. ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل ...

منوعات »

علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض قد يحتوي على الماء

أكد العلماء اكتشافهم كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد مسافة 4.2 سنة ضوئية عن الشمس. ويبلغ حجم الكوكب 1.17 حجم الأرض، ويجلس في منطقة «بروكسيما سينتشوري» الصالحة للسكن، ويدور حولها كل 11 يوماً، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وتم اكتشاف كوكب «بروكسيما بي» لأول مرة في عام 20...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

حساسية الإنسولين السبب وراء بروز الكرش

غالبًا ما تكون دهون البطن غير صحية وعنيدة ويصعب التخلص منها سريعاً حتى مع ممارسة الرياضة والحمية الغذائية. في دراسة حديثة قد تساعد كثيراً على حلّ هذه المعضلة، تمكن فريق أبحاث ألماني من التوصل إلى علاقة بين تكوّن الدهون في منطقة البطن وبين حساسية الإنسولين في الدماغ. ف...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

المتظاهرون في نقطة هي الأقرب الى القصر الجمهوري منذ بدء الثورة.. وتحرّكات تعمّ المناطق

إنطلقت مسيرة من السان جورج باتجاه الأشرفية ومن ثمّ توجهت الى الحازمية وتمكّن المتظاهرون من الوصول الى مفرق القصر الجمهوري وهي النقطة الاقرب التي يصل اليها المتظاهرون منذ انطلاق الثورة وذلك على وقع الأغاني الوطنية، وعندما منعهم الجيش من التقدم أكثر باتجاه القصر، افترشوا ...

فلسطين »

"هدم المنازل ذاتيا" استراتيجية العدو الاسرائيلي للتغيير الديموغرافي في القدس المحتلة

يضطر عشرات الفلسطينيين في مدينة القدس، لهدم بيوتهم بأيديهم، بعد تسلمهم إخطارا من بلدية القدس المحتلة، يفيد بعزمها هدم بيوتهم ومنشآتهم، بحجة البناء غير المرخص، حيث يلجأ المقدسيون لهدم بيوتهم بأيديهم تجنبا لدفعهم تكاليف الهدم الباهظة التي ستفرضها عليهم قوات الاحتلال في حا...

سوريا »

غارات روسية شمال غرب سوريا للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار

قال مدير المرصد المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس اليوم إن "غارات روسية استهدفت قبيل منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء وفجراً مثلث حماة إدلب اللاذقية"، وهي منطقة تقع على الحدود الإدارية بين المحافظات الثلاث. وتنتشر في المنطقة فصائل مقاتلة على رأسها...

مصر »

مصر تعلن قبول استئناف مفاوضات سد النهضة

كشفت الحكومة المصرية، الأربعاء، أنها وافقت على استئناف مفاوضات سد النهضة، مؤكدة ضرورة أن تسفر تلك المفاوضات عن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة ”مصر – السودان- إثيوبيا“ في أقرب فرصة. وبحسب بيان للخارجية المصرية، شدد الوزير سامح شكري، في اتصالات هاتفية مع نظرائه في ...

العراق »

تقرير: أمريكا سهلت النفوذ الإيراني في العراق ولا تستطيع إنهاءه

قالت مجلة ”أميركان كونزيرفاتيف“ الأمريكية، الأحد، إن واشنطن هي التي أوجدت النفوذ الإيراني في العراق، بعد الإطاحة بنظام صدام حسين، وإنها لا تمتلك الموارد الكافية لإنهائه. وأشارت المجلة في تقرير كتبه المستشار السابق للجنة الخدمات العسكرية في الكونغرس، روبرت مور، إلى أن ا...

الخليج العربي »

السعودية: فتح تدريجي للمسجد النبوي بدءاً من الأحد

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أمس (الجمعة)، عن الفتح التدريجي للمسجد النبوي بدءاً من يوم الأحد المقبل. وقالت الرئاسة إنه بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اعتمد الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس خطة الفتح التدريجي للمسجد الن...

أفريقيا »

البرهان: قوات ومليشيات إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين. ويعد إعلان البرهان أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراض زراعية تقع في ولاية القضارف ا...

قالت الصحف »

الأخبار: مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع

بدأت بعض المصارف القيام بألاعيب جديدة تسعى من خلالها لحماية بعض المحظيين من حاملي الأسهم التفضيلية من أي إجراء قد يطال أموالهم. يجري حالياً تحويل هذه الأسهم إلى ودائع، ثم تحويلها من الليرة إلى الدولار بالسعر الرسمي. تلك عملية لا تحمي هذه الأسهم من الشطب في إطار إعادة ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass