• الأخبار: مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
  • النهار: تهويل على الانتفاضة بشارع "المقاومة"
  • اللواء: السلطة تحدّد ضوابط تحرك السبت: 5 ممنوعات! عون يدافع عن صلاحياته.. وفرصة أخيرة الإثنين للمركزي والمالية للإتفاق على الأرقام
  • نداء الوطن: السلطة "على أعصابها"... عون يوبّخ الوفد المالي ودياب يتوعّد "ثوار السبت" اجتماعات بعبدا... "فالج لا تعالج"
  • البناء: طوفان شعبيّ في شوارع واشنطن ونيويورك… وإجماع على مخاطر حرب أهليّة مع ترامب/ غارات على ريف حماة من أجواء لبنان… و"القوميّ" يدعو للسوق المشرقيّة بوجه العقوبات
  • الديار: انتكاسة "كورونية" وتمديد التعبئة اربعة اسابيع.. قرار "صحي" بخلفيات امنية واشنطن تضغط بشروط "اسرائيلية" لفرضها لبنانياً : التوطين والصواريخ "الدقيقة" اجندات مشبوهة تفخخ "الشارع"
  • الأنباء: مفاوضات الصندوق لم تبلغ بعد تفاصيل الإصلاح... والحكومة تناقض نفسها: تمديد التعبئة رغم فتح البلد
  • الأنباء: مفاوضات الصندوق لم تبلغ بعد تفاصيل الإصلاح... والحكومة تناقض نفسها: تمديد التعبئة رغم فتح البلد
  • الشرق: مجلس الوزراء مكانك راوح... والاجتماع المالي لتوحيد أرقام الدولة
  • الجمهورية: لجنة "قانون قيصر" تجتمع الإثنين.. ودعوات الى تشديد الأمن

العربي الجديد: بومبيو في إسرائيل: أجندة عدوانية تتصدّرها مباركة ضم الضفة

5/10/2020

يحط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الأربعاء المقبل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليستأنف بذلك رحلاته الخارجية التي كانت قد علقت بسبب وباء كورونا. وتحمل الزيارة أكثر من عنوان، بدءاً من دعم الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مروراً ببحث جهود مكافحة فيروس كورونا وخطر إيران، ووصولاً إلى مسألة ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، وقد عبرت إدارة الرئيس دونالد ترامب بالفعل عن تأييدها لخطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في هذا الشأن، وليس مستبعداً أن يبارك بومبيو الداعم بقوة لإسرائيل هذا التوجه. وعلى الرغم من التحذيرات الداخلية والخارجية وعلى المستوى الفلسطيني والإسرائيلي وحتى الأميركي من إقدام سلطات الاحتلال على هذه الخطوة التي لا إجماع عليها حتى في واشنطن وتل أبيب، يبدو أنّ حكومة الاحتلال ستمضي في ما تخطط له، في الوقت الذي تتوقّع مصادر مختلفة، بما في ذلك داعمة لإسرائيل، أضراراً جمة ستنجم عن الخطوة، حال اتخاذها.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أول من أمس الجمعة، أنّ بومبيو سيزور إسرائيل للتعبير عن دعمه للحكومة الإسرائيلية الجديدة. وسيلتقي بومبيو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي بيني غانتس في القدس المحتلة في 13 مايو/ أيار، أي يوم أداء الحكومة الجديدة اليمين. وتأتي زيارة بومبيو بينما عبرت إدارة الرئيس دونالد ترامب عن تأييدها لخطط نتنياهو ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من تحذيرات الفلسطينيين من أن ذلك سيقتل آفاق اتفاق للسلام على الأمد الطويل. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتيغاس، في بيان، إنّ بومبيو "سيبحث في الجهود الأميركية والإسرائيلية لمكافحة وباء كورونا ومسائل الأمن الإقليمي المرتبطة بتأثير إيران الخبيث". وأضافت أنّ "التزام الولايات المتحدة بإسرائيل لم يكن أقوى مما هو عليه في عهد قيادة الرئيس ترامب".
وصرّح ديفيد شينكير، كبير الدبلوماسيين الأميركيين للشرق الأوسط، بأنّ بومبيو سيتوجه إلى الدولة العبرية بدعوة من الحكومة الإسرائيلية. وأضاف أنّ "إسرائيل محظوظة بوجود قيادة قوية ومحنكة كهذه في زمن تحديات".
ونأى شينكر عن الخوض في دواعي الزيارة، إلا أنه حرص على التشديد على أن مباحثات الوزير مع الجانب الإسرائيلي سوف تشمل "النشاطات الإيرانية في عموم المنطقة وليس في الساحة السورية فقط"، كما قال في رده على سؤال لـ"العربي الجديد". كذلك رفض الغوص في ما تردد حول نية بومبيو مفاتحة الإسرائيليين شخصياً بضرورة تأجيل الإعلان عن أي خطوة لضم المستوطنات والأغوار إلى وقت لاحق في الصيف المقبل، قبيل انتخابات الرئاسة. ويشار إلى أن بومبيو كان قد أعلن في 22 إبريل/ نيسان الماضي أنّ "قرار الضم هو بالنهاية قرار إسرائيلي".
في المقابل، من المتوقع أن تباشر اللجنة التي شكلتها اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية للرد على قرارات الضم عملها خلال أيام، من دون أن تعطي القيادة أي تفاصيل عن رؤية وماهية هذا الرد، إذ يأتي تشكيل هذه اللجنة قبل أيام من تقديم حكومة الاحتلال برنامجها للكنيست للمصادقة عليه والذي من ضمنه الإعلان عن ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة في الأول من يوليو/ تموز المقبل. ويأتي تشكيل لجنة فلسطينية للرد على الضم في سياق عشرات اللجان التي شكلتها القيادة الفلسطينية في الأعوام القليلة الماضية للانفكاك عن الاحتلال، من دون أن تسفر عن أي نتائج ملموسة.
وكان ترامب قد كشف في يناير/ كانون الثاني الماضي عن خطته للسلام في الشرق الأوسط أو ما بات يعرف بصفقة القرن والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية. وقد منح بموجبها إسرائيل الضوء الأخضر لضمّ غور الأردن، المنطقة الاستراتيجية التي تشكّل 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية، والمستوطنات المبنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي باتت في نظر الإدارة الأميركية جزءاً لا يتجزأ من العاصمة الموحدة لدولة الاحتلال.
وقد تقرّر الحكومة الإسرائيلية الجديدة المضي قدماً في ضمّ المناطق اعتباراً من يوليو/ تموز المقبل، لكن ينبغي أن تشاور الولايات المتحدة التي لا تعترض على ذلك، لا بل يذهب مسؤولو إدارة ترامب بعيداً بتصريحاتهم العنصرية اتجاه الفلسطينيين، كما يواظب عليه السفير الأميركي لدى إسرائيل دايفيد فريدمان. وقال الأخير، أول من أمس الجمعة، في حديث لصحيفة "إسرائيل هيوم"، إنّ الحديث عن انسحاب إسرائيل من مناطق بالضفة المحتلة "اقتراح سخيف يشبه مطالبة الولايات المتحدة بالتخلي عن تمثال الحرية".
وأضاف فريدمان أنه يتفهّم موقف اليمين الإسرائيلي الذي "ليس بإمكانه الموافقة على دولة فلسطينية"، تقام في الضفة الغربية وقطاع غزة. وعلى الرغم من أنّ خطة "صفقة القرن"، التي كان فريدمان أحد المبادرين إلى وضعها في إدارة دونالد ترامب، لا تطرح دولة فلسطينية قابلة للحياة، إلا أنه ادعى أنّ قيام دولة فلسطينية كهذه سيتم عندما "يتحول الفلسطينيون إلى كنديين".
وحول مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل، الذي تنص عليه "صفقة القرن"، قال فريدمان إنه "توجد ثلاثة أنواع من المناطق في المنطقة C (التي تعادل مساحتها 60 في المائة من مساحة الضفة). الأول منطقة مأهولة بمستوطنات يهودية كثيرة، وستُعلن السيادة فيها بحيث سيتمكنون من توسيعها بشكل كبير. النوع الثاني هو نصف المنطقة C والتي لن يكون فيها بناء من أي نوع كان، لا إسرائيلي ولا فلسطيني. وهذه المنطقة مخصصة للدولة الفلسطينية. وهناك نوع ثالث وهو ما يسمّى بالجيوب أو المستوطنات البعيدة. وهذه تعادل 3 في المائة من مجمل المستوطنات اليهودية، وستعلن إسرائيل سيادتها عليها، لكنها ستتوسع إلى أعلى فقط". وتابع "المبدأ هو أن المنطقة الإسرائيلية لن تكون أكبر من 50 في المائة من المنطقة C، أي 30 في المائة من مجمل الضفة الغربية. وواضح للجميع، وللجانب الإسرائيلي على الأقل، أنه نريد أن نكون جاهزين بحلول 1 يوليو/ تموز".
ولكن بنظر كثير من المحللين، فإنّ الضوء الأخضر الأميركي الممنوح لسلطات الاحتلال لن يكون كافياً لتجنّب أضرار كثيرة ستنجم عن المضي بخطط الضم.
وفي هذا السياق، قدّم المعلق الأميركي دانيال بايبس، المختص بشؤون الشرق الأوسط والمؤيد تقليدياً لسياسات الجناح اليميني في إسرائيل، في مقال نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس الماضي، ستة أسباب للاعتقاد بأن الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية سيضر بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية ووضع إسرائيل كدولة يهودية.
أولاً: يمكن أن تجلب الخطوة غضب الرئيس دونالد ترامب، إذ تسمح خطة الرئيس الأميركي للإسرائيليين بضم حوالي 30 في المائة من الضفة الغربية، "في سياق موافقة حكومة إسرائيل على التفاوض مع الفلسطينيين". فإذا دفع الإسرائيليون بالجزء الذي يعجبهم وتجاهلوا الباقي، فإنهم يجلبون استياء ترامب، وفق بايبس.
ثانياً: سيؤدي الضم إلى إضعاف وتناقص عدد أصدقاء إسرائيل في الحزب الديمقراطي وأوروبا، خصوصاً أنّ العديد من الديمقراطيين عبروا عن رفضهم للخطوة، فيما دانت الدول الأوروبية الكبرى مخططات الضم المحتملة وألمحت إلى إمكانية الرد عليها. وقد نقلت صحيفة "هآرتس" عن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير قوله إن الضمّ "لن يمر من دون اعتراض، ولن يتم التغاضي عنه في علاقتنا مع إسرائيل"، وهذا قد يعني الاعتراف بدولة فلسطين، بحسب بايبس.
السبب الثالث، وفق المعلّق الأميركي، أنه قد تخسر إسرائيل ما كانت قد بنته مع عدد من الدول العربية، إذ قد تؤدي خطوة الضم من جانب واحد إلى عودة القضية الفلسطينية إلى الواجهة.
رابعاً، سيؤدي الضم على الأرجح إلى غضب فلسطيني يمكن أن يزعزع استقرار الأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

خامساً: من المؤكد أن الضم سيؤدي إلى تطرف اليسار الإسرائيلي، الأمر الذي سيؤدي على الأقل إلى معركة سياسية شرسة.
أما السبب السادس الذي يطرحه بايبس فهو أنه "من المرجح أن يؤدي الضم إلى جعل المزيد من الفلسطينيين مؤهلين ليصبحوا مواطنين في إسرائيل، وسيكون ذلك خطأ فادحاً، لأن المواطنين العرب هم العدو الأخير لدولة يهودية".
ووفق صحيفة "هآرتس الإسرائيلية، يثير الحديث المتزايد حول الضم جدلاً داخل الحزب الديمقراطي حول أفضل طريقة للرد على سياسات نتنياهو وترامب. إذ إنّ بعض السياسيين الديمقراطيين باتوا أكثر صرامة وأكثر انتقاداً في ضوء التغييرات السياسية التي دفع بها كل من نتنياهو وترامب، كالجناح الذي يمثله السناتور بيرني ساندرز الذي يدعو إلى رد صارم، بما في ذلك تعليق بعض المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، بينما يفضل آخرون الالتزام بنهج الحزب الديمقراطي التقليدي المتمثل في دعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني رسمياً. أما المرشّح الرئاسي جو بايدن، فيقف في المنتصف بين الجناحين، رغم أنه معروف بمواقفه المؤيدة لإسرائيل، وهو صاحب نظرية أنه ليس على المرء أن يكون يهودياً لكي يكون صهيونياً، في وصفٍ لنفسه.
ويأتي ذلك فيما تقوم مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين حالياً بجمع التوقيعات على رسالة تعارض الضم وتحذر إسرائيل من الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الخطوة لمكانتها الدولية. لكن الباحث بشؤون الشرق الأوسط، ستيفن كوك، يقول في مقال بمجلة "فورين بوليسي"، إن فكرة أنّ السلام ممكن لا تزال قائمة في واشنطن، وبالتالي يجب تجنّب الضم. ويضيف "يستند هذا الأمل إلى اعتقاد بأنه مع ما يكفي من التشجيع والضمانات، وحتى التهديدات الضمنية، يمكن إحضار الإسرائيليين لإبرام صفقة، لكن الفكرة القائلة بأنّ أميركا يمكنها إنهاء الاحتلال/ الضم تتعارض مع التجارب"، مذكراً بأنه سبق أن طور مسؤولون أميركيون مقترحات واتفاقيات، لكن بلا جدوى.
ولا تجد الخطوة الإسرائيلية كذلك إجماعاً في إسرائيل، ففضلاً عن الخلافات الحزبية بشأن توقيت الخطوة، وجد استطلاع للرأي شمل 1000 شخص نشر الأربعاء الماضي وأجرته منظمة "قادة من أجل أمن إسرائيل"، أنّ ربع المستطلعين (26 في المائة) يؤيدون ضم الضفة الغربية، بينما يؤيد أكثر من 40 في المائة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

'


الرئيسية »

وزير الدفاع الأميركي يعارض نشر الجيش لاحتواء الاحتجاجات

حاول وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر النأي بنفسه عن الرئيس دونالد ترامب فيما يتعلق بالاحتجاجات المستمرة، قائلا إنه لا يعتقد أن الوضع الحالي يستدعي نشر الجيش. وقال إسبر اليوم الأربعاء إن قوات الجيش يجب ألا تستخدم إلا "كملاذ أخير". وأضاف وزير الدفاع قائلا إنه لا يؤيد تفع...

العربي »

فرنسا تعلن خشيتها من اتفاق روسي تركي على حساب ليبيا

أبدت الرئاسة الفرنسية، الأربعاء، ”قلقها البالغ“ إزاء الأوضاع في ليبيا، متخوّفة من اتّفاق بين تركيا وروسيا ”يخدم مصالحهما“ على حساب مصلحة البلاد. وأكد بيان للرئاسة أن ”الأزمة الليبية تتعقّد بسبب التدخلات الخارجية“ الروسية والتركية، محذّرا من ”خطر تفلّت الأزمة من أيدي ال...

الدولي »

اعتقالات في فرنسا والحكومة تتعهد بالتصدي لأي تجاوز للشرطة

تعهّد وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير الأربعاء بأن "كل خطأ وتجاوز وكلمة، بما في ذلك العبارات العنصرية" سيخضع لـ"عقوبة"، وذلك غداة تظاهرات خرجت في باريس للتنديد بـ"عنف الشرطة" في أعقاب الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة. وقال كاستانير أمام مجلس الشي...

مع الحدث »

من هي حركة "أنتيفا" التي اعتبرها ترامب منظمة إرهابية؟

سلط اتهام دونالد ترامب عليها الضوء، وجعل الكثيرين يتساءلون: من هي؟.. إنها منظمة ”أنتيفا“ التي يقول الرئيس الأمريكي إنها تؤجج الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها الولايات المتحدة، على خلفية مقتل رجل أسود بعد توقيفه، حيث ظهر في مقطع مصور وهو يحاول بصعوبة التنفس بينما كان شرطي...

مقالات »

تونس لن تكون ضحية لحركة النهضة

فاروق يوسف - كان هناك اتفاق متفائل على أن تونس عبرت اختبار الفوضى ونجحت في أن تجمع بين علمانييها وإسلامييها في كيان مدني واحد. وقعت بعض الأحداث المؤسفة التي كانت تشير إلى الرغبة في التصعيد من قبل المتشددين، غير أن الأحزاب بما فيها حركة النهضة الإسلامية لم تنجرّ إلى الف...

أضواء ومواقف »

جونسون لترامب:"لا مكان للعنصرية في مجتمعاتنا"

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، في ”رسالة“ إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليقًا على وفاة الأمريكي من أصول أفريفية جورج فلويد إن العنصرية“لا مكان لها في مجتمعاتنا“. وأضاف جونسون خلال مؤتمر صحفي إثر تظاهرة ضمت الآلاف وسط لندن للمطالبة بالعدال...

أقتصاد وأعمال »

تحالف أوبك+ يمنح أسواق النفط جرعة تفاؤل للانتعاش

كشفت مصادر في أوبك+ الأربعاء أن السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا، وهي من خارج المنظمة، اتفقتا بشكل مبدئي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط القياسية الحالية لمدة شهر. ويأتي التحرك بينما يكثف البَلدان الضغط على الدول التي لم تلتزم بالكامل بخفض إنتاجها لتعميق التخفيضات بهد...

تكنولوجيا »

"سناب شات" يوقف الترويج لحساب ترامب بسبب التحريض على العنف

أوقفت شركة "سناب" ترويج موقعها للتواصل الاجتماعي "سناب شات" لحساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في صفحتها الخاصة بالمحتوى المجمع. وقال متحدث باسم "سناب": "نحن لا نروج حاليا للمحتوى الذي ينشره الرئيس عبر منصة (ديسكافر) في سناب شات". وتابع المتحدث باسم الشركة "لن نزيد من ...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

تعرف على 7 أطعمة غنية بـ"فيتامينات B" يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي

تحتوي فيتامينات B على عدد من العناصر التي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على نشاطك ومساعدة جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى العضلات. وتحتوي فيتامينات B على الثيامين ”فيتامين B1?، والريبوفلافين ”B2?، والنياسين ”B3?، وحمض البانتوثنيك ”B3?، والبيريدوك...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنان حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاما

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده. ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل ...

منوعات »

علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض قد يحتوي على الماء

أكد العلماء اكتشافهم كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد مسافة 4.2 سنة ضوئية عن الشمس. ويبلغ حجم الكوكب 1.17 حجم الأرض، ويجلس في منطقة «بروكسيما سينتشوري» الصالحة للسكن، ويدور حولها كل 11 يوماً، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وتم اكتشاف كوكب «بروكسيما بي» لأول مرة في عام 20...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

حساسية الإنسولين السبب وراء بروز الكرش

غالبًا ما تكون دهون البطن غير صحية وعنيدة ويصعب التخلص منها سريعاً حتى مع ممارسة الرياضة والحمية الغذائية. في دراسة حديثة قد تساعد كثيراً على حلّ هذه المعضلة، تمكن فريق أبحاث ألماني من التوصل إلى علاقة بين تكوّن الدهون في منطقة البطن وبين حساسية الإنسولين في الدماغ. ف...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

المتظاهرون في نقطة هي الأقرب الى القصر الجمهوري منذ بدء الثورة.. وتحرّكات تعمّ المناطق

إنطلقت مسيرة من السان جورج باتجاه الأشرفية ومن ثمّ توجهت الى الحازمية وتمكّن المتظاهرون من الوصول الى مفرق القصر الجمهوري وهي النقطة الاقرب التي يصل اليها المتظاهرون منذ انطلاق الثورة وذلك على وقع الأغاني الوطنية، وعندما منعهم الجيش من التقدم أكثر باتجاه القصر، افترشوا ...

فلسطين »

"هدم المنازل ذاتيا" استراتيجية العدو الاسرائيلي للتغيير الديموغرافي في القدس المحتلة

يضطر عشرات الفلسطينيين في مدينة القدس، لهدم بيوتهم بأيديهم، بعد تسلمهم إخطارا من بلدية القدس المحتلة، يفيد بعزمها هدم بيوتهم ومنشآتهم، بحجة البناء غير المرخص، حيث يلجأ المقدسيون لهدم بيوتهم بأيديهم تجنبا لدفعهم تكاليف الهدم الباهظة التي ستفرضها عليهم قوات الاحتلال في حا...

سوريا »

غارات روسية شمال غرب سوريا للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار

قال مدير المرصد المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس اليوم إن "غارات روسية استهدفت قبيل منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء وفجراً مثلث حماة إدلب اللاذقية"، وهي منطقة تقع على الحدود الإدارية بين المحافظات الثلاث. وتنتشر في المنطقة فصائل مقاتلة على رأسها...

مصر »

مصر تعلن قبول استئناف مفاوضات سد النهضة

كشفت الحكومة المصرية، الأربعاء، أنها وافقت على استئناف مفاوضات سد النهضة، مؤكدة ضرورة أن تسفر تلك المفاوضات عن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة ”مصر – السودان- إثيوبيا“ في أقرب فرصة. وبحسب بيان للخارجية المصرية، شدد الوزير سامح شكري، في اتصالات هاتفية مع نظرائه في ...

العراق »

تقرير: أمريكا سهلت النفوذ الإيراني في العراق ولا تستطيع إنهاءه

قالت مجلة ”أميركان كونزيرفاتيف“ الأمريكية، الأحد، إن واشنطن هي التي أوجدت النفوذ الإيراني في العراق، بعد الإطاحة بنظام صدام حسين، وإنها لا تمتلك الموارد الكافية لإنهائه. وأشارت المجلة في تقرير كتبه المستشار السابق للجنة الخدمات العسكرية في الكونغرس، روبرت مور، إلى أن ا...

الخليج العربي »

السعودية: فتح تدريجي للمسجد النبوي بدءاً من الأحد

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أمس (الجمعة)، عن الفتح التدريجي للمسجد النبوي بدءاً من يوم الأحد المقبل. وقالت الرئاسة إنه بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اعتمد الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس خطة الفتح التدريجي للمسجد الن...

أفريقيا »

البرهان: قوات ومليشيات إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين. ويعد إعلان البرهان أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراض زراعية تقع في ولاية القضارف ا...

قالت الصحف »

الأخبار: مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع

بدأت بعض المصارف القيام بألاعيب جديدة تسعى من خلالها لحماية بعض المحظيين من حاملي الأسهم التفضيلية من أي إجراء قد يطال أموالهم. يجري حالياً تحويل هذه الأسهم إلى ودائع، ثم تحويلها من الليرة إلى الدولار بالسعر الرسمي. تلك عملية لا تحمي هذه الأسهم من الشطب في إطار إعادة ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass