• الشرق الأوسط: هونغ كونغ تسرّع «الحرب الباردة الجديدة»
  • النهار: العفو رهينة الانقسام ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية!
  • الأخبار: صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
  • اللواء: الإنقسام يسقط العفو ويؤجج الخلافات ويحرّك الشارع! باسيل يستعجل التعيينات اليوم.. وانتقادات حقوقية لقانون رفع السرية المصرفية
  • نداء الوطن: "حلّ حُبّي" لسلعاتا... وصندوق النقد يستعجل التعيينات المالية "ترقيع التشريع" رهن العقد الاستثنائي وآلية التعيين تُحجّم باسيل!
  • الديار: المزايدات الطائفية تسقط "العفو العام" "وطيف" واشنطن حضر في "الاونيسكو".. السفيرة الاميركية حذرت باسيل من اطلاق "الإسلاميين" وشجعت على التمسك بعودة "المبعدين"
  • الأنباء: "الأجندة الثانية" تنهي الجلسة التشريعية.. وتباينات جديدة مع صندوق النقد
  • الشرق: بري يوبّخ باسيل … والحريري:"التيار بدو كل البلد
  • البناء: بريّ يدير ماراتون مفاوضات على خطوط التماس الطائفيّة… ويرسم الخط الأحمر لحماية الوحدة والمجلس
  • الجمهورية: سجالات حول "العفو" طيّرت الجلسة... ودفعة تعيينــــات في مجلس الوزراء اليوم

نبه منه ترامب وخبراء.. عدو أكبر غير كورونا سيهز العالم

3/30/2020

رغم أن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة والعالم تزداد بشكل كبير، إلا أن الرئيس دونالد ترامب نبه أكثر من مرة، أن الأخطر من كورونا هو انهيار اقتصادي لا تحمد عقباه، وقد يؤدي إلى انهيار أسواق المال، ويدخل العالم في حالة عدم استقرار.

وحذر خبراء من ركود قد يؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي، بسبب إجراءات الحجر والإغلاق التي اتخذت لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

الخبراء يقولون إن أثر الانهيار الاقتصادي سيكون كارثيا وأكبر من الأثر الذي سيخلفه فيروس كورونا، وما يساعد عليه أيضا حرب الأسعار في أسواق النفط التي أوجدت حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية.

تحليل نشرته مجلة فوربس، رسم ثلاثة سيناريوهات للاقتصاد العالمي في ظل أزمة وباء كورونا، وتتراوح ما بين التعافي السريع للاقتصاد إلى الانهيار الاقتصادي، وستكون أشد بكثير مما حصل في أزمة 2008، إذ إنها ستتسبب باختلالات هيكلية في الاقتصاد، سيكون التعافي منها أمرا صعبا.

ويختلف الانهيار الاقتصادي المتوقع عن سابقه، بأنه يأتي في ظل أزمات مركبة، فهي ليست أزمة ديون بسبب فقاعة الرهن العقاري، إنما هناك أزمات اقتصادية ومالية حقيقية احتاجت حتى الآن إلى تدخلات أساسية من قبل صناع السياسات المالية والنقدية في الدول، وحركة تجارة مغلقة الحدود أمامها، وأزمة كبرى في أنظمة الرعاية الصحية والطبية، وتوقف حركة الإنتاج، وعزل مدن ودول بالكامل، وغيرها من المشاكل الأخرى، وفق تقرير نشره موقع "Vox".

ويشير التحليل إلى أن أفضل السيناريوهات ستعتمد على تخفيف آلام الأسواق المالية، وإيجاد لقاح وعلاج لفيروس كورونا، والتزام روسيا والسعودية بهدنة في حرب أسعار النفط، وخطط تعزز النمو الاقتصادي، وإعادة تحريك عجلة الإنتاج.

وفي غياب أخبار مطمئنة على الصعيد الصحي، لم تتمكن أسواق المال من وقف تدهور أسهمها، فيما يسود القلق من عواقب كورونا.

وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة الفائت، حزمة تحفيز بقيمة 2.2 تريليون دولار، في محاولة لتجنب انزلاق الاقتصاد الأميركي إلى ركود طويل المدى.

وهي أكبر حزمة من الإجراءات التي تم تبنيها في الولايات المتحدة.

سيناريوهات متفائلة وقاتمة
السيناريو الأول، والذي يتفاءل التحليل بحدوثه بنسبة 25 في المئة، يتمثل بانتهاء أزمة وباء كورونا مع قدوم عيد الفصح في أبريل، بحيث تبدأ حركة الإنتاج بالعودة في الدول تدريجيا، وتعود أسواق الأسهم للانتعاش، وأن تؤتي خطط الدعم الاقتصادي التي أقرتها الدول ثمارها بعودة العمال إلى شركاتهم وعودة الحكومات.

السيناريو الثاني، يرجح أن تستمر العزلة بين الدول حتى قدوم الصيف، وهو ما سيجعل العديد منها تواجه مشاكل اقتصادية وسياسية وربما مجتمعية، وستكون حدتها ظاهرة في الاقتصادات النامية بشكل كبير. ولكن إذا انتهت أزمة وباء كورونا، فإن الاقتصاد سيواجه معضلات عديدة لكنه سيكون قادرا على النهوض مرة أخرى، والتحسن، ولكننا سنشهد خروج العديد من الشركات التي لن تستطيع تحمل تبعات الأزمة رغم الدعم المالي الذي قدم لها. ولكن يعول على عودة الإنتاج الصناعي والتقني، فيما ستبقى قضايا، مثل نمو اقتصادي منخفض وارتفاع معدلات البطالة، تمثل التحدي الأبرز ويستمر حتى خلال 2021.

السيناريو الثالث، اعتبره التحليل أنه الخيار المتشائم، ولكنه ربما يعني استمرار وباء كورونا حتى نهاية العام ودخول فصل الشتاء مرة أخرى، بحيث ستصبح العديد من القوى العاملة في الدول في صفوف العاطلين عن العمل، ويمكن أن نشهد اضطرابات اجتماعية، ناهيك عن انقسامات سياسية تتسبب بانهيار الدبلوماسية بين الدول، وتعمق أزمات الاقتصاد الذي لن تستطع أي سياسيات مالية أو نقدية أن تحتوي آثاره، وبما يحدث اختلالات هيكلية في اقتصادات الدول.

وباء كورنا يغير قواعد اللعبة في سوق النفط

وعلى صعيد التغييرات الهيكلية التي يمكن أن يشهدها الاقتصاد بعد أزمة وباء كورونا، فإن صناعة النفط ستصبح أقوى وأصغر حجما، وفق ما قال محللو غولدمان ساكس الاثنين، بحسب وكالة رويترز.

ومنيت أسعار الخام بانخفاض آخر كبير، الاثنين، مع تفاقم الوباء، فيما لا تلوح في الأفق نهاية لحرب الأسعار بين السعودية وروسيا.

في غضون ذلك، أرغمت المصافي حول العالم على وقف العمليات بسبب هبوط حاد للطلب مما يدفع المتعاملين والمحللين للمسارعة لخفض التوقعات.

وقالت الشركة التي تعد واحدة من بين أهم مؤسسات الخدمات المالية في العام في مذكرة "إذا حدث انسداد في خطوط الأنابيب بسبب إغلاق المصافي ولم يجر تكوين مخزونات وتقلص الاحتياطي، سيقود ذلك لتحول سريع جدا للخطر صوب حدوث نقص في النفط".

وتابعت أن ذلك قد يؤدي بدوره لعجز نفطي لترتفع الأسعار فوق السعر المستهدف في توقعات البنك البالغ 55 دولارا للبرميل لعام 2021، مشيرة إلى أن "من المرجح أن يغير ذلك قواعد اللعبة في الصناعة".

وتتوقع أن توحد شركات النفط الكبرى أصولها الهامة وتتخلى عن أسوئها حين تنتهي فترة التراجع، ليكون هناك عدد أقل من الشركات، مع بقاء القيود الرأسمالية.

دول أوروبية تتخوف من الأسوأ
في ألمانيا وبافتراض عدم تعمق أزمة كورونا، فإن الاقتصاد سينكمش بنسب تصل إلى 5.4 في المئة، ولكنه سينتعش العام المقبل وفق توقعات فريق من مستشاري الحكومة.

وقالت لجنة "الحكماء" المؤلفة من خبراء اقتصاد وفق وكالة فرانس برس إن "الاقتصاد الألماني سينكمش بشكل كبير في 2020" وأن مدى الانكماش "سيعتمد على نطاق ومدة الإجراءات الصحية والانتعاش اللاحق".

وكغيرهم من خبراء الاقتصاد في أنحاء العالم، وضع أعضاء الفريق سيناريوهات مختلفة بشأن تأثير الفيروس على أكبر اقتصاد في أوروبا، اعتمادا على ما إذا كان سيشهد انخفاضا حادا يليه انتعاش سريع، أو انخفاضا طويلا سيعني أن الانتعاش سيستغرق وقتا أطول.

ويخضع سكان ألمانيا (83 مليون نسمة) إلى إجراءات عزل أقل حدة من تلك المطبقة في دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وإيطاليا، تسمح بالتنقلات غير الأساسية بشكل كبير.

وفي إطار توقعاتهم الرئيسية بأن النشاط "سيعود إلى طبيعته خلال الصيف"، توقع فريق الخبراء انخفاضا بنسبة 2.8 في المئة في إجمالي الناتج الداخلي في 2020، يليه انتعاش يصل إلى نسبة 3.7 في المئة في العام التالي.

إلا أن توقف الإنتاج لفترات أطول بسبب انتشار الفيروس أو اطالة أمد تدابير العزل لإبطاء انتشاره قد يتسببان في انخفاض بنسبة 5.4 في المئة يليه ارتفاع بنسبة 4.9 في المئة في 2021.

وقد ينخفض إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 4.5 في المئة في 2020 بينما يرتفع بنسبة لا تتجاوز واحدا في المئة في 2021.

الصين.. تخفض الفائدة وتضخ المليارات لمواجهة كورونا
الصين كانت أول بلد في العالم تعاني من وباء كورونا، حيث كانت بؤرة المرض في مدينة ووهان، وبعد أن بدأت تسيطر على تفشي المرض في مدنها، بدأت حركة الإنتاج تدريجيا لديها، وأعلنت السلطات الاثنين خفض أسعار الفائدة وضخ 7 مليارات دولار.

وخفض البنك المركزي الصيني، الاثنين، سعر الفائدة على القروض للبنوك بأكبر هامش منذ خمس سنين وضخ 50 مليار يوان (7 مليارات دولار) في النظام المالي لمساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على التغلب على تأثيرات فيروس كورونا، وفق وكالة فرانس برس.

وأعلن بنك الشعب الصيني أنه أطلق عملية إعادة شراء الأوراق المالية، الاثنين، وخفض معدل إعادة الشراء لمدة سبعة أيام إلى 2.2 في المئة.

ومع انتشار وباء كوفيد-19 وتأثيراته على الاقتصاد العالمي، خفض المحللون من توقعات نمو الاقتصاد الصيني.
وذكرت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني أنها خفضت توقعات النمو في الصين في 2020 إلى نحو نصف توقعاتها السابقة وهي 5.7 في المئة.

صندوق النقد الدولي: القارة الأوروبية تشهد ركودا عميقا

صندوق النقد الدولي قال، الاثنين، إنه بات من المسلم به، أن تشهد القارة الأوروبية "ركودا عميقا" في عام 2020 بسبب العواقب الاقتصادية الخطيرة لجائحة كورونا المستجد.

وقال مدير صندوق النقد الدولي في أوروبا بول تومسن في مدونة على الإنترنت "في الاقتصادات الأوروبية الكبرى، تمثل الخدمات غير الأساسية التي أغلقت بقرار حكومي نحو ثلث الإنتاج".

وأضاف أن "كل شهر تبقى فيه هذه القطاعات مغلقة يعني انخفاضا بنسبة 3 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي السنوي"، مشددا على "الضراوة المذهلة" التي ضرب بها فيروس كوفيد-19 أوروبا.

وفيما يتعلق بمنطقة اليورو على وجه الخصوص، يعتقد تومسن أنه "يجب عدم الاستهانة بتصميم قادتها على القيام بما هو ضروري لتحقيق استقرار اليورو"، في الوقت الذي يوجه فيه الانتقاد إلى عجز الأوروبيين عن التضامن في مواجهة الأزمة.

وقال إن التدخل "الواسع النطاق" للبنك المركزي الأوروبي "مهم بشكل خاص" وكذلك "فإن الدعوة التي أطلقها القادة الأوروبيون لآلية الاستقرار الأوروبية تكمل الجهود الوطنية لدعم الموازنة".

وتابع "باستثناء روسيا وتركيا، فإن معظم الاقتصادات التسعة الناشئة في وسط وشرق أوروبا التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي قد طلبت بالفعل مساعدة الطوارئ من خلال آليات الدعم المالي السريع لصندوق النقد الدولي"، وانضمت بالتالي إلى "أكثر من 70 دولة عضوا أخرى في العالم".

الحرة '


الرئيسية »

الشرق الأوسط: هونغ كونغ تسرّع «الحرب الباردة الجديدة»

أقرت الهيئة التشريعية الصينية صباح أمس (الخميس) بحضور الرئيس الصيني شي جينبينغ، قانون الأمن القومي لهونغ كونغ متجاهلة التحذيرات الغربية وأبرزها قرار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اعتبار أن هونغ كونغ {لم تعد مستقلة عن الصين}. وبتمرير القانون ستطلب الصين من حكومة هون...

العربي »

المركزي الليبي يمنع السراج من التدخل في منظومة النقد الأجنبي

استغل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، حالة الطوارئ في البلاد، للطلب من المصرف المركزي بضرورة فتح منظومة بيع النقد الأجنبي، وهو الأمر الذي رفضه محافظ المصرف الصديق الكبير. خطاب السراج أزعج محافظ المصرف، ودفعه إلى اللجوء لمجلس القضاء الأعلى. ووصف الكبير إجراء ا...

الدولي »

روسيا: الولايات المتحدة تزداد "خطورة" بعد قراراتها بشأن إيران واتفاقية "الأجواء المفتوحة"

انتقدت موسكو سلوك الولايات المتحدة الذي وصفته بأنه ”خطير“، بعد القرارات الأمريكية المتتالية لإنهاء استثناءات على صلة بالبرنامج النووي الإيراني ومعاهدة ”الأجواء المفتوحة“ العسكرية الروسية الغربية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي: إن ”ت...

مع الحدث »

100 عام على أول رسالة من أتاتورك للينين يطلب فيها دعم روسيا السوفيتية لتركيا الحديثة

نشرت سفارة روسيا بتركيا تغريدة على "تويتر"، بمناسبة مرور 100 عام على إرسال مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك أول رسالة لزعيم الثورة البلشفية بروسيا فلاديمير لينين يطلب فيها دعمه. وقالت السفارة الروسية في تغريدتها التي نشرتها اليوم: "قبل 100 سنة، أرسل مؤسس جمهورية تركيا...

مقالات »

ما كتبه محلّل روسي عن لبنان والحرب المحتملة

كتب المحلل السياسي الروسي ألكسندر نازاروف مقالاً عن لبنان أشار فيه الى أنّ الوضع العالمي الراهن في منطقة الشرق الأوسط يدفع نحو حافة حرب جديدة أصبحت احتمالات نشوبها كبيرة. وجاء في المقال: في الولايات المتحدة الأمريكية، وعقب الكارثة الاقتصادية التي نجمت عن الحجر الصحي، ...

أضواء ومواقف »

غوتيريش: معاناة لا توصف تنتظر العالم إذا لم نتصرف معا الآن

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي على تحرك جماعي في سبيل مواجهة التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، محذرا من العواقب الكارثية في حال عدم فعل ذلك. وشدد غوتيريش، في كلمة ألقاها اليوم خلال فعالية خاصة بتمويل التنمية خلال فترة الجائحة وما ب...

أقتصاد وأعمال »

إنفاق المليارات لمكافحة كورونا أفضل من خسارة التريليونات لاحقاً

تقدمت إجراءات الحجر الصحي وملازمة المنازل في النقاش العام حول تداعيات فيروس كورونا الجديد، وذلك على حساب الكلفة البشرية للمرض. و عزز نفاد الصبر على الإغلاقات اعتقاداً خاطئاً بأن إنقاذ حياة عدد أقل من البشر أفضل من إبقاء الاقتصاد متوقفاً لفترة اطول. ولكن اقتصادات الوباء...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطلق غرف افتراضية لمنافسة منصات اجتماعات الفيديو

بعد النجاح الكبير الذي حققته منصات الاجتماعات الافتراضية، خاصة "زووم"، في زمن كورونا، قرّر عملاق الانترنت فيسبوك بدوره إنشاء خاصية جديدة لمنافسة هذه المنصات، في تأكيد جديد على هرولة فيسبوك نحو الاستفادة من أيّ خدمة جديدة تظهر لأجل تثبيت مكانته العالمية. ووفق ما نشره مو...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

السمنة وفيروس كورونا.. تحذير من "الخطر الكبير"

قال كبير علماء الأوبئة في فرنسا، يوم الأربعاء، إن زيادة الوزن تمثل خطرا كبيرا على المصابين بفيروس كورونا، مضيفا أن الولايات المتحدة معرضة بشكل خاص لتفشي الفيروس بسبب ارتفاع مستويات البدانة بين مواطنيها. وأورد البروفيسور جان فرانسوا دلفريسي، وهو رئيس المجلس العلمي الذي...

ثقافة وفنون »

وفاة الممثلة البريطانية أونور بلاكمان "فتاة بوند" عن 94 عاما

قالت عائلة الممثلة البريطانية أونور بلاكمان التي اشتهرت من خلال بطولتها لأحد أفلام سلسلة جيمس بوند إنها توفيت اليوم الاثنين عن عمر 94 عاما. وأفادت العائلة في بيان نشرته صحيفة "غارديان" بأن بلاكمان ماتت ميتة طبيعية بمنزلها في ساسكس بجنوب إنجلترا. وجاء في البيان "بقدر م...

منوعات »

ظهور أكبر طائر جارح في بريطانيا لأول مرة منذ 240 عاما

قالت صحيفة "إندبندنت" إن أكبر طائر جارح في بريطانيا عاد من جديد إلى السماء الإنجليزية لأول مرة منذ 240 عاما. وأوضح المصدر أن النسور ذات الذيل الأبيض، التي يصل طول جناحها إلى مترين ونصف المتر، كانت منتشرة بقوة في جنوب إنجلترا حتى القرن الـ18. وتابع "لكن اختفت عن الأنظ...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

كيف يجدد الصوم خلايانا ويشفي أجسامنا؟

بالرغم من متاعب الصيام إلا أنه يحمل في طياته آثارا إيجابية وصحية كبيرة، إذ يعمل الامتناع عن الأكل والشرب على زيادة قوة الخلايا في التحمل والمقاومة. كما أن الجوع يمنع حدوث الالتهابات. فيما يلي نجمل لكم أهم فوائد الصوم. الكوليسترول وضغط الدم: مما لا شك فيه فإن الامتناع ع...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

البرلمان اللبناني يُقر قانون رفع السرية المصرفية عن المسؤولين... و"العفو العام" يطيّر الجلسة المسائية

أقر البرلمان اللبناني، اليوم الخميس، قانون رفع السرية المصرفية عن المسؤولين في الدولة، في خطوة تلقى تشكيكا في ظل أزمة عميقة يعيشها لبنان ناتجة في جزء كبير منها عن الفساد المستشري في الدولة. وعُقدت جلسة برلمانية للمرة الثانية خارج مقر البرلمان في وسط بيروت في قاعة مؤتمر...

فلسطين »

العربي الجديد: بومبيو في إسرائيل: أجندة عدوانية تتصدّرها مباركة ضم الضفة

يحط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الأربعاء المقبل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليستأنف بذلك رحلاته الخارجية التي كانت قد علقت بسبب وباء كورونا. وتحمل الزيارة أكثر من عنوان، بدءاً من دعم الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مروراً ببحث جهود مكافحة فيروس كورونا وخطر إي...

سوريا »

الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات ضد الحكومة السورية لمدة عام

قرر مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس تمديد عقوباته المفروضة منذ عام 2011 على الحكومة السورية لمدة عام، حتى 1 يونيو 2021، بغض النظر عن جائحة فيروس كورونا المستجد. وأكد المجلس في بيان له أن قرار إبقاء الإجراءات التقييدية بحق "النظام السوري وداعميه" جاء بالتوافق مع استر...

مصر »

سد النهضة والموارد المائية الإثيوبية - هل هو "طموح للطاقة الكهرومائية" أم "هيمنة على الطاقة المائية"؟

أثار سد النهضة الإثيوبى المقام على النيل الأزرق جدلاً واسعاً معكراً صفو العلاقات بين مصر وإثيوبيا والسودان، وقد جذب هذا المشروع انتباه العالم إلى التوتر الذى قد تشهده العلاقات بين إثيوبيا من جهة والتى تعتبر لاعباً رئيسياً فى القرن الإفريقى، ومصر من جهة أخرى إحدى الدول ذ...

العراق »

مصطفى الكاظمي رئيساً للحكومة العراقية.. وهذه تشكيلة الوزراء

بحضور 255 نائبا، أدى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليمين الدستورية بعدما وافق البرلمان العراقي على التشكيلة الوزارية التي قدّمها. وقال الكاظمي في كلمة له أمام النواب، إن الحكومة الجديدة هي حكومة حل وليست حكومة أزمات، مؤكدا رفض استخدام العراق ساحة للاعتداءات. كم...

الخليج العربي »

السعودية توقع عقداً مع الصين بـ995 مليون ريال لإجراء 9 ملايين فحص لـ«كورونا»

وقعت السعودية، ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والعمل الإنساني عقدًا مع الصين، بقيمة 995 مليون ريال لإجراء 9 ملايين فحص لفيروس كورونا المستجد، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان. ويشمل العقد، جمي...

أفريقيا »

البرهان: قوات ومليشيات إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين. ويعد إعلان البرهان أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراض زراعية تقع في ولاية القضارف ا...

قالت الصحف »

النهار: العفو رهينة الانقسام ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية!

: لا يمكن القول ان الجلسة التشريعية لمجلس النواب التي انعقدت امس للمرة الثانية في قصر الاونيسكو، خارج مقر المجلس في ساحة النجمة، افضت الى مفاجأة مدوية لمجرد تعليقها بفعل استعصاء الانقسام الطائفي حول اقتراح قانون العفو العام حتى على القدرات الباهرة المشهودة والأرانب التس...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass