• النهار : مواجهتان ساخنتان في المجلس والتأليف إلى الرف‎!‎
  • الأنباء : توجّهات دبلوماسية توحي بالأصعب.. عون يضع "التدقيق" بوجه المجلس وكنعان متمايز
  • الأخبار : اليرزة وبعبدا: حسابات السياسة والأمن على خطّ الرئاسيات
  • نداء الوطن: برّي يقبل تحدّي "التدقيق": فلندخل "مغاور" التيار الوطني!
  • اللواء : رسالة عون للمجلس: تغطية على إفشال التأليف أو إعادة التعويم‎!‎ اشتباك حاد بين برّي وجعجع وباسيل حول قانون الانتخاب.. ولجنة كورونا تتجه لإعادة فتح البلد الإثنين
  • الجمهورية : الحريري: إنتظار ولا اعتذار... ومخاوف من ‏تأخّر التأليف الى شباط
  • الشرق : عون يرمي كرة التدقيق في مجلس النواب وبري يقبل التحدي اشادة اميركية باللواء ابراهيم وجعجع: قانون الانتخاب مؤامرة
  • الديار :‎ "‎قانون الانتخاب" يقسم البلد طائفيا…وصوّان يعدّ ‏لمفاجآت من العيار الثقيل ‎عون يلقي كرة "التدقيق الجنائي" في ملعب مجلس النواب وبري يرفع عنه المسؤولية
  • الشرق الأوسط : مناقشة مشروع قانون جديد للانتخاب تثير مخاوف ‏المسيحيين معارضته تدفع إلى تقارب ظرفي بين "القوات" و"الوطني الحر‎"‎
  • المسار اللبناني: التحية الكاملة لكل من يدرك مصيره قبل أن يصل للهلاك

نبه منه ترامب وخبراء.. عدو أكبر غير كورونا سيهز العالم

3/30/2020

رغم أن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة والعالم تزداد بشكل كبير، إلا أن الرئيس دونالد ترامب نبه أكثر من مرة، أن الأخطر من كورونا هو انهيار اقتصادي لا تحمد عقباه، وقد يؤدي إلى انهيار أسواق المال، ويدخل العالم في حالة عدم استقرار.

وحذر خبراء من ركود قد يؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي، بسبب إجراءات الحجر والإغلاق التي اتخذت لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

الخبراء يقولون إن أثر الانهيار الاقتصادي سيكون كارثيا وأكبر من الأثر الذي سيخلفه فيروس كورونا، وما يساعد عليه أيضا حرب الأسعار في أسواق النفط التي أوجدت حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية.

تحليل نشرته مجلة فوربس، رسم ثلاثة سيناريوهات للاقتصاد العالمي في ظل أزمة وباء كورونا، وتتراوح ما بين التعافي السريع للاقتصاد إلى الانهيار الاقتصادي، وستكون أشد بكثير مما حصل في أزمة 2008، إذ إنها ستتسبب باختلالات هيكلية في الاقتصاد، سيكون التعافي منها أمرا صعبا.

ويختلف الانهيار الاقتصادي المتوقع عن سابقه، بأنه يأتي في ظل أزمات مركبة، فهي ليست أزمة ديون بسبب فقاعة الرهن العقاري، إنما هناك أزمات اقتصادية ومالية حقيقية احتاجت حتى الآن إلى تدخلات أساسية من قبل صناع السياسات المالية والنقدية في الدول، وحركة تجارة مغلقة الحدود أمامها، وأزمة كبرى في أنظمة الرعاية الصحية والطبية، وتوقف حركة الإنتاج، وعزل مدن ودول بالكامل، وغيرها من المشاكل الأخرى، وفق تقرير نشره موقع "Vox".

ويشير التحليل إلى أن أفضل السيناريوهات ستعتمد على تخفيف آلام الأسواق المالية، وإيجاد لقاح وعلاج لفيروس كورونا، والتزام روسيا والسعودية بهدنة في حرب أسعار النفط، وخطط تعزز النمو الاقتصادي، وإعادة تحريك عجلة الإنتاج.

وفي غياب أخبار مطمئنة على الصعيد الصحي، لم تتمكن أسواق المال من وقف تدهور أسهمها، فيما يسود القلق من عواقب كورونا.

وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة الفائت، حزمة تحفيز بقيمة 2.2 تريليون دولار، في محاولة لتجنب انزلاق الاقتصاد الأميركي إلى ركود طويل المدى.

وهي أكبر حزمة من الإجراءات التي تم تبنيها في الولايات المتحدة.

سيناريوهات متفائلة وقاتمة
السيناريو الأول، والذي يتفاءل التحليل بحدوثه بنسبة 25 في المئة، يتمثل بانتهاء أزمة وباء كورونا مع قدوم عيد الفصح في أبريل، بحيث تبدأ حركة الإنتاج بالعودة في الدول تدريجيا، وتعود أسواق الأسهم للانتعاش، وأن تؤتي خطط الدعم الاقتصادي التي أقرتها الدول ثمارها بعودة العمال إلى شركاتهم وعودة الحكومات.

السيناريو الثاني، يرجح أن تستمر العزلة بين الدول حتى قدوم الصيف، وهو ما سيجعل العديد منها تواجه مشاكل اقتصادية وسياسية وربما مجتمعية، وستكون حدتها ظاهرة في الاقتصادات النامية بشكل كبير. ولكن إذا انتهت أزمة وباء كورونا، فإن الاقتصاد سيواجه معضلات عديدة لكنه سيكون قادرا على النهوض مرة أخرى، والتحسن، ولكننا سنشهد خروج العديد من الشركات التي لن تستطيع تحمل تبعات الأزمة رغم الدعم المالي الذي قدم لها. ولكن يعول على عودة الإنتاج الصناعي والتقني، فيما ستبقى قضايا، مثل نمو اقتصادي منخفض وارتفاع معدلات البطالة، تمثل التحدي الأبرز ويستمر حتى خلال 2021.

السيناريو الثالث، اعتبره التحليل أنه الخيار المتشائم، ولكنه ربما يعني استمرار وباء كورونا حتى نهاية العام ودخول فصل الشتاء مرة أخرى، بحيث ستصبح العديد من القوى العاملة في الدول في صفوف العاطلين عن العمل، ويمكن أن نشهد اضطرابات اجتماعية، ناهيك عن انقسامات سياسية تتسبب بانهيار الدبلوماسية بين الدول، وتعمق أزمات الاقتصاد الذي لن تستطع أي سياسيات مالية أو نقدية أن تحتوي آثاره، وبما يحدث اختلالات هيكلية في اقتصادات الدول.

وباء كورنا يغير قواعد اللعبة في سوق النفط

وعلى صعيد التغييرات الهيكلية التي يمكن أن يشهدها الاقتصاد بعد أزمة وباء كورونا، فإن صناعة النفط ستصبح أقوى وأصغر حجما، وفق ما قال محللو غولدمان ساكس الاثنين، بحسب وكالة رويترز.

ومنيت أسعار الخام بانخفاض آخر كبير، الاثنين، مع تفاقم الوباء، فيما لا تلوح في الأفق نهاية لحرب الأسعار بين السعودية وروسيا.

في غضون ذلك، أرغمت المصافي حول العالم على وقف العمليات بسبب هبوط حاد للطلب مما يدفع المتعاملين والمحللين للمسارعة لخفض التوقعات.

وقالت الشركة التي تعد واحدة من بين أهم مؤسسات الخدمات المالية في العام في مذكرة "إذا حدث انسداد في خطوط الأنابيب بسبب إغلاق المصافي ولم يجر تكوين مخزونات وتقلص الاحتياطي، سيقود ذلك لتحول سريع جدا للخطر صوب حدوث نقص في النفط".

وتابعت أن ذلك قد يؤدي بدوره لعجز نفطي لترتفع الأسعار فوق السعر المستهدف في توقعات البنك البالغ 55 دولارا للبرميل لعام 2021، مشيرة إلى أن "من المرجح أن يغير ذلك قواعد اللعبة في الصناعة".

وتتوقع أن توحد شركات النفط الكبرى أصولها الهامة وتتخلى عن أسوئها حين تنتهي فترة التراجع، ليكون هناك عدد أقل من الشركات، مع بقاء القيود الرأسمالية.

دول أوروبية تتخوف من الأسوأ
في ألمانيا وبافتراض عدم تعمق أزمة كورونا، فإن الاقتصاد سينكمش بنسب تصل إلى 5.4 في المئة، ولكنه سينتعش العام المقبل وفق توقعات فريق من مستشاري الحكومة.

وقالت لجنة "الحكماء" المؤلفة من خبراء اقتصاد وفق وكالة فرانس برس إن "الاقتصاد الألماني سينكمش بشكل كبير في 2020" وأن مدى الانكماش "سيعتمد على نطاق ومدة الإجراءات الصحية والانتعاش اللاحق".

وكغيرهم من خبراء الاقتصاد في أنحاء العالم، وضع أعضاء الفريق سيناريوهات مختلفة بشأن تأثير الفيروس على أكبر اقتصاد في أوروبا، اعتمادا على ما إذا كان سيشهد انخفاضا حادا يليه انتعاش سريع، أو انخفاضا طويلا سيعني أن الانتعاش سيستغرق وقتا أطول.

ويخضع سكان ألمانيا (83 مليون نسمة) إلى إجراءات عزل أقل حدة من تلك المطبقة في دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وإيطاليا، تسمح بالتنقلات غير الأساسية بشكل كبير.

وفي إطار توقعاتهم الرئيسية بأن النشاط "سيعود إلى طبيعته خلال الصيف"، توقع فريق الخبراء انخفاضا بنسبة 2.8 في المئة في إجمالي الناتج الداخلي في 2020، يليه انتعاش يصل إلى نسبة 3.7 في المئة في العام التالي.

إلا أن توقف الإنتاج لفترات أطول بسبب انتشار الفيروس أو اطالة أمد تدابير العزل لإبطاء انتشاره قد يتسببان في انخفاض بنسبة 5.4 في المئة يليه ارتفاع بنسبة 4.9 في المئة في 2021.

وقد ينخفض إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 4.5 في المئة في 2020 بينما يرتفع بنسبة لا تتجاوز واحدا في المئة في 2021.

الصين.. تخفض الفائدة وتضخ المليارات لمواجهة كورونا
الصين كانت أول بلد في العالم تعاني من وباء كورونا، حيث كانت بؤرة المرض في مدينة ووهان، وبعد أن بدأت تسيطر على تفشي المرض في مدنها، بدأت حركة الإنتاج تدريجيا لديها، وأعلنت السلطات الاثنين خفض أسعار الفائدة وضخ 7 مليارات دولار.

وخفض البنك المركزي الصيني، الاثنين، سعر الفائدة على القروض للبنوك بأكبر هامش منذ خمس سنين وضخ 50 مليار يوان (7 مليارات دولار) في النظام المالي لمساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على التغلب على تأثيرات فيروس كورونا، وفق وكالة فرانس برس.

وأعلن بنك الشعب الصيني أنه أطلق عملية إعادة شراء الأوراق المالية، الاثنين، وخفض معدل إعادة الشراء لمدة سبعة أيام إلى 2.2 في المئة.

ومع انتشار وباء كوفيد-19 وتأثيراته على الاقتصاد العالمي، خفض المحللون من توقعات نمو الاقتصاد الصيني.
وذكرت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني أنها خفضت توقعات النمو في الصين في 2020 إلى نحو نصف توقعاتها السابقة وهي 5.7 في المئة.

صندوق النقد الدولي: القارة الأوروبية تشهد ركودا عميقا

صندوق النقد الدولي قال، الاثنين، إنه بات من المسلم به، أن تشهد القارة الأوروبية "ركودا عميقا" في عام 2020 بسبب العواقب الاقتصادية الخطيرة لجائحة كورونا المستجد.

وقال مدير صندوق النقد الدولي في أوروبا بول تومسن في مدونة على الإنترنت "في الاقتصادات الأوروبية الكبرى، تمثل الخدمات غير الأساسية التي أغلقت بقرار حكومي نحو ثلث الإنتاج".

وأضاف أن "كل شهر تبقى فيه هذه القطاعات مغلقة يعني انخفاضا بنسبة 3 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي السنوي"، مشددا على "الضراوة المذهلة" التي ضرب بها فيروس كوفيد-19 أوروبا.

وفيما يتعلق بمنطقة اليورو على وجه الخصوص، يعتقد تومسن أنه "يجب عدم الاستهانة بتصميم قادتها على القيام بما هو ضروري لتحقيق استقرار اليورو"، في الوقت الذي يوجه فيه الانتقاد إلى عجز الأوروبيين عن التضامن في مواجهة الأزمة.

وقال إن التدخل "الواسع النطاق" للبنك المركزي الأوروبي "مهم بشكل خاص" وكذلك "فإن الدعوة التي أطلقها القادة الأوروبيون لآلية الاستقرار الأوروبية تكمل الجهود الوطنية لدعم الموازنة".

وتابع "باستثناء روسيا وتركيا، فإن معظم الاقتصادات التسعة الناشئة في وسط وشرق أوروبا التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي قد طلبت بالفعل مساعدة الطوارئ من خلال آليات الدعم المالي السريع لصندوق النقد الدولي"، وانضمت بالتالي إلى "أكثر من 70 دولة عضوا أخرى في العالم".

الحرة '


الرئيسية »

وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي وامرأة في الاستخبارات.. بايدن يختار فريقه: سأكون رئيساً يوحد جميع الأميركيين

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الإثنين، اختيار فريقه الذي سيدير السياسة الخارجية والأمن القومي. ووقع اختيار بايدن على أليخاندرو مايوركاس، ليكون وزيرا للأمن الداخلي، وسيكون أول أمريكي من أصول لاتينية يتولى هذه الحقيبة، وذلك بعد أن كان نائبا سابقا لوزير الأمن ال...

العربي »

4 دول أوروبية تهدد بـ«تدابير» ضد أي جهات «تعرقل» العملية السياسية في ليبيا

هدّدت فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا، اليوم (الاثنين)، بفرض عقوبات على الجهات التي تعرقل المفاوضات بين الطرفين الليبيين التي تهدف إلى إنشاء مؤسسات انتقالية إلى حين إجراء انتخابات في ديسمبر (كانون الأول) 2021. وقالت الدول الأوروبية الأربع في بيان مشترك نشرته الرئاسة ...

الدولي »

تركيا تحتج على الاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا بعد تفتيش سفينة شحن

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الاثنين، استدعاء مبعوثي الاتحاد الأوروبي وإيطاليا وألمانيا احتجاجا على محاولة تفتيش سفينة تركية في عرض البحر الأبيض المتوسط. وذكرت الخارجية التركية، أنها قدمت للسفراء الثلاثة مذكرات احتجاج على محاولة تفتيش سفينتها معتبرة ذلك خرقا للقانون ...

مع الحدث »

بايدن.. خسر زوجته وابنته بحادث سير ومات ابنه بالسرطان

عرفت مسيرة جو بايدن المهنية الكثير من النجاحات، من سيناتور إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ إلى نائب رئيس لأوباما من 2008 إلى 2016، لكن حياته العائلية تعرضت لخسارات موجعة. الوضع العائلي لجو بايدن نائب الرئيس الأميركي السابق أقل ما يوصف بأنه كارثي. فالعائلة الصغير...

مقالات »

قرار دولي بترك لبنان لمصيره!

شارل جبور - لم يبق للبنان من باب على المجتمع الدولي سوى فرنسا التي لم تيأس بعد من مَد يد العون إليه تجنّباً لغرقه الكامل وعزلته الشاملة، فيما الموقف الأميركي والخليجي حاسم على هذا المستوى بأنّ مساعدته غير ممكنة طالما انّ قراره بيد «حزب الله». رفعت واشنطن من سقف ودرجة م...

أضواء ومواقف »

الملك سلمان: السعودية سباقة في محاربة التطرف والإرهاب

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين، الحرص على تعزيز العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي. وقال في اتصالاً هاتفي اليوم مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، "إن السعودية سباقة في أخذ المبادرات التي تهدف إلى محاربة الفكر المتطرف والإرهاب، وتعزيز التسا...

أقتصاد وأعمال »

الإمارات تسمح للأجانب بتأسيس وتملك الشركات دون شريك مواطن

قررت دولة الإمارات العربية السماح للمستثمرين الأجانب بتأسيس الشركات، وتملكها بشكل كامل دون الحاجة لاشتراط جنسية معينة. وأصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين، مرسوماً بقانون بتعديل قانون الشركات، يتيح لرواد الأعمال والمستث...

تكنولوجيا »

وزارة العدل الأمريكية لا تستبعد "تفكيك" غوغل بسبب تغولها

أقامت وزارة العدل الأمريكية، دعوى لمكافحة الاحتكار ضد غوغل المملوكة لمجموعة ألفابت، متهمة الشركة البالغة قيمتها تريليون دولار، بأنها تستخدم قوتها السوقية لردع المنافسين. ولم تستبعد الوزارة أيّ شي، بما في ذلك تقسيم الشركة. وتقول الدعوى إن غوغل تصرفت بشكل غير قانوني للحف...

سياحة »

شاطئ رائع في السعودية مليء بالشعاب المرجانية

شواطئ رملية نقية، وخلجان وجروف مرتفعة وأخرى منخفضة، تخالطها ألسنة وشعاب مرجانية غاطسة بألوانها الجميلة، هكذا يبدو المشهد على شواطئ منطقة "المكيسر" شمال محافظة الوجه على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك، والذي يشهد توافدا واسعا من الزوار والسياح. يتميز الشاطئ بوجود الصخور ...

صحة وجمال »

زيت التين الشوكي... حليف طبيعي لمكافحة الشيخوخة

زيت نادر وثمين، يتم الحصول عليه من بذور نوع من الصبار، التين الشوكي، الذي ينمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ويعتبر هذا الزيت حسب المجلة الصحية الفرنسية "دوكتيسيمو" غنيا جدًا بالستيرولات و"أوميغا 6" وفيتامين "هـ "، وهو مثالي لمحاربة التجاعيد والعناية بالشعر والبشرة...

ثقافة وفنون »

أم كلثوم تحيي سلسلة حفلات في قصر عابدين

بفضل تقنية الهولوغرام في عالم المؤثرات البصرية؛ عادت سيدة الغناء العربي أم كلثوم إلى قصر عابدين لتحيي سلسلة من الحفلات الافتراضية في مصر مؤخراً. وذلك بعدما أحيت حفلات سابقة على خشبة المسرح في دار الأوبرا، وفي السعودية والإمارات. وقد لاقت هذه الحفلات إقبالاً كثيفاً من م...

منوعات »

بيل غيتس يحبط العالم.. «جائحة اخرى قريبا جدًا»

لا شك أن إعلان شركات فايزر وبيونتك من جهة، ومودرنا من جهة أخرى، توصلهم إلى لقاحين ضد كورونا فعالين بنسبة 95% أعطى جرعة أمل كبيرة للبشرية للتغلب على الفيروس المستجد والعودة إلى الحياة الطبيعية، إلا أن هذه الفرحة لن تكتمل على ما يبدو. فقد أعلن مؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل...

العالم في صورة »

عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنسية مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين

أعاد شباب مسلمون في العراق الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين إلى منازلهم، في حملة "تعافي" التي أقيمت من قبل شباب متطوعين في منظمة "سواعد الموصلية" لتنظيف الكنيسة من الأنقاض التي خلفها قصف تنظيم داعش على المنطقة. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

11 لقاحاً لـ«كورونا» في مرحلة التجارب الأخيرة على البشر

هناك حالياً 48 لقاحاً مضاداً لوباء «كوفيد - 19» في مرحلة التجارب السريرية على البشر، لكن 11 منها فقط دخلت المرحلة الثالثة والأخيرة قبل الحصول على موافقة السلطات، وفق منظمة الصحة العالمية. وهنا عرض لأبرز اللقاحات المرشح وصولها إلى الأسواق أولاً، حسبما أوردت وكالة الصحاف...

جمال »

نصائح تجميل بسيطة من أجل إطلالة أكثر جمالا

ترغب الكثيرات بالحصول على إطلالة مميزة ووضع مكياج عصري يعكس أناقتها. موقع "كوزموبوليتان" الألماني استعرض بعض النصائح التي تجعل مهمة تطبيق المكياج أسهل. عدم البدء بإخفاء العيوب: هناك من يسعى في البداية لإخفاء بعض العيوب، وهو ما يعتبره خبراء التجميل أكبر خطأ تتبعه الكثير...

لبنان »

المسار اللبناني: التحية الكاملة لكل من يدرك مصيره قبل أن يصل للهلاك

أعلنت حركة المسار اللبناني اليوم في بيانها أنه للأسف، مرة جديد تمر ذكرى الإستقلال ولبنان يستقل أكثر وأكثر عن كل معاني الإستقلال ويرحّل إلى جهنّم الحياد المطلوب لإعادة الإستقرار، الحياد الذي حاول إعادة إحيائه غبطة البطريرك الراعي، ويبدو أن من حيّدوا أنفسهم عن الدعوة طبّق...

فلسطين »

دفعا لجهود السلام.. ميركل تقترح عقد اجتماع فلسطيني إسرائيلي

اقترحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين عقد اجتماع فلسطيني إسرائيلي لدفع جهود تحقيق السلام في إطار مجموعة صيغة ميونيخ. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن ميركل خلال اتصال عبر الانترنت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استعداد ألمانيا لدفع جهود ...

سوريا »

المقداد وزيراً للخارجية خلفاً للمعلم والجعفري نائباً له

أعلنت دمشق تعيين فيصل المقداد، وزيراً للخارجية، خلفاً لوزير الخارجية الراحل وليد المعلم، وتعيين بشار الجعفري نائباً لوزير خارجية سوريا. وخلف الجعفري في نيويورك بسام صباغ مندوب سوريا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، حيث نُقل من فيينا إلى نيويورك وعُيّن سفير سوريا...

مصر »

أبرزها الإخوان وحسم.. إدراج كيانات على قوائم الإرهاب بمصر

قررت السلطات المصرية إدراج عدد من قيادات وعناصر جماعة الإخوان وآخرين وجماعات أخرى في قوائم الكيانات الإرهابية. وقررت محكمة جنايات القاهرة "إرهاب"، إدراج المتهمين بالقضية 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا بقوائم الإرهابيين. كما شملت القرارات إدراج كل من: عبد المنعم أبو ...

العراق »

الكاظمي: نواجه ضغوطاً لمنع ملاحقة المتورطين بالفساد

أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، الثلاثاء في اتصال هاتفي تلقّاه من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، مايك بومبيو، أن هناك تعاونا من قبل بعض الجهات لحصر السلاح بيد الدولة. وأضاف أن هناك ضغوطا لمنع ملاحقة المتورطين بالفساد. كما شدد على أن حكومته تعمل لتذلي...

الخليج العربي »

التحالف: هجوم حوثي تسبب باندلاع حريق في محطة بترولية بجدة

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن فرق الإطفاء سيطرت على حريق اندلع في خزان للوقود بمحطة بترولية شمال جدة، في حادثة وقعت نتيجة هجوم حوثي، بحسب ما أكدت قوات التحالف. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر، قوله مساء الإثنين: إن ”انفجارا وقع عند الساعة 3:5...

أفريقيا »

إثيوبيا تعتقل 700 شخص.. وتيغراي: لم يطوقوا العاصمة

اعتقلت السلطات الإثيوبية، الاثنين، 700 شخص حرضوا على التظاهرات والاضطرابات في أديس أبابا. فقد نقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية عن شرطة أديس أبابا، اعتقال أكثر من 700 شخص تآمروا لتنفيذ هجمات إرهابية والتحريض على الاضطرابات في العاصمة، بحسب بيان الشرطة. وفي آخر تطورات النزاع...

قالت الصحف »

النهار : مواجهتان ساخنتان في المجلس والتأليف إلى الرف‎!‎

يبدو من المجريات الداخلية الطارئة التي برزت في الساعات الأخيرة ان استحقاق تأليف الحكومة ‏الجديدة صار او دفع به واقعيا في المرتبة الخلفية، فيما جرى تقديم أولويات أخرى عليه تشوبها ‏صفات "مريبة" ولا تحمل طابع "البراءة" لجهة إشاحة الأنظار والاهتمامات عن تعطيل تأليف الحكومة....

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass