• النهار: غداً امتحان العودة وإنذار بمنع تجول شامل
  • نداء الوطن: تعميم المركزي يُلبنن الودائع ويُشعل فتيل التضخّم...المصارف تكنس الملاليم
  • الجمهورية: تخبُّط وتلاعُب بالمودعين .. والمحاصصة تُشظّي الحكومة
  • اللواء: عودة المغتربين غداً: التحدي الصعب لإجراءات التعبئة ... الثنائي ينصح دياب بحصر المواجهة مع كورونا.. والمركزي يحرر الودائع الصغيرة
  • الانباء: الحكومة في الحَجر السياسي.. ونقص التجهيز الطبي يهدّد إعادة المغتربين
  • الشرق: الحاكم واللواء عباس وصفير حلّوا مشكلة مليون و715 ألف مودع
  • الديار: تفاهم جلسة طي ملف التعيينات: الحكومة خط أحمر
  • الأخبار: تجزئة المودعين ومنحهم ليرات بدلاً من الدولارات: تمخّض سلامة فأنجب فأراً
  • البناء: الصحة العالميّة تدعو لترقّب موعد بلوغ العالم المليوني إصابة لتحديد مسار انتشار كورونا
  • الشرق الأوسط: ترحيل التعيينات يؤكد دور حزب الله في ضبط الخلافات داخل حكومة دياب

الديار: تباين حول حالة الطوارئ: البعض يريدها لوضع الحكومة جانبا لا قرار سياسياً للاصلاحات فهل المطلوب إعادة هيكلة للدولة برمتها؟

3/25/2020

البارز في جلسة مجلس الوزراء هو تريث الحكومة في اعلان حالة طوارئ والاجراءات المتخذة للتعبئة العامة كافية والاكتفاء بالتشدد في التدابير اكثر. وهنا اصبحت حالة الطوارئ مادة خلاف حيث يعتبر البعض ان تسليم الجيش زمام الامور يحصل عندما يكون هناك حالة حرب اما اذا كانت البلاد تعاني من وباء فالتعبئة العامة كافية والاجراءات المتخذة هي شبه حالة طوارئ والحكومة هي من تقوم بمهامها في حماية المواطنين. وهناك مناخ لم يخرج الى العلن حول خلاف سياسي في هذا المجال حيث ان هناك جهة في الحكومة وهي اغلبية حتى الان ترى ان الظرف القائم يفترض حضور اكثر للحكومة وسط اجراءات تماثل اجراءات الطوارئ وهي متخذة اصلا في قرار التعبئة العامة.
اما بعض الداعين للطوارئ فيعتبرون ان هذا الاجراء يجب ان يتخذ الان لانه يؤمن تنفيذاً سليماً وصارماً اكثر ولا يجب الانتظار للوصول الى حالة تفشي الوباء اكثر في لبنان. وهنا نوع من التلميح ان بعض المعارضين ربما يريدون من اعلان الطوارئ وضع الحكومة جانبا.
وحول تردد معلومات عن اعتراض الرئيس عون على اعلان حالة طوارئ لاسباب سياسية، نفى مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية هذه المعلومات معتبرا ان الغاية من نشرها الاساءة الى وحدة المؤسسات الدستورية والتنفيذية والعسكرية، لا سيما مؤسسة الجيش. وتابع البيان الصادر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية ان هذه المعلومات محض اختلاق وادعاءات تعاقب عليها القوانين والانظمة المرعية الاجراء. فضلا عن ان مطلقيها هدفهم زرع شقاق بين فخامة الرئيس وهذه المؤسسة او تلك، وهو امر لن يحصل، لان القوانين ترعى العلاقة بين رئيس الجمهورية وسائر مؤسسات الدولة.
الكابيتال كونترول: ما مصيره؟
واضح الرئيس نبيه بري في موقفه المعارض للكابيتال كونترول لسببين الاول هو انه غير دستوري بما ان لبنان قائم على نظام رأسمالي حر والسبب الثاني هو انه يضر بالمودعين. اما وجهة نظر الاخرين وابرزهم التيار الوطني الحر ان المشروع المعروض يحمي المودعين وهو ادرج لحمايتهم وليس لاذيتهم. ولكن النقاش لم يحسم داخل مجلس الوزراء ووزير المال غازي وزني سحب مشروع الكابيتال كونترول في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت امس. انما ذلك لا يعني ان النقاش سيتوقف حول الكابيتال كونترول وفق تعديلات تحمي الودائع. وهذا يستتبعه سؤال: ماذا سيكون موقف مجلس النواب من هذا الموضوع وهذا الامر يطرح المزيد من التساؤلات حول مصير الكابيتال كونترول.
متى تعلن الحكومة عن الخطة الاصلاحية؟
كورونا فاجأت الدول الكبرى فكيف بلبنان مما لا شك فيه ان اداء الحكومة وبرنامجها تأثر بالاستحقاق الصحي الجديد وبالتالي بطبيعة الحال الاصلاحات المنشودة تتأخر ولا بد من الاعتراف بذلك من الحكومة والمعارضة على حد سواء.
في المقابل، تقول اوساط وزارية ان فيروس كورونا ارخى بظلاله على الواقع اللبناني الا ان تنفيذ الاصلاحات ليس فقط متعلق بظهور هذا الوباء بل بتشبث بعض الافرقاء السياسيين بالذهنية القديمة في الدولة بعد انتفاضة 17 تشرين الاول رغم ان الناس كانت واضحة انها لن تسكت عن الفساد بعد اليوم واذا كانت الشوارع هادئة في المرحلة الراهنة فذلك يعود للاولوية الصحية التي فرضها فيروس كورونا وحث الناس على التزام منازلهم. وفي هذا المجال, تشير اوساط وزارية ان رئيس الوزراء حسان دياب يواجه عراقيل وضعها افرقاء من قلب حكومته منعته من تطبيق الاصلاحات الضرورية للحصول على المساعدات المالية الدولية. وتابعت هذه الاوساط ان الرئيس دياب لمس ذلك في عدة وزارات حتى انه وجد ان العقلية القديمة لادارة الدولة لا تزال هي السائدة لسوء الحظ رغم ان لبنان اليوم تحت المجهر الدولي واي انزلاق جديد نحو الفساد او اي فريق يريد الاستئثار بالسلطة في الدوائر وفي مؤسسات الدولة سيضع لبنان في مواجهة المجتمع الدولي وتحديدا واشنطن التي تنتظر الفرصة المناسبة لانهاك لبنان اكثر مما هو عليه. وفي هذا السياق، كان من المفترض ان يعلن الرئيس حسان دياب عن خطة الاصلاح في نهاية شهر شباط الا ان اوساط وزارية تفيد ان هذا الاعلان تم تأجيله نظرا للحالة الصحية المستجدة مع بروز فيروس كورونا وفي الوقت ذاته للتجاذب الداخلي الحاصل بين من يريد الاصلاح ومع من لا يريده.
اما حول حصول لبنان على المساعدات الدولية لاسعافه اقتصاديا وماليا، كانت الدول الاوروبية واضحة بان الاصلاحات اولا ثم المساعدات وبما انه لم يطبق اي من الاصلاحات المطلوبة حتى هذا التاريخ، سيظل لبنان يتخبط بازمته المالية والاقتصادية الى اجل غير محدد. فمتى سيرفع المستاثرين بالسلطة والرافضين لاي اصلاح يدهم عن مؤسسات الدولة لتتنفس الاخيرة الصعداء؟ وهل من وضع متأزم اكثر من الذي يشهده لبنان كي يحث هؤلاء على ترك لبنان يعيش؟
والحال ان محاسبة الفساد التي رفعها كثيرون كشعار يتوجب وجود مناخ عام مؤاتٍ للتغيير الفعلي وذلك يبدأ في الجسم القضائي وفي الطبقة السياسية التي انكفأت يدها جزئيا ولكنها لا تزال تملك نفوذا كبيرا في مؤسسات الدولة.
بيد ان الفرنسيين حريصون على ان لا ينهار لبنان لكنهم عاجزين عن اقناع بعض الاحزاب بالتخلي عن الذهنية القديمة والمضي قدما في تطبيق الاصلاحات والفرنسيون يتعاملون مع لبنان بطريقة مختلفة عن الاميركيين فالفرنسيون يعلمون ان الحاق الضرر بحزب الله وبالشعب اللبناني كله سيؤدي الى انهيار لبنان وهذا ما لا يريدونه. في المقابل، تسعى الادارة الاميركية الى استغلال الوضع الاقتصادي المتفاقم لانضاج واقع جديد على صعيد التوازنات السياسية اللبنانية. وهنا تقول اوساط سياسية, ان واشنطن تعول على تفاقم الاوضاع المعيشية وربما تراهن على ثورة جياع في لبنان لتحقيق اهدافها.
ولذلك هذا الواقع السياسي يؤكد ان لبنان ليس فقط بحاجة الى اعادة هيكلة الدين بل اعادة هيكلة الدولة برمتها ذلك ان بعض السياسيين ما يزالون يواصلون سياستهم المبنية على المحاصصة واعتبار وزارات املاك تابعة لهم وبالتالي يرفضون اي خطة تضم اصلاحات. لبنان الجديد سيكون بندا اساسيا امام الشعب اللبناني ومجلس الوزراء والبرلمان النيابي ذلك ان لبنان القديم لم يعد بامكانه الاستمرار لان الايام اثبتت ان ثغرات كثيرة ومطبات عدة اظهرت ان الاستمرارية في النهج والنظام السياسي ذاته غير قابل للاستمرار.
فهل لبنان قابل على طرح اللامركزية وتوسيع نطاقها لتخفيف المشاكل والعقد خاصة ان هذا المطلب يؤيده التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية بمعزل عن الخلاف بينهما؟
واللامركزية طرحت في خطاب القسم لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتقول اوساط مقربة من قصر بعبدا انه عازم على تطبيقها غير ان الوضع الاقتصادي المتفاقم و ظهور وباء كورونا جعلا بعض الطروحات مؤجلة بعض الشيء.
القوات اللبنانية: قرار سياسي مطلوب للاصلاحات وخطة واضحة
من جانبها، طالبت القوات اللبنانية الاسراع بوضع خطة مالية اقتصادية باقرب وقت ممكن خاصة ان لبنان في صلب انهيار مالي واقتصادي فالقوات تعتبر ان الخطة تأخرت فيما المطلوب بشكل سريع وملح وضع خطة مزدوجة بمعنى ان تحصل الدولة على مساعدات خارجية بما ان الخارج يشترط المساعدة ضمن خطة عملية واضحة المعالم ضمن جدول زمني واضح لان الخارج يعتبر ان المساعدات السابقة ذهبت هدرا وفسادا والزبائنية وبالتالي لم يستخدمها لبنان بالشكل المطلوب.
وقبل التفكير بالمواضيع والقضايا الكبرى على غرار طرح الجمهورية الثالثة، رأت القوات اللبنانية ان هناك ملفات لها اولوية مثل وضع خطة لملف الكهرباء وهو لا يتطلب سوى قرار سياسي يسمح بأن تستلم شركة عالمية وفقا للمناقصة التنفيذ في بناء المعامل وايضا قرار سياسي في اقفال المعابر غير الشرعية وضبط المعابر الشرعية والجمارك والمطار والمرفأ. وشددت القوات ان كل ما يحتاجه لبنان هو قرار سياسي لتحسين وضع هذه المؤسسات.
اضف الى ذلك، دعت القوات الى انشاء صندوق مؤسسي سيادي والذهاب الى مناقصة لتلزيم شركة عالمية مهمتها ادارة المؤسسات المربحة والمنتجة للدولة التي تكون ضمن هذا الصندوق على غرار الكازينو والميدل ايست. والسبب ان الادارة المحلية فاشلة وزبائنية والمنفعة الخاصة فهل هناك قرار سياسي جديد لاتخاذ قرارات جدية اصلاحية لمواجهة الازمة؟ ولكن اعربت القوات عن اسفها بانه حتى اليوم لم تشهد اي تبدل في المقاربة السياسية والاقتصادية لكل ما طرحناه اعلاه.

كورونا: طرابلس وعكار متوجهتان لكارثة انسانية
على الصعيد الصحي، وبعد اعلان التعبئة العامة تواصل الدولة اللبنانية جهودها لوقف انتشار فيروس كورونا نظرا لامكانيات لبنان الطبية والاستشفائية في ظل ازمة اقتصادية خانقة. وفي هذا السياق، يبدو ان طرابلس وعكار مقبلتان على كارثة انسانية خاصة ان المواطنين لا يلتزمون البقاء في البيت او بالتعليمات الطبية بسبب عوزهم للمال وللعمل لتأمين احتياجات عائلاتهم. وبمقدار ما يريد المواطن في طرابلس او عكار ان لا يصاب بفيروس كورونا بمقدار ما يريد ان يجني المال لتامين لقمة العيش فليس الجميع لديه "ربطة خبز". وليس الجميع قادر على انتظار ان تصبح اوراقه جاهزة من وزارة الشؤون الاجتماعية نظرا لوضعهم المعيشي المتردي رغم انها تسعى لمساعدة العائلات المنكوبة. هذا الامر المحزن والذي يشكل مأساة حقيقية يعيشها المواطن اللبناني الفقير فالفقراء في لبنان ليس لديهم احد حيث بات معلوما ان اغنياء مدينة طرابلس وعكار او في اي منطقة من لبنان لا يتبرعون للفقراء الا اذا كان هناك غاية او هدف سياسي في نهاية المطاف. هكذا للاسف يجد نفسه المواطن اللبناني الفقير متروك لقدره الحزين يعيش في الذل وقساوة الحياة بما ان لا دولة تساعده ولا هيئات او جمعيات تعيله.

'


الرئيسية »

كارثة «كورونا»... مليون مصاب.. والوفيات تتجاوز 50 الف

ناهز عدد الإصابات بفيروس «كورونا المستجد» المليون إصابة، كما أفاد إحصاء جامعة جونز هوبكنز بأن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم تجاوز 50200، اليوم الخميس، مع تفشي الجائحة في الولايات المتحدة، وأوروبا. وأكثر الحالات في الولايات المتحدة، تليها إيطاليا، ثم...

العربي »

الحوثيون على أبواب مأرب والإخوان يحشدون باتجاه عدن

أكدت مصادر مطلعة لـ”العرب” سيطرة الحوثيين على جبال المرازيق الإستراتيجية جنوب مدينة حزم الجوف مركز محافظة الجوف، وتقدمهم نحو معسكر “اللبنات” أكبر المواقع العسكرية التابعة للجيش الوطني في محافظة الجوف (شمال اليمن). وقالت المصادر إن الحوثيين (جماعة أنصار الله) دخلوا الم...

الدولي »

إصابة رئيس البرلمان الإيراني بفيروس كورونا المستجد

أصيب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، لينضم بذلك إلى قائمة مسؤولي الجمهورية الإسلامية المصابين به. وجاء في التقرير التلفزيوني أن علي لاريجاني (62 عاماً) والمقرب من المرشد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، ...

مع الحدث »

التاريخ يعيد نفسه في قرية إيطالية.. أفناها الطاعون وفتك بها كورونا

لبلدة نمبرو الإيطالية الصغيرة في إقليم بيرغامو حكاية مع الموت ما يجعلها تختلف عن باقي المناطق التي يتفشى فيها فيروس كورونا المستجد في البلاد. ووفق تقرير لـ"مورنينغ ساوت تشينا"، تحولت البلدة التي يقطنها حوالي 11500 شخص إلى بلدة أشباح إثر توقف أنشطتها، وهجركنائسها بعد أ...

مقالات »

فورين بوليسي: ممارسات إيران غير المسؤولة تسببت في نشر فيروس كورونا في الشرق الأوسط

دفعت مجلة فورين بوليسي الأمريكية بمجموعة من الأسباب التي تراها وجيهة بخصوص تحميل إيران مسؤولية نشر فيروس كورونا في الشرق الأوسط، منها محاولة الحكومة إخفاء تفشّي المرض، وعدم كفاية قدرة إجراء الاختبارات، ورفض تطويق المُدن والأضرحة والدعاية التي تُلقي باللوم على أعداء الجم...

أضواء ومواقف »

حصد 40 ألف شخص حتى اليوم... غوتيريش: العالم لايزال "بعيدا عن" مكافحة فعالة لجائحة كورونا

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العالم لايزال متأخرا في معركته المنسقة ضد فيروس كورونا المستجد. وأوضح في مؤتمر صحفي افتراضي: أن جميع الدول بحاجة إلى اتباع توجيهات منظمة الصحة العالمية للقضاء على الفيروس، مشيرا إلى أن هناك "نزعة لكل دولة للتصرف بشكل منف...

أقتصاد وأعمال »

البنك الدولي يوافق على 1.9 مليار دولار كأول تمويل طارئ لمواجهة كورونا‎

قال البنك الدولي، اليوم الخميس، إن مجلسه التنفيذي وافق على 1.9 مليار دولار من التمويل المبدئي الطارئ لدعم عمليات مواجهة فيروس كورونا المستجد في 25 دولة، مضيفا أنه يتحرك بسرعة فيما يخص مشروعات في 40 دولة أخرى. وأشار البنك إلى أنه يعمل إضافة إلى ذلك على إعادة توزيع الموا...

تكنولوجيا »

كيف تفعل خاصية "الوضع الليلي" في واتساب!

في مفاجأة سارة للكثير من عشاق ومستخدمي تطبيق الدردشة الأشهر في العالم أعلنت شركة واتساب رسمياً عن أن تطبيقها المشهور بلونه الأخضر أصبح يحتوي أيضاً على خاصية "الوضع الليلي" الشاشة السوداء. وبات ممكنا الآن لمستخدمي هواتف آي أو أس وآندرويد في آخر إصداراته. ومنذ أشهر كان ا...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

وفاة أيقونة موسيقى "الريف" الأميركي كيني روجرز

أعلنت أسرة المغني الأميركي الشهير كيني روجرز السبت وفاته عن عمر 81 عاما، مضيفة أن أيقونة موسيقى الريف "الكانتري" الآميركي وافاه الأجل في بيته بشكل طبيعي. وجاء في بيان على الموقع الإلكتروني لروجرز أنه "فارق الحياة بسلام في منزله لأسباب طبيعية ومحاطا بأسرته". وأضاف الب...

منوعات »

هل سيصطدم أم لا؟.. ناسا تحسم قضية كويكب نهاية أبريل

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، وبكثافة، أخبارا تتحدث عن اصطدام نيزك أو كويكب بالأرض يوم 29 أبريل المقبل، الأمر الذي فندته "الحرة" في مقال علمي سابق، يوضح أن الكويكب لن يصطدم بالأرض. بدورها، أكدت الوكالة الأميركية التي رصدت هذا الجرم منذ العام 1998 عدم وجود أي خ...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذيرات أوروبية من استخدام أدوية الملاريا لعلاج كورونا

طلبت وكالة الدواء الأوروبية الأربعاء عدم استخدام العقارين المضادين للملاريا الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين لعلاج كوفيد-19 إلا في تجارب سريرية أو في حالة "طوارئ وطنية". وتقوم دول في أنحاء العالم بتوسيع نطاق الوصول إلى هذين العقارين المستخدمين لعلاج الملاريا والمعروف أن ل...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

مجلس الوزراء: المردة يقاطع ودياب يسحب بند التعيينات المالية.. تعديلات في خطة اعادة المغتربين وتلويح بتشديد اجراءات التعبئة

لم يعرض مجلس الوزراء لبند التعيينات المالية اليوم بعد ان سحبه رئيسه حسان دياب رافضا منطق المحاصصة الذي يسوده. اما في ملف اعادة المغتربين الى لبنان هربا من وباء كورونا فتقرر "السماح للرّاغبين بالعودة الى لبنان بالصعود الى الطائرات مع ضوابط صحية على أن تحصل الاختبارات في ...

فلسطين »

إصابة جديدة بكورونا في غزة .. وارتفاع عدد الإصابات إلى 10

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الإثنين، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع بذلك حصيلة المصابين في القطاع إلى 10 إصابات. وقالت الوزارة في بيان لها: "أظهرت النتائج المخبرية التي أجراها المختبر المركزي بوزارة الصحة مساء الإثنين، تسجيل إصابة جديد...

سوريا »

سوريا تتوسع في إجراءات العزل وحظر التجوال وتعزل منطقة السيدة زينب

أعلنت الحكومة السورية، الخميس، إجراءات جديدة في مواجهة فيروس كورونا تزامنا مع الإعلان عن تسجيل 6 إصابات جديدة. ومع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 16 بينها حالتا وفاة، أعلن الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لوباء كورونا آلية عزل تدريجية لمناطق التجمعات السكانية...

مصر »

مصر تسجل لأول مرة أكبر عدد إصابات بفيروس كورونا في يوم واحد

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ارتفاع عدد إصابات كورونا في مصر، إلى 850 إصابة، لترتفع بنسبة 71 حالة بعد إعلان وزيرة الصحة أن العدد وصل إلى 779. وكانت آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة، اليوم الخميس، 779 حالة، لتزيد اليوم نحو 71 حالة في أكبر حصيلة يومية منذ انتشار ا...

العراق »

إصابات كورونا في العراق تفوق المعلن بآلاف... وتحالف سني يدعو لتحذير طهران من التدخل بشؤون البلاد‎

نقلت وكالت رويترز قول ثلاثة أطباء من المشاركين بشكل وثيق في عملية إجراء الاختبارات لرصد الإصابات بفيروس كورونا ومسؤول في وزارة الصحة العراقية ومسؤول سياسي كبير ”إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 يفوق بآلاف الرقم المعلن“ وهو 772. ونسبت الوكالة إلى المصادر التي طلبت...

الخليج العربي »

السعودية تدعو للتريث بشأن الحج حتى تتضح الرؤية حول "كورونا"

قال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن إن المملكة تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد. وأضاف الوزير "طلبنا من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى ت...

أفريقيا »

إثيوبيا تعلن قرب بدئها ملء «السدّ» وتختبر حدود الرد المصري

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس، قرب بدء بلاده ملء «سد النهضة»، في خطوة قد تزيد التوتر مع مصر المتوجّسة من تأثر حصتها في مياه النيل. وصرح آبي، بمناسبة الذكرى التاسعة لانطلاق العمل في السد، بأن الملء «سيبدأ في موسم الأمطار المقبل رغم تحديات وباء (كورونا)»، علما...

قالت الصحف »

النهار: غداً امتحان العودة وإنذار بمنع تجول شامل

عقب الهزات الارتدادية الداخلية التي حاصرت الحكومة وأرخت بثقلها السلبي عليها بسبب انفجار الخلافات بين مكوناتها على محاصصة التعيينات في حاكمية مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وهيئة الأسواق المالية وإطاحة هذه التعيينات، ستكون الحكومة امام امتحان لعله الأدق والأكثر حرج...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass