• الأخبار : باريس تفشل في انتزاع قرار بـ"تجميد العقوبات" من واشنطن: بداية بحث فرنسي عن حل لـ "المالية‎"
  • البناء : مسعى فرنسيّ لتعويم فرصة أديب بالتأليف ‏حتى الثلاثاء… وبعدها تقييم فرص أخرى الثنائيّ لقراءة نص المادة 95 من المرجعيّات الطائفيّة والسياسيّة قبل الحديث ‏عنها
  • الأنباء : كورونا يسجّل انتشاراً مخيفاً ويضرب الصفّ الوزاري بين حسن وفهمي تراشق المواقف يعكس صورة التعقيدات.. الحكومة على المشرحة الدولية
  • الجمهورية : فرنسا لحلّ "على الطريقة اللبنانية"... ‏ومحاولات لتجويف مبادرتها
  • الديار : لا حكومة إذا لم تُسند "المال" الى الثنائي الشيعي... ‏الاّ اذا حصل توافق فرنسي ــ ايراني عندها يكون الحلّ مخزون المواد الغذائية يتراجع وأسابيع لـبدء الفوضى... مع ‏عتبة الـ 1000 إصابة "كورونا" يحصد الأخضر واليابس
  • اللواء : مبادرة ماكرون ضحية العقوبات.. وحملات بين بكركي والمجلس الشيعي‎!‎ ‎"‎حزب الله" لم يقبل اقتراح عون... وخلاف داخل "حكومة التصريف" لمواجهة ألفية الكورونا
  • الشرق الأوسط : الصراع على "المال" يتحول إلى سجال بين رجال ‏الدين في لبنان
  • نداء الوطن : الراعي "بقّ البحصة" بوجه "فئة مستقوية": لا تعديل للنظام في ظل السلاح ‎"‎حزب الله" يصدّ عون: الكلام انتهى‎!‎
  • النهار : جبهة مواجهة التعطيل من نيويورك إلى الديمان
  • نداء الوطن:ماكرون يطارد المسؤولين اللبنانيين: أريد حلّاً! "الثنائي": التوقيع الثالث أو نستأنف "العدّ"

الجمهورية: كباش انتهى بسحب الكابيتال كونترول مــن التداول وتمديد التعبئة العامة أسبوعين

3/25/2020

فيما يرتفع يومياً عدد الاصابات بالعشرات بفيروس كورونا، ترتفع وتيرة الاجراءات الطبية والوقائية في بيروت والمناطق ويغيب عن الاهتمام أيّ شأن سياسي ويستقر الاهتمام بالشأن الاقتصادي والمالي في الدرجة الثانية، لتتأرجح البلاد بين الأهم والمهم. الأهم هو صحة اللبنانيين المهددة بالوباء القاتل الذي تأكد انه تسرّب الى البلاد من مصادر عدة وما زال يتفشى يومياً، والمهم هو الازمة الاقتصادية والمالية التي تنتظر الخطة الاصلاحية الحكومية ليبنى على الشيء مقتضاه من موضوع حصول لبنان على القروض والمساعدات الموعودة، والتي بدأت تسود مخاوف على ضياعها تحت وطأة الانشغال العالمي بوباء "كورونا" والانهيار الحاصل في الاسواق المالية العالمية والتدني الكبير في أسعار النفط والغاز.
فيما تتواصل الاجراءات الوقائية والطبية لمكافحة فيروس كورونا في البلاد مشفوعة بالتدابير التي تتخذها القوى الامنية والعسكرية في مختلف المناطق، إرتفع امس عدد المصابين بهذا الوباء ليبلغ 304 اصابات بعد تسجيل 37 اصابة جديدة، وسجّل حتى الآن شفاء 8 مصابين ووفاة 4 آخرين منذ تفشّي الوباء حتى الآن. وينتظر ان يمدد مجلس الوزراء في جلسته غداً فترة التعبئة العامة لأسبوعين اضافيين، نتيجة استمرار تسجيل اصابات جديدة يومياً.

أوّل اشتباك
وكان مجلس الوزراء شهد في جلسته امس للمرة الاولى منذ تشكيل الحكومة كباشاً سياسياً تركّز حول مشروع قانون "الكابيتال كونترول"، الذي كان مقرراً في الجلسة السابقة ان يقدّم الوزراء ملاحظاتهم المكتوبة عليه تمهيداً لإقراره في جلسة غد.

وعلمت "الجمهورية" انّ رئيس الحكومة حسان دياب، وبعدما أعطى الكلام لوزير المال غازي وزنة للبدء بقراءة المشروع ومناقشته، وقف الاخير وأعلن سحبه من جدول الاعمال، مؤكداً أنه لم يعد يرغب السير به، فسأله رئيس الحكومة: لماذا؟ فأجاب: "هناك ملاحظات كثيرة عليه، وأنا ما بَقا بدّي إمشي فيه". وتدخّل وزير الزراعة عباس مرتضى قائلاً: "وفق المادة 174 من قانون النقد والتسليف فإنّ هذا الامر هو من صلاحيات حاكم مصرف لبنان، لماذا نتحمّله نحن كحكومة ونشرّع مخالفات للمصارف؟". وردّت وزيرة العدل ماري كلود نجم: "انّ هناك اموراً ايجابية فيه واموراً سلبية، صحيح أنّ القانون هو ليس من صلاحياتنا ولكن نحن نستطيع ان نقرّه".

وسانَد وزير الاقتصاد راوول نعمة وزيرة العدل مدافعاً عن القانون، وعندها طلب دياب من الامين العام لمجلس الوزراء محمود مكية استكمال تلاوته، فتدخّل وزير الصناعة عماد حب الله سائلاً: "لماذا الاستمرار في مناقشته طالما أن ّصاحب الملف سَحبه، خصوصاً انه مخالف للقانون ونحن لا نريد ان نقدم خدمة للمصرفيين ضد اصحاب الودائع". هنا توجّه دياب الى وزير المال قائلاً: اذا سحبنا هذا المشروع وأحضرنا النسخة الاولية التي قدّمتها فهل تقبل به؟ فردّ وزنة رافضاً، وقال: "لم يعد هذا مشروعي الاساسي الذي قدمناه لأنكم أدخلتم عليه تعديلات كثيرة". وهنا غضب رئيس الحكومة ورفع الجلسة.

وقالت مصادر وزارية لـ"الجمهورية": "انّ القانون المقدّم للكابيتال كونترول عرّابه وزير الاقتصاد راوول نعمة، الذي أعدّه بالتنسيق مع وزيرة العدل ورئيس الحكومة وجمعية المصارف، وهو "من الآخر" لحماية المصارف. وسألت المصادر: "لماذا نقاتل من اجل المصارف ونشرّع سقوفات سحب الودائع والتحكّم بها؟ ولماذا نحوّل السيف المرفوع على رقاب أصحاب المصارف سيفاً مرفوعاً على اصحاب الودائع؟ فبدلاً من أن نعطي المودع حق سحب كل امواله نحن نقلّص له هذا الحق ليصبح على المبلغ المُتاح من المصرف فقط والذي تحكم به بطريقة غير شرعية. فلماذا نمنع عليه تحرير امواله ونحجز عليها لمدة معينة؟ هذا الامر مخالف للقانون، والحكومة لا صلاحية لها به. ونقول لمن يدّعي انّ الحكومة أتت من رحم الثورة لتجنّد نفسها لخدمة المصرفيين ضد المودعين وتحجز أموالهم لمدة 4 سنوات، إنما يظلم الناس. لقد أريدَ من خلال هذا القانون المنسّق بين الحاكم والمصارف تحميله للحكومة وإعطاؤه غطاء حكومياً، وهذا ما لم نقبل به. لقد كشف مشروع القانون هذا المصرفيين داخل الحكومة الذين يعملون لمصلحة المصارف وتشريع ما ارتكبوه من مخالفات بحق المودعين، فهل يقبل رئيس الحكومة ان يكون شريكاً لوجه المودعين؟

ورجّحت المصادر ألّا يُعاد البحث في هذا المشروع، وان يكون قد سحب حالياً من التداول، لكنها تخوّفت في المقابل من "ان تقوم المصارف بردّات فِعل انتقامية تجاه المودعين، وهي أصلاً بدأت بها مع تخلّف الدولة عن سداد ديونها لصالحها.

رواية ثانية
وفي رواية ثانية، قالت مصادر وزارية لـ"الجمهورية" انّ مشروع "الكابيتال كونترول"، كما كان مطروحاً، واجَه اعتراضات قوية من مراجع رسمية وجهات سياسية، ما دفعَ وزير المال الى طلب سحبه من على طاولة مجلس الوزراء. ولفتت الى انّ المشروع كان في عدد من جوانبه يراعي مصالح المصارف ويشَرعن سياسة التقنين المالي التي تعتمدها، على حساب المودعين وحقوقهم. وأشارت المصادر "انّ المصارف تفرض حالياً وبقوّة الأمر الواقع قيوداً غير مشروعة على السحوبات والتحويلات"، وتساءلت عن "الحكمة في أن تتم قَوننة تلك القيود المخالفة أصلاً للدستور، وتحويل القانون الجديد سيفاً مرفوعاً على رؤوس المودعين، بدلاً من ان يبقى الضغط متركّزاً على المصارف بسبب عدم انتظامها تحت سقف الاصول َوالموجبات المترتبة عليها في تعاطيها مع المودعين". وكشفت المصادر "ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة " أقرّ بأنّ مشروع الكابيتال الكونترول هو لمصلحة المصارف".

وأوضحت اوساط مطلعة انّ مشروعاً آخر سيكون موضع درس في مجلس الوزراء لاحقاً، الّا انها استبعدت ان يتم ذلك قريباً لأنّ الشروط السياسية تبدو غير متوافرة حالياً لإقرار الكابيتال كونترول، تجنّباً لتكريس مخالفات الأمر الواقع السائد".

التعبئة ومساعدة المنكوبين
وفي سياق البحث في أزمة كورونا وما آلت اليه حتى الان في ظل الاجراءات المتخدة، علمت "الجمهورية" انه تم اتخاذ قرار بتمديد التعبئة العامة لمدة اسبوعين إضافيين بعد التاسع والعشرين من هذا الشهر، مع الاستمرار في اقفال المطار والحدود البرية والبحرية والمائية، وسيعلن عن هذا الامر في جلسة مجلس الوزراء المقرة غداً.

وعلمت "الجمهورية" انّ وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية طرح في مستهل الجلسة خطة لمساعدة العائلات المنكوبة، طالباً مبالغ مالية لتأمين حصص غذائية لها، فأبلغه رئيس الحكومة انه نسّق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لتعديل المادة 32 من قانون البلديات بشكل يتيح لها استخدام الاموال المخصصة لها في تقديم مساعدات غذائية واجتماعية.

وخلال الجلسة أبلغ وزير الزراعة الى المجلس أنه يتلقى اتصالات عدة من أصحاب مزارع البقر الذين يتكبّدون خسائر كبيرة من جرّاء الحجر المنزلي والاقفال، فقرر السماح لهم بنقل الحليب من المزارع الى المعامل شرط ألا يكون داخل آلية النقل أكثر من شخصين والسائق ضمناً. كذلك بالنسبة الى مراكز تربية النحل في نقلها والاعتناء بها. وسمحَ لأصحاب محلات الطيور ان يفتحوا للاهتمام بالطيور في وقت الخدمة فقط وتقديم الطعام والشراب من دون إتمام حركة بيع او غير ذلك.

وعلمت "الجمهورية" انه تقرّر تخصيص مبلغ يفوق الـ 15 مليار ليرة لتأمين حصص غذائية ستوزّع على اكثر من مئة الف عائلة موزّعة على كل البلدات اللبنانية، وستقدم لكل عائلة سلتان، واحدة غذائية وأخرى للتعقيم والتنظيف قيمتهما 180 الف ليرة. وسيكون عدد المستفيدين منها نحو 500 الف شخص باحتساب العائلة مؤلفة من 5 افراد، وسيتم تعقيم الحصص الغذائية في وزارة الشؤون الاجتماعية قبل توزيعها.

وقد أعلن وزير الشؤون رمزي مشرفية أنّ تنفيذ هذه العملية سيتم عبر البلديات والمجالس الاختيارية في القرى بإشراف مراكز الخدمات الانمائية وفروعها والجيش اللبناني، وبالاستعانة مع "داتا" برنامج العائلات الاكثر فقراً بعد فلترتها.

وعلمت "الجمهورية" انّ جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقررة غداً مؤلف من 11 بنداً، وهناك اتجاه الى تعيين نواب حاكم مصرف لبنان الاربعة ولجنة الرقابة على المصارف والاسواق المالية.

"القوات"
وقالت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" انّ "الاستنفار الحاصل لمواجهة الأزمة الصحية يجب ان يستمر ويتواصل من أجل محاصرة الوباء ومنع تمدده وانتشاره، ويشكّل هذا الموضوع في المرحلة الحالية الأولوية المطلقة كونه يتعلق بحياة الناس وصحتها. ويجب ان يتواكب الاستنفار الصحي مع استنفار اجتماعي، بغية تمكين الناس من الصمود في ظل أوضاع مالية واقتصادية صعبة جداً".

ورأت المصادر "انّه في موازاة الأولوية الصحية لا يجب إطلاقاً إهمال الأولوية المالية كون لبنان يمرّ في مرحلة من الانهيار غير مسبوقة في تاريخه، ومن مسؤولية الحكومة وضع الخطة المالية والاقتصادية من أجل إخراج لبنان من هذا الواقع". واستغربت "التأخير غير المفهوم في الإعلان عن الخطة أو وضع ملفات عدة على النار بغية تطمين الناس وترييح الوضع، وذلك من قبيل ملف الكهرباء والمعابر غير الشرعية وضبط المرفأ والجمار والمطار وإشراك القطاع الخاص مع القطاع العام، وكلّ هذه الملفات وغيرها في حاجة إلى قرار سياسي ليبدأ تنفيذها فوراً، ولكن يبدو انّ هذا القرار غير موجود، وعدم اتخاذه سريعاً يعني انزلاق لبنان إلى الانهيار الشامل".

ودعت المصادر الأجهزة الأمنية والقضائية إلى "تكثيف عملها من أجل توقيف المجرمين الذين قتلوا أنطوان الحايك لإعادة الإطمئنان إلى نفوس اللبنانيين عموماً والجنوبيين خصوصاً، وردعاً لأيّ جريمة مستقبلية من هذا النوع تحوِّل لبنان شريعة غاب يسمح فيها كل فريق لنفسه بأن ينوب عن الدولة ومؤسساتها. وبالتالي، إنّ توقيف الفاعلين يشكل درساً لهم ولغيرهم، ويعيد للدولة اعتبارها، ويضع حداً لكل من تُسوِّل له نفسه جَرّ البلد إلى الفوضى والتصفيات والاقتتال".

الأزمة الاقتصادية-الاجتماعية
إقتصادياً ومالياً، يُفترض أن يكون مشهد إقدام صاحب سيارة الأجرة على حرق سيارته أمس، بعد تحرير محضر مخالفة في حقه بسبب نقله أكثر من راكب في سيارته العمومية، بمثابة جرس إنذار للحكومة لكي تَعي عمق الأزمة المالية والمعيشية التي يواجهها قسم كبير من اللبنانيين، خصوصاً مع بدء كارثة كورونا، التي جاءت بالتزامن مع أزمة ركود اقتصادي مخيف، مصحوباً بإعلان الدولة اللبنانية إفلاسها، وعدم قدرتها على دفع ديونها.

في هذا المناخ المأزوم، تمضي وزارة الشؤون الاجتماعية في رسم معالم خطة المساعدات للعائلات المنكوبة، وهي الخطة التي يفترض ان يبدأ تنفيذها قريباً جداً، وفق ما كشفت مصادر متابعة لـ"الجمهورية".

وأوضحت المصادر نفسها انّ إحصاء العائلات المُحتاجة سيبدأ من خلال لوائح الأكثر فقراً المتوافرة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، لكن سيتمّ تعديلها لتشمل عائلات جديدة، أصبحت ضمن عديد المحتاجين جرّاء الأزمة الأخيرة، وسيتمّ دمجها مع اللوائح التي تعمل عليها البلديات حالياً، من أجل إيصال المساعدات الى أكبر عدد ممكن من الاشخاص.

وأوضحت المصادر انّ تمويل برنامج المساعدات سيتمّ من خلال مصادر عدَّة تتضمّن مساهمة حكومية، وتبرعات من أفراد، ومساهمات من المنظمات الدولية سواء عبر هبات أو قروض. (ص 9)

إحتياطي مصرف لبنان
في الملف المالي، وبعدما ساد جدل في الاوساط القانونية والمالية حول قانونية استخدام الاحتياطي الالزامي الموجود في مصرف لبنان، أكدت دراسة قانونية تنشرها الجمهورية (ص 10)، انّ القانون لا يسمح باستخدام هذا الاحتياطي، ولو انّ الأزمة خانقة والظرف استثنائي.

وهذه الدراسة تعني انّ مصرف لبنان، الذي تبيّن انه يملك حالياً حوالى 23 مليار دولار، لا يستطيع ان يتصرّف سوى بمبلغ 5 مليارات دولار. امّا ما تبقّى (18 مليار دولار) فهو مجموع الاحتياطي الالزامي الذي أودعته المصارف مقابل الودائع الموجودة لديها. هذا الاحتياطي، وفق الدراسة القانونية، لا يمكن التعاطي معه كأنه مجرد وديعة، كما هي حال شهادات الايداع. وبالتالي، فإنّ التصرّف في هذا الاحتياطي لا يعني فقط هدر ما تبقّى من ودائع الناس، بل يعتبر ايضاً مخالفة قانونية، مع ما يَستتبع ذلك من مسؤولية يتحمّلها من يتخذ قرار التصرّف بهذا الاحتياطي.

التشريع الإلكتروني
على الصعيد التشريعي، وفيما أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن عزمه "عقد جلسات نيابية تشريعية ورقابية اذا اقتضى الأمر، من خلال تقنية الفيديو كونفرنسنغ video conferencing عبر مؤسسات متخصّصة، الأمر الذي يوفّر وقتاً وكلفة انتقال الأشخاص الى مكان واحد، علمت "الجمهورية" انّ فريق "تكنولوجيا المعلومات"، أي الـIT الخاص بالموقع الالكتروني الرسمي للبرلمان، تواصَل مع النائب نديم الجميّل بصفته رئيس لجنة التكنولوجيا والمعلوماتية وبدأ العمل على تنظيم برنامج تطبيقي إلكتروني لعقد جلسات إلكترونية للنواب فيما بينهم واستئناف العمل التشريعي في البرلمان، والعمل جار على قدم وساق لخلق منصّة تواصل إلكترونية بين رئيس المجلس والهيئة العامة النيابية.

'


الرئيسية »

وسط غضب فلسطيني.. نوقيع اتفاق سلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين

بعد الإعلان الرسمي على تطبيع الإمارات مع إسرائيل، قبل أن تلتحق البحرين بهما، وقع رئيس?الوزراء?الاسرائيلي?بنيامين?نتانياهو?الثلاثاء اتفاقي التطبيع "التاريخيين" مع الدولتين الخليجيتين، اللتين?باتتا?تعترفان?بالدولة?العبرية، برعاية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ووقع الا...

العربي »

مقتل 35 حوثياً بينهم قيادات بارزة في مواجهات شرق صنعاء

قُتل 35 عنصراً في ميليشيا الحوثي، اليوم (السبت)، بينهم قيادات ميدانية بارزة، في مواجهات مع قوات الجيش اليمني شرق صنعاء. وأفاد بيان للجيش اليمني، بأنه «قتل أكثر من 35 عنصراً حوثياً، بينهم أربع قيادات ميدانية بارزة، بنيران أفراد (الوطني) و(المقاومة الشعبية)، في منطقة الج...

الدولي »

الاتحاد الأوروبي يستعد لاتخاذ «قرارات صعبة» بشأن تركيا

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الثلاثاء)، أن على الاتحاد أن يتخذ «قرارات صعبة» بحق تركيا، وهو يسعى إلى ضمان إجماع أعضائه لفرض عقوبات اقتصادية. وقال بوريل، خلال جلسة نقاش في البرلمان الأوروبي، إن «علاقاتنا مع تركيا عند منعطف، وحان الوقت ليتخذ مسؤو...

مع الحدث »

كورونا وفرصها لإحياء الزراعة ومكافحة الفقر في الدول العربية

ألحقت جائحة كورونا أضراراً فادحة بالقطاع الزراعي والصناعات الغذائية التي تعتمد على منتجاته لأسباب من أبرزها الانقطاعات التي حصلت في سلاسل الإمداد التجارية واللوجستية ومستلزمات الإنتاج، إضافة إلى تعثر قدوم العمال الموسميين لجني المحاصيل الزراعية. وظهرت تبعات ذلك في رفوف...

مقالات »

فورين بوليسي: نهاية الأمل في الشرق الأوسط.. ولا سيناريوهات إيجابية للبنان

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالاً أعدّه الباحث في شؤون أفريقيا والشرق الأوسط بمجلس العلاقات الخارجية الأميركي ستيفين كوك، بعنوان "نهاية الأمل في الشرق الأوسط"، أشار فيه إلى أنّ المنطقة التي تعاني من مشاكل كثيرة، بعيدة عن التعافي في وقتٍ قريب. وأوضح الكاتب أنّ الصيف غالبً...

أضواء ومواقف »

قرقاش: الاتفاق «الإيجابي» مع إسرائيل سيحقق النتائج التي نريد أن نراها

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات الدكتور أنور قرقاش، اليوم (الثلاثاء)، إن سياسة «الكراسي الفارغة» أدت لوقائع كارثية للقضية الفلسطينية، وإن هناك حاجة لـ«انفراجة استراتيجية»، لكنها لن تحدث بين عشية وضحاها. وأكد الدكتور أنور قرقاش أن مبادرة السلام العربية ما زا...

أقتصاد وأعمال »

أردوغان يرد على "موديز": افعلوا ما تريدون وتصنيفكم لا قيمة له

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني بعد أن خفضت تصنيف تركيا، مقللا من أهميتها ومؤكدا أن اقتصاد بلاده يحقق قفزات نحو الأعلى. وقال أردوغان اليوم السبت خلال حضوره حفل تخريج في جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا: "افعلوا ما تريدون، تصنيفكم لا قيمة...

تكنولوجيا »

آخر التقنيات... الكشف عن مرض السكري بالهاتف الذكي

نشرت مجلة Nature Medicine دراسة أفادت بأن علماء أميركيين توصلوا الى تطوير "علامة حيوية رقمية" تستخدم الكاميرا المدمجة بالهاتف الذكي للكشف عن مرض السكري من النوع 2. فقد اقترح باحثون في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو طريقة سريعة جديدة للكشف عن مرض السكري من النوع 2 باستخد...

سياحة »

بملصق على جوازات السفر.. دبي تفتح أبوابها للسياحة

بملصق ترحيب على جواز السفر وإجراءات للسلامة، فتحت دبي الثلاثاء أبوابها من جديد أمام السياح الأجانب على أمل إعادة إحياء قطاع السياحة فيها بعد نحو أربعة أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد. وتراهن الإمارة الخليجية بشكل رئيسي على دفع السياحة الداخلية قدما من أجل تنش...

صحة وجمال »

ربط الفيتامين D بتساقط الشعر!

كشفت إختصاصية التغذية، فرانزيسكا سبريتزلر، أنّ إحدى علامات التحذير الأساسية لنقص الفيتامين D هي تساقط الشعر، الذي قد يحدث نتيجة نقص المغذيات. وقالت إنّ «مرضى داء الثعلبة قد يكونون أكثر عرضة لخطر تساقط الشعر الشديد، إذا كانت لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين D». وغالبا...

ثقافة وفنون »

مجدي نجيب وطلال حيدر يفوزان بجائزة شعر العامية

فاز الشاعران المصري مجدي نجيب، واللبناني طلال حيدر، بجائزة شعر العامية من النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر في دورتها الأولى والبالغة قيمتها 50 ألف جنيه (نحو 3000 دولار) لكل فائز. تحمل الجائزة اسم الشاعر المصري الراحل فؤاد حداد (1927-1985)، وتقدَّم كل عامين، لاثنين من الشع...

منوعات »

دراسة: تشابه القرود مع البشر في نمط التفكير أكثر مما كان يعتقد

أظهرت نتائج أبحاث قامت بها كل من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وجامعة هارفارد، وجامعة كارنيجي ميلو أنه بالرغم من أن البشر والقرود لا يتحدثون نفس اللغة بيد أن طرق تفكيرهم متشابهة أكثر بكثير مما كان يعتقد في السابق. وقالت الدراسة التي تم نشرها في مجلة "Science Advances” إن...

العالم في صورة »

قصر سرسق.. صمد أمام 3 حروب ودمره انفجار بيروت "في لحظة"

صمد القصر البالغ من العمر 160 عاما في وجه حربين عالميتين، وكان شاهدا على سقوط الإمبراطورية العثمانية والانتداب الفرنسي واستقلال لبنان. وبعد الحرب الأهلية في البلاد التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990، احتاج أصحاب قصر سرسق إلى 20 عاما من الترميم الدقيق لإعادته إلى سابق...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

3 علاجات منزلية طبيعية لحصى الكلى.. تعرف عليها

تعد حصى الكلى أو التحصي البولي، رواسب صلبة من مركبات موجودة عادة في البول تتجمع معا في المسالك البولية، وعادة، ما تُعالج حصى الكلى بإجراء تغييرات كبيرة على النظام الغذائي أو عن طريق الأدوية. ومع ذلك، هناك أيضا علاجات منزلية يمكن أن تساعد في منع وحتى علاجها، مثل المشروب...

جمال »

طريقة ثورية جديدة للقضاء على التجاعيد وعكس علامات الشيخوخة

ابتكر الطبيب البريطاني الدكتور أوليفييه عمار طريقة ثورية قادرة على إزالة التجاعيد و"عكس علامات الشيخوخة" من خلال استخدام الأنسجة الحية المجمدة، وذلك حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وقدم الطبيب الذي يعمل لدى إحدى شركات مستحضرات التجميل البريطانية، حقنة الوجه "Uve...

لبنان »

عون ينهي مشاوراته مع الكتل النيابية حول الملف الحكومي .. اجواء تشاؤمية وأديب قد يعتذر عن التكليف

انهى الرئيس ميشال عون مشاوراته في القصر الجمهوري مع رؤساء الكتل النيابية للاستماع الى وجهات نظرهم بالنسبة لعملية تشكيل الحكومة التي تبدو مقفلة حتى الساعة. وفي هذا الاطار، التقى تباعا رؤساء كتل : "الوسط المستقل" الرئيس نجيب ميقاتي، "َضمانة الجبل" النائب طلال ارسلان، "...

فلسطين »

هيئة الأسرى الفلسطينيين: السجون الإسرائيلية تحولت جحيما والحر الشديد يهدد حياة الأسرى

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، إن الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة العالية حولت حياة الأسرى في مختلف السجون الإسرائيلية إلى جحيم خلال الأيام الماضية. وأضافت الهيئة، في بيان، أنه "مع دخول موجة الحر الشديد التي تجتاح البلاد منذ أكثر من أسبوع، أدى ذلك إلى مضاع...

سوريا »

انتهاء المناقشات حول الدستور السوري في جنيف بلا نتائج ملموسة

انتهت المناقشات حول الدستور السوري في جنيف بلا أيّ تقدّم ملموس، لكنّ موفد الأمم المتّحدة الخاصّ إلى سوريا، غير بيدرسن، أكّد أنّ المشاركين وجدوا "نقاطًا مشتركة" ويتطلّعون إلى الاجتماع مجدّدًا. وأقرّ بيدرسن بأنّه بعد ما يقرب من عشر سنوات من النزاع، "من الواضح أنّه لا تز...

مصر »

مصر: حكم نهائي بالسجن 3 سنوات لصفوت الشريف وزير إعلام نظام مبارك

أيدت محكمة النقض المصرية اليوم (الثلاثاء)، حكماً نهائياً بالسجن ثلاث سنوات بحق صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق والسياسي المخضرم في عهد الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، في قضية كسب غير مشروع، حسبما قال مسؤول قضائي. وقال المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية: «رفضت محكمة النق...

العراق »

مدنه عطشى.. العراق يتحرك لحسم الملف مع إيران وتركيا

عاش العراق خلال الأشهر الماضية أزمة مياه حادة في عدد من مدنه، بعد انخفاض كميات المياه الواردة من تركيا وإيران بنسبة 50 في المئة نتيجة بناء العديد من السدود والمشاريع على منابع نهري دجلة والفرات. وتعتبر تلك الأزمة "الحيوية" مرشحة للتفاقم في المستقبل إذا لم تجد لها علاجا...

الخليج العربي »

«البرلمان العربي» يدعو لتحرك دولي «عاجل» ضد «الحوثي» وداعميها

دعا رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، إلى «تحرك دولي عاجل ضد (ميليشيا الحوثي) ومن يدعمها بالمال والأسلحة النوعية، ويحرضها على ارتكاب الأعمال الإرهابية». وأدان السلمي، في بيان أصدره اليوم (الثلاثاء)، بأشد العبارات «إطلاق (ميليشيا الحوثي) الانقلابية عدداً م...

أفريقيا »

جنوب السودان يعلن نفاد "النقد الأجنبي" من البنك المركزي

قال مسؤول كبير في بنك جنوب السودان المركزي، الأربعاء، إن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي نفدت ولم يعد بمقدورها وقف الانخفاض في قيمة الجنيه. وذكر دانييل كيش بوش، النائب الثاني لمحافظ البنك المركزي خلال مؤتمر صحفي "من الصعب علينا في الوقت الحالي وقف الزيادة الفائقة ال...

قالت الصحف »

الأخبار : باريس تفشل في انتزاع قرار بـ"تجميد العقوبات" من واشنطن: بداية بحث فرنسي عن حل لـ "المالية‎"

دخلت الأزمة الحكومية مرحلة مراوحة بعدَ توقف الإتصالات في اليومين ‏الماضيين بينَ الأطراف السياسية. التطور الوحيد الذي حصل، هو مطالبة ‏رئيس الجمهورية بوزارة المالية كمخرج لتشكيل الحكومة. محاولة باءت ‏بالفشل بانتظار تحرك فرنسي جديد لا يزال الملف الحكومي يُرخي بظلالِه على...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass