• فضيحة الكمامات في لبنان... "أطنان بيعت إلى الخارج"
  • إنقاذ لبنان… لا يكون بالهرب
  • العثور على طائر متجمّد منذ 46 ألف عام
  • قمة رباعية لبحث الوضع في إدلب.. وأردوغان يحدد الموعد
  • أقر بقتلى من الجيش التركي في ليبيا... أردوغان: تركيا تتواجد الآن في شرق "المتوسط" كما كانت قبل 500 عام
  • المتشددون يفوزون بمقاعد طهران في الانتخابات البرلمانية لإيرانية
  • تشكيل حكومة انتقالية في جنوب السودان وإعلان "نهاية رسمية" للحرب
  • النهار: ذعر كورونا في لبنان وفضيحة الرحلات الايرانية
  • الجمهورية: كورونا تطرق أبواب لبنان… والهيكلة أمر حتمي والصندوق قلق
  • نداء الوطن:الدين العام والمصارف وحدة مسار ومصير

العرب: إيران تلوّح بمعركة خارج أراضيها للرد على مقتل سليماني

1/19/2020

عكس ظهور علي خامنئي، المرشد الأعلى في إيران، في أول خطبة جمعة يلقيها منذ 2012، حالة من القلق داخل السلطات بعد الفشل في تقديم ردّ مناسب على مقتل القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني منذ أسبوع بما يتماشى مع الشعارات التي ترفعها طهران ومع الصورة التي تقدمها لنفسها بشأن الوقوف بوجه النفوذ الأميركي في المنطقة.

وقالت أوساط إيرانية إن لجوء خامنئي إلى صلاة الجمعة، لطمأنة الإيرانيين وأتباعهم في المنطقة بتوظيف البعد الديني، يؤكد أن المرشد الأعلى والمحيطين به يشعرون أن الشارع الإيراني لم يعد يثق في خطاباتهم بشأن العداء للولايات المتحدة، وهو العنوان الذي ظلت السلطات توظفه لإسكات الخصوم عبر تهم التخوين والعمالة والتآمر على الثورة.

ودفع الارتباك الداخلي، الذي بات يسيطر على المؤسسات داخل إيران ويغذي الصراعات داخلها، بالمرشد الأعلى إلى التلويح بنقل المعركة مع الأميركيين إلى الخارج.

وأعلن خامنئي، الجمعة، أن “الحرس الثوري يمكن أن ينقل معركته خارج حدود إيران”، متعهدا باستمرار “المقاومة حتى تتحرر المنطقة تماما من طغيان العدوّ”، مكررا مطالبته القوات الأميركية بالانسحاب من العراق والشرق الأوسط.

واعتبرت مصادر دبلوماسية عربية أن المرشد الأعلى في إيران اختار الهروب إلى الأمام من خلال التأكيد على أن الحرس الثوري، الذي وصف أعضاءه بأنهم “مقاتلون بلا حدود”، سينقل المواجهة إلى خارج إيران، وهو أمر قائم منذ سنوات، حيث ظل سليماني يدير العمليات المختلفة من دول مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن عن طريق وكلاء طائفيين.

لكن المصادر نفسها استبعدت أن يبادر الحرس الثوري إلى تنفيذ عمليات ضد الوجود الأميركي في دول أخرى لمعرفة القادة الإيرانيين أن الولايات المتحدة متحفزة للرد القوي في حال تم استهداف قوات أو أهداف أميركية في المنطقة، فضلا عن مسعاها الجاد لتقليص النفوذ الإيراني في المنطقة عبر محاصرة الوكلاء والتضييق عليهم عبر إجراءات متعددة.

وخرج خامنئي عن هدوئه المعتاد في الخطابات السابقة، واعتمد على كلمات تتضمن شتما وسبّا مثل وصفه مسؤولين أوروبيين بأنهم “أذيال للولايات المتحدة”، و”خدم لها”. وندد خامنئي بالحكومات البريطانية والفرنسية والألمانية.

وقال إنّها “في خدمة مصالح الولايات المتحدة ولا يمكن الوثوق بها”، لافتا إلى أنه حذر “في وقت سابق من هذه الدول الأوروبية الثلاث في موضوع الاتفاق النووي باعتبارها أذيالا لأميركا”.

كما وصف التظاهرات المناهضة للنظام التي اندلعت عقب إسقاط الطائرة الأوكرانية بأنها “لا تمثّل مجمل الشعب الإيراني”، في محاولة لإخفاء الأزمة الداخلية التي تتوسع يوما بعد آخر مع كل مناسبة.

وتراهن إيران على الدفع بوكلائها في المنطقة إلى تنفيذ هجمات محدودة على مصالح أميركية أو مصالح حلفائها في المنطقة، أو استهداف الملاحة البحرية لإظهار قدرتها على تنفيذ الوعود، وهي خطوة قد يبادر إليها حزب الله اللبناني الذي يسعى أمينه العام حسن نصرالله للعب دور رأس الحربة الإيرانية في الشرق الأوسط.

وقالت مصادر لبنانية مطلعة على شؤون حزب الله إن نصرالله بدأ منذ مقتل سليماني بتوسيع مهامه لتشمل ميادين النفوذ التي تمتلكها إيران في المنطقة، وأن عمليات تنسيق يقودها شخصيا لإعادة ترتيب “البيت الإيراني” في العراق وسوريا واليمن بعد الضربة التي تلقاها “محور المقاومة” جرّاء الإطاحة بسليماني الذي كان يشرف على كل ميليشيات طهران في تلك البلدان.

ورفضت المصادر تأكيد ما إذا كان نصر الله سيكلّف بمهام سليماني وفق ما ذكرت بعض المصادر القريبة من طهران، إلا أنها قالت إن حزب الله بات متخوفاً من أن يؤدي غياب سليماني إلى تصدّع البيئة الإيرانية الحاضنة في المنطقة على نحو قد يهدد قوة حزب الله نفسه في لبنان.

وكانت “العرب” قد كشفت في عددها الصادر في الثالث عشر من يناير الحالي أن حسن نصرالله أدار اجتماعا في بيروت حضره زعماء أهم الميليشيات العراقية المدعومة من إيران لتلقي توجيهات صريحة من طهران بشأن خطط التحرك بعد مقتل سليماني.

ويروي شهود عيان في المناطق التي يسيطر عليها حزب الله، لاسيما في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي منطقة البقاع، أن أجواء الحزب تبدو مشحونة متوترة، وأن كثيرا من تحركات ميليشياته غير عادية، وخصوصا في حركة الانتقال الحدودية بين سوريا ولبنان.

وتضيف الروايات أن التحرك العسكري للحزب يشوبه حذر وسرية شديدان دون أن يعني ذلك أن الحزب يعدّ لعمليات عسكرية فورية.

ويقول خبراء في الشؤون الإيرانية إن خامنئي يعتبر أن حزب الله يمكن أن يكون مرجعية ذات مصداقية لكافة الجماعات المسلحة الموالية للولي الفقيه في طهران، وأن نصرالله هو الشخصية الوحيدة التي يمكن الركون إليها كعامل موحد لتلك الجماعات.

ويوحي الرد الصاروخي الذي استهدف القوات الأميركية في قاعدتي عين الأسد وأربيل بأن إيران ستعود لاستخدام نهجها السابق الذي اعتمد في ثمانينات القرن الماضي في تنفيذ هجمات لا تحمل بصماتها المباشرة وقد تجري في مناطق بعيدة عن الشرق الأوسط، إضافة إلى ضربات تنفذها ميليشياتها في المنطقة.

ويرجّح مراقبون أن قرار إيران الحتمي بالذهاب إلى طاولة المفاوضات في توقيت ما قد يحتاج إلى تذكير الولايات المتحدة بقدراتها في استهداف مصالح واشنطن في العالم.

وكانت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية قد أشارت قبل أيام إلى أنه من المحتمل أن تتجنب إيران اتخاذ إجراءات صارمة يمكن أن تؤدي إلى الحرب. وسوف تستمر بدلاً من ذلك في المسار نفسه الذي أشعله سليماني، أي معادلة لا مواجهة مباشرة مع خصومها الرئيسيين، بل محاولة جادة لتأمين النفوذ المؤسسي لها في المنطقة. وهذا من المرجح أن يفعله حزب الله، أحد شركاء إيران الإقليميين الرئيسيين، والذي وعد في الأيام الأخيرة بحملة لإطلاق النار والغضب.

ويرى خبراء غربيون أن محاولة إيران إعادة الإطباق الكامل على شؤون لبنان والعراق يهدف إلى تقوية أوراقها داخل غرف المفاوضات المقبلة، غير أنهم يحذّرون من أن طهران قد تدفع حزب الله للقيام بمغامرة عسكرية إذا ما تدهورت أوضاعها الداخلية واحتاجت إلى رافد خارجي، خصوصا أن أيّ ردّ ضد تحركات الحزب العسكرية أو الأمنية قد يستهدف لبنان وليس إيران.

ويضيف هؤلاء أن أجهزة المخابرات الأميركية والإسرائيلية تكثف هذه الأيام مراقبتها لتحركات الحزب في لبنان وسوريا، كما تراقب التغيّرات التي طرأت على الخارطة التنظيمية لمشهد الميليشيات التابعة لإيران في المنطقة.

'


الرئيسية »

المتشددون يفوزون بمقاعد طهران في الانتخابات البرلمانية لإيرانية

فاز المتشددون الإيرانيون بكل مقاعد العاصمة طهران بمجلس الشورى (البرلمان) فيما يتواصل فرز الأصوات في انتخابات من المتوقع أن تسفر عن سيطرة المحافظين على المجلس. وأظهرت النتائج المبكرة لطهران وهي أكبر دائرة والأكثر نفوذاً في البلاد ذات الثلاثين مقعداً في مجلس الشورى، أن ال...

العربي »

موسكو: اتهام أردوغان روسيا بقيادة الحرب في ليبيا باطل

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مزاعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن روسيا تقود على أعلى المستويات الصراع في ليبيا، لا تتوافق مع واقع الأمور. وأضاف بوغدانوف الذي يشغل منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حديث للصحفيي...

الدولي »

فيروس كورونا: منظمة الصحة العالمية تنصح جميع دول العالم بالاستعداد لوصول الوباء إليها

نصحت منظمة الصحة العالمية جميع دول العالم بالاستعداد لوصول حالات إصابة بفيروس كورونا إليها. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام المنظمة، إن تفشي الفيروس لا يزال يشكل "حالة طوارىء" بالنسبة للصين. وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية إن العدد الإجمالي للإصابات في بر الصي...

مع الحدث »

الإنتربول يلاحق كارلوس غصن في لبنان.. الشرطة اليابانية تداهم منزله والإعلام يسلط الضوء على كيفية هروبه

استلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان، يوم السبت، طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لأجل توقيف رجل الأعمال، كارلوس غصن، بعد فراره من اليابان. والنشرة الحمراء التي تلقاها لبنان؛ هي طلب يرفعه الإنتربول الى الأجهزة القضائية في دولة ما لتحديد مكان أحد المطلوب...

مقالات »

إنقاذ لبنان… لا يكون بالهرب

خيرالله خيرالله - كلّما مرّ يوم، يزداد الانهيار في لبنان انهيارا. إنّه انهيار في ظلّ الانهيار. يبدو البلد وكأنه كرة حديد تسقط من مكان مرتفع في حال من الفراغ من دون كوابح من أيّ نوع. هذا الكلام ليس مبالغات، بل هو صادر عن أشخاص يعرفون تماما ما الذي على المحكّ في لبنان، ك...

أضواء ومواقف »

أقر بقتلى من الجيش التركي في ليبيا... أردوغان: تركيا تتواجد الآن في شرق "المتوسط" كما كانت قبل 500 عام

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاه تتواجد في شرق المتوسط بسفينتي تنقيب، لافتا إلى أن أنقرة على وشك اقتناء ثالث سفينة للعمل في المنطقة. وقال أردوغان، في كلمة ألقاها بمدينة إزمير اليوم السبت "نحن موجودون في شرق المتوسط بسفن التنقيب والبحث عن الغاز، وأوشكنا على ا...

أقتصاد وأعمال »

أردوغان وترامب اتفقا على استئناف المفاوضات لبلوغ التجارة البينية 100 مليار دولار

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على استئناف المفاوضات لرفع حجم التجارة بين البلدين إلى 100 مليار دولار. وأعلنت الرئاسة التركية أن أردوغان وترامب اتفقا في اتصال هاتفي، على رفض هجمات القوات السورية في إدلب. وفي تغريدة نشرتها دائرة الاتصا...

تكنولوجيا »

كيفية التخلص من بيانات الهواتف القديمة بأمان

من وقت لآخر يحتاج المرء لتغيير هاتفه الذكي، وذلك للحصول على إمكانيات أعلى ودقة أعلى في التصوير أو تصميم أفضل أو حتى لكثرة أعطال الهاتف القديم، لكن ماذا عن الصور والبيانات الشخصية الأخرى الموجودة في الهاتف القديم؟ أوضحت مديرة تحرير موقع التكنولوجيا "موبيل زيشر.دي" الألم...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

رحيل الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي عن 74 عاماً

توفي الكاتب المسرحي المصري، لينين الرملي، أمس (الجمعة)، عن عمر ناهز 74 عاماً. واستقبلت الأوساط الأدبية والفنية نبأ رحيل الرملي بمزيد من الأسى والحزن، ونعت نقابة المهن التمثيلية الفقيد، مشيدة بعطائه المسرحي الكبير، وأشارت إلى أن سرادق العزاء في وفاته سيقام بعد غد، بجام...

منوعات »

العثور على طائر متجمّد منذ 46 ألف عام

أعلن علماء عن تحديد هوية طائر نافق تم العثور عليه في سيبيريا، وقالوا إن الطائر يرجع إلى طائر من العصر الجليدي منذ حوالي 46 ألف عام. وحسب شبكة «سي إن إن»، فيرجح العلماء أن الطائر كان مدفوناً ومتجمداً تحت التربة الصقيعية بالقرب من قرية تُدعى «بيلايا غورا» في شمال شرقي الب...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 علامات على نقص فيتامين "د"

ن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير أ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

فضيحة الكمامات في لبنان... "أطنان بيعت إلى الخارج"

النهار- تتوالى الصدمات والفضائح تباعاً في مسألة كورونا. لن ندخل في الهواجس والإمكانيات المحدودة والتقصير الذي كشف عن أنيابه بالنسبة إلى الطائرة الإيرانية وما يتبعها من إشكاليات وعلامات استفهام، فالأمر بات واقعاً لا يمكن تغييره أو إعادة عقارب الساعة إلى الوراء. الصدمة لي...

فلسطين »

أميركا تحذر العدو الاسرائيلي من ضم أراض فلسطينية بدون التنسيق معها

لفت السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، الأحد، إلى أن اتخاذ اسرائيل لخطوات أحادية لضم أراض بالضفة الغربية المحتلة سيخاطر بخسارتها دعم الولايات المتحدة لتلك الخطط. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال مساء السبت في تجمع انتخابي في مستوطنة شرق القد...

سوريا »

قمة رباعية لبحث الوضع في إدلب.. وأردوغان يحدد الموعد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن قمة مع قادة روسيا وفرنسا وألمانيا لبحث الوضع في محافظة إدلب، آخر معاقل المعارضة في شمال غرب سوريا. وقال الرئيس التركي في خطاب متلفز: "سنجتمع في الخامس من مارس". لكن أردوغان لم يحدد مكان انعقاد القمة. وجاءت تصريحات أردوغان ب...

مصر »

مصر.. انطلاق “الوزاري الخماسي” لبحث الأزمة الليبية

أعلنت القاهرة، مساء الأربعاء، انطلاق اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص (الرومية)، لبحث التطورات المتسارعة للأزمة الليبية. ووفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر، بدأ الوزاري الخماسي بالقاهرة لبحث مجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخرا. وعقد وزير ...

العراق »

"النجباء" تبدأ العد التنازلي للرد على القوات الأمريكية في العراق

أعلنت حركة "النجباء" في العراق اليوم السبت، "بدء العد التنازلي للرد على القوات الأمريكية المحتلة". وقال المتحدث باسم الحركة نصر الشمري في بيان صحفي إن "قرارنا ببدء العد التنازلي لتحقيق السيادة والرد على قوات الاحتلال الأمريكي عسكريا، هو قرار عراقي بامتياز". وأضاف: "لن...

الخليج العربي »

السعودية: لا اتصالات مباشرة مع إيران وعلى طهران تغيير سلوكها

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم السبت إن بلاده ما زالت ملتزمة بإجراء محادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين في اليمن على الرغم من تزايد وتيرة العنف أخيراً في الصراع الدائر منذ خمس سنوات، مشيراً إلى أنّه لا توجد رسائل خاصة ولا اتصالات مباشرة...

أفريقيا »

تشكيل حكومة انتقالية في جنوب السودان وإعلان "نهاية رسمية" للحرب

أدى زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار اليمين الدستورية كنائب أول للرئيس خلال مراسم استضافتها جوبا إلى جانب ثلاثة نواب آخرين للرئيس بينهم ريبيكا نياندينق دي مابيور، أرملة جون قرنق النائب الأول السابق الراحل لرئيس الجمهورية في السودان قبل الانفصال ورئيس حكومة جنوب ا...

قالت الصحف »

النهار: ذعر كورونا في لبنان وفضيحة الرحلات الايرانية

لم يكن ينقص لبنان غير فيروس "كورونا". أزمة تثير الذعر تضاف إلى مشكلات البلد وتطرح الكثير من الأسئلة. فبعد الشائعات، قطع الشك باليقين بعد تأكيد الاصابة الأولى بالفيروس لشابة آتية من إيران. لم يعد هناك أي سبب للتعتيم، إذ أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن خلال مؤتمر صحافي أم...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass