• النهار: ذعر كورونا في لبنان وفضيحة الرحلات الايرانية
  • الجمهورية: كورونا تطرق أبواب لبنان… والهيكلة أمر حتمي والصندوق قلق
  • نداء الوطن:الدين العام والمصارف وحدة مسار ومصير
  • اللواء: إنحدار خطير في التصنيف الإئتماني.. وبعثة الصندوق قلقة من إنخفاض حجم الإقتصاد
  • الديار: واشنطن تحذر الدولة اللبنانية من تغيير سلامة بفرض عقوبات تدمر الاقتصاد
  • الشرق: أوّل إصابة كورونا في لبنان أتت من إيران
  • الأخبار: صندوق النقد يسأل عن تحرير الليرة
  • الأنباء: كان ينقص اللبنانيين أزمة إضافية... فأتتهم الكورونا
  • البناء: يوم أول من التفاوض حول الدين العام… وبعثة الصندوق لم تكشف أوراقها
  • الشرق الأوسط: عون: معالجة الأوضاع الاقتصادية من أولويات الحكومة

واشنطن وطهران لا تُقفِلان طريق العودة

1/9/2020

جوني منير- إختارت ايران ان تنفّذ ضربتها الثأرية في التوقيت نفسه الذي اغتيل فيه قائدها الأبرز قاسم سليماني. رمزية التوقيت لم تكن الرسالة الوحيدة، ذلك انّ القيادة الإيرانية اختارت الردّ المباشر على قواعد الجيش الاميركي في العراق للمرة الاولى منذ احتلاله لهذا البلد. وهي استَبَقت ذلك ببيان قالت فيه صراحة إنّها ستنفّذ بنفسها ومباشرة ضربتها «الثأرية»، واتبعت ذلك بإطلاق صواريخها البالستية، وهو السلاح الذي يعطي الجيش الايراني ورقة تفوّق.

وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف اعتبر انّ ردّ طهران على اغتيال سليماني انتهى. وأضاف في تغريدة له: «قصفنا القاعدة التي انطلقت منها الطائرة التي استهدفت سليماني». وتلاه وزير الدفاع الإيراني، الذي اعتبر انّ الضربة التالية تتوقف على ردّ واشنطن على الضربة الاولى.



هذان الموقفان لا يتعارضان مع ما قاله ايضاً مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي، ولو انّه أضاف جديداً فقال: «لقد وجّهنا صفعة قوية للاميركيين انتقاماً لاغتيال سليماني». لكنه اضاف، أنّ الإجراءات العسكرية لا تكفي للثأر، بل يجب إنهاء الوجود الاميركي في المنطقة. وعليه فإنّ الانتقام لم ينتهِ.



الواضح أنّ خامنئي يتحدث عن مرحلة ثانية لن تنفذها ايران مباشرة. هو كان على الارجح يلمّح الى «حرب الاشباح» التي توشك ان تبدأ من خلال المجموعات المتحالفة مع ايران على الاراضي العراقية ضد الجيش الاميركي، وهو ما اشار اليه قائد الفصيل العراقي المسلح، من أنّ الرد الايراني الأول حصل والآن وقت الردّ العراقي، ولن يكون أقل حجماً من الردّ الايراني. ومع هذا الموقف تصبح الصورة المستقبلية أوضح، فالأرجح انّ الهجمات على المواقع والدوريات الاميركية ستعود مجدداً.



على الضفة الاخرى، بدا الرئيس الاميركي دونالد ترامب راضياً. فالضربة الصاروخية التي شكّلت تعويضاً معنوياً كبيراً لإيران، قبلت بها واشنطن بعد ان اقتصرت الخسائر على الماديات وليس على الارواح، وهو ما يهمّ حملة ترامب الانتخابية.



فعقب اغتيال سليماني ورفاقه، والتهديدات التي صدرت عن طهران، وضعت واشنطن كافة سفاراتها في المنطقة في حال التأهّب القصوى، إضافة الى المواقع والقواعد العسكرية الاميركية.



وسمحت التقنية العسكرية الاميركية، من خلال وسائل الرصد الفضائي، من معرفة المكان المُستهدف فور إطلاق الصواريخ. ولا شك في أنّ الايرانيين كانوا يعرفون قدرة الرصد العسكرية الاميركية. وهو ما يعني انّ طهران تدرك جيداً انّها لا تريد الذهاب بعيداً والانزلاق في اتجاه حرب مباشرة في حال سقوط اعداد كبيرة من الإصابات ستضع الشارع الاميركي في مزاج آخر.



ورغم التهديد والوعيد الذي مارسه ترامب قبل الضربة، الّا انّ خبراء السياسة الاميركية كانوا ينقلون همساً، أنّ ادارته ستتجاوز الضربة الانتقامية لإيران، شرط ان لا تشكّل برنامجاً كاملا ومتسلسلاً ومتواصلاً.



اما «حرب الاشباح» التي توشك ان تبدأ فمسألة أخرى، وحساباتها مختلفة. قبل ذلك ايضاً لوّحت واشنطن ببدء انسحاب قواتها من العراق، واتبعت ذلك بشيء مماثل يطاول قواتها في الكويت. وفي كلا الحالتين، كانت وزارة الدفاع الاميركية تعمد الى اصدار نفي رسمي.



وفي الحقيقة، إنّ هذا التلويح الاميركي كان موجّهاً للدول العربية المناهضة لإيران. ومضمون هذه الرسائل أنّ عليها ان تتحمّل تكاليف بقاء الجيش الاميركي في العراق والخليج أكان مادياً أو حتى معنوياً.



وفي الوقت نفسه كانت ايران تتخذ مواقف تصعيدية، منها ما يتعلق بمضيها قدماً في برنامج تخصيب اليورانيوم بلا قيود، ومنها من خلال حلفائها في العراق داخل البرلمان، عبر إصدار قرار يقضي بطرد الجنود الاميركيين من الاراضي العراقية.



لكن ثمة جوانب مرنة واكبت هذين القرارين لا بدّ من التوقف عندها، ومنها جانبان:

ـ الاول، حول قرار المضي قدماً في برنامج تخصيب اليورانيوم بلا قيود. إذ تضمن ايضاً انّه يمكن عودة طهران الى التزاماتها السابقة اذا رفعت واشنطن العقوبات المفروضة. ولا بدّ من الاشارة الى انّ ايران لم تقطع حتى الساعة، ورغم كل ما حصل، علاقتها مع مفتشي الامم المتحدة الذين يتولون مراقبة انشطتها النووية. ما يعني انّ كل خطوة ستتخذها ستكون خاضعة للفحص أقلّه حتى الآن، وهو ما تتمسّك به اوروبا وتتابعه واشنطن.



ـ الثاني، هو المتعلق بتصويت البرلمان العراقي، والذي لم يكن ملزماً للحكومة. ومعه فإنّ تهويل ترامب بفرض عقوبات على العراق، عقاباً على قرار البرلمان العراقي، من المستحيل فرضه في ظل الواقع الحالي، لأنّه سيمسّ بالمصالح الاميركية الكبيرة في العراق. وهو ما يعني انّ التهويل الاميركي غير قابل للصرف.



صحيح انّ تحدّيات أمنية صعبة ستواجه الجيش الاميركي في العراق، وربما في ساحات اخرى، إلاّ انّ ذلك لن يدفع في اتجاه نسف المعادلة القائمة، والّا لكانت طهران استهدفت بصواريخها قطعاً بحرية عسكرية اميركية قرب مضيق هرمز، حيث تكون عندها الحصيلة كارثية وتأخذ المواجهة الى حسابات اخرى. وهو ما يعني انّه على رغم خطورة ما حصل وما قد يحصل مستقبلاً، فإنّ الطرفين يحرصان على ترك خطوط الرجعة سالكة لمفاوضات لاحقاً عندما تسمح الظروف، وتحرّك وزير الخارجية العماني الفوري يندرج في هذا المناخ، ولو انّ المسؤولين الايرانيين رفضوا لقاءه والاستماع اليه، وهذا طبيعي، فالأجواء مشحونة وقاسم سليماني لم يكن قد دُفِن بعد. وربما لا بدّ من الانتظار بضعة أشهر لإعادة تحريك المياه الراكدة وفي انتظار أحداث تدفع الامور الى الامام.



وفي جنوب لبنان، رُفعت لافتة كبيرة قرب الحدود عليها صورة قاسم سليماني وكُتب عليها: «دام رُعبُه سنحمل رايته في الساحات والميادين والجبهات». وفحوى الرسالة، انّ اغتيال سليماني لن يؤدي الى التخفيف من هلع اسرائيل. ورُفعت قرب تلك اللافتة صورة القائد الجديد لفيلق القدس اسماعيل قاآني.



من جهتها، اسرائيل التي قرأت كل هذه الاشارات، عادت وتراجعت خطوة الى الوراء، بعد ان كان رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو قد ادلى بمواقف هجومية.



لأجل كل هذه الصورة الاقليمية بدا «حزب الله» مستاءً من الحسابات الداخلية الضيّقة، والتي تؤدي الى التأخير في ولادة الحكومة. هو يريد التفرّغ للعبة الاقليمية الكبيرة والدقيقة والخطرة، من دون إقفال خطوط الرجعة أو دفع الامور في لبنان الى مواجهة مع العواصم الغربية، فيما البعض يدفعها في اتجاهات مجهولة، فقط في إطار لعبة المحاصصة الضيّقة أو حتى للعودة الى الحكومة من خلال صيغة التكنوسياسية التي تعني حتماً مواجهة مفتوحة مع الخارج.



ولذلك، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الرئيس سعد الحريري الى إعادة تفعيل الحكومة المستقيلة. وكأن البعض لم يتعلّم شيئاً من مرحلة ما بعد 17 تشرين الاول.

'


الرئيسية »

تركيا ستتّخذ «خطوات» لحل مشكلة إدلب إذا فشل التعاون مع روسيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (السبت)، أن بلاده تريد حل القضايا المتعلقة بمحافظة إدلب السورية مع روسيا بالطرق الدبلوماسية وإلا فسوف تتخذ الخطوات اللازمة. وأضاف على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، أن وفداً تركياً سيزور روسيا في 17 فبراير (شباط) ال...

العربي »

موسكو: اتهام أردوغان روسيا بقيادة الحرب في ليبيا باطل

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مزاعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن روسيا تقود على أعلى المستويات الصراع في ليبيا، لا تتوافق مع واقع الأمور. وأضاف بوغدانوف الذي يشغل منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حديث للصحفيي...

الدولي »

فيروس كورونا: منظمة الصحة العالمية تنصح جميع دول العالم بالاستعداد لوصول الوباء إليها

نصحت منظمة الصحة العالمية جميع دول العالم بالاستعداد لوصول حالات إصابة بفيروس كورونا إليها. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام المنظمة، إن تفشي الفيروس لا يزال يشكل "حالة طوارىء" بالنسبة للصين. وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية إن العدد الإجمالي للإصابات في بر الصي...

مع الحدث »

الإنتربول يلاحق كارلوس غصن في لبنان.. الشرطة اليابانية تداهم منزله والإعلام يسلط الضوء على كيفية هروبه

استلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان، يوم السبت، طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لأجل توقيف رجل الأعمال، كارلوس غصن، بعد فراره من اليابان. والنشرة الحمراء التي تلقاها لبنان؛ هي طلب يرفعه الإنتربول الى الأجهزة القضائية في دولة ما لتحديد مكان أحد المطلوب...

مقالات »

مخاوف من تحول لبنان إلى دولة فاشلة تحت ضغط الأزمة ...خبراء يحذرون من استيلاء «حزب الله» على السلطة

أبدى رجال أعمال وأكاديميون ونواب لبنانيون مخاوفهم من اقتراب شبح الإفلاس في لبنان وتحوله إلى دولة فاشلة، واستيلاء «حزب الله» على السلطة، مطالبين بالبحث عن حلول لمعالجة الأزمة الاقتصادية وتوفير ما يصل إلى 30 مليار دولار لتجنب هذا السيناريو المرعب. وجاءت هذه التحذيرات فيما...

أضواء ومواقف »

خامنئي: سنزيد قوة إيران العسكرية "لوقف تهديدات العدو وتجنب الحرب"

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي إن على بلاده أن تزيد قوتها العسكرية لوقف "تهديدات العدو" وتجنّب اندلاع حرب. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء " إرنا" عن خامنئي قوله، خلال اجتماع مع قادة وكوادر القوة الجوية الإيرانية، إنها أولوية ل...

أقتصاد وأعمال »

أردوغان وترامب اتفقا على استئناف المفاوضات لبلوغ التجارة البينية 100 مليار دولار

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على استئناف المفاوضات لرفع حجم التجارة بين البلدين إلى 100 مليار دولار. وأعلنت الرئاسة التركية أن أردوغان وترامب اتفقا في اتصال هاتفي، على رفض هجمات القوات السورية في إدلب. وفي تغريدة نشرتها دائرة الاتصا...

تكنولوجيا »

كيفية التخلص من بيانات الهواتف القديمة بأمان

من وقت لآخر يحتاج المرء لتغيير هاتفه الذكي، وذلك للحصول على إمكانيات أعلى ودقة أعلى في التصوير أو تصميم أفضل أو حتى لكثرة أعطال الهاتف القديم، لكن ماذا عن الصور والبيانات الشخصية الأخرى الموجودة في الهاتف القديم؟ أوضحت مديرة تحرير موقع التكنولوجيا "موبيل زيشر.دي" الألم...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

رحيل الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي عن 74 عاماً

توفي الكاتب المسرحي المصري، لينين الرملي، أمس (الجمعة)، عن عمر ناهز 74 عاماً. واستقبلت الأوساط الأدبية والفنية نبأ رحيل الرملي بمزيد من الأسى والحزن، ونعت نقابة المهن التمثيلية الفقيد، مشيدة بعطائه المسرحي الكبير، وأشارت إلى أن سرادق العزاء في وفاته سيقام بعد غد، بجام...

منوعات »

تعرف على الجزيرة الصغيرة التي "ستختفي بحلول 2022"

تجوب المئات من مراكب الصيد المياه الزرقاء المحيطة بجزيرة فان، ذاك الشريط الضيق من اليابسة الذي يقع بين الهند وسريلانكا. وتقع هذه الجزيرة في خليج منار الذي أدرجته اليونسكو ضمن محميات المحيط الحيوي. ويعد خليج منار واحدا من أغنى المناطق في العالم بالتنوع البيولوجي البحري،...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 علامات على نقص فيتامين "د"

ن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير أ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

النهار : ‎طريق الفقر السريع": 300 ألف عاطل عن العمل

من يقرأ الارقام يدرك حجم الفاجعة: البطالة 40 في المئة وقد تصل الى 50 في المئة في أوساط الشباب. مليون الى ‏مليوني لبناني سيعيشون تحت خط الفقر. 785 مطعماً ومقهى أقفلت ما بين أيلول 2019 وشباط 2020، 25 ألف ‏موظف صرفوا من المطاعم والفنادق. 120 مؤسسة تقفل في صيدا. محال المجو...

فلسطين »

أميركا تحذر العدو الاسرائيلي من ضم أراض فلسطينية بدون التنسيق معها

لفت السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، الأحد، إلى أن اتخاذ اسرائيل لخطوات أحادية لضم أراض بالضفة الغربية المحتلة سيخاطر بخسارتها دعم الولايات المتحدة لتلك الخطط. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال مساء السبت في تجمع انتخابي في مستوطنة شرق القد...

سوريا »

تركيا تهدّد بالرد على أي استهداف لمواقعها العسكرية في إدلب

هدّدت تركيا، اليوم (السبت)، بالرد على أي استهداف لمواقعها العسكرية في إدلب آخر معقل للمعارضة في سوريا، بعد يوم من قول مسؤولين إن قوات موالية لدمشق حاصرت ثلاث نقاط للجيش التركي. وأقامت تركيا 12 نقطة مراقبة في إدلب لصد أي هجوم من قوات النظام السوري، وذلك بموجب اتفاق مع رو...

مصر »

مصر.. انطلاق “الوزاري الخماسي” لبحث الأزمة الليبية

أعلنت القاهرة، مساء الأربعاء، انطلاق اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص (الرومية)، لبحث التطورات المتسارعة للأزمة الليبية. ووفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر، بدأ الوزاري الخماسي بالقاهرة لبحث مجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخرا. وعقد وزير ...

العراق »

"النجباء" تبدأ العد التنازلي للرد على القوات الأمريكية في العراق

أعلنت حركة "النجباء" في العراق اليوم السبت، "بدء العد التنازلي للرد على القوات الأمريكية المحتلة". وقال المتحدث باسم الحركة نصر الشمري في بيان صحفي إن "قرارنا ببدء العد التنازلي لتحقيق السيادة والرد على قوات الاحتلال الأمريكي عسكريا، هو قرار عراقي بامتياز". وأضاف: "لن...

الخليج العربي »

السعودية: لا اتصالات مباشرة مع إيران وعلى طهران تغيير سلوكها

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم السبت إن بلاده ما زالت ملتزمة بإجراء محادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين في اليمن على الرغم من تزايد وتيرة العنف أخيراً في الصراع الدائر منذ خمس سنوات، مشيراً إلى أنّه لا توجد رسائل خاصة ولا اتصالات مباشرة...

أفريقيا »

السودان.. تحطم طائرة عسكرية غرب دارفور ومقتل ركابها

أكدت وسائل اعلام سودانية الخميس سقوط طائرة نقل عسكرية في درافور غربي السودان ومقتل ركابها، بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى المنطقة المضطربة. الطائرة من طراز أنتونوف سقطت في الجنينة عاصمة ولاية غربي دارفور، بعد إقلاعها من مطار صبيرة القريب من ...

قالت الصحف »

النهار: ذعر كورونا في لبنان وفضيحة الرحلات الايرانية

لم يكن ينقص لبنان غير فيروس "كورونا". أزمة تثير الذعر تضاف إلى مشكلات البلد وتطرح الكثير من الأسئلة. فبعد الشائعات، قطع الشك باليقين بعد تأكيد الاصابة الأولى بالفيروس لشابة آتية من إيران. لم يعد هناك أي سبب للتعتيم، إذ أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن خلال مؤتمر صحافي أم...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass