• لبنان: أعداد مصابي كورونا يرتفع إلى 438.. تعافي 32والوفيات 10
  • التاريخ يعيد نفسه في قرية إيطالية.. أفناها الطاعون وفتك بها كورونا
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف النار في مناطق النزاعات لحماية المدنيين من «كورونا»
  • إيطاليا تسجل 756 وفاة جديدة بـ«كورونا»... والإصابات تقترب من 100 ألف
  • رئيسة صندوق النقد: فيروس كورونا أدخل العالم في حالة ركود أسوأ من 2009
  • ترامب يستدعي نخبة الاحتياط إلى الجيش الأمريكي.. ويوقع أكبر حزمة حفز اقتصادية بـ2 تريليون دولار
  • فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا
  • الأيوبي: من أضرّ بالعلاقات مع الدول الشقيقة هو من عمل على تعطيل الدستور
  • النهار: لبنان على جبهتي كورونا وإعادة هيكلة الدين
  • الجمهورية:تشديد الإجراءات.. بري يصفع الحكومة.. والتعيينات الى الحسم

واشنطن تحذر رعاياها من السفر للعراق.. دعوات لتحصين القرار السيادي ومخاوف من عزلة دولية

1/2/2020

حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر للعراق، وأكدت أن «المواطنين الأميركيين في العراق عرضة بصورة كبيرة لأعمال عنف وخطف». وقالت في نشرة حمراء نشرتها على موقعها الإلكتروني الليلة الماضية إن «ميليشيا طائفية مناهضة للولايات المتحدة قد تهدد المواطنين الأميركيين والمصالح الغربية في أنحاء العراق».

يأتي هذا بعد إعلان السفارة في وقت سابق أول من أمس تعليق كافة العمليات القنصلية بها حتى إشعار آخر.

وانسحب محتجون عراقيون من أمام السفارة يوم أمس بعد اعتصام استمر يومين شهد إشعال حرائق وكتابة شعارات مناهضة للولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن «من هاجم السفارة إرهابيون وليسوا محتجين».

وجاءت الاحتجاجات في محيط السفارة بعد قصف أميركي لمواقع لكتائب «حزب الله» العراقي في كل من العراق وسوريا، مما أسفر عن مقتل 25 وإصابة أكثر من 50 آخرين.

وقالت الولايات المتحدة إن القصف جاء «رداً على هجمات متكررة نفذتها كتائب (حزب الله) العراقي على قواعد عراقية تضم قوات أميركية»، تسببت احداها في مقتل متعاقد أميركي قبل أيام.

واتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران بالوقوف وراء هجوم أمس، وقال في تغريدة إن «إيران دبّرت هجوماً ضد السفارة الأميركية في العراق، وسيُحمّلون مسؤولية ذلك بشكل كامل»، داعياً العراق إلى «استخدام قواته لحماية السفارة».

وفي تغريدة لاحقة، حض ترمب العراقيين على التخلص من إيران، وقال: «الذين يريدون الحرية ولا يريدون أن يخضعوا لهيمنة وسيطرة إيران: هذا وقتكم».

ورغم انسحاب المتظاهرين بعد دعوات من قادة الفصائل، فضلاً عن تعزيزات عسكرية كبيرة من قوات «المارينز»، وانتشارهم على أسطح السفارة، وإطلاقهم تحذيرات كونهم مخولين بإطلاق النار، فإن التداعيات السياسية التي خلفها هذا الحادث أحرجت الحكومة العراقية ورئيسها المستقيل عادل عبد المهدي، الذي تلقى مكالمة مطولة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ومثله الرئيس العراقي برهم صالح، الذي أصدر بياناً شديد اللهجة ضد عملية الاقتحام.

في سياق ذلك، دعا رئيس الوزراء الأسبق وزعيم «ائتلاف الوطنية» إياد علاوي، إلى أهمية تحصين القرار السيادي العراقي، وإبعاده عن أي تأثيرات جانبية. وقال علاوي في بيان له، أمس الأربعاء، إنه يرفض «رفضاً قاطعاً أن يكون العراق مسرحاً لصراع النفوذ والمصالح الخارجية بالوكالة، وأن يكون أبناؤه ضحية لذلك الصراع». كما دعا إلى الإسراع في تعديل اتفاقية وجود القوات الأجنبية في العراق، أو إلغائها، وتنظيم اتفاقية أمنية جديدة إن اقتضت الحاجة، على أن تكون جميع تلك القوات تحت إدارة وقيادة الدولة العراقية. وحذر علاوي من أن «عدم تكوين جيش قوي بعيداً عن المحاصصة يعني أن العراق سيبقى خاضعاً لقوى خارجية، ولن يكون بمقدوره الوقوف ضد الإرهاب والتطرف».

وكان كل من رئيسي: الجمهورية برهم صالح، والبرلمان محمد الحلبوسي، قد أعلنا رفضهما لعملية اقتحام السفارة الأميركية. وقال صالح في بيان له، إن «العراق يتعرض إلى تحديات خطيرة على مستوى تهديد أمنه وسيادته ومستقبل شعبه» عاداً محاولة «اقتحام السفارة الأميركية في بغداد، تجاوزاً للسياقات والاتفاقيات الدولية الملزمة للحكومة العراقية».

وأضاف صالح أن «الاحتجاج السلمي حق مشروع ومكفول حسب الدستور؛ لكن التعرض إلى البعثات الدبلوماسية المعتمدة في العراق يعد ضرباً لمصالح العراق وسمعته الدولية، بوصفه دولة ذات سيادة تحترم تعهداتها واتفاقاتها، وتحمي البعثات الدبلوماسية داخل حدودها. فهذا استهداف للعراق وسيادته، قبل أن يكون استهدافاً لأي طرف آخر».

أما رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، فقد عد عملية الاقتحام في تغريدة له «سلوكاً غير مقبول، من شأنه الإضرار بمصالح العراق». وأضاف الحلبوسي أن «هذا العمل يتنافى مع الأعراف والاتفاقيات الدولية».

من جهته، عد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، أن «رسالة المحتجين أمام السفارة الأميركية في بغداد قد وصلت». وأضاف الحكيم في تغريدة له على «تويتر»، أن «حماية الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية وسفاراتها تبقى مسؤولية العراق، التي تعهد بها بموافقته على اتفاقية جنيف». وأعلن أنه «تحدث مع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، حول إنهاء الاحتجاجات أمام السفارة الأميركية، وسلامة الموظفين والمنشآت».

وحذر مصدر مقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، من أن التظاهرات أمام مبنى السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء، يراد منها إنهاء تظاهرات الشعب الإصلاحية. وقال محمد صالح العراقي المقرب من الصدر، في تصريح صحافي: «أدعو إخوتي الثوار للثبات، والاستمرار على سلميتهم، وعدم الاحتكاك بهم، ولا تحزنوا ولا تهنوا إن رأيتم (الخضراء) مفتوحة أمامهم ومغلقة بوجهكم». وخاطب المتظاهرين في ساحات التظاهر في بغداد والمحافظات: «أنتم اليوم على أسوارها (المنطقة الخضراء) وغداً سيكون الشعب فيها، من خلال الانتخابات المبكرة التي دعا إليها الحكماء والعقلاء، وسيكتب الشعب مقدمة لإنهاء الفساد والتحزب». وأضاف: «ادخلوها من أبواب الانتخابات آمنين، فالفساد يلفظ أنفاسه».

وفي هذا السياق، أكد السياسي العراقي حيدر الملا، عضو البرلمان العراقي السابق لـ«الشرق الأوسط»، أن «الذي جرى أمام السفارة الأميركية في بغداد إنما هو حرب بالإنابة؛ لأن الإيرانيين أذكى من أن يدخلوا في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الأميركية؛ لكنهم استخدموا عمقهم الاستراتيجي في العراق، في سبيل القيام بذلك، عبر التصدي لأميركا». وأضاف أن «منطق التاريخ يؤكد أن أي اعتداء مثل الذي حصل لن يمر مرور الكرام؛ لكن الخشية تبقى أن يكون الصراع القادم هو داخل الساحة العراقية؛ لأن وضع العراق هش لا يحتمل أي تدافع من هذا النوع».

وأوضح الملا أن «المتوقع كان أن قيادات الإسلام السياسي الشيعي في العراق التي هي صاحبة القرار، أذكى من أن تقحم العراق في هذا الصراع، أو أن تعمل إيران توظيفهم في صراعها مع الأميركان»، مبيناً أن «ما حصل في الواقع إنما هو منعطف خطير، ستكون له تداعياته المستقبلية في مسيرة العملية السياسية. عنوان هذا المنعطف هو فقدان الرصيد من خلال التظاهرات، كما فقدت الداعم الأميركي الذي يعد العمود الفقري لبناء العملية الديمقراطية في العراق. لذلك فإننا سوف نشهد تداعيات خطيرة خلال المستقبل القريب».

من جهته، يرى الباحث السياسي العراقي فرهاد علاء الدين، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «الولايات المتحدة كانت قد حذرت من مغبة التعرض لقواعدها العسكرية في الأراضي العراقية التي توجد فيها قوات التحالف الدولي، وبالتالي فإن تحذيرات الأميركيين من استهداف مصالحهم وقواتهم في العراق واضحة، ولا تقبل التأويل». وأضاف علاء الدين أنه «لا يخفى على أحد أن الصراع الدائر بين واشنطن وطهران بات الصراع الأكثر حدة في المنطقة، وفي العراق منها على وجه خاص؛ رغم أنه ليس المربع الأساسي، وأن التصعيد بين الطرفين تخطى حدود العراق، ليشمل الخليج ومضيق هرمز واليمن ولبنان وسوريا؛ لكن الفرق الأساسي هنا أن العراق يضم قواعد عمليات مشتركة يوجد فيها بعض القوات الأميركية، والتي تكاد تكون أهدافاً سهلة؛ كونها على مرمى القوات الإيرانية مباشرة، أو من قبل الفصائل العراقية المسلحة الموالية لها، والتي هي الأخرى قادرة على الوصول إليها عند الحاجة».

الشرق الأوسط ووكالات '


الرئيسية »

G20: نقوم بضخ أكثر من 5 ترليونات دولار في الاقتصاد العالمي لمواجهة كورونا

أكد زعماء مجموعة العشرين أن الأولوية القصوى الآن هي لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم وتجاوز عواقبه، واتفقوا على تشكيل جبهة دولية موحدة لتحقيق هذا الهدف. وقال زعماء المجموعة، اليوم الخميس، إنهم مستعدون لتقوية شبكات الأمان المالية الدولية، داعين إلى المزيد من الت...

العربي »

مجلس الأمن يطالب بوقف فوري للقتال في ليبيا

طالب مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، كافة الأطراف المتنازعة في ليبيا بالوقف الفوري للقتال، معربا عن قلقه البالغ من التصعيد الحاد للأعمال العدائية على الأرض. وأعرب المجلس في بيان أيضا عن ”القلق الشديد من التأثير المحتمل لانتشار وباء كورونا في ليبيا“. ودعا أطراف النزاع...

الدولي »

إيطاليا تسجل 756 وفاة جديدة بـ«كورونا»... والإصابات تقترب من 100 ألف

قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية، اليوم (الأحد)، إن عدد حالات الوفاة في إيطاليا بسبب فيروس «كورونا» المستجد ارتفع إلى 756 ليصبح 10779 حالة، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وعدد الوفيات في إيطاليا هو الأكبر بفارق كبير عن أي دولة أخرى في العالم ويمثل أكثر من ثلث ...

مع الحدث »

التاريخ يعيد نفسه في قرية إيطالية.. أفناها الطاعون وفتك بها كورونا

لبلدة نمبرو الإيطالية الصغيرة في إقليم بيرغامو حكاية مع الموت ما يجعلها تختلف عن باقي المناطق التي يتفشى فيها فيروس كورونا المستجد في البلاد. ووفق تقرير لـ"مورنينغ ساوت تشينا"، تحولت البلدة التي يقطنها حوالي 11500 شخص إلى بلدة أشباح إثر توقف أنشطتها، وهجركنائسها بعد أ...

مقالات »

التأميم عدوّ لبنان

خيرالله خيرالله - أن يحبط المدعي العام التمييزي في لبنان محاولة لفرض قيود على المصارف الكبرى وفرض نوع من الحجز على ممتلكاتها وممتلكات رؤساء مجلس الإدارة فيها، خطوة تدلّ على أن لبنان ما زال يقاوم. إنّه يقاوم حاليا، وإن بشقّ النفس، محاولة القضاء على آخر حصن من الحصون التي...

أضواء ومواقف »

البابا فرنسيس يدعو لوقف النار في مناطق النزاعات لحماية المدنيين من «كورونا»

انضم البابا فرنسيس، اليوم (الأحد)، إلى نداء الأمم المتحدة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في مختلف مناطق النزاعات بهدف حماية المدنيين من فيروس «كورونا» المستجد. وقال البابا إثر صلاة التبشير الملائكي: «إخواني وأخواتي الأعزاء، وجه الأمين العام للأمم المتحدة في الأيام الأخير...

أقتصاد وأعمال »

رئيسة صندوق النقد: فيروس كورونا أدخل العالم في حالة ركود أسوأ من 2009

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، يوم الجمعة إن فيروس كورونا تسبب بدخول اقتصادات العالم في حالة ركود "مثل أو أسوأ من أزمة العام 2009". وقالت غورغييفا في مؤتمر صحفي نشر على موقع صندوق النقد الدولي إن الصندوق قام بإعادة تقييم احتمالات النمو لعامي 2020 و...

تكنولوجيا »

كيف تفعل خاصية "الوضع الليلي" في واتساب!

في مفاجأة سارة للكثير من عشاق ومستخدمي تطبيق الدردشة الأشهر في العالم أعلنت شركة واتساب رسمياً عن أن تطبيقها المشهور بلونه الأخضر أصبح يحتوي أيضاً على خاصية "الوضع الليلي" الشاشة السوداء. وبات ممكنا الآن لمستخدمي هواتف آي أو أس وآندرويد في آخر إصداراته. ومنذ أشهر كان ا...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

وفاة أيقونة موسيقى "الريف" الأميركي كيني روجرز

أعلنت أسرة المغني الأميركي الشهير كيني روجرز السبت وفاته عن عمر 81 عاما، مضيفة أن أيقونة موسيقى الريف "الكانتري" الآميركي وافاه الأجل في بيته بشكل طبيعي. وجاء في بيان على الموقع الإلكتروني لروجرز أنه "فارق الحياة بسلام في منزله لأسباب طبيعية ومحاطا بأسرته". وأضاف الب...

منوعات »

هل سيصطدم أم لا؟.. ناسا تحسم قضية كويكب نهاية أبريل

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، وبكثافة، أخبارا تتحدث عن اصطدام نيزك أو كويكب بالأرض يوم 29 أبريل المقبل، الأمر الذي فندته "الحرة" في مقال علمي سابق، يوضح أن الكويكب لن يصطدم بالأرض. بدورها، أكدت الوكالة الأميركية التي رصدت هذا الجرم منذ العام 1998 عدم وجود أي خ...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الحكومة الفرنسية تسمح باستخدام "الكلوروكين" لعلاج مرضى فيروس كورونا

وقع رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، ووزير الصحة أوليفييه فيران، على قرار صدر اليوم الخميس، يسمح بوصف دواء "الكلوروكين" للمصابين بفيروس كورونا المستجد. وجاء في القرار أن الدواء المذكور "يمكن وصفه وإعطاؤه للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد تحت مسؤولية الطبيب، في مؤ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

لبنان: أعداد مصابي كورونا يرتفع إلى 438.. تعافي 32والوفيات 10

أصدرت وزارة الصحة العامة التقرير اليومي عن آخر الاصابات بفيروس الكورونا وجاء فيه: "حتى تاريخ 29/3/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة إضافة إلى المختبرات الخاصة 438 حالة بزيادة 26 حالة عن يوم أمس. كما، سجل...

فلسطين »

الاحتلال الصهيوني: بناء 3500 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الثلاثاء)، إنه يمضي قدماً في خطة لبناء نحو 3500 منزل لمستوطنين يهود على مشارف القدس في الضفة الغربية المحتلة، في مشروع كان مجمداً بعد أن قوبل بانتقادات دولية، وفقاً لوكالة «رويترز». وأضاف نتنياهو: «أصدرت توجيهات...

سوريا »

روسيا: الجماعات المسلحة في إدلب لا تلتزم بوقف إطلاق النار

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية قولها، الاثنين، إن المسلحين في منطقة إدلب السورية لا يلتزمون بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين موسكو وأنقرة. وقالت الخارجية الروسية في بيان إن المسلحين يقومون بتحركات هجومية مضادة في المنطقة. وأفادت وكالات...

مصر »

مصر.. 3 وفيات و39 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا‎

أعلنت وزارة الصحة في مصر، مساء الخميس، تسجيل 3 حالات وفاة جديدة، و39 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي عدد المصابين حتى الآن 495 حالة، و24 حالة وفاة منذ انتشار الفيروس. وتضمن بيان رسمي صادر عن وزارة الصحة ارتفاع عدد حالات الشفاء للمصابين خلال الفترة الماضية...

العراق »

كتلتا الصدر والحكيم تشيران إلى تعرقل عملية اختيار رئيس الحكومة الانتقالية

أعلن رئيس تيار "الحكمة" المعارض في العراق، عمار الحكيم، اليوم الاثنين، عن عدم تدخل تياره في اختيار أسماء المرشحين لرئاسة الحكومة بعد الآن. بدورها أعلنت كتلة "سائرون" بقيادة مقتدى الصدر، عن عدم توصل اللجنة السباعية إلى اختيار رئيس الحكومة. وقال الحكيم في بيان صحفي "بسب...

الخليج العربي »

3 مدن سعودية تبدأ تطبيق منع التجول من الساعة الثالثة عصراً

بدأت ثلاث مدن في السعودية (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة)، تطبيق منع التجول من الساعة الثالثة عصراً، كما جاء في البيان الذي بث عبر وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه سيعمل بهذه الإجراءات ابتداءً من الساعة الثالثة من عصر اليوم (الخميس) وحتى انتهاء مدة المنع من ال...

أفريقيا »

البرهان يصدر قرارا بسحب الجنسية السودانية من 13 ألف أجنبي

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قرارا يقضي بسحب نحو 13 ألف جنسية من أجانب، حصلوا عليها من قبل نظام الرئيس السابق عمر البشير. وأفادت صحيفة "السوداني" بأن قرار البرهان، جاء بتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة، حقوقي الطريفي ...

قالت الصحف »

النهار: لبنان على جبهتي كورونا وإعادة هيكلة الدين

لم يكن ممكنا تجاهل القلق التصاعدي الذي انتاب معظم اللبنانيين امس لدى رؤيتهم تجدد مشاهد التفلت من الحجز المنزلي الإلزامي وتجنب التجول الا للحالات الضرورية في بعض المناطق، في وقت كان عداد حالات الإصابات بفيروس كورونا في لبنان يسجل ارتفاعا تراكميا اقترب معه من سقف الـ400 ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass