• النهار : الاستهتار تكراراً… واليوم تحدي آلية العائدين
  • الأنباء : الحكومة تصارع نفسها في كل الملفات... و"حزب ‏الله" يفصل بين العفو العام والخاص
  • نداء الوطن : التعيينات المالية… "محاصصة بحلّة جديدة‎"‎ ‎"‎حرب رئاسية ثالثة"… ودياب يُدير "دينة الطرشا‎"!‎ ‎
  • اللواء : رؤساء الحكومات يسحبون الغطاء عن التعيينات .. وباسيل يجر البلد إلى أزمة‎!‎ إشتباك حول صرف الـ75 مليار يجمّد القرار.. والمصارف "تكورن الدولار والمطار‎"‎ ‎ ‎
  • البناء : أميركا تتخطّى الـ 150 ألف إصابة وإيطاليا الـ 100 ألف… ولبنان في المرتبة 70 ...خطة إجلاء المغتربين تقرّ اليوم… والعلاقات الرئاسيّة… وصحة برّي بخير
  • الديار : التعبئة" تترنح وتنذر بعواقب وخيمة… "والزواريب" السياسية لا تهدد الحكومة تحذيرات من "ذروة" تفشي وباء "كورونا" في نيسان ــ أيار وتوقعات بـ1600 مصاب ؟
  • الشرق : هل تنجح جلسة مجلس النواب بـ "السكايب"؟‎ ‎ ‎ ‎
  • الجمهورية : دعوات للتشدّد بالإجراءات .. والمغتربون يمتحنون ‏الحكومة .. و"الشيطان" يغطي المصارف
  • الأخبار : الحكومة استسلمت لصندوق النقد؟
  • الشرق الأوسط : تعيينات مرتقبة تثير سجالاً حاداً في لبنان رؤساء الحكومات السابقة يحذرون دياب من تمكين عون من "خطف البلاد‎"‎ ‎ ‎

"تجسس ورحلات صيد وحفلات".. وثائق مسربة من استخبارات إيران تكشف دور طهران الخفي في العراق

11/18/2019

وثائق إيرانية سرية مسربة تفضح دور طهران الخفي في التدخل بشؤون جارتها العراق، والدور الفريد للجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في القرارات التي تتخذ في بغداد.

الوثائق جزء من أرشيف الاستخبارات الإيرانية السرية، حصل عليها موقع The Intercept الذي تشارك في نشرها مع صحيفة نيويورك تايمز في وقت واحد.

في منتصف أكتوبر، كان التوتر في بغداد يتصاعد، فيما تشتد مشاعر الغضب من الطبقة السياسية والفساد وتدخل إيران في شؤون العراق عبر أحزاب وميليشيات تدين بالولاء لنظام خامنئي.

وفي ظل تلك الأجواء المشحونة بين الشعب والحكومة، يأتي سليماني متخفيا إلى بغداد، بينما يسير المتظاهرون في الشوارع وهم يهتفون ضد خامنئي ويحرقون علم إيران.

هدف سليماني
كان هدف سليماني تثبيت حكومة عادل عبد المهدي، ووضع خطط لقمع الانتفاضة الشعبية التي تهدد نفوذ طهران في العراق. واجتمع سليماني مع حليف في البرلمان لإقناعه بدعم بقاء عبد الهدي في منصبه.

تثبت الوثائق أن دور سليماني في العراق أكبر من ترتيب التحالفات ما بين القوى السياسية، وفقد استطاعت طهران بناء شبكة جواسيس وعملاء زرعوا في مؤسسات سياسية واقتصادية وحتى دينية مهمة في العراق.

وكشفت الوثائق الاستخباراتية السرية أن سليماني كان له الدور الأساسي في تعزيز نفوذ طهران داخل العراق.

واستطاع معدو التحقيق الحصول على 700 صفحة من الوثائق السرية والتي تم ترجمتها من الفارسية إلى الإنكليزية، لإعداد سلسلة (The Iran cables) من خمسة تحقيقات بعناوين: (A spy complex revealed)، و(Irans shadow war on ISIS)، (A secret summit)، (The changing of the overlords)، (The story behind the Iran cables)

وتضم الوثائق مئات التقارير والمراسلات التي كتبت خلال 2014-2015 من قبل ضباط في الاستخبارات والأمن في إيران (M.O.I.S.)، وأخرون يعلمون في الميدان في العراق.

وتقدم الوثائق لمحة من داخل النظام الإيراني عن كيفية فرض الهيمنة بشكل تدريجي على العراق بعد عام 2003، مشيرة إلى أن إيران تفوقت على الولايات المتحدة في بسط نفوذها داخل العراق، ففي الوقت الذي كانت تتصارع فيه واشنطن مع الفصائل المختلفة لدعم استقرار العراق، عملت طهران على تثبيت أذرعها ونفوذها لتفرض تحديات جديدة في داخل البلاد.

اجتماعات في أزقة مظلمة
وكأي عمل جاسوسي، أظهرت الوثائق أن الاجتماعات لطالما كان يتم تنسيقها داخل أزقة مظلمة أو مراكز تجارية أو خلال رحلات صيد وحتى خلال حفلات عيد ميلاد.

وكان المخبرون يتربصون بشكل دائم بالجنود الأميركيين، خاصة أولئك المسافرون عبر مطار بغداد. فقد كان المخبرون يلتقطون صورا لهم، ويحاولون تحديد الرحلات الجوية التي ربما تكون ذات طابع عسكري.

وكشفت الوثائق كيف كان المخبرون والعملاء يتلقون المقابل عن عملهم لصالح إيران، سوا أكان بهدايا من الفستق والعطر والزعفران، أو بتقديم الرشاوى لمسؤولين عراقيين، وحتى نفقات مصاريف لضباط في الاستخبارات العراقية.

وعلى سبيل المثال، تنقل إحدى البرقيات، أن عادل عبدالمهدي الذي كان يعمل مع إيران من منفاه عن كثب في حقبة الرئيس المخلوع صدام حسين، كان له علاقة خاصة مع طهران، خصوصا عندما كان وزيرا للنفط في العراق في 2014 (من دون توصيف طبيعة العلاقة الخاصة).

وكان أحد كبار المسؤولين الأميركيين السابقين قد حذر من أن العلاقة الخاصة مع إيران تعني الكثير من الأشياء، ولكن لا تعني أنه عميل للحكومة الإيرانية. وفي الوقت ذاته لا يمكن لأي سياسي في العراق أن يصبح رئيسا للوزراء من دون مباركة إيران، ولهذا كان ينظر لعادل عبدالمهدي عندما تم ترشيحه في 2018 أنه مرشح توافقي لدى إيران والولايات المتحدة.

فيلق القدس
وتظهر البرقيات، أن الحرس الثوري وتحديدا الفرقة (فيلق القدس) التي يتزعمها اللواء سليماني هي من تشرف على وضع سياسات إيران في العراق ولبنان وسوريا وهي الدول التي تعد الأكثر حساسية لطهران، وتعيين السفراء بهذه الدول عادة لا يكون من السلك الدبلوماسي إنما من الرتب العليا في الحرس الثوري الإيراني.

وتشير الوثائق إلى أن "زراعة" المسؤولين العراقيين الموالين لإيران كانت أمرا هاما، والذي سهلها إقامة التحالفات مع العديد من القادة الذين كانوا ينتمون إلى جماعات معارضة للرئيس المخلوع صدام حسين.

ويقول غيس غريشي، محلل سياسي في شؤون العراق إن إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق، وأضاف " لدينا عدد من الحلفاء داخل القيادات العراقية الذين يمكن أن نثق بهم وأعيننا مغلقة".

تجنيد المخبرين
وتحركت إيران بشكل سريع بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق في 2011 لاستقطاب مخبرين سابقين لوكالة الاستخبارات الأميركية للعمل لصالح طهران.

وفي برقية غير مؤرخة فإن الاستخبارات الإيرانية بدأت عملية تجنيد مخبر داخل وزارة الخارجية الأميركية، ولم تظهر الوثيقة فيما إذا نجحت إيران في مساعيها آنذاك أم لا، فيما تشير إلى أنها بدأت باللقاء مع المصدر المحتمل من دون ذكر اسمه وعرضت عليه مكافآت مالية وذهبا وهدايا أخرى، ووجدت أنه شخص قادر على تقديم رؤى استخباراتية حول خطط الولايات المتحدة في العراق وحتى بالتعامل مع تنظيم داعش.

وتذكر الوثائق مؤرخة في نوفمبر 2014 أن مخبرا عراقيا كان يعمل لصالح وكالة الاستخبارات الأميركية لقبه "دوني براسكو"، أصبح بعد ذلك يعمل مع الاستخبارات الإيرانية وكان لقبه "المصدر 134992" في حينها.

وأخبر "المصدر 134992" الإيرانيين عن كل المعلومات التي يعرفها حول الاستخبارات الأميركية في العراق: مواقع البيوت الآمنة، أسماء الفنادق التي يقابل فيها العملاء، تفاصيل الأسلحة والتدريب الذي تلقاه، أسماء العراقيين الأخرين الذين يعملون معه كجواسيس، وزاد أنه كان يتقاضى نحو 3000 دولار شهريا للفترة التي عمل فيها مع الـ (CIA) وهي مدة 18 شهرا إضافة إلى مكافأة صرفت له لمرة واحدة 20 ألف دولار وسيارة.

وفي برقية أخرى يقول ضابط استخبارات عراقي لنظيره الإيراني إنه مستعد للتجسس لصالح إيران خاصة فيما يتعلق بالأنشطة الأميركية في البلاد، ويؤكد لهم "إيران هي بلدي الثاني"، كما صرح لهم إنه جاء برسالة من رئيسه في بغداد اللواء حاتم المكصوصي، قائد الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع العراقية، وقال " أخبرهم إننا في خدمتك وكل ما تحتاجه تحت تصرفك، نحن شيعة ولدينا عدو مشترك".

كما عرض الضابط على نظيره الإيراني وضع أية معلومات استخبارات من الجيش العراقي تحت تصرفه، إضافة إلى أنه عرض إعطائه "برنامج الاستهداف السري" الذي قدمته الولايات المتحدة للعراقيين، وقال له "إذا كان لديك جهاز حاسوب محمول أعطني إياه لأتمكن من تنزيل البرنامج عليه".

مهمات جواسيس إيران
ورغم أن التحقيق المنشور يصف بعض الوثائق بالهزلية أو المضحكة مثل اقتحام جواسيس إيرانيين لمعهد ثقافي ألماني في العراق عادوا منه خالي الوفاض لعدم تمكنهم من فتح الخزنة التي كانوا يمتلكون أرقامها السرية ولكنها كانت خاطئة على ما يبدو، إلا أن بعض الوثائق كانت في غاية الأهمية خاصة تلك التي تكشف عن شخصية عملاء وجواسيس وزارة الاستخبارات الإيرانية والذين يمتازون بالصبر والاحتراف والمهنية.

ومهمة الجواسيس الأساسية تتضمن: منع العراق من الانهيار، ومنع وجود مسلحين من الطائفة السنية على الحدود الإيرانية، وعدم إثارة حرب طائفية تجعل من الطائفة الشيعية أهدافا للعنف، ومنع خروج كردستان من تحت مظلة العراق بما يهدد أمن وسلامة إيران.

كما سعى الحرس الثوري واللواء سليماني من أجل القضاء على تنظيم داعش، ولكن مع مراعاة إبقاء ولاء العراق كدولة تابعة لإيران، والتأكد من بقاء الفصائل السياسية الموالية لطهران في السلطة.

المالكي والعبادي والجعفري
وتمكنت إيران من استغلال صعود تنظيم داعش من أجل توسيع الفجوة بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما والطبقة السياسية في العراق، إذ كان الرئيس أوباما قد دفع باتجاه الإطاحة برئيس الوزراء في حينها نور المالكي وربطه كشرط لتجديد الدعم العسكري الأميركي.

وذهب التقرير إلى أن المالكي الذي عاش في منفاه في إيران في الثمانينات أكثر تفضيلا عند طهران من بديله حيدر العبادي الذي تلقى تعليمه في بريطانيا، الأمر الذي دعا سفير إيران في تلك الفترة حسن دانييفار إلى عقد اجتماع سري لكبار الموظفين في السفارة، وبالرغم من التحفظات على العبادي إلا أنهم وجدوا أن كثيرا من الوزراء موالين له بشكل كبير.

وفي أواخر 2014 أدرجت برقية إبراهيم الجعفري الذي كان رئيسا للوزراء ووزيرا للخارجية على أنه يتمتع بـ "علاقة خاصة" مع إيران على شاكلة العلاقة التي تجمعهم برئيس الوزراء عبد المهدي.

أجواء العراق
وكشفت الوثائق أن وزير النقل العراقي وبتنسيق مع قاسم سليماني حافظ على إبقاء الأجواء العراقية مفتوحة للطيران الإيراني، والذي ربما استخدم في إيصال أسلحة وذخائر إلى داخل الأراضي السورية، من أجل دعم القوات الموالية لإيران الموجودة هناك.

وأشارت إلى أن وزير النقل حينها وجد نفسه في مواجهة مع ضغوط أميركية لوقف حركة الطيران الإيراني في الأجواء العراقية، ولكنه لم يستجب لها على الإطلاق.

عملية جرف الصخر
من جهة أخرى أظهرت برقيات أن عملية جرف الصخر التي جرت في 2014 والتي "طهرت المنطقة من عملاء إرهابيين" أدت إلى تهجير العائلات السنية ودمرت القوات العسكرية المنازل وسيتم تدمير البقية، كما تم اقتلاع بساتين النخيل لمنع الإرهابيين من اللجوء إليها.

وذكرت وثائق أخرى مخاوف من تبديد المكاسب الإيرانية في داخل البلاد لإن العراقيين يكرهون الميلشيات الشيعية وأصبح سليماني رمزا مستهدفا، داعين إلى عدم نشر أية صور لسليماني على وسائل التواصل الاجتماعي.

الوجود الأميركي
وذهب التحقيق إلى أنه ربما كانت إيران قد خسرت أمام الولايات المتحدة في السيطرة على بغداد في مراحل معينة، ولكنها استطاعت كسب تأييد العديد من المناطق الجنوبية خاصة تلك التي تتبع الطائفة الشيعية، وفتحت طهران في العديد من المكاتب الدينية في المدن المقدسة ونشرت صورا لأية الله الخميني في الشوارع، وأرسلت العديد من الطلبة الإيرانيين للدراسة في العراق، كما أرسل عمال بناء لإنشاء فنادق وتجديد الأضرحة.

وزاد أن صعود إيران كلاعب قوي في العراق كانت واشنطن أحد أسبابه، إذا لم يكن لديها خطة واضحة بعد إزالة النظام السابق، والسنوات الأولى التي تلت سقوط الرئيس المخلوع صدام حسين كانت فوضوية فلا أمن أو ماء أو كهرباء.

ويقول التحقيق إنه ربما كان ن بين أكثر السياسيات الأميركية الأكثر كارثية على العراق تفكيك القوات المسلحة العراقية وحملة التطهير لأي من أعضاء حزب البعث في عهد صدام، والتي همش فيها معظم رجال الطائفة السنية، ما جعلهم فيما بعد عاطلين عن العمل وساخطين على ما يحدث في البلاد، ودفع إلى استهداف الأميركيين وأبناء الطائفة الشيعية باعتبارهما سواء.

تأجيج الطائفية
ويبدوا أن تأجيج الحرب الطائفية السنية – الشيعية عادت بالنفع على إيران، والتي وجد فيها عراقيون أنها "حامية" لهم من خطر السنة وتنظيم داعش ناهيك عن فشل الولايات المتحدة عن فرض الأمن والحماية في البلاد، ما جعل الفرصة مواتية للحرس الثوري الإيراني لتجنيد وتعبئة الميليشيات الموالية لهم.

وتكشف وثائق وزارة الاستخبارات الإيرانية المسربة أن طهران استفادت من الفرص التي منحتها إياها الولايات المتحدة في العراق، وعلى سبيل المثال استحوذت إيران على شبكة العملاء والمخبرين الذين كانوا يتبعون وكالة الاستخبارات الأميركية والتي استغنت عنهم واشنطن بعد 2011، ليخبروا الإيرانيين بكل ما يعرفونه عن عمليات الاستخبارات الأميركية في البلاد، إذ أن الولايات المتحدة لم تنتبه إلى أنها تخلت عن مخبرين في بلد يعاني اقتصاديا وهم يحتاجون إلى الحماية والمال.

الحرة '


الرئيسية »

بوتين وترامب يبحثان تعزيز التعاون الروسي الأمريكي في مكافحة جائحة فيروس كورونا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين، تعزيز التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مكافحة جائحة كورونا. وأعلن الكرملين، أن بوتين وترامب أعربا خلال المكالمة، التي أجريت بمبادرة من الجانب الأمريكي، "عن قلق عميق لنطاق انتشار فيروس ك...

العربي »

الحوثيون على أبواب مأرب والإخوان يحشدون باتجاه عدن

أكدت مصادر مطلعة لـ”العرب” سيطرة الحوثيين على جبال المرازيق الإستراتيجية جنوب مدينة حزم الجوف مركز محافظة الجوف، وتقدمهم نحو معسكر “اللبنات” أكبر المواقع العسكرية التابعة للجيش الوطني في محافظة الجوف (شمال اليمن). وقالت المصادر إن الحوثيين (جماعة أنصار الله) دخلوا الم...

الدولي »

إصابات كورونا تتجاوز 700 ألف عالميا.. أميركا تسجل أعلى الإصابات .. وارتفاع غير مسبوق لعدد الوفيات في فرنسا

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 700 ألف حالة على مستوى العالم، وفقا لآخر إحصاء من مركز علوم وهندسة النظم بجامعة "جونز هوبكنز". ومساء الأحد كان هناك أكثر من 704 آلاف حالة إصابة مؤكدة بالمرض على مستوى العالم مع وفاة 33 ألفا و509 حالات، حسبما أظهرت خريطة تفا...

مع الحدث »

التاريخ يعيد نفسه في قرية إيطالية.. أفناها الطاعون وفتك بها كورونا

لبلدة نمبرو الإيطالية الصغيرة في إقليم بيرغامو حكاية مع الموت ما يجعلها تختلف عن باقي المناطق التي يتفشى فيها فيروس كورونا المستجد في البلاد. ووفق تقرير لـ"مورنينغ ساوت تشينا"، تحولت البلدة التي يقطنها حوالي 11500 شخص إلى بلدة أشباح إثر توقف أنشطتها، وهجركنائسها بعد أ...

مقالات »

التأميم عدوّ لبنان

خيرالله خيرالله - أن يحبط المدعي العام التمييزي في لبنان محاولة لفرض قيود على المصارف الكبرى وفرض نوع من الحجز على ممتلكاتها وممتلكات رؤساء مجلس الإدارة فيها، خطوة تدلّ على أن لبنان ما زال يقاوم. إنّه يقاوم حاليا، وإن بشقّ النفس، محاولة القضاء على آخر حصن من الحصون التي...

أضواء ومواقف »

البابا فرنسيس يدعو لوقف النار في مناطق النزاعات لحماية المدنيين من «كورونا»

انضم البابا فرنسيس، اليوم (الأحد)، إلى نداء الأمم المتحدة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في مختلف مناطق النزاعات بهدف حماية المدنيين من فيروس «كورونا» المستجد. وقال البابا إثر صلاة التبشير الملائكي: «إخواني وأخواتي الأعزاء، وجه الأمين العام للأمم المتحدة في الأيام الأخير...

أقتصاد وأعمال »

نبه منه ترامب وخبراء.. عدو أكبر غير كورونا سيهز العالم

رغم أن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة والعالم تزداد بشكل كبير، إلا أن الرئيس دونالد ترامب نبه أكثر من مرة، أن الأخطر من كورونا هو انهيار اقتصادي لا تحمد عقباه، وقد يؤدي إلى انهيار أسواق المال، ويدخل العالم في حالة عدم استقرار. وحذر خبراء من ركود قد ...

تكنولوجيا »

كيف تفعل خاصية "الوضع الليلي" في واتساب!

في مفاجأة سارة للكثير من عشاق ومستخدمي تطبيق الدردشة الأشهر في العالم أعلنت شركة واتساب رسمياً عن أن تطبيقها المشهور بلونه الأخضر أصبح يحتوي أيضاً على خاصية "الوضع الليلي" الشاشة السوداء. وبات ممكنا الآن لمستخدمي هواتف آي أو أس وآندرويد في آخر إصداراته. ومنذ أشهر كان ا...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

وفاة أيقونة موسيقى "الريف" الأميركي كيني روجرز

أعلنت أسرة المغني الأميركي الشهير كيني روجرز السبت وفاته عن عمر 81 عاما، مضيفة أن أيقونة موسيقى الريف "الكانتري" الآميركي وافاه الأجل في بيته بشكل طبيعي. وجاء في بيان على الموقع الإلكتروني لروجرز أنه "فارق الحياة بسلام في منزله لأسباب طبيعية ومحاطا بأسرته". وأضاف الب...

منوعات »

هل سيصطدم أم لا؟.. ناسا تحسم قضية كويكب نهاية أبريل

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، وبكثافة، أخبارا تتحدث عن اصطدام نيزك أو كويكب بالأرض يوم 29 أبريل المقبل، الأمر الذي فندته "الحرة" في مقال علمي سابق، يوضح أن الكويكب لن يصطدم بالأرض. بدورها، أكدت الوكالة الأميركية التي رصدت هذا الجرم منذ العام 1998 عدم وجود أي خ...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

ما مدى فاعلية عقار الكلوروكين؟

تجرى تجارب حاليا في عدد من الدول لعقاري الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين المشتق منه، إلى جانب جزيئات أخرى، لمعالجة المصابين بوباء كوفيد - 19. فما الذي نعرفه عن فاعلية هذين المكونين، ما بين الاختبارات والدراسات والاستخدامات؟ الكلوروكين شكل مركب من الكينين المستخرج من أشج...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

لبنانيون في الخارج: معاناة الاغتراب مع «كورونا» لا تخفّفها إلا العودة

حنان مرهج - الشرق الأوسط - يترقّب اللبنانيون، الطلاب منهم والمغتربون في الخارج، ما سيصدر عن الحكومة اللبنانية في جلستها غداً (الثلاثاء) من حلول لقضيتهم، وإمكان عودتهم إلى لبنان في أسرع وقت ممكن، وهم الذين باتوا يعيشون الخوف من أن يصابوا بفيروس «كورونا»، وألا يجدوا من يق...

فلسطين »

إصابة جديدة بكورونا في غزة .. وارتفاع عدد الإصابات إلى 10

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الإثنين، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع بذلك حصيلة المصابين في القطاع إلى 10 إصابات. وقالت الوزارة في بيان لها: "أظهرت النتائج المخبرية التي أجراها المختبر المركزي بوزارة الصحة مساء الإثنين، تسجيل إصابة جديد...

سوريا »

سوريا: تسجيل حالة وفاة ثانية بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل حالة وفاة ثانية بفيروس كورونا. وقالت الوزارة بحسب ما لفتت إليه وكالة (سانا) إلى أنه تم تسجيل مساء يوم الإثنين حالة وفاة ثانية بالفيروس كورونا وهي إحدى الإصابات العشر المسجلة في سوريا. وكانت الوزارة أعلنت أمس وفاة مصابة بفيروس كورونا فور د...

مصر »

مصر تسجل 47 حالة جديدة بفيروس كورونا ‎ووفاة واحدة

كشف مجلس الوزراء المصري ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد ليصل إلى 656 حالة، وذلك بعد تسجيل 47 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وتسجيل حالة وفاة واحدة، لترتفع بذلك حالات الوفاة إلى 41. وذكر مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث ال...

العراق »

«كتائب حزب الله» تتعهد بمواصلة استهداف القوات الأميركية في العراق

وصف محمد محيي، المتحدث الرسمي باسم «كتائب حزب الله» العراقية، الانسحابات الأميركية من بعض قواعدها العسكرية في العراق بأنه لا يمثل انسحاباً حقيقياً وإنما مجرد «إعادة تموضع بعدما تعرضت له من ضربات قوية من فصائل الشعب العراقي»، متعهداً بمواصلة استهداف القوات الأميركية في ا...

الخليج العربي »

خادم الحرمين يأمر بعلاج المصابين بـ«كورونا» في السعودية مجاناً.. وإشادة أممية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعلاج المرضى المصابين بفيروس «كورونا» في السعودية، من المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة مجاناً. أعلن ذلك وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، خلال مؤتمر صحافي، أكد فيه اهتمام القيادة السعودية ومتابعة ولي ...

أفريقيا »

البرهان يصدر قرارا بسحب الجنسية السودانية من 13 ألف أجنبي

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قرارا يقضي بسحب نحو 13 ألف جنسية من أجانب، حصلوا عليها من قبل نظام الرئيس السابق عمر البشير. وأفادت صحيفة "السوداني" بأن قرار البرهان، جاء بتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة، حقوقي الطريفي ...

قالت الصحف »

النهار : الاستهتار تكراراً… واليوم تحدي آلية العائدين

على أهمية كل القضايا والمشكلات والتعقيدات الصعبة والشائكة المتصلة بأزمة الانتشار الوبائي لفيروس كورونا ‏في لبنان وسط تخبطه أصلا بأزماته المالية والاقتصادية والاجتماعية، فان هذه القضايا والمشكلات تبقى في كفة ‏والمعضلة الأخطر تبقى في كفة أخرى. هذه المعضلة بدا تجسيدها واض...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass