• النهار: "حكومة المستشارين ومساعديهم" في مخاض ما قبل الولادة
  • الأخبار: تشبيح مستقبلي يستبق تشكيل الحكومة
  • اللواء: 3 صدمات خطرة تدفع البلد إلى الكارثة الكبرى! تأخير الحكومة وعنف الشارع و"قبرصة الودائع"
  • الديار: الحريري يرسم بدعم دولي "خطوطا حمراء" امام دياب: "ما حدا يجربنا"..! "فرملة" حكومية لتفكيك "لغم" حقائب "التيار" ..وحزب الله يحل العقدة الدرزية
  • نداء الوطن: مراسيم "قصر بعبدا" تنتظر مصادقة "قصر بسترس" تشكيلة... "Marionettes"
  • الشرق: بري دوّر الزوايا: "الحكومة على العتبة"
  • البناء: الحراك يفشل مجدداً بالحشد… والشارع بين قطع طرقات حزبي.. وحركة شباب ضد المصارف... برّي يستقبل دياب وتوافق شبه تام
  • الأنباء: عراقيل "اللون واحد" تخفف اندفاعة التأليف.. المعركة على الرئاسة لا الوزارة
  • الجمهورية: حكومة إلتفاف على مطالب الإنتفاضة وصدام مع الشارع
  • الشرق الأوسط: توقعات بإعلان الحكومة اللبنانية اليوم… إذا لم تحصل مفاجآت

صـنـاعة الـوعـي: طـرابلـس نـموذجــاً

11/18/2019

يَجمَع متظاهري «ساحة النور» معاناة مشتركة وظلمٌ مشترك، فهم على اختلاف انتماءاتهم الفئوية والطبقية والثقافية يعانون من اضطهاد المنظومة السياسية الطائفية ومن تهميش المركز لحقوقهم
احتجاجات الشارع الطرابلسي بحجم المعاناة التاريخية المستمرة التي تقضّ مضجعه، على النظام السياسي وزعماء السياسة الذين يرى فيهم امتدادا للخارج ومصالحه

يشير الوعي إلى تحرر الإنسان من حالة الإستلاب التي يعانيها، وإلى قدرته على التشخيص الموضوعي والعلمي للظواهر المجتمعية. ويعدّ الحياد الأخلاقي شرطاً لازماً وواجباً على الإنسان الواعي لصياغة أحكامه من الواقع. فبقدر ما يكون الإنسان متحرراً من الموروثات التي تقيّد قدرته على القيام بهذه المهمة بفعالية، يكون متمتعاً بالوعي الثقافي الخلاّق. والوعي على علاقة جدلية مع الثقافة.

والثقافة هي الوعاء الذي تتشكل في إطاره منظومة القيم والمعتقدات والأفكار والمعارف والعلوم والفنون والتقاليد والأعراف والعادات.. والذي يشكل بدوره منظومة من الرموز العقلية التي يختزنها الأفراد والجماعات في ذاكرتهم، فتحدد المسموح والممنوع، والمقدّس والمدنّس، وتلقي، تالياً، بظلالها على سلوكهم إقبالاً وإحجاماً، وتفرض نفسها على المجتمع كقوة جبرية قاهرة.

ويخضع الوعي لقانون النسبية، فإذا كان وعي الإنسان متطوراً، كان قادراً على التحرر من الموروثات السلبية، وإذا كان وعيه متخلفاً، أصبح أسيراً لهذه الموروثات. ولقد عبّر كل من Descartes و Bacon خير تعبير عن هذه الحالة بدعوتهما الإنسان الى اعتماد الاستقراء نهجاً لتحرير الناس من الآثام والأوثان. وفي مؤلفه «الكائن والعدم» «L’Etre et le Néant» يرى Jean-Paul Sartre بأن الإنسان يمتاز بوعيه لوجوده الذي يساوي في رأيه المسافة القائمة بين ما هو عليه هذا الوجود وما يعيه هو عن هذا الوجود. وبما أن الإنسان ذو طبيعة متحركة، فهو كائن حر وقادر على تحديد معالم حاضره ومستقبله.

ويرتدي الوعي الثقافي أبعاداً مختلفة: فمن الوعي ما يعبّر منه عن انتماءات سياسية متخصصة تتعلق على سبيل المثال بالأمن التكنولوجي والأمن البيئي والأمن الاستهلاكي والأمن الاجتماعي المتمثل بحقوق المرأة والطفل وكبار السن.. ومنه ما يعبر منه عن انتماءات عقلانية صرفة كالإنتماءات النقابية والإنتماءات الحزبية.. ومنه ما هو طبقي يتعلّق بنمط الإنتاج، فازدحام التناقضات في علاقات الإنتاج، واحتدامها بين البرجوازية والبروليتارية هو العامل المولّد للوعي الثوري في مجتمع صناعي يسود فيه القهر الطبقي.

وبعض الوعي عبارة عن صناعة ذاتية، ووسيلة لتحقيق أهداف سياسية معينة، فحزب المحافظين البريطاني في ثمانينيات القرن العشرين بزعامة «تاتشر» نجح باستمالة شريحة مهمة من الطبقة العمالية التقليدية اليه نتيجة لسوء سياسات حزب العمال تجاه الطبقة العاملة التي يزعم تمثيلها.

أما الوعي الديني، فهو يكتسب تأثيراً قياسياً، وسلطة نافذة على سلوك الأفراد والجماعات على السواء، مقارنة بأشكال الوعي الأخرى، ففي حين يتسم الوعي ذي الصناعة الذاتية بالحركة on what side you are? يمتاز الوعي الديني بالرسوخ والثبات who you are?

ومن الوعي ما هو معرفي ناجم عن درجة التحصيل العلمي، والإنجازات الأكاديمية النوعية، والغنى الثقافي المتمثل بعدد اللغات الأجنبية المتقنة، والانجازات الأدبية والشعرية، والملكات الحوارية والخطابية، وجذور المرء الثقافية.

ويحمل الوعي الثقافي في طياته أبعادا معنوية أخرى كالكرامة الوطنية، والوحدة الوطنية، والسيادة الوطنية، ولذلك، فإن تأثير العوامل الخارجية على عملية تشكيل الوعي الثقافي بارز، وهو يزداد بروزا في ظل سيادة ظاهرة العولمة، وما تحمله في طياتها من تحديات اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية بالغة التأثير في مجال تشكل الوعي الفردي والجمعي على السواء.

ويولي Emile Durkeim أهمية بالغة لدور المجتمع في صياغة منظومة المعتقدات والقيم والعادات السائدة فيه، فالمجتمع هو مصدر التشريع، ومصدر الشرعية، وهو الضمير الجمعي الذي يختزل كل الضمائر الفردية، لا تتقدم عليه أي مرجعية أخرى لا زمنية ولا دينية، فالقوانين الاجتماعية قائمة بحد ذاتها، وهي مستقلة عن إرادة الأفراد الذين يخضعون لها خضوعاً تلقائياً، فالظاهرة المجتمعية تتمتع، لكونها ملتقى الضمائر الفردية، باستقلالية خاصة بها، وبخصائص خاصة بها، وشخصية خاصة.

ويتخذ الوعي الفكري بعداً مختلفاً في الصراع الدائر بين كل من الناموس الإيديولوجي الليبرالي والناموس الأيديولوجي الماركسي. فبينما ترفع الليبرالية العقل البشري الى أعلى مرتبة ممكنة، تنظر الماركسية الكلاسيكية الى هذا الموضوع نظرة مختلفة: فالوعي هو طبقي من منظور Karl Marx، والمجتمع يخضع للتضليل البرجوازي الذي يعطل فيه وظيفة العقل الخلاّقة، فالإنسان ليس حراً بل يخضع لمؤثرات خارجة عن إرادته.

السياق التاريخي العام

في 17 ت1 من العام الجاري 2019 اندلعت الاحتجاجات الشعبية على كامل الأراضي اللبنانية، استنكارا لنهج السلطة العامة الحاكمة في إدارة الشأن العام، وأطلقت العنان لامتعاضها العارم على أداء السلطة السياسية والمنظومة الطائفية ككل، وتراوحت مطاليبها، بين الحياتي الذي يتمثل بتوفير الخدمات والحقوق الأساسية، والدستوري الذي يطالب بإصلاح النظام السياسي واستبدال النموذج الاقتصادي الريعي بآخر إنتاجي- اجتماعي.

وكانت أولى تباشير الحراك الشعبي الورقة الإصلاحية التي تقدم بها رئيس الحكومة في 20 ت1 2019، والتي لاقت رفضاً عاماً عارماً من قبل الرأي العام المتظاهر في كل الميادين، الذي أصر على المطالبة بحقوقه مجبراً الحكومة على الاستقالة في 30 ت1 2019، وها هو لا يزال مستمرا بالضغط على الطبقة السياسية وزبانيتها بهدف تشكيل حكومة تكنوقراطية تتمتع بالخبرة العلمية، وبالاستقلالية السياسية، والشجاعة الأخلاقية، تتصدى لظاهرة الفساد، وتمهّد الطريق لإقرار قانون للأحزاب، وقانون إنتخابي وطني على أساس الدائرة الموسّعة، وانتخابات نيابية مبكرة، تنتج طبقة سياسية واعدة.

ولم تنقطع الحشود الشعبية على كل الأراضي اللبنانية عن الساحات منذ الشرارة الأولى للإحتجاجات الشعبية، وذلك رغم تفاوت حدتها النسبية، وحجم الإقبال عليها، في المكان والزمان، سوى مدينة طرابلس التي تستقطب المواطنين اللبنانيين من كل المناطق المجاورة، والتي تشهد ساحتها تنامياً في الحضور الشعبي الإحتجاجي، وتصاعدا في حدة خطابها السياسي ضد السلطة الحاكمة، وعلى رأس أولوياته، إسقاط رموزها المتبقية والمتمثلة برئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب. فما الذي يفسّر هذه الظاهرة؟

وتتضافر في الحالة الطرابلسية جملة من العوامل المتداخلة الحاكمة للمشهدية الثورية التي تشهدها ساحتها المعروفة بـ «ساحة النور» التي يعتليها اسم الجلالة الذي حلّ محل تمثال الزعيم الراحل عبد الحميد كرامي، وأبرزها التاريخي، والسياسي، والاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي، فطرابلس كانت شديدة الإنتماء الى محيطها العربي والإسلامي، ومن أشد المدن اعتراضاً على مشروع إنشاء «دولة لبنان الكبير».

وكان لقوى طرابلس الاجتماعية والسياسية الفاعلة صولات وجولات ضد الاستعمار الفرنسي الذي أهدر دماء العديد من أبنائها المقاومين له، كما كانت المدينة عبر تاريخها المعاصر، من أشد المدن اللبنانية نصرة للقضية الفلسطينية، وللقضايا العربية والإنسانية على وجه العموم، لكنها كانت في الوقت عينه ساحة للصراعات الدولية، والعربية - العربية، والعربية - الإسلامية، وضحية لها.

«لعنة» ثنائية المركز والأطراف

ونظرا لموقعها الجغرافي المائز على البحر الأبيض المتوسط، ولقربها الجغرافي المائز من الداخل العربي، ونزولا عند رغبة الفعاليات اللبنانية المشاركة في عملية التقسيم، أدمجت مدينة طرابلس قسرا في دولة لبنان الكبير، مغبة أن يكون لها دوراً منافساً لمدينة بيروت، فيتم احتواؤها، ولا سيما مرفأها ذي المزايا الاستراتيجية، من قبل النظام السياسي الوليد. فكيف إذا ما طالبت طرابلس بتفعيل مطار الرئيس الشهيد رينيه معوّض، والمصفاة النفطية، ومعرض الرئيس الشهيد رشيد كرامي الذي تعطلت مرافقه خلال الحرب الأهلية، ولا زال معظمها خارج الخدمة، وباقي الأمور ذات القيمة الاستراتيجية كإنشاء البنى التحتية المتطورة، وإعادة تأهيل المدينة العتيقة وخلافه؟

إنها لعنة الإنماء «المتوازن». لعنة المركز الذي لا يتعاطى مع الأطراف سوى كتوابع لا كمكونات أصيلة لهذا البناء الوطني الجامع افتراضا لكل المواطنين؛ ولِمَ العجب عندما نعلم بأن أحد كبار جنرالات الاستعمار الفرنسي كان وصف الأطراف ب «حمار الجمهورية»، محاولا إقناع بعض الفعاليات «اللبنانية» حينذاك بضمها الى «دولة لبنان الكبير».

هكذا استمر النظام السياسي في نهجه الاحتوائي لمدينة طرابلس طيلة المائة سنة الماضية من عمر الجمهورية اللبنانية؛ ولولا وجود رئيس الحكومة الشهيد الراحل رشيد كرامي في سدة الرئاسة الثالثة أيام الرئيس الراحل فؤاد شهاب، ولولا المناخ القومي الذي كان سائدا حينذاك، لما كان لهذا الإنتصار السياسي أن يتحقق على برجوازية المركز المعترضة على فكرة إنشاء المعرض الدولي في المدينة من أصلها، ولما كانت طرابلس نالت أي نصيب يذكر من منافع السلطة اللبنانية العامة في ظل دولة لبنان الكبير.

وبعد أن وضعت الحرب الأهلية أوزارها، ورغم انطلاق عجلة الإنماء والإعمار على أوسع نطاق في كل البلاد، لا زالت طرابلس المدينة الأشد فقراً وعوزاً وبطالة وتهميشاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ما أدى الى تفشي الظواهر الاجتماعية المَرَضية بين شبانها، والى انغماس بعض شبابها في أتون الصراعات الطائفية الإقليمية والمحلية التي زُجوا فيها، والتي نتيجة لها، زُجّ بالعديد منهم في السجون، وهم لا يزالون حتى يومنا هذا ينتظرون محاكمة عادلة تنصفهم وتبرّؤهم مما نسب الى العديد منهم، وهم منه براء.

تجربة ثورية حيّة

إن العامل الاجتماعي-الاقتصادي ليس حاسماً في الحالة اللبنانية حيث يتقدم الإنتماء الطائفي على ما عداه من انتماءات، ما مكّن الزعامات الطائفية من امتصاص نقمة الناس الاقتصادية وتطويعها سياسياً، لكن ثورة 17 ت1 2019 الوطنية أثبتت بأن هذه القدرة التي تتمتع بها هذه الزعامات السياسية الطائفية ليست بلا سقوف.

فالمنظومة السياسية اللبنانية صنعت وعياً جمعياً طائفياً، فأضحت الطائفية اختصاصاً كسائر الاختصاصات، لها مصطلحاتها ومفاهيمها ونظرياتها ومؤسساتها وأساتذتها وطلابها، ولم يعد بمقدور العقل الفردي والجمعي في لبنان القيام بالتحليل الموضوعي السليم، وإذا ما استطاع، فهو غير قادر على الجمع بين تحليله العلمي الموضوعي وموقفه السياسي.

وأمعنت المنظومة السياسية اللبنانية الطائفية الحاكمة في تشويه الوعي الثقافي، والبنية الفكرية، والبنية السيكولوجية للإنسان اللبناني، وللمجتمع اللبناني، ولذلك، فإني أرى بأنه من الطبيعي بمكان أن يتحمل مهندسو هذا النظام المسؤولية ا?خلاقية والمعنوية والمادية والسياسية والقانونية المترتبة عن هذا التشوه المفتعل الذي تولّدت عنه آثار بنيوية كارثية.

ومن أبرز سياسات «التطويع السياسي» السلبي في مجتمع تعددي، تجذير الانتماء الطائفي بل الوطني، والديني بدل المدني، واستحضار الرموز والشخصيات الطائفية. وبما أن عملية التطويع تحمل في طياتها مفاعيل غير قابلة للتنبؤ، فقد تشهد المنظومة السياسية اضطرابات عنيفة، فظاهرة الربيع العربي، على سبيل المثال وليس الحصر، تعدّ تحولاً بنيوياً مفاجئاً للنظم السياسية العربية التي ما تزال تعاني من تداعياته حتى يومنا هذا.

وبالتالي، فإن احتجاجات الشارع الطرابلسي تقع ضمن السياق نفسه، فهي بحجم المعاناة التاريخية المستمرة التي تقضّ مضجعه منذ قيام دولة لبنان الكبير، والتي بلغت ذروتها قبل 17 ت1 من خلال التظاهر أمام سفارات الدول الأجنبية مطالبين بالهجرة، فنقمته مضاعفة على المنظومة العربية، وعلى النظام السياسي اللبناني، وعلى زعماء السياسة اللبنانية الذين يرى فيهم امتدادا للخارج ومصالحه، ووكلاء عنهم على حساب مصالحهم ومصالح مدينتهم.

فطرابلس مشاركة أساسية في صناعة الوعي الجمعي الوطني بإرادتها الحرّة، وبإرداة شعبها الحر، ولا مكان في تجربتها الثورية الراهنة، لا لإرادة مفروضة عليها من الخارج، ولا لإرادة داخلية تشوه مسيرتها النضالية. فالحشود الشعبية التي تشهدها يومياً «ساحة النور» التي طال نورها الآفاق، واكتوت بنارها السلطة، تنتمي الى كل الفئات الاجتماعية، يلتقي فيها العامل والعاطل عن العمل، والعسكري والمدني...والغني والفقير، والبرجوازي والبروليتاري، والمهندس والطبيب، والفنانون والفنانات، والمحجبات والسافرات، والمدينة والريف، والسهل والجبل والساحل، والرجال والنساء من كل الأجيال، والطلاب والطالبات من كل الآفاق، وأساتذة الجامعات والمدارس من كل الجامعات والمدارس والكليّات، فثورة الجماهير الثائرة في ساحة نور طرابلس ليست ثورة جياع بل ثورة شعب يتوق الى صناعة وطن يليق بتطلعاته!!

فنقمة طرابلس على المنظومة السياسية هي في غاية الحدّة، وانتماؤها الوطني هو في غاية الرسوخ، فلا وجود لعلم في ساحة نورها، منذ انطلاق الشرارة الأولى للثورة، سوى العلم اللبناني، الذي حل في معظم أحياء طرابلس محل صور الزعماء وأعلامهم الحزبية؛ وبما أن السواد الأعظم من هذا الشارع فاقد للأمل بهذه المنظومة السياسية الطائفية الحاكمة فقدانا تاما، فليس لديه سوى الاحتجاج أملا في التغيير.

ويَجمَع المتظاهرون في «ساحة النور» معاناة مشتركة، وألمٌ مشترك، وظلمٌ مشترك، فهم، وعلى اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم الفئوية والطبقية والثقافية، يعانون من اضطهاد المنظومة السياسية الطائفية لهم، ومن تهميش المركز لحقوقهم التي، وإن اختلفت طبيعتها من حالة الى أخرى، لكنه يبقى القاسم الجامع لهم جميعا، فكانت ساحة النور في طرابلس الحاضنة التي جمعتهم ساحتها، والفرصة اليتيمة التي أتيحت لهم للتعبير عن هواجسهم، والنقاش في كيفية الخروج من النفق، فتشاركوا إضافة الى آمالهم وأمانيهم، آلامهم المشتركة التي تفوق فعاليتها السياسية بأشواط فعالية تشاركهم في الرفاهية.

وطرابلس هي مدينة التقوى والسلام، وشعلة الثورة المتوقّدة، وساحة الثورة التي جمعت كل مناطق الشمال، وجعلته شريكاً فعلياً في صناعة القرار السياسي الوطني بعدما كان وكانت على هامش الأحداث الوطنية طوال عقود من الزمن. وساحة النور ساحة محبة وتلاقي وتفاعل خلاّق، وهي العقل الناطق بالحكمة، والقلب النابض بالوجدان الوطني. إنها عصب الثورة، والقوة المغناطيسية الوطنية التغييرية، والبوصلة التي تسترشد بها الجماهير.

وطرابلس معمل سياسي اختباري يعمل في الهواء الطلق بحرية تامة وعفوية تامة.. تناقش في ظلال خيمها الإشكاليات الوطنية الكبرى، فيُصنع فيها الوعي صناعة ذاتية واعية، وتتشكل القيم، فيُصنع في رحابها التاريخ للمرة الأولى صناعة ديمقراطية مستنيرة، فهي ساحة تتمتع، بفعل قيمها ومبادئها الجامعة، بالإستقلالية التامة عن كل الأفراد، فهي التعبير الأسمى عن الضمير الجمعي الوطني والحر والمستقل الذي أمعنت هذه المنظومة السياسية الطائفية المتوحشة في سلبه إياه.


الدكتور وليد الأيوبي
* رئيس قسم العلوم السياسية والإدارية
في الجامعة اللبنانية (الفرع الثالث، طرابلس)

الحدث '


الرئيسية »

أعلن فرض عقوبات إضافية على طهران... ترمب: لا خسائر بشرية جراء الضربات الإيرانية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأربعاء، أن القوات الأميركية أو العراقية لم تتكبد أى خسائر بشرية فى القصف الصاروخى الإيراني على قاعدتين عسكريتين فى العراق. وقال ترمب في كلمة ألقاها في البيت الأبيض أشارت إلى رغبة في عدم تصعيد الأزمة مع إيران: «لم يصب أميركيون...

العربي »

روسيا وتركيا تدعوان لوقف إطلاق نار في ليبيا.. بموعد محدد

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى وقف إطلاق النار في ليبيا اعتبارا من الأحد، وذلك عقب اجتماع في إسطنبول الأربعاء. وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: "دعا رئيسنا والرئيس الروسي إلى ...

الدولي »

نائب ترامب: إيران طلبت من ميليشياتها عدم مهاجمة أهداف أمريكية

قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تلقت معلومات بأن إيران طلبت من ميليشيات حليفة لها ألا تهاجم أهدافاً أمريكية. وقال بنس في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس نيوز: "نتلقى معلومات استخباراتية مشجعة بأن إيران تبعث برسائل لتلك الميليشيات نفسها بأل...

مع الحدث »

الإنتربول يلاحق كارلوس غصن في لبنان.. الشرطة اليابانية تداهم منزله والإعلام يسلط الضوء على كيفية هروبه

استلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان، يوم السبت، طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لأجل توقيف رجل الأعمال، كارلوس غصن، بعد فراره من اليابان. والنشرة الحمراء التي تلقاها لبنان؛ هي طلب يرفعه الإنتربول الى الأجهزة القضائية في دولة ما لتحديد مكان أحد المطلوب...

مقالات »

واشنطن وطهران لا تُقفِلان طريق العودة

جوني منير- إختارت ايران ان تنفّذ ضربتها الثأرية في التوقيت نفسه الذي اغتيل فيه قائدها الأبرز قاسم سليماني. رمزية التوقيت لم تكن الرسالة الوحيدة، ذلك انّ القيادة الإيرانية اختارت الردّ المباشر على قواعد الجيش الاميركي في العراق للمرة الاولى منذ احتلاله لهذا البلد. وهي اس...

أضواء ومواقف »

خامئي: وجهنا فقط "صفعة واحدة" لأميركا وهدفنا طردها من المنطقة

أكد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، أن الهجمات الصاروخية التي نفذتها قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني على قاعدتين أميركيتين في العراق، فجر اليوم الأربعاء، كانت تمثل "صفعة واحدة" لواشنطن، مشددا على أن "الإجراءات العسكرية لا تكفي للثأر، بل ما يهم هو العمل على طرد القو...

أقتصاد وأعمال »

هذا ما توقعته "فيتش" عن تأثير هجوم إيران على اقتصادات الخليج

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنها أخذت في اعتبارها عند وضع التصنيفات الائتمانية الحالية لدول المنطقة، الاضطرابات الجيوسياسية المحتملة، والتي حدثت بالفعل، ملمحة بأن تلك الاضطرابات لن تؤثر على التصنيف الائتماني لهذه الدول. وأوضحت الوكالة في تقرير، اطلعت عليه "العرب...

تكنولوجيا »

كيفية التخلص من بيانات الهواتف القديمة بأمان

من وقت لآخر يحتاج المرء لتغيير هاتفه الذكي، وذلك للحصول على إمكانيات أعلى ودقة أعلى في التصوير أو تصميم أفضل أو حتى لكثرة أعطال الهاتف القديم، لكن ماذا عن الصور والبيانات الشخصية الأخرى الموجودة في الهاتف القديم؟ أوضحت مديرة تحرير موقع التكنولوجيا "موبيل زيشر.دي" الألم...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

فيلم "1917" يفجر مفاجأة ويقتنص جائزة أفضل فيلم درامي في حفل جوائز جولدن جلوب

فاز فيلم ”1917“ الذي تدور أحداثه عن الحرب العالمية الأولى وفيلم ”ذات مرة في هوليوود“ (وانس آبون آتايم إن هوليوود) الذي تدور أحداثه في الستينيات من القرن الماضي، بأكبر جائزتين للأفلام في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب الأحد في ليلة حافلة بالمفاجآت الصادمة والقضايا الساخنة ف...

منوعات »

كارثة عالمية.. نفوق حوالي أكثر من مليار حيوان في حرائق أستراليا

قال باحثون في جامعة سيدني إن حرائق الغابات المُدمرة التي تجتاح أستراليا أدت إلى نفوق ما يُقدر بأكثر من مليار حيوان. وذكر بيان صادر عن جامعة سيدني أن الخسائر تضمنت نفوق حوالي أكثر من 800 مليون حيوان في ولاية "نيو ساوث ويلز" الأسترالية، وفقا لما أوردته شبكة "إيه بي سي ني...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 علامات على نقص فيتامين "د"

ن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير أ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

غصن: هربت من اللاعدالة والاضطهاد السـياسي وانـا بريء... الادعاء العام الياباني: تصريحات غصن غير مقبولة

بعد اقل من سنتين على توقيفه في اليابان، وضع رئيس مجموعة نيسان اليابانية ورينو الفرنسية كارلوس غصن النقاط على حروف قضيته التي شغلت الرأي العام الياباني ومعه الفرنسي واللبناني طيلة فترة احتجازه وحتى هروبه من طوكيو منذ ايام على طريقة "جيمس بوند" هرباً من اللاعدالة والاضطها...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يصادق على بناء نحو ألفي وحدة استيطانية…وزير دفاع الاحتلال: نريد “مليون” مستوطن في الضفة الغربية المحتلة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأربعاء، إنه يسعى إلى زيادة عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة الى مليون خلال عقد، مقارنة مع عددهم الحالي وهو 400 ألف مستوطن. ويستمد الوزير المتشدد معظم تأييده من المستوطنين، ويقود حزب “اليمين الجديد” في انتخابات آذ...

سوريا »

اتفاق روسي أمريكي على فتح معبر في دير الزور

اتفق العسكريون الروس مع نظرائهم الأمريكيين على فتح معبر الصالحية في محافظة دير الزور شمالي سوريا، والذي أبقته القوات الأمريكية مغلقاً لعدة أشهر، كما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، اليوم الخميس. وقال رئيس اللجنة السورية للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في محافظة دي...

مصر »

مصر.. انطلاق “الوزاري الخماسي” لبحث الأزمة الليبية

أعلنت القاهرة، مساء الأربعاء، انطلاق اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص (الرومية)، لبحث التطورات المتسارعة للأزمة الليبية. ووفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر، بدأ الوزاري الخماسي بالقاهرة لبحث مجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخرا. وعقد وزير ...

العراق »

الصدر: الأزمة بين أمريكا وإيران "انطوت"

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، الفصائل العراقية إلى التأني وعدم البدء بالعمل العسكري، فيما أكد على ضرورة إنهاء الكتل السياسية "الاستهتار، والعناد من قبل المتظاهرين وإلا ضاع العراق". وقال الصدر في بيان صحافي، إن "الطرفين (أمريكا وإيران) ات...

الخليج العربي »

الأمم المتحدة تؤكد نظرية اليد الإيرانية في الهجوم على أرامكو

لم تشن جماعة الحوثي باليمن الهجمات التي استهدفت منشآت نفط بالسعودية في سبتمبر (أيلول)، حسبما أفاد تقرير سري لمراقبي العقوبات بالأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز يوم أمس الأربعاء، مما يعزز اتهاماً أمريكياً لإيران بالمسؤولية عنه. وألقت الولايات المتحدة وقوى أوروبية والسعودية...

أفريقيا »

السودان.. تحطم طائرة عسكرية غرب دارفور ومقتل ركابها

أكدت وسائل اعلام سودانية الخميس سقوط طائرة نقل عسكرية في درافور غربي السودان ومقتل ركابها، بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى المنطقة المضطربة. الطائرة من طراز أنتونوف سقطت في الجنينة عاصمة ولاية غربي دارفور، بعد إقلاعها من مطار صبيرة القريب من ...

قالت الصحف »

النهار: "حكومة المستشارين ومساعديهم" في مخاض ما قبل الولادة

تسابق ما بين الحكومة والشارع مع تصعيد عم الشوارع والمناطق ليل أمس تمهيداً لاضراب واعتصامات اليوم دعت اليها المجموعات الناشطة في الانتفاضة رفضا لحكومة اعتبرها المحتجون "حكومة المستشارين ومساعديهم" وليست أكثر من "نسخة طبق الاصل" عن الحكومات السابقة مع تبديل في الاسماء وا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass